أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - منير ابراهيم تايه - العبودية التلقائية















المزيد.....

العبودية التلقائية


منير ابراهيم تايه

الحوار المتمدن-العدد: 5487 - 2017 / 4 / 10 - 21:11
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الارادة هي كلمة السر نحو التغيير والتحول من مرحلة إلي مرحلة، من الاستعباد الى الحرية ، ولاتقوم الناس بالثورة إحتجاجا على الظلم فقط بل أملا في التغيير، وإرادة الشعوب من إرادة الله وفطرته التي فطر الناس عليها.. إنها انفكاك من استعباد العباد وهضم الحقوق في البلاد إلى العيش بكرامة، ان الارادة هي التي تغير وجه التاريخ فكم من الطغاة خربوا أوطانا ومارسوا ألوان الظلم والقهر والقمع من عسف وتضييق وتخريب وتدمير ، لكن الشعوب بارادتها تستطيع التغيير وتبدأ من جديد
كما ان الظروف تتغير والاماكن وتختلف وتتبدل اﻷزمان، لكن حكمة التاريخ تظل تردد أن الطغاة، كانوا دائما، سبب الغزاة، والتاريخ يتحفنا دوما بقواعد جوهرية ثابتة، وعبر متواصلة تعكس سننا مجتمعية حاسمة أشبه ما تكون بمعادلات رياضية لا تقبل الخطأ، تنسحب على كل زمان ومكان.
يقول عالم الاجتماع المسلم ابن خلدون إن الطغاة يجلبون الغزاة، ومقولته هذه تعد واحدة من اضاءاته المدهشة، حين اشار الى الترابط ما بين ادوار الطغاة في بلادهم والغزاة القادمين من وراء الحدود، اذ يمهد الطغاة لتدخل الغزاة، حين يتذرع الغزاة الطامعون باحتلال أراضي الغير ونهب ثرواتهم ببطش الطغاة على مواطنيهم، فيجعلون من تحرير هؤلاء من ذاك البطش عنوانا لغزوهم، ان كل غزو يحدث يسبقه دائما حكم استبدادي ظاهره القوة وباطنة الضعف، يستقوي على العباد ولا يستطيع حماية البلاد.
فالطغاة يتشابهون في الغباء، لكنهم يختلفون في حدوده، إذ لا حدود لغباءهم، والطغيان ما هو الا تدمير لقيم الانسان الاخلاقية، والطاغية اسوأ ما يوجد على الارض سواء كان فردا ام جماعة، والحكومة مستبدة حين تصبح مطلقة العنان، تتصرف في شؤون الرعية كما تشاء بغير مراعاة لأحد أو خشية من أحد ، وأشد مراتب هذا الاستبداد حكومة الفرد المطلق الذي يحكم بالوراثة بلا أصل من حق، وبقوة البطش، والسلطة الدينية.
ويرى الكواكبي ان الاستبداد هو تصرف فرد او جمع في حقوم القوم بالمشيئة وبلا خوف تبعة، وهو صفة الحكومة مطلقة العنان فعلا وحكما والتي تتصرف في شؤون الرعية بلا خشية من حساب ولا عقاب، والاستبداد لغة هو غرور المرء برأيه والأنفة عن قبول النصيحة أو الاستقلال في الرأي وفي الحقوق المشتركة .
خضوع الشعوب غير المفهوم لـ"طاغية"
يتعجب دي لابواسييه في كتابه "العبودية المختارة" حين يقول: "شيء واحد لا أدري كيف تركت الطبيعة الناس بلا قوة على الرغبة فيه وهو (الحرية) التي هي الخير الأعظم، وضياعها تتبعه النكبات تترى، وما يبقى بعده تفسده العبودية وتفقده رونقه".
يصف لابواسييه الديكتاتورية فيقول: ما هذا يا ربي؟ كيف نسمي ذلك؟ أي رذيلة تعيسة أن نرى عددا لا حصر لهم من الناس يحتملون السلب والنهب وضروب القسوة لا من عسكر أجنبي، بل من واحد لا هو بهرقل ولا شمشون. إن لكل رذيلة حدا تأبى طبيعتها تجاوزه. فأي مسخ من مسوخ الرذيلة هذه لا يستحق حتى اسم الجبن، ولا يجد كلمة تكفي قبحه، والذي تنكر الطبيعة صنعه، وتأبى اللغة تسميته؟.
يعتبر كتاب في "العبودية المختارة" هو أحد أشهر النصوص السياسية والفكرية في التاريخ الأوروبي التي تعالج قضايا الطغيان ودور رجل الشارع العادي في دعم الطغيان وإتاحة الفرصة له كي يزدهر ويستمر ولم يكتب احد افضل مما كتب ايتان دو لابويسيه، يناقش سلوك الناس وطاعتهم المختارة للطاغية، حيث يقول ان الشعوب "هي التي تخلق الأكاذيب حتى تعود فتصدقها، والطغاة لا يكتفون بالتحكم بمكنونات الطاعة، بل يطلبون الاخلاص من المريدين الذين عليهم العمل بما يقول الطاغية، إضافة إلى التفكير في ما يريد، وغالبا ما يكون عليهم أن يحدسوا ما يدور في خلده حتى يرضوه".
