أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عباس علي العلي - ما هو التأريخ وكيف بدأ ح1














المزيد.....

ما هو التأريخ وكيف بدأ ح1


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 4568 - 2014 / 9 / 8 - 01:31
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


ان التاريخ هو الزمن الذي فرط من العيش الوجودي من المعايشة الادراكية باقل وحدات تقسيم الزمن الثانية او جزء اقل منها بكثير فلا ندركه إلا بعد الافلات اما الان في هذه الثانية التي اعيشها اصنعها بوعي كينوني لا بوعي تكويني فهي لاحقة بالحال بالتاريخ أما المستقبل فهو صنع لحظة الأن تتقدم ويتقدم معها الشيء من التكوين ليحيله الى اللا شيئية المحتمة,ابدا قانون لا مفك منه ولن يتوقف الزمن ولا يعود للوراء مطلقا لان النهاية والعودة إلى الحالية الأولى غير مرتبط بتسلسل الزمن انه أمامنا يتقدم الينا خارج نطاق الزمن وخارج نطاق المكان{ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَراً مَّقْدُوراً}الأحزاب38.
فكرة اخرى تبنى على اللاشيئية فحواها تحول آدم في الزمن الاول (التاريخ من أوله)(ماقبل الماضي)الزمن التكويني هل صاحب هذا التحول تشكل الوعي الاول بالنظامية المحيطة بالمكان والزمان؟ام انه لازال يعي الوجود بنفس المحددات (الفراغ),ان اجبنا ان تحول الزمن وقد قلنا لايدرك ولا يحسب الا بالوعي ولايشترط ان يكون فيه نظام فهو وعي اولي غير محدد المعالم والحدود فيكون وعيا عشوائيا وعي باللحظة فقط لان لاتاريخ قبله ولا معنى محدد للبعدين الاخرين المستقبل واللا شيئية اللاحقة فعاش آدم في اول وعيه بالكيفية التي تحدث عنها خارج التأريخ.
ليتشكل التأريخ بعده ويصنع وعيه بالقهرية النابعة من اضطراب حركة الوعي لديه نتيجة النزول من الفردوس الى المكان فكان المكان اول قهريات آدم وأول اشكالاته متحيرا متخبطا لايعي الا خطيئته وماجرته من حاجات جديدة متنوعة لايدري تسلسل الاهمية فيها انها عشوائية مرتبكة لكنها تسير وفق الزمن الجديد ولكنها غير حقيقية وإن بدت كذلك,فلا بد من وعي ما لها,ولو بدأنا بتشكل الكون منذ انكسار الطاقة المظلمة حيث لا يوجد اتجاه ولا زمان ولا مكان من قبل،وإنما عشوائية تنحصر من لحظة النزول وتنهي باللحظة لحظة النزول على الأرض،عندها انفتحت نافذة الانتظام والطاقة باتجاه وزمان ومكان، هذا التحول من العشوائية للانتظام أوجد لدينا ما يمكن أن نسميه القوة (الناظمة) ليس العاقلة ولا الخيرة ولا الشريرة!.
قوانين النظام بالكون ترفض فكرة أن العشوائية تتحول أو تقود إلى نظام بل إن النظام هو الذي ممكن تحويله وتحوله للعشوائية بالفعل الغير منظم بوعي..ولكن النظام لا يمكن أن يكون بداية ظاهرا فهو يحتاج إلى نظام مسبق وهذا يؤدي إلى التسلسل الذي يرفضه وجود الكون،فلا بد من عشوائية إنقادت إلى النظام الذي ظهر في شكل الطاقة باتجاه وزمان ومكان بعد أن كانت طاقة مظلمة مسلوبة الاتجاه والزمان والمكان كونها عشوائية! من هنا فالوعي هو باتجاه انتظام الطاقة والمادة فيزيائيا وكيميائيا وبيولوجيا وتلاحمها وتنوعها وتكاثرها في بيئتها الجديدة من الاتجاه والزمان والمكان هذا الأنقياد مرجعه الوعي بالتكليف{فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}البقرة37,ليكون الأتجاه الأنقيادي في مسار مطلب النص {أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ }لقمان20.
ويبقى السؤال من قاد هذا التحول وكيف وأين ومتى ولماذا,انها فكرة خيالية وان كانت ممكنة الحدوث فالتجربة وتكرار التجربة والحاجة الملحة تقود الى الانتظام وهكذا تكونت المجتمعات وتطورت من البداوة حتى مجتمع النت يولوجي الحاضر ولكن بموجب قوانين ومحفزات وعقل وارادة,بالملخص بموجب وعي منتظم لا يولد من العبث و العشوائية نظام ,اذن لابد للرجوع بالاجابة الى الشق الثاني وجود وعي منتظم عاقل عارف متعلم.
