أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - شاهر الشرقاوى - انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ..صفات المنافقين اوائل سورة البقرة(الايات من 11 حتى 20 )5















المزيد.....

انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ..صفات المنافقين اوائل سورة البقرة(الايات من 11 حتى 20 )5


شاهر الشرقاوى

الحوار المتمدن-العدد: 4355 - 2014 / 2 / 4 - 08:24
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَٰ-;---;-----;-------;---------;-----------;-------------;---------------;-----------------;-------------------;---------------------;-----------كِنْ لَا يَشْعُرُونَ(12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗ-;---;-----;-------;---------;-----------;-------------;---------------;-----------------;-------------------;---------------------;----------- أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَٰ-;---;-----;-------;---------;-----------;-------------;---------------;-----------------;-------------------;---------------------;-----------كِنْ لَا يَعْلَمُونَ (13) وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ-;---;-----;-------;---------;-----------;-------------;---------------;-----------------;-------------------;---------------------;----------- شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14) اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) أُولَٰ-;---;-----;-------;---------;-----------;-------------;---------------;-----------------;-------------------;---------------------;-----------ئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ-;---;-----;-------;---------;-----------;-------------;---------------;-----------------;-------------------;---------------------;----------- فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (16) مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (17) صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ (18)أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ ۚ-;---;-----;-------;---------;-----------;-------------;---------------;-----------------;-------------------;---------------------;----------- وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ (19) يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ ۖ-;---;-----;-------;---------;-----------;-------------;---------------;-----------------;-------------------;---------------------;----------- كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا ۚ-;---;-----;-------;---------;-----------;-------------;---------------;-----------------;-------------------;---------------------;----------- وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ ۚ-;---;-----;-------;---------;-----------;-------------;---------------;-----------------;-------------------;---------------------;----------- إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ-;---;-----;-------;---------;-----------;-------------;---------------;-----------------;-------------------;---------------------;----------- كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20)

وصلنا فى المقال السابق الى الايات التى تتحدث عن الصنف الثالث من الناس بعد صنف المؤمنين الموقنين حقا وصدقا وصنف الكافرين المعاندين المصريين على ما هم فيه من كفر بكل القيم الانسانية ومبادئ الحق والعدل والمساواة بين البشر جميعا..اوالذين لا يعودون ابدا الى الحق مهما انذرو وحذرو .
وراينا ان الحديث موجه لكل الناس ....اى ناس فى اى زمان واى مكان واى عصر كان ... ...اذا هى ايات تتعلق بمرض انسانى صرف الا وهو النفاق ..ليس نفاق عبدالله بن ابى سلول ..ولكن نفاق العامة من المؤمنين او الذين يتصورون انهم مؤمنين فعلا بمجرد قولهم او شعورهم بانه لا اله الا الله .وان محمد رسول الله
دليلى على هذا (وما يشعرون )

ناتى الى الايات الموضحة عاليه

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11)
أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَٰ-;---;-----;-------;---------;-----------;-------------;---------------;-----------------;-------------------;---------------------;-----------كِنْ لَا يَشْعُرُونَ(12)

انهم لا يشعرون ...وهذه هى المصيبة ..هذه هى الكارثة ..ان ينكر انسان انه مريض .او انه مفسد .او مخرب .لذاته على الاقل . فهذا له معنى واحد فقط وهو انه لن يسعى للعلاج واصلاح ما هو فيه من عيب او التباس او خلط او تخبط او تصور انه على الحق .. ويعلنون انهم انما فى سلوكهم وطريقة تفكيرهم المبنية فقط على اهوائهم ومزاجهم ورؤيتهم الشخصية البحتة فى حلول مشاكلهم او تحقيق اهدافهم انما يريدون الاصلاح والخير ..فيؤكد المولى ان هذا هو الفساد بعينه ....ان ترى نفسك واعمالك على غير حقيتها و حقيقتك

