أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سلام كاظم فرج - دلالات إسم العلم في روايات نجيب محفوظ ( القسم الثاني)














المزيد.....

دلالات إسم العلم في روايات نجيب محفوظ ( القسم الثاني)


سلام كاظم فرج

الحوار المتمدن-العدد: 5130 - 2016 / 4 / 11 - 02:50
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


دلالات إسم العلم في بعض روايات نجيب محفوظ
سلام كاظم فرج
لابد من التنويه إن مقالتي السابقة عن نجيب محفوظ قد اعتمدت على مراجع عدة منها قراءة روايتي الطريق واولاد حارتنا قراءة متأنية فاحصة .. إضافة الى مقالة مهمة نشرها الدكتور عدنان الظاهرقبل اكثر من خمس سنوات عن رواية اولاد حارتنا ( في الحوار المتمدن)..وكنت قد إطلعت على مقالات متفرقة كثيرة نشرت في الآداب البيروتية لمحمود امين العالم وغيره من نقاد الرواية في سبعينات القرن الماضي وستيناته ..واليوم اجد لزاما علي ان أكمل مشوار فحص دلالات اسم العلم في بعض روايات الكاتب الكبير/...
كان لنا في حينها اعتراض بسيط على استاذنا الدكتور عدنان الظاهر في قسوته على نجيب محفوظ وفي ضرورة الأخذ بعين الاعتبار طبيعة المجتمع المصري المحافظ والقوانين السائدة في البلد التي تحرم تناول الرموز المقدسة وكلنا نعرف الضجة التي أثارها الازهر ضد الكاتب .. ومحاولة الاغتيال التي تعرض لها..وعليه لابد من تقدير وسطيته عند التصريح المباشر عن مقاصده الدقيقة. وقد نجح الدكتور الظاهر في فك كل تشفيرات الرواية واعتراضنا ينصب على قسوته على الروائي الكبير..
لقد اختار نجيب محفوظ اسماء محددة وواضحة ودقيقة ومميزة لرموز دينية معروفة في الكتب المقدسة..
.. كالجبلاوي ( علة الوجود وفق الكتب المقدسة العهدين القديم والجديد والقرآن الكريم) وقنديل / جبريل: وادهم آدم.. ورفاعة / المسيح/ كونه قد رفع الى السماء/ وقاسم..( النبي محمد ًص).. باعتبار كنيته.. وصادق / ابو بكر..(رض) باعتبار لقبه.. وحسن. الامام علي (ع) باعتبار كنيته...وعرفة/ العلم.. من تصريف الفعل عرف / يعرف.. الا ان ثمة اسمين لم يتكشف سر اختيار محفوظ لها.هما. جبل.. وحنش..
اكثر الترجيحات تشير الى ان جبلا دل على النبي موسى في الرواية انطلاقا من جملة ترد فيها على لسان عرفة يقول ان الجبلاوي إختفى منذ موت جبل.. باعتبار ان موسى هو النبي الوحيد الذي كلمه الله مباشرة / كليم الله / في حين ان الله سبحانه أوصل كلماته الى بقية الرسل من خلال الملاك الامين جبريل.. وهنا يتبادر سؤال.. ماعلاقة مفردة جبل بالنبي موسى وما نعرفه عنه انه عبر اليم (البحر) وسار في الصحراء؟؟,,فنقول انما قصد بجبل النبي نوح من خلال قول ولده في القرآن الكريم.. سآوي الى جبل يعصمني.. اما اختيار اسم حنش لتلميذ عرفة الذي احتفظ بالعادلات وهرب بها واختفى..
. فأعتقد ان نجيب محفوظ قد استفاد في اختياره للإسم الغامض( حنش).. من ملحمة كلكامش.. وعشبة الخلود التي سرقتها (الأفعى/ الحية ) .. والحنش هو ذكرالأفعى/ الحية. وبهذا .يمكن ان نفهم رسالة الرواية بإن المستقبل سيكون للعلم مقترنا بالمبدأ الانساني والروحي.. وسيكون بيد الشعوب لا بيد طبقة بعينها.. وهذا هو الخلود المعنوي والمادي للبشرية كما رآه نجيب محفوظ.. لقد كرر محفوظ تجربة اولاد حارتنا في ملحمته الكبرى الحرافيش..
وفي رأينا المتواضع انه قد بدأ ايضا بآدم.. لكنه اختار له اسم عاشور الناجي.. ومن خلال سلالته التي امتد وجودها متنقلة بين الفاقة والغنى. وبين الاستحواذ على السلطة وخسارتها..وتعرضها للمطاردة والظلم.. وممارستها مطاردة آخرين وظلمهم.. ووجود الخير والشر في سلالة عاشور الناجي.. يدلنا على بدايات طفولة البشرية كما يسميها هيجل وصولا الى العصر الحديث الذي اقتصر على ان يكون عربيا وفق محفوظ حيث الانقلابات العسكرية والمؤامرات..والثورات الوطنية ..ان غموض اصل عاشور الناجي.. واختلاط الروايات بشأنه وعدم معرفة حقيقة أصله. وهل كان ابن الخطيئة . ام رجلا عفيفا صالحا توحي للتدبر في حقيقة اخبار الكتب المقدسة عن آدم الذي مزج خبره بين الخطيئة الكبرى بعصيان اوامر الخالق وبين كونه احد الانبياء... لقد بقيت سلالة عاشور الناجي تقدس ذكرى عاشور الاول وتحيطه بالإجلال رغم ان هناك شبهات تحوم حول ولادته ..
واختيار الناجي لقبا له.. من قبل محفوظ نفهمه من خلال توبة آدم وعفو الله عنه وعن زوجه..فقد مات وهو نبي مرضي عنه.. بهذا فقد نجا من العقاب .. ومفردة عاشور تثير إشكالية المزج بين الدراوينية وبين الفكرة الدينية . وعاشور تعني العاشر وهو رقم يدل على الكثرة... وهناك نظريات بعضها مقبول وبعضها متهافت حول تخلق اكثر من آدم عند بدايات وجود الانسان على الارض.. وهناك نظرية تتحدث عن أبي آدم !!! وكلها افتراضات مبهمة.. ولكن ما يهمنا هنا التعرف على سر اختيار اسم عاشور الناجي بطلا لأهم رواية إشكالية لنجيب محفوظ الحرافيش. والتي أكملت رسالة اولاد حارتنا واشتغلت على الثورات والانقلابات المعاصرة ايضا. اما ابناء الناجي فقد توزعت ترميزاتهم لكنها لم تبتعد كثيراعن (قايين) او (قابيل وهابيل.).ورأينا هذا اجتهاد نجتهده ولا نعترض على من يعترض عليه .. ودمتم سالمين ناجين . والحمد لله رب العالمين..