لابد اذن من وعي منتظم مدرك لحدود الزمان والمكان ولكن السؤال الاهم من صنع الوعي الاول؟, وكيف ولماذا؟أمامنا افتراضات عديدة اهمها:
1.وجود معلم سابق عن اللاشيئية ومتقدم على الزمن هو الذي صنع بالفوقية تكوين الوعي لآدم ولو باقل الاحتمالات وضعه على اول قانون واول المعرفة وتركه مع القدر ليصنع وعيه بنفسه من خلال الذات المكنونة بالفطرة.
2.عاش آدم يجرب ويجرب وينجح مرة ويفشل في اخرى حتى وصل خط البداية بداية الانتظام وبنى عليه ولكن كيف اهتدى الى خط البداية وكيف ادرك انه الخط الصيح وهذه اشكالية مثيرة ومحيرة.
3.واخيرا تصور جلوس آدم على صخرة وادي عبقر متأملا الوجود الكوني المحيط به ومظاهر العشوائية التي من حوله فقرر ان يصلح الكون فأبتدع المعرفة بوعي وجودي خالص فسن السنن ووضع القوانين فحول العشوائية الى انتظام,والمشكل هنا ما هي محددات الصح والخطأ عنده وكيف تولدت تلك الحدود القياسية وما هو الدليل على قدرته على ابتكار النظام ونحن لهذه اللحظة التاريخية لم نتوصل الى نظام كلي منضبط بالرغم من كل هذا الكم الهائل من المعرفة والتعلم والادراك والحاجة للنظام.
إن من الموافق للمنطق والعقل والايمان يفرض التسليم بما في الفرض الاول وهو الاصوب لبروز الدليل وقوة السند لها لان الله الخالق عندما انزل آدم الارض لم يتركه مع المجهول وهو عدو ثان له مع ابليس وهذا ظلم يتجافى مع العدل الالهي فقد بين له اولا حقيقة وجودة والغاية منه ثم علمه كيف يستدل على الخير والشر ذاتيا ومن خلال الفطرة التي خلطها تكوينيا مع وجوده الصيروري وخط له الخطين واوضح النتائج فكان الله هو المعلم الاول لآدم قبل وعيه ثم تركه مع الوصايا ومع الفطرة ومع الحدود{إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً} الإنسان3 ,{وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ}البلد10,لقد بين المعلم طريق الخير وطريق الشر وبهما نال آدم العدل من ربه وما عليه الا ان يتبع ما تعلم فلا يخطأ مرة اخرى خطيئة الجنة.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ما هو التأريخ وكيف بدأ ح2
- ما هو التأريخ وكيف بدأ ح3
- قصاصة ضائعة _ قصة قصيرة
- معيار التمييز بين العقلي والديني
- العقلانية والدين
- مصطلح المنهج والطريقة في النص القرآني
- التاريخ بين الأسطورة والتزييف
- إشكالية غياب المنهج العلمي في كتابة التاريخ العربي والإسلامي ...
- إشكالية غياب المنهج العلمي في كتابة التاريخ العربي والإسلامي ...
- الممكن في حكومة اللا ممكن ..................... العبادي وتحد ...
- داعش خطيئة الدين والتاريخ 2
- داعش خطيئة الدين والتاريخ 1
- كيف نقرأ النص تأريخيا
- نقد التجربة الدينية , نقد في النقد
- نشأة الدين بين العبقرية وبين حقيقة الوحي
- عار التأريخ وخطيئة الإنسان
- فنتاستك _ قصة قصيرة
- فكرة الوجود وحقيقة الغيب
- الشيئية وفكرة العدم
- شبهات تأويل النصص الديني


المزيد.....




- مراهق اعتقلته الشرطة بعد مطاردة خطيرة.. كاميرا من الجو توثق ...
- فيكتوريا بيكهام في الخمسين من عمرها.. لحظات الموضة الأكثر تم ...
- مسؤول أمريكي: فيديو رهينة حماس وصل لبايدن قبل يومين من نشره ...
- السعودية.. محتوى -مسيء للذات الإلهية- يثير تفاعلا والداخلية ...
- جريح في غارة إسرائيلية استهدفت شاحنة في بعلبك شرق لبنان
- الجيش الأمريكي: إسقاط صاروخ مضاد للسفن وأربع مسيرات للحوثيين ...
- الوحدة الشعبية ينعي الرفيق المؤسس المناضل “محمد شكري عبد الر ...
- كاميرات المراقبة ترصد انهيار المباني أثناء زلازل تايوان
- الصين تعرض على مصر إنشاء مدينة ضخمة
- الأهلي المصري يرد على الهجوم عليه بسبب فلسطين


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عباس علي العلي - ما هو التأريخ وكيف بدأ ح1