أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عباس علي العلي - أبن آدم أول من زرع وحصد وسكن البيت















المزيد.....

أبن آدم أول من زرع وحصد وسكن البيت


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 4607 - 2014 / 10 / 18 - 14:55
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


أبن آدم أول من زرع وحصد وسكن البيت

بدأت الحضارة الحديثة والتي امتدت إلى يومنا هذا في الشرق الأدنى القديم (المنطقة التي تقع شرق المتوسط مع مصر وصولاً الى حدود الهضبة الايرانية) فهو مهد الحضارات الأولى في رأي الأغلبية من الباحثين والدارسين, لقد تجمعت الكتل الإنسانية هنا وكونت أول صورة للحضارة المعرفية القائمة على الإنتاج المعرفي والفكري والعلمي, في الأودية أو على ضفاف بعض الأنهار في المنطقة لتوفر مقومات ومعطيات وأسباب تكونها وأهمها العقل المنتج وهي من أهم الأسباب والعناصر والظروف التي سحمت بحدوث وبلورة ما يسمى بالثورة الزراعية الأولى التي أسست للحضارة التي نستمتع بها الأن.
وفي فترة مبكرة, فقد اكتشف (برايد وود) وفريقه آثار قرية زراعية كاملة في شمال العراق تعود الى حدود6000سنة قبل الميلاد, وربما يعثر على أدوات أو مظاهر نشاط زراعي قبل ذلك أيضاً, وعرفت المنطقة ذاتها وفق المكتشفات والتقنيات التي احتاجتها الثورة الزراعية ومظاهر التوطن الجماعي وقيام العلاقات الأجتماعية التي جاء بها النص القرآني لتتعارفوا, أو التي نتجت عنها, من غزل ألياف بعض النباتات وجعلها سلالاً وحبالاً, وصنع الفخار وجعله قرباً وأواني, والعثور على المعادن الخام المصنع أو المحسّن بفعل الظروف الطبيعية وخصوصاً في الأحواض المائية كالذهب والفضة ثم النحاس الطري (400- 3500ق.م)عصر النحاس واكتشفت بالتجربة ,ومن خلال الاستخدام المكثف للنار التي كان الانسان المتحضر قد اتقن استخدامها بل وعبادتها, طرائق صهر هذه المعادن فكان البرونز أولاً(من النحاس والقصدير) في حدود 2500 ق.م (عصر البرونز ).
لقد ازدهرت مدن سومرية في بلاد ما بين النهرين في فترة مبكرة مثل كيش(4000ق.م وأور3500ق.م) وبلغت مستويات متقدمة في التنظيم والادارة والتشريع والعلوم فكانت الكتابة منذ(3600 ق.م)ونظام دقيق للري منذ 4000(ق.م) فازدهرت الثروة وعدد السكان وكان لديهم اساطير وديانات متعددة وكانت ذروة تفكيرهم وتنظيماتهم شريعة حمورابي حوالي (1740ق.م) التي احتوت على280قانوناً وكذلك بلغ التقدم ذروته في مصر القديمة لأسباب عملية وبفعل الممارسة والخبرة المتراكمة والمكتسبة نتيجة الجوار والتعارف والتنقل بين الأمم والشعوب.
نشأت في بلاد ما بين النهرين ثم في مصر معارف حسابية العدّ والأرقام وفيزيائية نظام جديد للري وفلكية (وضع تقويم للسنة الفصول والشهور والأسابيع)وهندسية(لإعادة رسم حدود الأراضي بعد فيضان النهر السنوي)الى العمارة وفنونها التي بلغت ذروتها في مصر القديمة الأهرام وتحديداً هرم خوفو (2600ق.م)وهو كتاب مصر القديمة, الذي يختزل التقدم المذهل الذي بلغته في علومها وسياستها واجتماعها ودينها.
هذه نتائج الثورة الزراعية التي وجدت أثارها ما قبل طوفان نوح وما بعده, لا تنكرها الشواهد الأثارية وقد حفظتها من عوامل الزمن قدرتها على أن تكون خالدة لأنها تؤشر على إنسانية المخلوق الذي أنزله الله تعالى ليكون خليفته في الأرض, كما حفرت شواهد المخلوقات التي سبقته في سكنى الأرض ومن المقارنة بين الزمن في كلتا المجموعتين نلاحظ النقاط التالية:.
-;- برغم الزمن الطويل الذي مر على الكائن المخلوق قبل آدم وسكن الأرض إلا أنه وقياسا للمدة الزمنية التي عاشها آدم وبنيه في الأرض, نلاحظ التفوق الواضح للتكيف الذي كان عليه آدم والاستجابة الطبيعية لقانون الأعمار وإصلاح الأرض فهو لا يتعدى بمجمله فترة زمنية قصيرة ليشهد توالد هذا الأبداع والإنتاج الفكري والعملي, بينما فشل الحيوان شبيه الإنسان في أن يسطر عبر ملايين السنين شيء مماثل أو مقابر لما أنتجه الإنسان.
