أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - أنأ اعيش في رعب 1955 (أكيرا كيراساو):بارانويا القنبلة النووية














المزيد.....

أنأ اعيش في رعب 1955 (أكيرا كيراساو):بارانويا القنبلة النووية


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4767 - 2015 / 4 / 3 - 01:31
المحور: الادب والفن
    


أنأ اعيش في رعب 1955 (أكيرا كيراساو):بارانويا القنبلة النووية
أنا أعيش في رعب هو فيلم صغير نسبيا في مسيرة كيراساو مغلق تقريبا على فكرة واحدة هي هاجس الخوف من القنبلة النووية ولاعجب في ذلك فالفيلم قادم بعد القاء القنبلة النووية على هيروشيما وناغازاكي.
(ناكاجيما-توشيرو ميفوني) رجل في أواخر الستينات من عمره ميسور الحال ويمتلك مصنعا وأملاكا ليست بالقليلة،ولكنه مشغول بهاجس قسري فهو يعاني من بارانويا الخوف من القنبلة النووية والهيدروجينية ومن تبعيات ذلك أن يؤسس منزلا تحت الأرض ويعتبر أن المنطقة الأكثر أمانا على وجه اللأرض هي أمريكا الجنوبية وبالذات البرازيل،فيقرر بيع أملاكه لشراء أرض كبيرة في سان باولو.
تبعيات الفيلم ليست كثيرة ولكنها مركزة تركيزا تاما حول هذا الموضوع،فهو سيتعرض لمحاكمة عائلية يقودها طبيب الأسنان (الممثل-Takashi Shimura) التي تقرر سلامته العقلية ولكن عائلته ترفض قراراته وتلجأ الى هذه المحكمة دائما لتجعله يتراجع ولكنه يبدو مصرا اصرارا كبيرا،ولكن المحكمة تقرر دائما وكما أسلفنا سلامته العقلية،ولكنها تعتقد أيضا أن الخوف الذي ينتاب ناجاكيما خوف طبيعي من الممكن أن ينتاب الجميع،بل وينتابهم هم شخصيا إلا أنه في نفس الوقت يبالغ في تقدير الموقف.
يتحول هاجس ناكاجيما الى جنون فعلي،فهو يعمل على حرق مصنعه لأنه الشيء الذي يمنع عائلته من الامتثال لأوامره ويدخل على اثر ذلك الى مصحة عقلية بعلة جنون حقيقي وفعلي هذه المرة.
إن قلنا أن رواية الفيلم بهذه الطريقة يكفي فهذا يبدو صحيحا ولكن صحة غير مطلقة،لأن الفيلم مكثف جدا حول هذا الموضوع وأحيانا يدخل في اطالة مفتاحها التقدير السردي لمخرج هذه الحبكة،فالتكثيف الواضح لهذا الموضوع جعل من المشاهد يفكر بالعبرة والمضمون أكثر من تأمله بالمنحى السردي للمخرج،بحيث بدت حالة ناكاجيما وكأنها حالة فردية في فيلم وثائقي ولكن المختلف فقط هو أداء الممثل توشيرو ميفوني الرائع لشخصية ناكاحيما المسن.
في الحقيقية نأسف على القول بأن كيراساو القادم من رحم ومن مجتمع القنبلة النووية لم يقدم الكثير المعبر عن هذه التجربة،ويبقى فيلم هيروشيما يا حبي للفرنسي ألن رينيه هو النموذج الأفضل اطلاقا عن كارثة هيروشيما،بينما فيلم التضحية للشاعر أندريه تاركوفسكي وحتى الفيلم القصير الذي صاغه جان لوك غودار ذات مرة(العالم الجديد) هي نماذج افضل حالا من فيلم أنا اعيش في رعب للعملاق الياباني أكيرا كيراساو...
بلال سمير الصدّر
27/12/2014



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الساموراي السبعة 1954(أكيرا كيراساو):أحد قمم السينما العالمي ...
- حياة 1952 أكيرا كيراساو: ماذا تفعل لو بقي لديك في الحياة ستة ...
- الأحمق 1951 أكيرا كيراساو:عن روح الرواية الناقصة بشدة
- راشومون 1950(أكيرا كيراساو):الحقيقة المحتملة
- فضيحة 1950(أكيرا كيراساو):عن الاعلام الفضائحي والحرية الفنية ...
- الكلب الضال 1949(أكيرا كيراساو): استحقاق مألوف في تقليد سينم ...
- مبارزة صامتة 1949(أكيرا كيراساو):بين الخاص والعام
- الملاك الثمل 1948(أكيرا كيراساو): أحيانا علي أن آتي كنوع من ...
- عن المخرج الياباني أكيرا كيراساو واسطورة الجودو 1943 والرجال ...
- الحب حتى الموت 1984:تأملات في الحياة والموت
- عمي الأمريكي 1980 الن رينيه:الأنسان في انبوبة اختبار
- العناية الالهية 1977 الن رينيه:اللغة الأخلاقية
- ستافينسكي 1975(ألن رينيه):فيلم سينمائي من دون اشكالية سردية ...
- أحبك أحبك 1968(الن رينيه):الذاكرة الانتقائية
- الحرب النتهت 1966 الن رينيه: اسبانيا لم تعد سوى حلم للسياح ا ...
- مورييل 1963(ألن رينيه):الذاكرة المعذبة
- العام الماضي في مارينباد 1961 الن رينيه:لحظة التكوين
- هيروشيما يا حبي 1959 الن رينيه:ذكريات الظل والحجر
- ليل وضباب 1955:عن الن رينيه واستباحة الذاكرة
- السر الغامض للرغبة(الجاذبية الخفية للرغبة) 1978(لويس بونويل) ...


المزيد.....




- سمية الخشاب تقاضي رامز جلال (فيديو)
- وزير الثقافة الإيراني: نشر أعمال لمفكرين مسيحيين عن أهل البي ...
- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- ألف ليلة وليلة: الجذور التاريخية للكتاب الأكثر سحرا في الشرق ...
- رواية -سيرة الرماد- لخديجة مروازي ضمن القائمة القصيرة لجائزة ...
- الغاوون .قصيدة (إرسم صورتك)الشاعرة روض صدقى.مصر
- صورة الممثل الأميركي ويل سميث في المغرب.. ما حقيقتها؟
- بوتين: من يتحدث عن إلغاء الثقافة الروسية هم فقط عديمو الذكاء ...
- -كنوز هوليوود-.. بيع باب فيلم -تايتانيك- المثير للجدل بمبلغ ...
- حديث عن الاندماج والانصهار والذوبان اللغوي… والترياق المطلوب ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - أنأ اعيش في رعب 1955 (أكيرا كيراساو):بارانويا القنبلة النووية