أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - كاترين ميخائيل - تصريحات مهمة وخطيرة















المزيد.....

تصريحات مهمة وخطيرة


كاترين ميخائيل

الحوار المتمدن-العدد: 4851 - 2015 / 6 / 29 - 23:10
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    





تصريحات مهمة وخطيرة

Mon Jun 29 2015 17:00 |
(صوت العراق) - بغداد

"أثارت تصريحات وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر حول وضع القوات العراقية النظامية، وعدم توفر الإرادة لديها في قتال تنظيم "الدولة الإسلامية (داعش) في الأنبار،"ضجة لدى العراقين .
كاترين :نعم إنها تصريحات خطيرة للغاية ويجب الوقوف دقيقة حداد لكل الشعب العراقي الذي يُعاني من مأساة هيمنة الحكومة الطائفية والابتعاد عن الروح الوطنية ( قلتُ سابقا واكررها الان كلنا عراقيون وللعراق ننتمي ). وفي هذا المجال يُوكد" قائد الفرقة العاشرة بالجيش العراقي، والتي كانت تتواجد بالرمادي، الفريق سفين عبدالمجيد، صحة الكلام الأميركي.

وكشف عبدالمجيد من مقر إقامته في مدينة أربيل، مركز كردستان العراق، أن "مدينة الرمادي لم تسقط، وإنما جرى تسليمها لداعش". وأضاف "شهدنا في السابق معارك، استخدم فيها داعش خلال يوم واحد 24 سيارة مفخخة، وفجّرها ضد مواقعنا من دون أن نُهزم، لكن الذي حصل في الرمادي، هو أن المدينة كلها سُلّمت لداعش خلال بضع ساعات".

وأشار إلى أنه "أمضى السنة ونصف السنة الأخيرة في محافظة الأنبار، بالتالي فإن ما تسبّب بسقوط المحافظة هو انسحاب القوات الخاصة منها، وهي القوة التي لا تزال تأتمر بأوامر (رئيس الحكومة السابق نوري) المالكي، وتُدار من قبله بشكل مباشر ولا سيطرة لرئيس الحكومة حيدر العبادي عليها حتى الآن".
كاترين : كتب الكثير من الباحثين والمختصين عن عدم حيادية الجيش العراقي وتجنب تحويل الجيش الى جيش طائفي او تواجد قوات الحشد الشعبي التي يُؤكد الكثيرين إنها عبارة عن مليليشيات شيعية طائفية وهذا مما يجعلها غير وطنية . كل عسكري هو مسؤول عن حماية الوطن والشعب ومتلكات الوطن والشعب هذه عادة ماتكون مهمة الجيش العراقي وليس الميليشيات وأذا اراد متطوعيين من أبناء الشعب الدفاع عن الوطن يجب ان يكونو تحت هيمنة الجيش العراقي بعيدا عن هيمنة السياسيين . شاهدنا الكثير من المرات في زمن الازمات الطبيعية والكوارث ينزل الجيش العراقي الى الشارع ليساعد الشعب في ازماته ليس العسكرية فقط مثلا الفياضانات ومن الكوارث الطبيعية حماية المواطن , مهمة وطنية . لكن الذي حصل في الرمادي وعلى لسان القائد العسكري سفين سلمتْ المدينة ولم تقاوم القوات العسكرية . الف الف علامة إستفهام اضع وأتضامن مع المدنيين الابرياء لاقول لهم إنهضو وطالبو بمحاسبة المقصر اي كان من قيادات الجيش العراقي من قيادات القوات المسلحة من الحكومة المركزية من اية جهة كانت , القضية الاساسية سلامة وامن العراق ارضا وشعبا , نحن ذاهبون الى الهلاك لو تركنا المسؤولون يصولون ويجولون بمصير شعب كامل قوامه عشرات الملايين .

