أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - عطا درغام - مفهوم الأمم المتحدة للإبادة 1948 والحالة الأرمنية في الدولة العثمانية 1915-1916














المزيد.....

مفهوم الأمم المتحدة للإبادة 1948 والحالة الأرمنية في الدولة العثمانية 1915-1916


عطا درغام

الحوار المتمدن-العدد: 4755 - 2015 / 3 / 21 - 11:27
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


يحمل الكتيب رقم (6) ضمن سلسلة الكتيبات التي يصدرها الدكتور محمد رفعت أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب جامعة دمنهور..ويركز علي إشكالية مفاهيمية مجددة مفادها: هل مفهوم الأمم المتحدة الرسمي القانوني العقابي عن جريمة "إبادة الجنس" الذي أقرته عام 1948 ينطبق علي الإبادة الأرمنية في الدولة العثمانية 1915-1916 ؟ أم أنه تحت ضغوط سياسية ، صيغ لينطبق علي حالات بعينها ولا ينطبق علي حالات أخري؟.
ومما هو جدير بالذكر أن صياغة تعريف حريمة "إبادة الجنس" بما فيه من أوجه قصور أدت إلي استثناء الفظاعات التي تعرضت لها جماعات لم يشملها التعريف تأثر بالصراعات السياسية الأمريكية السوفيتية،مما ادي إلي أن وُجهت انتقادات إلي التعريف الرسمي القانوني لجريمة و"إبادة الجنس" ومفرداته كما أقرته الأمم المتحدة عام 1948.
وبنظرة بانورامية سريعة علي ماهية الإبادة الأرمنية محل التطبيق. كان الأرمن من أشد الشعوب المسيحية إخلاصا في خدمتها وآخرها في التحول عن الولاء لها . ولذا ، فلا غرو أن أُطلق عليهم العثمانيون لقب"الملة الصادقة".
ولم يسع الأرمن إلي الانفصال أو استقلال عن الدولة العثمانية، بل طالبوا فقط بإجراء إصلاحات داخلية في الولايات الأرمنية الست التي شكلت ما عُرف ب"أرمينية الغربية" في نطاق بقائهم ضمن رعاياها.
وعقب مؤتمربرلين 1878 و نتيجة للمتغيرات الدولية والمصالح السياسية ،تصاعدت المسألة الأرمنية من كونها مشكلة محلية عثمانية إلي كونها قضية دولية.
ورأت الدولة العثمانية أن الطريق الأيسر – لمنع أرمينية الغربية من الحصول علي استقلالها الذاتي عن الدولة العثمانية أو انضمامها إلي أرمينية الروسية هو تخفيض عددهم في الولايات الأرمنية الست.
وهنا ، غدت "المذبحة" سياسة عثمانية رسمية؛ التخلص من الناس حتي لا يتشبثوا بأراضيهم دون مراعاة لأية شرعية دولية أو إنسانية، وأصبح التخلص من الأرمن ضرورة سياسية بقدر ماهي اقتصادية، وعرقية بقدر ما هي دينية كي تنسجم المنظومة الطورانية.
نفذت الأستانة سياسة النفي والإبادة في الولايات الشرقية علي مرحلتين: أولا ، قتل كل الرجال الأكفاء ، ثم ثانيا ، نفي بقية الأرمن . بيد ان النفي لم يكن سوي الفصل الثاني من برنامج الإبادة.
ومما هو جدير بالذكر، أن هذه المأساة كشفت عن تبني الاتحاديين المتعصبين قومية متطرفة، وليس في خيانة الأرمن كما ادعت السلطات العثمانية.
ويطرح التطبيق مقارنة بين النموذجين الأرمني واليهودي، فعلي مستوي الضحايا ، وقع أبرز وأكبر ضحايا الاتحاديين في الدائرة الأرمنية ، بينما شمل ضحايا الهولوكوست النازي : يهود لا سيما يهود بولندا وسوفيت وأوربيون وغجر وشواذ ومعاقين..إلخ. ويرتبط بهذا الفارق ملاحظة جد مهمة مفادها أن الأرمن الذين اقتلعهم الاتحاديون من الفضاء الأناضولي كانوا السكان الأصليين في وطنهم الأم علي عكس اليهود الذين كانوا مشتتين عبر أنحاء العالم.
ورغم الفوارق بين التجربتين الأرمنية والهولوكوستية ، فإن الأولي ذات أسبقية تاريخية علي الأخيرة، ومن ثم عدم فرادتها في القرن العشرين.
ووفقا للمادة الثانية من اتفاقية الإبادة ،هل الأرمن العثمانيون يُشكلون وفقا لهذه المادة جماعة بشرية "عرقية أو قومية أو عنصرية أو دينية" تُشكل إبادتها جريمة "إبادة الجنس".
ورغم أن جريمة الإبادة قد ارتُكبت قبل نشوء المفهوم الاصطلاحي لجريمة "إبادة الجنس" وقبل إقرار الأمم المتحدة لاتفاقية الإبادة قبل توقيع تركيا. لذا فإن القضية تزداد تعقيدا لأن محاكمة الحكومات التركية التي لم تقترف الجريمة بشكل مباشر يتناقض مع المباديء الأساسية للقانون والعقاب .زد علي هذا موت جميع الأفراد المسئولين عن جريمة الإبادة.
بيد أن استحالة توقيع العقاب ، لا ينفي وجود انتهاكات للقانون الدولي يستحق الأرمن عنها تعويضا ماديا ومعنويا.وإذا كان الأرمن قد تناسوا الأضرار المادية ن فالضرر المعنوي يتضخم بإطراد مع عناد تركيا في إنكار الجريمة.
وخلال سبعينات القرن العشرين ، نشبت معركة حول المرجعيات التاريخية لجريمة "إبادة الجنس" لا سيما الفقرة رقم رقم "30 "الخاصة بالأرمن، والتي أشارت إلي وجود مجموعة كبيرة من الوثائق التي تبحث في مذبحة الأرمن التي اعتُبرت أول جريمة لإبادة الجنس في القرن العشرين.
وانتهي الجدل الناشب أخيرا بحذف الفقرة "30"الخاصة بالأرمن مع كل المرجعيات التاريخية عدا ما اقترفه النازيون ضد اليهود. ولكن في أغسطس1985، أقرت اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بغالبية"14" صوتا ضد صوت واحد وامتناع أربعة عن التصويت بأن الإبادة الأرمنية تشكل حقيقة تاريخية واقعة، ولكن دون أن يُذكر هذا في ديباجة اتفاقية الإبادة.
ونخلص من ذلك إلي فشل الأمم المتحدة في إقرار المرجعيات التاريخية ، لا سيما الفقرة رقم"30".أكثر من هذا ، أوصت إسرائيل مجلس الهولوكوست في الولايات المتحدة بحذف أي ذكر للأرمن في متحف الهولوكوست التذكاري بواشنطن.
وهكذا ، يتضح أن القيود القانونية والاعتبارات السياسية قد تعانقت كي تكثف الأضواء علي حالة إبادية وتُعتمها علي حالة أخري في وقت يشهد العالم فيه موجات إبادية راهنة.
وتؤكد النتائج المنطقية لتطبيق مفهوم الإبادة(1948)علي الحالة الأرمنية رغم القيود القانونية المرتبطة بها .



