أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - معيار التمييز بين العقلي والديني














المزيد.....

معيار التمييز بين العقلي والديني


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 4567 - 2014 / 9 / 7 - 08:21
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


هنا تبرز قيمة عدم التصنيف بما هو وضعي عقلي علمي حقيقي وبين ما هو ديني حقيقي بل هو أعقد في رأيي من تبسيطه بهذه الثانئية الوضعية في مقابل الديني التي نجدها في معظم الكتابات الإسلامية السائدة،والتي قليلا ما تدرس المناهج الفلسفية أو تدرك تركيبها وتنوعها بالعمق الذي فهمها به أهل العلم الرباني من الذين تلقوا العلم والدين من مصدرهما الأصلي كتاب الله وعلم الرسول صلى الله عليه وأله وسلم؛فقد أكد بعض علماء السلف على موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول مثل ابن تيمية دون بيانية هذا التوافق بالصورة التي تضع قواعد وتصنع مفردات معرفية بعيدة عن التنظير الأجوف مقابل النظرية المتكاملة التي صاغها الإسلام كدين، بينما انحرف بعضهم بالعقل في موقفه من الدين مثل أبي بكر الرازي.
لقد نشأ صراع طويل وعميق بين المعتزلة الذين قدسوا العقل ورفعوا من منزلته على حساب النقل وإن لم ينكروا ضرورته وأستدلال العقل على النقل عندهم يقوم على ضرورة موافقة النقل للعقل في معادلة ناقصة لأن العقل السليم وليس العقل المجرد يستدل على النقل من خلال قوانينه السليمة التي صاغها أصلا بتكامل قوى النفس الأربعة بدرجة التمام وليس بدون ذلك .
وهذا يعني إيمان العقل أصلا وخضوعه للمنطق الديني السوي وهذا مذهب الشيعة الذي يتلخص بأن الدين لا يعرف أصلا إلا بالعقل السليم, وهي ذات المعادلة التي صاغها الإمام علي بجوابه لليهودي عند سؤاله عن((كيف عرفتم محمدا بالله أم عرفتم الله بمحمد)),فكان جوابه أنا عرفنا محمدا والتصديق به بالله,فالعقل السليم الذي هو من الله وإليه يعود هو كان طريق معرفتنا بمحمد أي بالنقل الذي جاءبه محمد صلى الله عليه وأله وسلم وليس العكس {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ }ق37.
العقلانية لا تتناقض بالمفهوم الذي تقدم في قياستها مع الدين لأن الدين ألقى على العقل مهمة التصديق بالكليات والضروريات أستنادا إلى قواعد العقل أي بتعقلها لا مجرد التصديق الفطري أو القهري والتسليم بما في النقل كما يقول الأشاعرة وهي الفئة الثانية التي كانت قطب الصراع الفكري في الأسلام على محور دور العقل والنقل.
النقل الصحيح الأصيل قادر أن يفرض التصديق به من قبل العقل من خلال نفس الحجة التي ألقها الدين على النقل وليس بذاتيه خاصه منه كونه دين ولذلك قيل النقل الصريح يقبله العقل الصحيح بتبدل في الألفاظ اللسانية فالنقل الصريح لابد أن يكون أصيلا وصحيحا حتى يقبله العقل السليم الصيح في مساراته الأخذيه,والنتيجة في جوهرها واحد أن الدين لا يتعارض مع العقلانية بل طريقه للتطبيق النقل مادام سليما أصيلا غير منحرف ولا محرف,وهنا تقع مع التحريف أشكالية تقاطع العقلانية مع الدين المحرف.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العقلانية والدين
- مصطلح المنهج والطريقة في النص القرآني
- التاريخ بين الأسطورة والتزييف
- إشكالية غياب المنهج العلمي في كتابة التاريخ العربي والإسلامي ...
- إشكالية غياب المنهج العلمي في كتابة التاريخ العربي والإسلامي ...
- الممكن في حكومة اللا ممكن ..................... العبادي وتحد ...
- داعش خطيئة الدين والتاريخ 2
- داعش خطيئة الدين والتاريخ 1
- كيف نقرأ النص تأريخيا
- نقد التجربة الدينية , نقد في النقد
- نشأة الدين بين العبقرية وبين حقيقة الوحي
- عار التأريخ وخطيئة الإنسان
- فنتاستك _ قصة قصيرة
- فكرة الوجود وحقيقة الغيب
- الشيئية وفكرة العدم
- شبهات تأويل النصص الديني
- معنى السلفية الفكرية والسلفية الدينية
- نقد الفكر الديني ودورة في تصحيح المسار الفكري
- رسالة من عاقل _ قصة فصيرة
- في معنى التداولية الفكرية


المزيد.....




- مصدر عراقي لـCNN: -انفجار ضخم- في قاعدة لـ-الحشد الشعبي-
- الدفاعات الجوية الروسية تسقط 5 مسيّرات أوكرانية في مقاطعة كو ...
- مسؤول أمريكي منتقدا إسرائيل: واشنطن مستاءة وبايدن لا يزال مخ ...
- انفجار ضخم يهز قاعدة عسكرية تستخدمها قوات الحشد الشعبي جنوبي ...
- هنية في تركيا لبحث تطورات الأوضاع في قطاع غزة مع أردوغان
- وسائل إعلام: الولايات المتحدة تنشر سرا صواريخ قادرة على تدمي ...
- عقوبات أمريكية على شركات صينية ومصنع بيلاروسي لدعم برنامج با ...
- وزير خارجية الأردن لـCNN: نتنياهو -أكثر المستفيدين- من التصع ...
- تقدم روسي بمحور دونيتسك.. وإقرار أمريكي بانهيار قوات كييف
- السلطات الأوكرانية: إصابة مواقع في ميناء -الجنوبي- قرب أوديس ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - معيار التمييز بين العقلي والديني