أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - شاهر الشرقاوى - يستدل به ولا يستدل عليه ..سبحانه














المزيد.....

يستدل به ولا يستدل عليه ..سبحانه


شاهر الشرقاوى

الحوار المتمدن-العدد: 4487 - 2014 / 6 / 19 - 21:57
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


عنوان المقال هو عبارة يؤمن بها العارفون بالله ..والذين ايقنو بوجوده الى درجة جعلتهم يخجلون من البحث عن ادلة تثبت وجوده ..حاشاه حاشاه ان نطلب دليل على وجوده وهو الذى يدل على كل شئ وكل سبيل وكل طريق يوصل اليه

المنطق هو التوصل الى دلائل وبراهين تؤكد حدوث حدث معين دون ان تراه اعتمادا على دلائل مثل ادلة البخث الجنائى ..فهؤلاء لم يرو الجريمة ولا مرتكبيها ...ولكن يتوصلو اليها من خلائل قرائن قد تكون مادية وقد تكون عقلانية من خلال كلام شاهد او متهم مثلا
هذا هو المنطق
عندما نقول ان الله هو خالق الوجود ..فليس هذا غيب ...
هذا تعريف باقرار بوجود قوة واعية اظهرت هذا الوجود وخلقته وشكلته . .. .توصلنا لهذا من خلال التدبر فى الكون نفسه بعقلنا وحواسنا
دعونا الان من الاديان والانبياء والميتافزيقيا والمقدس ودعونا من الانسان الاول القديم وكل ما تخيله او رسمه ليبرر الوجود ويحلم بحلم الخلود
تعالو نتناول قضية الوجود الالهى ووحدانيته بطريقة كلامية وفلسفية بناءا على تعريف معنى كلمة ...اله ...ومعنى اسم ...الله

معنى الاله هو اشارة الى الموصوف بالوعى والادراك والقدرة التى اوجدت الوجود ..وبما انه لا يمكن ان تكون هناك صفة كده بلا موصوف ...فلابد عقلا ومنطقا ان يكون هناك ذات موصوف بكل الصفات الموجب وجودها فى الاله الحق
اسم الله ..ليس اسم علم على ذات
عارفين معنى الكلام ده ايه؟؟؟
نحن البشر نتسمى باسماء لنتمايز ونتعارف فيما بيننا ..هذا احمد ...هذا جرجس ..هذا كوهين .. .هذه اسماء اعلام . وبمجرد ان نطلق اسما نستحضر الصورة والصفات التى نعرفها عن صاحب هذا الاسم

لكن الامر مختلف عندنا نحن المؤمنين وخاصة المسلمين بخصوص اسم (الله )....لاننا نؤمن بوجود اله واحد فقط ...يعنى بنقول ان الكون ما لهوش غير اله واحد بس نسبة الى معنى الالوهية الصفاتى وهو التفرد التام المطلق والارداة والمشيئة الغير محكومة والتى لا يجب عليها شئ ولا يحاسبها احد
هو ده (معنى الالوهية صفة ..بخلاف طبعا باقى الصفات الحسنى ..وهذه سنتناولها بعدين )
اذا اذا قال احدهم مثلا ان بوذا هو الذى خلق الكون وليس الله . .فهو هنا لم يفهم معنى الالوهية ولا الوحدانية ... لان هناك صفات محددة لم تتوفر فى بوذا تجعله يستحق ان يكون اله .. ..واهمها ان له تمثال ..وانه مات ...
بمعنى مختصر
نحن لا نقول ان الله هو الذى خلق الكون
ولكن نقول ان الذى خلق الكون هو الاله ..الذى اوجد هذه المخلوقات والمكونات والقوانين والسنن الكونية والصفات والحياة ..هو الاله ..هو من يستحق ان يكون اله ...تقول لى بقى يهوذا بوذا الشمس القمر اى احد فنحن لا نختلف على مسمى او ذات ...فلا ندرى كنه ذاته .. ..وقد اثبتنا اذليته بالمقارنة والمطابقة باذلية المادة التى يتصور بها الملحدودن انهم احرجونا بها ..
اسمه (الله )تعظيما له وليس اعلاما باسمه ....
القران يقول ..(هل تعلم له سميا ؟) فيه حد يعرف اسم علم لهذا الاله ؟؟؟؟
واى حد يقولك ان اسم الاله كذا او كذا .فمطلوب منه دليل على ذلك
اسم (الله ) ليس اسم علم .. ..هو اسمى نفسه (الله ) او اسمه فى القران (الله ) تعظيما واجلالا وتوقيرا من ان نناديه او نناجيه باسم نكرة ..ونقول له ..يا اله يا اله

وعندما يقول القران والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ..فهو هنا لا يعرفهم بشئ هم يعرفونه ...ولكن يلفت نظرهم ويعلمهم التدبر ليتوصلو الى كيفية قراءة نعم الله عليهم من خلال المخلوقات الموجوجدة فى اليئة التى حولهم
اما الم ترو
او الم يرو
او الم ترى
فليست استشهاد
بل لفت نظر ودعوة للتفكر والتدبر
واستخدم تعبير الم ترى او ترو او برو لان المتحدث هنا هو الله وعندما يقول الله شئ فكانما رايت بل اكثر
المؤمن يفهمها هكذا
اما الغير مؤمن فيتقبلها باعتبارها دعوة للتأمل فيما حولك من المخلوقات والمكونات .والاحداث ...انه عدم المعرفة بلغة البيان والبلاغة والتبيان .. مرة اخرى