#عطا_درغام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإبادة الأرمنية في الدولة العثمانية 1915-1916
- نوبار باشا في ميزان التاريخ
- الأرمن في النظارات المصرية في القرن التاسع عشر-4
- الأرمن في النظارات المصرية في القرن التاسع عشر-3
- الأرمن في النظارات المصرية في القرن التاسع عشر-2
- الأرمن في النظارات المصرية في القرن التاسع عشر-1
- الدكتور محمد رفعت الإمام بعيون أرمنية (رؤية الأستاذ أنترانيك ...
- إدارة الأرمن للأقاليم التابعة لمصر في القرن التاسع عشر
- الكماليون والأرمن ( 1919-1923)-3
- الكماليون والأرمن ( 1919-1923)-2
- الكماليون والأرمن ( 1919-1923)-1
- الأرمن تحت حكم الاتحاديين (1909-1918)-5
- الأرمن تحت تحكم الاتحاديين (1909-1918)-5
- الأرمن تحت تحكم الاتحاديين (1909-1918)-4
- الأرمن تحت حكم الاتحاديين (1909-1918)-3
- الأرمن تحت حكم الاتحاديين (1909-1918)-2
- الأرمن تحت تحكم الاتحاديين (1909-1918)-1
- الأرمن العثمانيون (1461-1909)-5
- الأرمن العثمانيون (1461-1909)-4
- الأرمن العثمانيون (1461-1909)-3


المزيد.....




- جملة قالها أبو عبيدة متحدث القسام تشعل تفاعلا والجيش الإسرائ ...
- الإمارات.. صور فضائية من فيضانات دبي وأبوظبي قبل وبعد
- وحدة SLIM القمرية تخرج من وضعية السكون
- آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /25.04.2024/ ...
- غالانت: إسرائيل تنفذ -عملية هجومية- على جنوب لبنان
- رئيس وزراء إسبانيا يدرس -الاستقالة- بعد التحقيق مع زوجته
- أكسيوس: قطر سلمت تسجيل الأسير غولدبيرغ لواشنطن قبل بثه
- شهيد برصاص الاحتلال في رام الله واقتحامات بنابلس وقلقيلية
- ما هو -الدوكسنغ-؟ وكيف تحمي نفسك من مخاطره؟
- بلومبرغ: قطر تستضيف اجتماعا لبحث وجهة النظر الأوكرانية لإنها ...


المزيد.....

- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي
- فريديريك لوردون مع ثوماس بيكيتي وكتابه -رأس المال والآيديولو ... / طلال الربيعي
- دستور العراق / محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - عطا درغام - مفهوم الأمم المتحدة للإبادة 1948 والحالة الأرمنية في الدولة العثمانية 1915-1916