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗ-;---;-----;-------;---------;-----------;-------------;---------------;-----------------;-------------------;---------------------;----------- أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَٰ-;---;-----;-------;---------;-----------;-------------;---------------;-----------------;-------------------;---------------------;-----------كِنْ لَا يَعْلَمُونَ (13)
وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ-;---;-----;-------;---------;-----------;-------------;---------------;-----------------;-------------------;---------------------;----------- شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14)
اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15)

اذا وجههم احد الى حقيقة الايمان .وهو ان تكون انسان ..واحد من ملايين الناس ...العامة ..البسطاء باحلامهم البسيطة المباحة ورغبتهم فى حياة هادئة .امنة . وعمل نافع ومفيد ..الذين لا يتعالون على الناس لا بعلومهم ولا بنسبهم ولا عنصريتهم . ولا باموالهم. ولا يشعرون بتميز ذاتى مبنى على اى شئ يطغيهم ويشعرهم بالعلو .والخصوصية التى تجعلهم يعيشون فى ابراج عاجية وينفصلون عن واقعهم وواقع معظم الناس فى الحياة ويتفلسفون ويحتقرون غيرهم .فانهم يصفون غيرهم بالغباء والسفاهة و .والعبط والهبل .والسذاجة ويستكرون ايمانهم البسيط هذا بجوهر ومضمون الحياة . فيعود المولى ليؤكد ان السفاهة الحقيقية هى فى البعد عن عامة الناس وفى التصورا والتخلات والتفلسف الاجوف والتعالى الذى يبعدهم عن تعمير الحياة كما يعمرها عامة الناس بالخير والحب والعمل والامل دائما فى غد افضل ...ومرة اخرى يؤكد انهم يفعلون ذلك بجهل منهم ...(.ولكن لا يعلمون)
لذا فهو انزل هذا القران .ليكون دواء وشفاء لهم وهاديا ومعلما لامثالهم
اذا حدث والتقو بعامة الناس وحاوروهم او عاشيوهم يدعون انهم منهم ...مثلهم ....يمثلون عليهم .انهم بسطاء ومتواضعون ...فى لحظات اللقاء فقط ...لكن عندما ينعزلو عنهم وتكون لهم جلساتهم الخاصة وحياتهم المتميزة ايا كان نوعها مثقفون ..برجوازيون ..تراهم مختلفون تماما 180 درجة ...يتفكهون ويسخرون من ايمان العامة .على كافة الاصعدة الفلسفية والاقتصادية والحياتية ..والسلوكية . وعبر القران هنا عن هذا بقوله (واذا خلو الى شياطينهم ) سواء كانو من الانس او من الجن الذين يثون الاوهام والضلالات ويتحكمون فى الاهواء

فيتركهم المولى لاختياراتهم وخداعهم لانفسهم بعد ان رفضو الشفاء ونبذو الهداية وسخرو واستهزءو بالعامة وايمانهم ...فيزدادو مرضا على مرضهم .وتيه على توهانهم ويتركهم فى طغيانهم يعمهون ..عميان البصيرة مسلوبى العقل والارادة

أُولَٰ-;---;-----;-------;---------;-----------;-------------;---------------;-----------------;-------------------;---------------------;-----------ئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ-;---;-----;-------;---------;-----------;-------------;---------------;-----------------;-------------------;---------------------;----------- فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (16)
هما دول بقى الذين رفضو الهدى . رفضو الحياة الجميلة النظيفة .رغضو العلاج والشفاء ...فهم غير مقتنعين اساسا بانهم مرضى وانهم على افك مبين ...فخابت حياتهم وخسرت تجارتهم ..اى حياتهم عامة ... وان بدى احيانا للناس عكس ذلك ... فهم بينهم وبين انفسهم سياتى يوما يعلمون فيه حقيقتهم
هذه السلوكيات كما ترون موجودة ..موجودة فى كافة المجتمعات ...وكافة العقائد ...بل موجودة حتى بين من ينكرون الايديان وينكرون وجود الله .سبحانه ...فهى كما سبق وقلت مرض انسانى ..انسانى لا اسلامى ولا غير اسلامى...انسانى

مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (17)
صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ (18)
فى الايات عاليه يصف المولى حالهم .حال هؤلاء الضالين المضلين .المنافقين . فيشببهمم بانسان ..استوقد نارا .اى طلب نورا ليضى حياته ويهديه طريقه . فارشده الله لهذا الطريق عن طريق الانبياء والعقل والحق .وبدلا من ان يسير مسترشدا بهذا النور الذى طلبه والذى اتاه تجده ترك هذا النور وكانه كان يريد نورا على مزاجه هو ...هو فقط .. فيرفض هذا النور . على الرغم من وضوح ما حوله ..لكنه يفضل حياة الظلام والظلم والاظلام التى كانت يعيشها .ويستمر فى غيه وتيهه وضلاله .غير مستفيد لا ببصره ولا ببصيرته ولا بالنور الذى وهبه الله له . فيتركهم الله كما هى سنته مع الظالمين وتابعيهم فيسلبهم هذا النور وهذا العلم .وهذه الهداية لانهم لم يستفيدو منها ...فهو سبحانه يريد احرارا ...احرار يعبودنه ويطيعونه ويقيمون فى مقام الحق بارادتهم ..يقينا بالله وثقة فى عدالة قضيتهم لا خوفا ولا طمعا فى طاغى او كهان.. لماذا ذهب الله بهذا النور وحرمهم منه ..فالسبب هو انهم صم ...لم يسمعو كلماته ويتدبرونها ويفهمون فحوى الرسالة ...بكم ...كتمو الحق ...وخافو قوله طمعا او خوفا من سلطان جائر ..عمى ..لم يروا الحق والحقيقة وهى واضحة امامهم وضوح الشمس .. ومع ذلك ظلو على الباطل ولم يرجعو الى الحق.....فهم لا يرجعون(18)...لا يرجعون عن غيهم وعنادهم

أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ ۚ-;---;-----;-------;---------;-----------;-------------;---------------;-----------------;-------------------;---------------------;----------- وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ (19)

يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ ۖ-;---;-----;-------;---------;-----------;-------------;---------------;-----------------;-------------------;---------------------;----------- كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا ۚ-;---;-----;-------;---------;-----------;-------------;---------------;-----------------;-------------------;---------------------;----------- وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ ۚ-;---;-----;-------;---------;-----------;-------------;---------------;-----------------;-------------------;---------------------;----------- إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ-;---;-----;-------;---------;-----------;-------------;---------------;-----------------;-------------------;---------------------;----------- كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20)

ثم ياتى المولى بمثل اخر ليوضح به حال هؤلاء المرضى المتذبذبين المترددين عن طريق الحق المبين الواضح ..فيقول سبحانه عاملين زى ناس ماشيين فى طريق ممطر وبه رعد وبرق واهوال ...صوت الحق واضح وعالى وقوى مثل صوت الرعد .ونوره واضح كما البرق .. دائما مترددون .غير واثقين فى ايمانه يريدون الحياة .. الدنيا الحياة السهلة .التى ليس فيها جهاد وبذل جهد ولا عمل ولا كفاح من اجل تعميرها وتحقيق اهدافها ...لا يطيقون سماع صوت الحق صوت الضمير ويتصورون انهم بعدم سماعه قد انقذو انفسهم من عذاب الضمير .كمن يضع راسه فى الرمال .واذا تعرضو لازمة او عقبة ما ..توقفو عن المسير ...عايزينها سهلة.. .باحوال على الدوام ......وهذا منافى لاخلاقيات اهل العزائم والذمم . اصحاب المقام ..والهمم

