أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الانسجام في ديوان -نوبات شعرية- مالك فايز المصري














المزيد.....

الانسجام في ديوان -نوبات شعرية- مالك فايز المصري


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 5286 - 2016 / 9 / 16 - 11:44
المحور: الادب والفن
    


الانسجام في ديوان
"نوبات شعرية"
مالك فايز المصري
من أهم ما جاء في الديوان أنه يضم قصائد كتبت في ريعان الشباب، وأخرى كتب بعد أن "وهن العظم مني" وهذا الأمر انعكس على ما كتبه "مالك المصري" ففي حالة الشباب كان جموحا، شبقا، متمردا، لكنه في حالة الهرم أصبح تقيا ورعا، فقد أخذ حاجته من الحياة وما فيها من نعيم، ولهذا أخذ يعمل لينال رضا الله.
من يقارن بين ما كتبه الشاعر في مرحلة الشباب وما كتبه في مرحلة الشيخوخة، يجد الهوة السحيقة التي تفصل بينهما، لكن هذا الأمر ينطبق على النصوص المكتوبة، لا على وضع/زمن/حالة/ظرف الشاعر، ولهذا نقول بأن هناك انسجام بين ما كتبه الشاعر وبين مضمون النصوص، إذا حكمانا عليها حسب الزمن والحالة التي كتبت فيها القصائد.
نأخذ "قصيدة فاجرة" كنموذج عما كتب في مرحلة الشباب، التي تمثل حالة النشوة والجموح التي يمر بها الشاب:
"وعينك فاضحة سره علام التكتم والإحتشام
هلمي إلى خلوة في الفلا على غفلة من عيون الأنام
تراخي هناك كما تشتهين وحلي عن الخصر هذا الحزام

تعالي أعانق فيك الدلال شهيا مثيرا بلون الشفق

أوسد رأسك فوق ذراعي وأحنو بثغري نحو العنق
أدغدغه لاثما هائما وأشتم فيه أريج الحبق
وأدنو بكفي لرمان صدرك مهد الهوى ومعين الشبق
أصعد فيك دفتين الرغاب وأضرم نارا بها نحترق

وإذ بأنينك يعلو ويهبط في نغم متسق
وتجتاحني شهوة للوصال تأجج كالنيزك المؤتلق
وتصهرنا جسدا واحد ونغفو إلى أن يلوح الفلق" ص25، في هذه القصيدة نجد الجموح والشبق والثورة على التقليد/الأفكار/ والاحتشام، فالشاعر يتجاوز الرمز ويتجه نحو واقعية الحدث، فيصفه لنا بتفاصيله الفاضحة والصريحة، مبتعدا عن الوصف من وراء الستار، بالتورية والتي بالتأكيد ستكون أجمل من الوصف الواقعي، لكنه أرد أن يكون بهذا الشكل الجموح.
والصورة الأخرى لما كتب في مرحلة الشيخوخة، كانت قصيدة "أترانا قد قنعنا":
" يا جليسي، يا أنيسي، حان وقت الافتراق
ها هو النجم أفل، لا تسلني ما العمل
سوف نمضي ونخلي، فسحة للقادمين
من سلالات البشر، ولدا إثر ولد
بهمو نحيا على مر العصور، مثلما يحيا بنا آباؤنا
هكذا الدنيا تدور
ما لنا في الأمر من حيلة
فاتجه نحو السماء
بخشوع الأنبياء
وتذرع بالدعاء
للعلى المقتدر، صاحب السلطان رحمان رحيم" ص66و67، بهذا الاستسلام للواقع، للزمن، للحالة، للظرف يكون الشاعر قد تماثل لما هو كائن، وسلم ـ حتى بلغته، بشعره ـ وأبدى لنا كيف تكون مواجهة ما هو حق/قادم، الذي لا مهرب منه ـ الموت ـ
هذا التماثل مع الزمن أهم ما جاء في الديوان، وهو يؤكد على ضرورة الحكم على النص ـ أي نص ـ على الزمن/الظرف/الحالة الذي كتب به وليس على ما نحن فيه، فلكل حالة ولكل ظرف وزمن كتابته ولغته وأفكاره.
الديوان من منشورات دار الكرمل، عمان، الأردن الطبعة الأولى 1985.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النبوءة في قصيدة -لأجل الغياب.. الذي أنا فيه- فرات إسبير
- احداث أيلول في رواية -المحاصرون- فيصل الحوراني
- الألوان في قصيدة -حالات البحار العاشق- عبد الناصر صالح
- الفكر الديني في قصيدة -في حضرة القدس- همام حج محمد
- الجنون في عالم مجنون في قصص -الخراب- نصري الصايغ
- لسرد الفارغ والشكل العادي في رواية -دنيانا... مهرجان الأيام ...
- التأنيث في قصيدة -غريب على الخليج- بدر شاكر السياب
- البياض والسواد في ديوان -رفيق السالمي يسقي غابة البرتقال- مح ...
- قوة السرد في مجموعة -قبل أن نرحل- عبد الغني سلامة
- اللفظ والمعنى عند همام حاج محمد في قصيدة - ما أطيب اللقيا بل ...
- الشاعر في ديوان -شرفات الكلام- علي الخليلي
- التناص في قصيدة -هيت لك- حبيب الشريدة
- الطفولة في مجموعة -أنثى المارشميللو- نور محمد
- التأنيث في ديوان -معجم بك- محمد حلمي الريشة
- الأدب الروائي في ديوان -أولئك اصحابي- حميد سعيد
- الإنسان في ديوان -ذاكرة البنفسج- ناصر الشاويش
- الفانتازيا والرمز والواقعية في مجموعة -أوهام أوغست اللطيفة- ...
- السواد في قصيدة -كأي سواد...بلا معنى وفراشات- جمعة الرفاعي
- المرأة والكتابة والطبيعة في ديوان -الجهة الناقصة- -جمعة الرف ...
- الفلسطيني في رواية -السلك- عصمت منصور


المزيد.....




- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الانسجام في ديوان -نوبات شعرية- مالك فايز المصري