أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عباس علي العلي - ما هو التأريخ وكيف بدأ ح3














المزيد.....

ما هو التأريخ وكيف بدأ ح3


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 4568 - 2014 / 9 / 8 - 09:23
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


سابعا.الاعتماد على الحوار والاتصال الحر الذي يفتح مسالك النور أمام الأخر وأمام الذات دون الالتزام بجمع وضم الأخر إلى الذات والأستحواذ قسرا على وعيه لا بالممارسة ولا بالهدف,وأن الكشف والمكاشفة ووضع النفس والأخر على مستوى واحد من الخيار والاختيار وهذا وحده كفيل بإعطاء العقل الحرية والمرونة والقابلية الشجاعة في إدراك الصحيح والحسن بعيدا عن القهرية ومجافاة الفطرة التكوينية{ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
ثامنا.التركيز على المستقبل كهدف واعتبار لحظة ألان ما هي إلا ركائز له وبالتالي إعطاء أدوات المستقبل حقها في النمو والترعرع لتكون مهيأة له ونخص بذلك الأجيال الواعدة من الناشئة والشباب وزرع الأمل فيهم لأنهم اقرب للتحرر من عوامل الماضي المثبطة ولقدرتهم للتعامل مع المستقبل كونهم أبناء الحاضر لا أبناء الماضي الذي نحن منه وفيه{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }الحشر18.
تاسعا. العمل على أنسنة المعرفة والعلم والتعلم لا على علمنة الإنسان والنظر إليه كتابع للمعرفة والعلم وخادم لها وإجباره على ان يكون عنصر في المعادلة المعرفية أو التجربة المخبرية لان ذلك فيه إفقاد وتفقيد لإنسانيته التي هي سر التكوين والوجود الكلي نحو أداء الرسالة {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً }الإسراء70.
عاشرا.الإيمان بان الزمن لم يمضي وينفرط من أيدينا وأننا قادرون على التغير التغيير وعدم الانبهار أوالتجني على الذات فاليأس والقنوط من أكثر العوامل الكابحة للانطلاق وما عدى ذلكم فيمكن إصلاحه والعمل على تجاوز الواقع المؤلم بالصبر والمثابرة وتحطيم كل العوامل السياسية والاجتماعية البالية نحو بناء وعي الذات وفق المصلحة الشمولية للوجود{وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }التوبة105.
إن إرجاع الوعي بالوجود إلى نفس البداية التي أنطلق منها آدم عليه السلام ووفق نفس المحددات مع الأستفادة القصوى من الزمن التأريخي كمعيار مستند إلى تقاربه ومقاربته للسنن التأريخية التي كونها الله وعلم طريقها من خلال النصوص الدينية وفرض الأحتكام إليها كونها الثابت الذي لا يتبدل في منهجه,تقود هذه العودة مع المقاربة في صنع الوعي متجدد مستجيب وقادر على النهوض والعمل والأبداع,لا صنع وعي جديد خارج أطار الزمن وخارج تأثيرات ومؤثرات التراث والماضي لأن ذلك يقطع الزمن في حركته مع المكان ويصبح الزمن هو في غربة عن الأحتكام والتفاعل مع معطى المادة القديمة التي هي المكان ذاته بمظرها الشكلي الحضوري,وهذا يستوجب منا أن نصنع مادة غير التي هي الأن لحظة حاضرة تتحول مع حركتها الجزئية إلى ماضي,فالزمن من المكان والمكان من المادة والمادة من الشيء والشيء من خلق الله وهذه المتوالية لا تنقطع إلا بأرادة الله التي تشير إلى حتمية سيرورتها نحو اللا شيئية مرة أخرى,فمن يقطع الزمن عن جذره المكاني المادي المرتبط بأشاءة الله وعلمه الذي لا يدرك.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصاصة ضائعة _ قصة قصيرة
- معيار التمييز بين العقلي والديني
- العقلانية والدين
- مصطلح المنهج والطريقة في النص القرآني
- التاريخ بين الأسطورة والتزييف
- إشكالية غياب المنهج العلمي في كتابة التاريخ العربي والإسلامي ...
- إشكالية غياب المنهج العلمي في كتابة التاريخ العربي والإسلامي ...
- الممكن في حكومة اللا ممكن ..................... العبادي وتحد ...
- داعش خطيئة الدين والتاريخ 2
- داعش خطيئة الدين والتاريخ 1
- كيف نقرأ النص تأريخيا
- نقد التجربة الدينية , نقد في النقد
- نشأة الدين بين العبقرية وبين حقيقة الوحي
- عار التأريخ وخطيئة الإنسان
- فنتاستك _ قصة قصيرة
- فكرة الوجود وحقيقة الغيب
- الشيئية وفكرة العدم
- شبهات تأويل النصص الديني
- معنى السلفية الفكرية والسلفية الدينية
- نقد الفكر الديني ودورة في تصحيح المسار الفكري


المزيد.....




- قُتل في طريقه للمنزل.. الشرطة الأمريكية تبحث عن مشتبه به في ...
- جدل بعد حديث أكاديمي إماراتي عن -انهيار بالخدمات- بسبب -منخف ...
- غالانت: نصف قادة حزب الله الميدانيين تمت تصفيتهم والفترة الق ...
- الدفاع الروسية في حصاد اليوم: تدمير قاذفة HIMARS وتحييد أكثر ...
- الكونغرس يقر حزمة مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا بقيمة 95 مليار ...
- روغوف: كييف قد تستخدم قوات العمليات الخاصة للاستيلاء على محط ...
- لوكاشينكو ينتقد كل رؤساء أوكرانيا التي باتت ساحة يتم فيها تح ...
- ممثل حماس يلتقى السفير الروسي في لبنان: الاحتلال لم يحقق أيا ...
- هجوم حاد من وزير دفاع إسرائيلي سابق ضد مصر
- لماذا غاب المغرب وموريتانيا عن القمة المغاربية الثلاثية في ت ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عباس علي العلي - ما هو التأريخ وكيف بدأ ح3