اما عن تسبيح المخلوقات فهو لا يخبرك لتقول له اثبت لى ..لا يهم ان تصدقه . انت حر..ولكن لعلك تخجل من نفسك عندما تعلم ان هذه الكائنات الغير عاقلة تعرف الله ..وانت لا تعرفه

اما محاجاة ابراهيم والحوار الدائر بين الملحد والمؤمن وما شابه .فشئ ممل بصراحة
النمرود هو من ادعى الالوهية وابراهيم يحاجج كنبى وليس كاله ...
يعنى لو كان النمرود قاله انا اللى باجيب الشمس من الشرق فاجعل الهك ياتى بها من المغرب فليس هذا ردا ...لان ابراهيم ليس هو من ادعى الالوهية ...ثم الله اعظم من ان يدخل فى تحدى مع اى مخلوق من اجل ان يثبت ذاته

التحدى كان بين ابراهيم والنمرود ..وليس بين الله والنمرود

واعتقد بعد ان عرفنا يعنى ايه ان الذى خلق الكون هو الاله ..او هو الله ..او هو من يستحق حقا ان يكون الاله ....بغض النظر عن اسمه لانه فى الحقيقة لا اله الا هو بناءا على صفات ومعنى الالوهية .اعتقد بعذ هذا يمكن معرفة الرد على كل ما طرح وعلى الحوار الدائر

بين المؤمن والملحد ..نحن تاكدنا من ان القران هو كلام الله ..من تدبرنا فيه ..ومن خلال التاثير الذى احدثه فى العالم اجمع بتطبيق محمد له خلال حياته كلها ... وتاكدنا من صدق محمد من خلال ما اثبته وعمله وغيره بداية بنفسه وانتهاءا بامة ..ومنهاجا بقى حتى يومنا هذا .

الله يستدل به ولا يستدل عليه
لانه اظهر من كل ظاهر
واخفى من كل خفى
ظاهر.. باعماله
وخفى بالطافه..
فهو اقرب اليك من نفسك
هو صوت ضميرك
انه العقل والمنطق والقلب والوجدان وحسك كانسان . .هو ما تستدل به على وجود الرحمن ...وصدق محمد ..وحقيقة القران

ان فى خلق السماوات والارض واختلاف الليل والنهار لايات لاولى الالباب ......صدق الله العظيم



#شاهر_الشرقاوى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التمايز والتفاضل عند سامى لبيب .و..نصيحة ..من صديق للقلوب .. ...
- ردا على تناقضات القران عند سامى لبيب 1
- سارد بالنيابة عن النصابين ..وبالله نستعين
- يقين .العارفين
- بل من المستحيل الا يكون هناك خالق يا صديقى العزيز سامى لبيب2
- بل من المستحيل الا يكون هناك خالق يا صديقى العزيز سامى لبيب1
- لازم يكون حر ..بالعقل والمنطق والبداهة ...والاحساس..
- المعنى فى الباطن ..افلا يتدبرون القران؟
- فرق كبير بين مقارنة الاديان وامتهان كرامة الانسان أيا كان
- وهكذا تسقط الاخلاق .بعد سقوط الاقنعة..والعرض مستمر
- السقوط العظيم لاقنعة المدعين ..والبشاعة ليست من المتدينين.بل ...
- ما هو الرابط بين السخرية والاستهزاء وعدم الاخلاق وبين والمار ...
- انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ..صفات المنافقين اوائل سورة ...
- انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ..صفات الكافرين والمنافقين ا ...
- انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ..صفات المؤمنين اوائل سورة ا ...
- انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ..الفاتحة واوائل سورة البقرة ...
- شاهد ومبشرا ونذيرا ..وداعيا الى الله باذنه ..وسراجا منيرا .. ...
- الاسلام والاخر ..من يكره من .. ومن يرفض من ..ردا على مقال سا ...
- بل ايمان وعقيدة معمّرة ...لو كانو يعلمون !!!..ردا على مقال س ...
- لأ فيه عقل ..وفيه منطق .وفيه فهم .. ..المشكلة عندك مش عندنا ...


المزيد.....




- لماذا لجأت الولايات المتحدة أخيرا إلى تعليق شحنات الأسلحة لإ ...
- كيف تؤثر سيطرة إسرائيل على معبر رفح على المواطنين وسير مفاوض ...
- الشرطة الأمريكية تزيل مخيما مؤيدا لفلسطين في جامعة جورج واشن ...
- تقارير: بيرنز ونتنياهو بحثا وقف هجوم رفح مقابل إطلاق سراح ره ...
- -أسترازينيكا- تسحب لقاحها المضاد لفيروس -كوفيد - 19- من الأس ...
- قديروف يجر سيارة -تويوتا لاند كروزر- بيديه (فيديو)
- ما علاقة قوة الرضوان؟.. قناة عبرية تكشف رفض حزب الله مبادرة ...
- مصر.. مدرسة تشوه وجه طالبتها بمياه مغلية داخل الصف وزارة الت ...
- مدفيديف بعد لقائه برئيسي كوبا ولاوس.. لامكان في العالم للاست ...
- السفارة الروسية لدى لندن: الإجراءات البريطانية لن تمر دون رد ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - شاهر الشرقاوى - يستدل به ولا يستدل عليه ..سبحانه