وتابع القائد العسكري "قبل أيام من 17 أيار/ مايو، يوم هجوم داعش الذي انتهى بالسيطرة على الرمادي، شعرنا بأن القوات الخاصة التي تأتمر بأوامر المالكي، تقوم بتجميع آلياتها ومعداتها، استعداداً للانسحاب من الرمادي. أبلغنا بغداد بسرعة، وبشكل خاص العبادي، باعتباره القائد العام للقوات المسلّحة، وقلنا لهم إن المئات من آليات ومركبات القوات الخاصة، تستعدّ للانسحاب من الرمادي. وطالبَنا العبادي حينها بأدلة على كلامنا، وأوعز بإرسال طائرات مسيرة من دون طيار إلى مواقع الجيش، وتأكد من كلامنا بعد وصول الصور إليه".
كاترين : ارسال العبادي بطائرات خاصة لالتقاط صور يدل على الاتي:
اولا عدم الثقة بالقوات وقيادات الجيش الموجودة في ساحة حرب جدية .
ثانيا : القوات العسكرية غير موحدة منها بقيادة الحكومة الحالية التي يترأسها الدكتور حيدر العبادي وبين المالكي رئيس ورزاء السابق وهو نائب رئيس الوزراء وهذا خلل كبير ضحيته الشعب في مدينة الرمادي وهم عراقيون بالجنسية والولادة .

وتابع عبدالمجيد "وفي يوم 17 أيار/ مايو انسحبت 200 آلية ومركبة تابعة للقوات الخاصة من الرمادي، وهي آخر ما تبقى منها، وبعد ساعات قليلة بدأ داعش بتوجيه القصف المدفعي على المدينة، مرسلاً الانتحاريين والسيارات المفخخة إلى مركز المدينة، وهو ما أدى إلى تدنّي معنويات بقية قوات الجيش المتواجدة في الرمادي وبدأت بالانسحاب هي الأخرى". ولفت إلى أن "الوضع اضطرب لدرجة أن حراس قيادة عمليات الأنبار هربوا وتركوا قادتهم لوحدهم".

كاترين : إنسحاب 200 ألية ومركبة هو تراجع عسكري حرج . عند إنسحاب المركبات يدل بشكل واضح جدا رسالة للعدو الداعشي نحن غير مستعدين لمقاومتكم تفضلو الارض وما على الارض لكم . بمعنى أخر نحن المنهزمون .
أتسأل اين ذهبتْ المبالغ التي صرفتْ على تدريب القوات العسكرية العراقية وتقدر المبالغ المصروفة الملايين والملايين . ألم يكن من حقي انا مواطنة عراقية ان أسأل عن اموال الشعب وعن طريقة صرفها ؟؟؟؟
الرسالة واضحة تتلخص في وجود نظام سياسي طائفي ومحاصصة طائفية، قادت إلى الصراعات بين القوى والأحزاب الإسلامية السياسية الشيعية الشيعية والسنية وانتقال ذلك إلى القاعدة الشعبية لهذه القوى وإنسحبت الى الجيش العراقي وهذا أخطر ما نعيشه اليوم وعلى صعيد العراق كله وتحولت إلى نزاعات سياسية وعسكرية بعد تخلف القوات العسكرية غن مهامتها , الجيش يجب ان يكون محايد , وعدم المعرفة من هو القائد الحيدري ام المالكي خلل كبير لدى القائد العسكري الموجود في ساحات القتال الشرس ؟

المالكي قالها صراحة . اعتمد سياسيات الكراهية والحقد والانتقام من السنة، باسم الشيعة زوراً (قالها صراحة إن الصراع بين أصحاب الحسين وأتباع يزيد)، واستخدم العنف والسلاح والقسوة كأدوات في "كسر شوكة السنة!!" بالعراق واول الضحايا بهذا الصراع كانت المكونات الصغيرة من اليزيديون والمسيحيون .
رفض المالكي الاستجابة لمجموعة من المطالب العادلة التي قدمت له من جهات سياسية ذو معرفة وخبرة عن الوضع العراقي وغامر بوحدة العراق شعباً وارضا ووحدة الدولة، ووضع ضباطاً فاسدين وسيئين وطائفين وغير كفوءين على رأس القيادات العسكرية للوحدات العسكرية العاملة بالموصل لـ "كسر شوكة أهل الموصل والرمادي من السنة!".

الصراع على رئاسة الحكومة في بغداد والصراع بين بغداد وحكومة الإقليم جانباً اخر شق وحدة الشعب العراقي وتمكن من حفر خندق واسع وعميق بين الشيعة والسنة العرب يصعب معالجته وتجاوزه خلال فترة غير قصيرة.