#سلام_كاظم_فرج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل كان نجيب محفوظ ملحدا أم متأملا ؟
- عن المرحلة (نثر مركز)
- هل الاسلام ضعيف فلا يتحمل مشاكسات الفكر ؟
- عن شجرتي ( نثر مركز )
- أحلام مضاعة ( نثر مركز )
- النقد والنقد الذاتي في الفكر الاسلامي المعاصر
- لستَ نبيا (رد على مقالة الدكتور سامي الذيب )
- عن التناص في الأدب العربي
- قصيدتك..
- قصائد مجنونة من دفتر مهجور
- عن الله .... كل الحقوق محفوظة
- جمعة اللامي ..رائد النصوص المفتوحة في الأدب العربي المعاصر
- أشتغل على الصمت
- ليس لي سوى الذكريات
- التجريب في النص المفتوح ( نموذج للقراءة ..)
- أبناء الريح ...
- مقياس الشعرية وفق أساسات الشعر الجاهلي
- بورتريت لإمرأة من حرير
- أشجان وشجون في مقالة الدكتور حسين سرمك عن الرصافي
- عن قصيدة النثر : ثالثة ورابعة


المزيد.....




- جعلها تركض داخل الطائرة.. شاهد كيف فاجأ طيار مضيفة أمام الرك ...
- احتجاجات مع بدء مدينة البندقية في فرض رسوم دخول على زوار الي ...
- هذا ما قاله أطفال غزة دعمًا لطلاب الجامعات الأمريكية المتضام ...
- الخارجية الأمريكية: تصريحات نتنياهو عن مظاهرات الجامعات ليست ...
- استخدمتها في الهجوم على إسرائيل.. إيران تعرض عددًا من صواريخ ...
- -رص- - مبادرة مجتمع يمني يقاسي لرصف طريق جبلية من ركام الحرب ...
- بلينكن: الولايات المتحدة لا تسعى إلى حرب باردة جديدة
- روسيا تطور رادارات لاكتشاف المسيرات على ارتفاعات منخفضة
- رافائيل كوريا يُدعِم نشاطَ لجنة تدقيق الدِّيون الأكوادورية
- هل يتجه العراق لانتخابات تشريعية مبكرة؟


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سلام كاظم فرج - دلالات إسم العلم في روايات نجيب محفوظ ( القسم الثاني)