ولكي نفسر هذه العلاقة لابد ان نعي أن خضوع الأفراد والأمم للاستبداد هي علاقة تبدأ وتنتهي عند قدرة المستبد أو الطاغية علي التحكم في التصور والعقل الجمعي للمحكومين ولذلك لابد أن يلجأ المستبد أو الطاغية للسيطرة على هذا العقل الجمعي إما عن الطريق التخويف او التضليل.. وكلتاهما تنطوي على درجة من الإيهام، فتخويف الاقوى وهو (المجتمع) من الأضعف وهو المستبد ، يتطلب تغييب حقيقة قوة المستبد، وتصويرها على أنها قوة لاتقهر، أما عملية التضليل فإنها هي الأخرى تمتاز بتعقيداتها وتشابكاتها فعلي الرغم من بساطة اصلها ذلك انها فالواقع لا تخرج عن كونها دعوة للمستبد به (المجتمع ) لقبول الواقع واعتباره افضل من غيره.
وبهذا يتضح أن دور الاستبداد الفاعل يكمن في حيز قدرة فعل السلطة في عقل الافراد ، وكلما توسع هذا الحيز زادت قدرة الاستبداد علي تزيين الواقع وتقبيح كل نقد او تذمر من قبل المحكومين ، ليظل التضليل بذاته أقوى أسلحة السلطة- وتظل عقول الأفراد المحكومين هي اكبر غنائم السلطة لترسيخ معاني استبدادها وتكريسها، بل حين تحكم السلطة سيطرتها على العقل الجمعي للمجتمع نجدها تجند كل القوى الفاعلة والمؤثرة في عقول أفراد المجتمع لصالحها – سواء كانت هذه القوى الفاعلة اعلاميين ومفكرين ومثقفين أو رجال الدين - بل وكل من يمتلك سلطة علي عقل الفرد تحاول السلطة كسبه واستخدامه لتأكيد وزيادة مساحة التأثير في عقول المحكومين!
إن ما تحدث عنه دي لابواسييه هو انقياد الإنسان طوعا إلى ما يقهره ويسلبه حريته، حتى أن المرء ليعجب من كون قاهر واحد يستعبد آلافا من البشر، بل شعوبا وأوطانا، انه لامر يدعو للعجب ان ترى الملايين يخدمون في بؤس وقد غلت اعناقهم دون ان ترغمهم على ذلك قوة اكبر منهم بل يبدو انه قد سحرهم، نعم انه السحر الجديد، فعندما اراد البعض تعريف السحر قالوا انه الشيء غلى غير حقيقته، وعندما وصف القرآن عمل السحر ذكر تصور موسى عليه السلام "خيل اليه من سحرهم انها تسعى" فهذا التخيل لشيء ليس له حقيقة يتم من خلال اغتيال العقل بطريقة خفية ومدروسة...
ان دي لابواسييه يريد ان يقول ان الشعوب هي سبب الاستبداد او "العبودية المختارة" كما يسميها وسبب كل ذلك الاستبداد الذي ترزح تحته، فلابواسييه طرح تساؤلا مفاده أنه "كيف أمكن لهذا العدد الهائل من الناس أن يحتملوا أحيانا طاغية واحدا لا يملك من السلطان إلا ما أعطوه ، ولا من القدرة على الأذى إلا بقدر احتمالهم الأذى منه ، ولا يستطيع إنزال الشر بهم لولا إيثارهم الصبر عليه بدلا من مواجهته"؟ فالشعوب هي من تقيد نفسها بنفسها، وهي من تعطي الفرص للمستبد لفرض سلطته وهي من تكبل نفسها بنفسها ،وهي التي تقهر نفسها بنفسها ، وهي التي تملك بين خيارين إما الرق أو العبودية ، وهي من تدفع المستبد إلى ممارسة التسلط ، بل هي من تضع الأغلال في رقابها وأيديها حين تفقد حس التطلع إلى الحرية وتألف الخضوع والاستسلام للحاكم المستبد وتضع مصيرها في يده.
ولهذا اطلق صرخته لهذا التخدير الذي يحول بين المرء وإدراك سر اطمئنانه إلى عبوديته، والمسؤول عن قلب ميزان القوى بين القاهر والمقهور، فيصبح الضعيف قويا والقوي ضعيفا، أو بمعنى أوضح أن قوة الشعب يتم إسقاطها على فرد فيصبح أقوى، ويفقد الإنسان ماهيته الأساسية، الجوهر الذي حبته اياه الطبيعة، أنه ولد حرا، وتولد معه إرادة الدفاع عن حريته، نعم إن لابويسيه يصرخ قائلا: نحن جميعا أحرار بصورة طبيعية، لأننا معا سواسية، أن تكون حرا يكفي أن ترغب في الحرية كون مصدر الاستعباد قوة خارجية.
ان تحليل لابوسييه للعبودية يقوم على مسألتي الإكراه والخديعة، والتاريخ الإنساني حافل بالأمثلة، كثيرة هي الشعوب التي استمرأت عبوديتها، ماضيا وحاضرا، ووصل الخوف إلى درجة الاستلاب، وفقدت ليس فقط حريتها، بل والقدرة على الاستيقاظ لاستردادها، حتى يهيأ لمن يراها أنها لم تخسر حريتها بل كسبت عبوديتها ويمكن أن ننهل من واقعنا العديد من الامثلة، حيث تعددت صور الخنوع والعبودية للطغاة، الذين تعددت القابهم وثقلت اوصافهم فمن "القائد الملهم" الى "القائد الرمز" وصولا الى "القائد الخالد و"الأب القائد".....