-;- هذا الإنتاج الفكري المعرفي المتراكم صحبه أيضا تكوين المجتمع المشارك والمتعاون والمتبادل بالمنافع والذي أسس دولا ومجتمعات متماسكة ومنضبطة ومحكومة بشرائع منها الديني ومنها الوضعي, ومع ذلك لم ينسى الإنسان أن معايير البقاء ليست فردية ولكنها من المحتم أيضا أن تكون تشاركية وتعارفيه بالمعنى الذي جاءت به الآية الكريمة لتتعارفوا.
-;- كان الإنسان يدرك ومن خلال ميزة العقل الفطرية التي تمتع بها أن سبل الحفاظ على استمرارية المجتمعات لم تكن خارجا عن تفهمه لظروف البيئة وتقديرا لها, لذا فكان اختياره للمناطق التي توفر أسباب العيش من مصادر للمياه والأرض الخصبة عامل مهم وحاسم لهذه الأستمرارية, بينما نجد أن الحيوان الشبيه بالبشر لم يكن يدرك قيمة العامل البيئي فكان جل سكناه هي المغارات والكهوف وبذلك فهو يقلد الحيوان أو يشابه طريقة عيش الحيوانات التي اتخذت من تلك الأمكنة ومثيلاتها المنعزلة والبعيدة ملاذات وليس مناطق للعيش الطبيعي وهنا نشير إلى أن طريقة عيش ذلك الكائن الحيواني تتسم دائما بالمطابقة الحيثية للسلوك الحيواني فهو يعيش بالقرب من الكتلة الحيوانية التي اعتمدها مصدر غذائي فقط.
-;- كان العامل الديني له دور حاسم أيضا في عملية إصلاح واستعمار الأرض فكان ملتزما بالقواعد الأجتماعية والدينية التي أختارها وأسس فكرة المجتمع المتدين المبني على عامل الخوف من نقمة السماء ومحاولة تلمس طرق النجاة منها عبر العبادة والإيمان بالإله أو الأله ,عكس ذلك المخلوق الذي رتب حياته اليومية والكلية للصراع مع الحيوان الأقوى وأتخذ شعار الخوف منه أو التغلب عليه أس فكرة البقاء, فلم نلاحظ بالمجمل من الحفريات فكرة عبادة السماء أو ما فيها إلا متأخرا جدا في الفترة التي تلت نزول آدم وحتى الصور القديمة التي نقشت على جدران الكهوف والمغارات لم تفصح إلا عن حقيقة صراع الخوف ولم يستدل منها على أية رموز دينية أو لها ملامح محدده أو احتمالية.
عليه فإن ما يروج البعض له على أن هذا الكائن الحيواني الذي سبق الإنسان وسكن الأرض هو من صنف وماهية الإنسان العاقل يبقى مجرد فرض غير قابل للأثبات ولم يقم الدليل اليقيني على امتلاكه القدرة على التعقل والإنتاج الفكري المجرد الملموس أو العملي المستند على خلفية عقلية وبالتالي لا يمكن أن يكون سببا حقيقيا للمقارنة بينه وبين آدم لا من حيث التكييف والتكوين ولا من حيث التكليف الإيماني.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الماء وأشياء أخرى
- الصلاة البعيدة _ قصة قصيرة
- الإنسان أبن آدم والحيوان شبيه الإنسان
- مفهوم قضية الخلق في النص الديني
- قراءات في أساطير الخلق الأولى ح3
- المقومات المشتركة بين الأساطير
- قراءات في أساطير الخلق الأولى ح1
- قراءات في أساطير الخلق الأولى ح2
- لماذا يكذب الله علينا ؟.
- نكوص العقل الجمعي عن مدارات الضروريات
- الدكتور علي الوردي ومفهومه للثقافة
- المجتمع العراقي وقضية الحرية
- الدكتور علي الوردي ومقدمة في النشأة الأولى لنظريته الأجتماعي ...
- الجذور الفكرية لثقافة التطرف والأصولية التكفيرية 2
- الجذور الفكرية لثقافة التطرف والأصولية التكفيرية
- نظرية السلام ورؤية الحرب
- المفهوم التقليدي للشخصية في مجتمع إيماني
- الشخصية الإنسانية وتعريفها
- حدث ذات ليلة _ قصة قصيرة
- التأريخ بين العقلانية الكلية وبين المادية وقوانينها


المزيد.....




- وزير الدفاع الأميركي يجري مباحثات مع نظيره الإسرائيلي
- مدير الـ -سي آي إيه-: -داعش- الجهة الوحيدة المسؤولة عن هجوم ...
- البابا تواضروس الثاني يحذر من مخاطر زواج الأقارب ويتحدث عن إ ...
- كوليبا: لا توجد لدينا خطة بديلة في حال غياب المساعدات الأمري ...
- بعد الفيتو الأمريكي.. الجزائر تعلن أنها ستعود بقوة لطرح العض ...
- السلاح النووي الإيراني.. غموض ومخاوف تعود للواجهة بعد الهجوم ...
- وزير الدفاع الأميركي يحري مباحثات مع نظيره الإسرائيلي
- مدير الاستخبارات الأمريكية يحذر: أوكرانيا قد تضطر إلى الاستس ...
- -حماس-: الولايات المتحدة تؤكد باستخدام -الفيتو- وقوفها ضد شع ...
- دراسة ضخمة: جينات القوة قد تحمي من الأمراض والموت المبكر


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عباس علي العلي - أبن آدم أول من زرع وحصد وسكن البيت