أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - حياة 1952 أكيرا كيراساو: ماذا تفعل لو بقي لديك في الحياة ستة أشهر فقط...














المزيد.....

حياة 1952 أكيرا كيراساو: ماذا تفعل لو بقي لديك في الحياة ستة أشهر فقط...


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4759 - 2015 / 3 / 26 - 00:38
المحور: الادب والفن
    


-حياة 1952 أكيرا كيراساو: ماذا تفعل لو بقي لديك في الحياة ستة أشهر فقط...
يعتبر النقاد أن فيلم حياة هو من أفضل-ان لم يكن أفضلها-الأفلام التي حققها كيراساو خلال تاريخه السينمائي،وحياة كما نعرف جميعا نابع من تجربة شخصية للمخرج حين اخبر خطأ بأنه مريض بالسرطان...
يعتمد كيراساو في الفيلم على الراوي وبشكل كبير وفي لحظات أساسية وهامة،فهو يروي قصة شخص مريض بسرطان المعدة وهو يعرف ذلك،ولكنه يسير في حياته لمجرد المرور أي انه فعليا ليس على قيد الحياة،والدليل أنه لم يحصل على يوم واحد أجازة طوال حياته المهنية التي استغرقت أكثر من عشرين عاما.
يقول الراوي:هذا الرجل ميت منذ عشرين عاما وقبل ذلك كان قد عاش قليلا...
من الواضح أن (واتاني سان)لايمتلك شيئا من جهل ميلان كونديرا سوى القليل القليل فقط
ان كان كيراساو يشير في الفيلم بشكل متعمد وواضح الى خلل وعقم نظام بيروقراطي،فهذا بالتأكيد اشارة أن هذا الرجل لايفعل أي شيء ملموس من خلال وظيفته في البلدية،وحبكة الفيلم تبرز من خلال السؤال التالي:
ماذا تفعل لو بقي لديك في الحياة ستة أشهر فقط...
في المرحلة الأولى من أجابته على هذا السؤال يبدأ باسترجاع ماضيه...أزماته...حياته الماضية...زواجه ،والأشخاص الكثيرين الذين أوجدهم هو في حياته،وفي المحصلة فهو رجل سيكتشف معنى الحياة الحقيقية عند الموت فقط...
الملفت للأنتباه في الفيلم أن كيراساو يشير الى اشياء كثيرة في هذه الحبكة غير المعقدة،وبدا واثقا من نفسه ويعبر عن نفسه بوضوح واصرار في اسلوب لانستطيع أن نقول عنه أو نصفه سوى بالسهل الممتنع.
كل المواضيع مترابطة باحكام ولايوجد شيء من اصطناع ولاحتى من تقرير
فالقصة فيها شيء من وجودية قد تكون متعمدة وربما غير متعمدة،على ان الموضوع كما هو ظاهر لهو ابسط من هذه المقدمة الفلسفية... كيراساو يطالب بالحياة الحقيقية الفعلية...يطالب بالشيء المختفي خلف الحياة...الفكرة الفلسفية المتمثلة (بعدم الانتماء)
اشعر بالندم وبالخير ايضا...مرضك فتح عينيك على حياتك...الأقل حظا من لايعيشون الحياة حتى يموتون
هل اكتشاف الحياة تبدأ من رفاهية من نوع رخيص جدا ومبتذل...
بالنسبة لواتاني سان من لحظة الرفاهية هذه بدأت الحياة بمعناها الدنيوي وهي غلطة قد يرتكبها أي شخص في نفس الحالة،وهذه المعالجة فيها شيء من التغريب فالقصة لايمكن القول عنها شرقية أصيلة،بل فيها شيء من فكر غربي فني وفلسفي في نفس الوقت...كيراساو أو الامبراطور هو خير نموذج للتقريب بين الشرق والغرب.
هو نموذج لمصطلح لم يكن موجودا ربما في زمن تحقيقه لهذا الفيلم...هو نموذج للعولمة الثقافية
الفيلم هو من أهم الأفلام التي حققها كيراساو حتى الآن،وهو يأتي من حيث الأهمية في المرتبة الثانية بعد اشكالية راشومون متساويا مع ابداع الملاك الثمل...
إذا عندما يكتشف صديقنا ما الذي عليه أن يحققه فعليا يبدأ عيد ميلاده الحقيقي،وكناية الخلفية واضحة فموسيقي عيد ميلاد سعيد هي كناية عن الميلاد الحقيقي لشخصية ليست على قيد الحياة أصلا.
أن يحاول حل كل المشكلات العامة والنظر في كل المشاكل التي طواها النسيان بوصفه رئيسا لقسم الشؤون العامة ومن ثم وبعد مرور خمسة أشهر...مات بطل روايتنا(يختم الراوي)
أذا موت في منتزه أصر هو على بنائه...موت مع عدم سلبية في طرح الفكر الاجتماعي ومقدمات فلسفية في معنى الحياة ومعضلة الموت،مع نهاية مطولة لنقاش بيروقراطي عقيم حول أعمال هذا الرجل في آخر خمسة أشهر من حياته وطرح أفكار ضمن العرف البيروقراطي لفضله في بناء هذا المنتزه...
حياة هو نموذج عالي المستوى لفيلم نجح في تحقيق أهدافه الجمالية والفنية والفلسفية من خلال قصة غاية في البساطة وتلميحاتها وكناياتها كانت أبسط منها،بالاضافة الى اهدافه الاجتماعية من خلال قوله الصريح عن عقم السلطة والنظام البيروقراطي والعبرة موجودة في كل هذه الاشياء...حياة هو فيلم عن العبرة حتى في ابسط تفاصيله...
بلال سمير الصدّر
20/12/2014