#منير_ابراهيم_تايه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صناعة الوعي
- موسم الهجرة الى الشمال... والتخلي عن الذات
- في مديح الموت وذم انقطاعاته
- اللغة العربية الضائعة في جاهلية اهلها
- صناعة العزلة؟
- الهوية الحائرة... تغريبة -الحسن الوزان- او -ليون الافريقي-
- بوصلة السماء
- هل الاسطورة هي الخرافة؟
- في بلد العميان
- هوس الكتابة.. وطقوس لا تخلو من الغرابة؟!
- أدباء وشعراء -منحوسون- واحلام على قائمة انتظار -نوبل-؟!
- وعد بلفور.. بيت العنكبوت الذي صار حصنا
- من هم البرابرة*؟
- -الساعة الخامسة والعشرين- عرت الوجه الحيواني للانسانية
- --الغابة النرويجية- للياباني هاروكي موراكامي اليابان بين نقد ...
- تصريح -بلفور- وعد ام عقد مشاركة؟
- صناعة الغباء والتلاعب بالعقول؟
- بين الضوء والظل .. اللامنتمي!!
- قيس بن الملوح... امام العاشقين
- -قناديل ملك الجليل- لابراهيم نصر الله.. رواية الثورة والحلم


المزيد.....




- كوريا الشمالية: المساعدات الأمريكية لأوكرانيا لن توقف تقدم ا ...
- بيونغ يانغ: ساحة المعركة في أوكرانيا أضحت مقبرة لأسلحة الولا ...
- جنود الجيش الأوكراني يفككون مدافع -إم -777- الأمريكية
- العلماء الروس يحولون النفايات إلى أسمنت رخيص التكلفة
- سيناريو هوليودي.. سرقة 60 ألف دولار ومصوغات ذهبية بسطو مسلح ...
- مصر.. تفاصيل جديدة في واقعة اتهام قاصر لرجل أعمال باستغلالها ...
- بعد نفي حصولها على جواز دبلوماسي.. القضاء العراقي يحكم بسجن ...
- قلق أمريكي من تكرار هجوم -كروكوس- الإرهابي في الولايات المتح ...
- البنتاغون: بناء ميناء عائم قبالة سواحل غزة سيبدأ قريبا جدا
- البنتاغون يؤكد عدم وجود مؤشرات على اجتياح رفح


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - منير ابراهيم تايه - العبودية التلقائية