هذا الصراع السياسي المحتدم أدى الى جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والثقافي والتدمير الحضاري التي ارتكبت سقوط لموصل ومحافظة نينوى والرمادي في جانبها الشمالي والغربي والشرقي ، الان تمتلك قوات داعش الارهابية الكميات الهائلة من السلاح والعتاد والمعدات الحديثة والمتطورة. وهي تُحارب الشعب العراقي بأليات عراقية بحتة .

كمواطنة عراقية أُحمل التحالف الشيعي والتحالف السني هذه المأساة . اين شعبكم من السنة والشيعة ؟ اين القواعد الحزبية لكل تنظيماتكم ؟ اين الجماهير المستقلة من كلا الطائفتين ؟ قيادات الطوائف السنة والشيعة للاحزاب المشاركة في الحكم تتحمل هذه المسؤولية . قيادات الجيش العراقي تتحمل المسؤولية الثانية , قيادات الجيش الشعبي وكل القوات العسكرية غير المنضوية تحت خيمة الجيش العراقي تتحمل المسؤولية .
والضحية انا المواطنة العراقية . أبلغوني ايها الحكماء العراقيون من المثقفين والخبراء والمتعلمين الى منْ اتوجه والى من أنادي كي يُنقذ شعبي البريئ من هذه المأساة المستمرة المتسارعة بلا هوادة ؟؟؟؟؟؟؟؟
26-6- 2015



#كاترين_ميخائيل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشباب الارهابي -السكارى- في العالم
- ثلث العراق في مأزق
- الفصلية نوع من تجارة البشر
- رسالة الى وزير الخارجية الاماراتي
- العراق في الصحافة العالمية
- دنيا ميخائيل = دنيا الوطن
- الجيش العراقي عام 2015
- الجيش العراقي 2015
- عواقب زواج القاصرات في العراق الديمقراطي
- الاقليات تتكلم في مجلس الامن
- لماذا أدعم العبادي ؟
- العنف ضد المرأة الحلقة الثانية
- مسلسل العنف ضد المرأة العراقية
- رد على مقالي بخصوص المنطقة الامنة للمسيحيين
- منطقة امنة للمسيحيين
- السيدة النزيهة النائب شروق العبايجي
- كفى كفى دماء الابرياء تُسكب
- جعفر حسن والميادين
- الفساد + الفاسدين = الارهاب
- بطلات عراقيات عام 2014


المزيد.....




- -كاذب-.. نواب جمهوريون يهتفون خلال خطاب بايدن عن حالة الاتحا ...
- أكبر غواصة في العالم لا تزال ضمن تشكيلة البحرية الروسية
- تطبيق جديد يراقب مكان تواجد أطفالك في الوقت الفعلي عبر ساعة ...
- زلزال تركيا وسوريا: صورة رجل يمسك بيد ابنته بعد وفاتها توضح ...
- الزلزال يمنح تركيا وسوريا فرصة للصلح
- ياكوف كيدمي: أوكرانيا لن تحصل من إسرائيل على مال أو سلاح
- لم يبق لديهم جيش محترف: خسائر القوات الأوكرانية
- على وشك بلوغ -النقطة الحرجة- في العملية الخاصة
- العفو المعلن في إيران سيكون مرحلة في مكافحة الاحتجاجات
- زلزال تركيا وسوريا: حصيلة القتلى تقترب من 8 آلاف وعمليات الإ ...


المزيد.....

- تهافت الأصوليات الإمبراطورية / حسن خليل غريب
- سيميائية الصورة في القصيدة العربية PDF / ياسر جابر الجمَّال
- طه حسين ونظرية التعلم / ياسر جابر الجمَّال
- الخديعة - منظمة الفساد الفلسيطينية / غسان ابو العلا
- قطرات النغم دراسة في موسيقى الشعر العربي / ياسر جابر الجمَّال
- سيميائية الصورة في القصيدة العربية / ياسر جابر الجمَّال
- مُتابعات – نشرة أسبوعية العدد الأول 07 كانون الثاني/يناير 20 ... / الطاهر المعز
- مدار اللسان / عبد الباقي يوسف
- عوامل تبلور الهوية الفلسطينية(1919-1949م) / سعيد جميل تمراز
- الحد من انتشار الفساد المالي والأداري في مؤسسات الدولة / جعفر عبد الجبار مجيد السراي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - كاترين ميخائيل - تصريحات مهمة وخطيرة