انهم ايضا لم يستخدمو جوارحهم الاستخدام الامثل من اجل تحسين حياتهم وحياة الاخرين بالجهد والتفكر والعرق .. ولوشاء الله لذهب بهذه الجوارح لانهم ظلمو انفسهم والاخرين بعدم الاستفادة منها ..يقدر يعمل كده ...طب ليه ما بيعملش ؟؟؟؟ لانه سبحانه الرحمن الرحيم ...رحمته سبقت غضبه .. لعل احدهم ان يعود الى رشده يوما ما ..ولبيلو بعضنا ببعض ..سنة الحياة ...... لينال كل انسان فيها ما يستحق ...ان لم يكن فى الدنيا ففى الاخرة ..دار الحق
واكتفى بهذا
والسلام عليكم
افتح باب التعليقات كما وعدتكم .



#شاهر_الشرقاوى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ..صفات الكافرين والمنافقين ا ...
- انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ..صفات المؤمنين اوائل سورة ا ...
- انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ..الفاتحة واوائل سورة البقرة ...
- شاهد ومبشرا ونذيرا ..وداعيا الى الله باذنه ..وسراجا منيرا .. ...
- الاسلام والاخر ..من يكره من .. ومن يرفض من ..ردا على مقال سا ...
- بل ايمان وعقيدة معمّرة ...لو كانو يعلمون !!!..ردا على مقال س ...
- لأ فيه عقل ..وفيه منطق .وفيه فهم .. ..المشكلة عندك مش عندنا ...
- ردا وتعقيبا على مقال المبدع سامى لبيب ايمان يحمل فى احشائه ع ...
- بين الصفة والوصف والموصوف .يتوه الانسان ويتحير ويطوف
- العقل كالحصان .نصل به الى باب الرحمن .ولا ندخل به عليه ..ادب ...
- الاسراء والمعراج ..ليلة الحرية ..والجائزة العلية4 واخير
- الاسراء والمعراج ..ليلة الحرية ..والجائزة العلية3
- الاسراء والمعراج .ليلة الحرية والجائزة العلية 2
- الاسراء والمعراج ..ليلة الحرية ..والجائزة العلية
- كتاب أنزل أليك ليدبرو اياته ....ادم عليه السلام 1
- اللبس الشيطانى ..ما بين الفكر الالحادى والعلمانى .والسلفى وا ...
- عن الوعى والجمال سألونى
- الحب فى الاسلام والقران ...حال ومقام .وعمل بالاركان
- عزة المسلم فى الوحدانية لا الوثنية...ولسنا الاغبياء
- النكاح ليس كلمة قبيحة سيد نيسان سمو الهوزى


المزيد.....




- مصدر عراقي لـCNN: -انفجار ضخم- في قاعدة لـ-الحشد الشعبي-
- الدفاعات الجوية الروسية تسقط 5 مسيّرات أوكرانية في مقاطعة كو ...
- مسؤول أمريكي منتقدا إسرائيل: واشنطن مستاءة وبايدن لا يزال مخ ...
- انفجار ضخم يهز قاعدة عسكرية تستخدمها قوات الحشد الشعبي جنوبي ...
- هنية في تركيا لبحث تطورات الأوضاع في قطاع غزة مع أردوغان
- وسائل إعلام: الولايات المتحدة تنشر سرا صواريخ قادرة على تدمي ...
- عقوبات أمريكية على شركات صينية ومصنع بيلاروسي لدعم برنامج با ...
- وزير خارجية الأردن لـCNN: نتنياهو -أكثر المستفيدين- من التصع ...
- تقدم روسي بمحور دونيتسك.. وإقرار أمريكي بانهيار قوات كييف
- السلطات الأوكرانية: إصابة مواقع في ميناء -الجنوبي- قرب أوديس ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - شاهر الشرقاوى - انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ..صفات المنافقين اوائل سورة البقرة(الايات من 11 حتى 20 )5