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأحمق 1951 أكيرا كيراساو:عن روح الرواية الناقصة بشدة
- راشومون 1950(أكيرا كيراساو):الحقيقة المحتملة
- فضيحة 1950(أكيرا كيراساو):عن الاعلام الفضائحي والحرية الفنية ...
- الكلب الضال 1949(أكيرا كيراساو): استحقاق مألوف في تقليد سينم ...
- مبارزة صامتة 1949(أكيرا كيراساو):بين الخاص والعام
- الملاك الثمل 1948(أكيرا كيراساو): أحيانا علي أن آتي كنوع من ...
- عن المخرج الياباني أكيرا كيراساو واسطورة الجودو 1943 والرجال ...
- الحب حتى الموت 1984:تأملات في الحياة والموت
- عمي الأمريكي 1980 الن رينيه:الأنسان في انبوبة اختبار
- العناية الالهية 1977 الن رينيه:اللغة الأخلاقية
- ستافينسكي 1975(ألن رينيه):فيلم سينمائي من دون اشكالية سردية ...
- أحبك أحبك 1968(الن رينيه):الذاكرة الانتقائية
- الحرب النتهت 1966 الن رينيه: اسبانيا لم تعد سوى حلم للسياح ا ...
- مورييل 1963(ألن رينيه):الذاكرة المعذبة
- العام الماضي في مارينباد 1961 الن رينيه:لحظة التكوين
- هيروشيما يا حبي 1959 الن رينيه:ذكريات الظل والحجر
- ليل وضباب 1955:عن الن رينيه واستباحة الذاكرة
- السر الغامض للرغبة(الجاذبية الخفية للرغبة) 1978(لويس بونويل) ...
- شبح الحرية 1974(لويس بونويل):تحولات ومشكلات العصر
- الجاذبية الخفية للبرجوازية 1972(لويس بونويل):مسرحية من الدرج ...


المزيد.....




- فنانون يتدربون لحفل إيقاد شعلة أولمبياد باريس 2024
- الحبس 18 شهرا للمشرفة على الأسلحة في فيلم أليك بالدوين -راست ...
- من هي إيتيل عدنان التي يحتفل بها محرك البحث غوغل؟
- شاهد: فنانون أميركيون يرسمون لوحة في بوتشا الأوكرانية تخليدً ...
- حضور فلسطيني وسوداني في مهرجان أسوان لسينما المرأة
- مهرجان كان: اختيار الفيلم المصري -رفعت عيني للسماء- ضمن مساب ...
- -الوعد الصادق:-بين -المسرحية- والفيلم الأميركي الرديء
- لماذا يحب كثير من الألمان ثقافة الجسد الحر؟
- بينهم فنانة وابنة مليونير شهير.. تعرف على ضحايا هجوم سيدني ا ...
- تركيز أقل على أوروبا وانفتاح على أفريقيا.. رهان متحف -متروبو ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - حياة 1952 أكيرا كيراساو: ماذا تفعل لو بقي لديك في الحياة ستة أشهر فقط...