أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - أذا انت لست صاحب تخصص سامي الذيب















المزيد.....

أذا انت لست صاحب تخصص سامي الذيب


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4467 - 2014 / 5 / 29 - 15:20
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


اذا انت لست صاحب تخصص سامي الذيب
السلام عليكم ورحمة الله
عرض علينا الكاتب سامي الذيب في مقاله أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 33 - ان هو إلا وحي يوحى
رابط للقاء معه لااعرف مع اي جهة ولكن الواضح انها مع شريحة الوزاوز المراهقين الذي يطرق عليهم الكاتب سامي الذيب بمقالاته وهي الشريحة التي يتوجه اليهم
http://www.youtube.com/watch?v=3FDkuqBPLoM
يعرف فيها الشاب الوزوز بنفسه فيقول انه حاصل على شهادة اليسانس في القانون وانه لديه رسالة ماجستير ايضا في القانون وله ايضا رسالة دكتوراه ايضا في القانون ومن جامعات غير عربية
اذا انت سيد سامي لاتحمل لاشهادة ليسانس في لغة العرب ولالديك رسالة ماجستير في لغة العرب ولا لديك رسالة دكتوراه في لغة العرب اذا انت شخص غيرمتخصص وعليه انت غير مؤهل علميا ودراسيا للخوض في لغة العرب وكان الاجدر بك ان تتحفنا بابحاث عن القانون ومواده وثغراته التي ينجو من خلالها الكثير من المجرمين في عصرنا الحالي والاجدر بك ان تقدم لنا بحوث تبين لنا الفهلوات التي يتبعها المحامون وبالقانون لافلات اعتى المجرين في العالم من العقوبة على جرائمهم التي قاموا بها
يقال في المثل العراقي (مو كل من صخم وجهه صارحداد) ويقال ايضا (اعطي الخبز لغبازو ولو حرق نصفه) نعرف اهدافك وغاياتك وهي رفع القداسة عن القرآن الكريم هذا كل همك
الاتلاحظ اني احاورك في ماتدعيه من شبهات ترمي بها القرآن الكريم وبدون اي تهجم على جنابك الايعتبرهذا نوع من رفع القداسة عنه ولكنك تعطي ما اكتب الاذن الطرشا وليس فقط انا بل الكثير دخلت على صفحتك على الفيس بك وطلبت ان تضيفني كصديق وحضرت فعلت ذالك مشكورا ولكن حولتني الى صفحة احدى صديقاتك واسمها فلورا وعندما تواصلت معك ومعها في الردود افاجأ بانك حضرتني من صفحتك
ورجوتني في رسالة ان اتوقف عن نشر مقالك (رد على مبشر مسيحي) او ان لااكررها باستمرار واليك-;-واليك فحوى رسالتك التي ارسلتها لي على صفحتي على الفس بك حينها مرفقة بردودي عليها
بدأت المحادثة في 10 أبريل
Sami Aldeeb
2014/04/10 09:41 صباحاً
Sami Aldeeb

أخي عبد،

ارجو عدم اغراق صفحة أخطاء القرآن بالتكرار. لا مانع عندي من ان تنشر مقالي في الحوار المتمدن في هذه الصفحة، ولكن تكراره غير مقوبل. اتركك تحذف التكرار وتتركه مرة واحدة حيت تراه الأفضل على شرط ان يكون في سياق المشاركة عن اخطاء القرآن. شكرا على تفهمك.
13 أبريل
Abed Oth
2014/04/13 10:19 صباحاً
Abed Oth

اخي سامي في الاعادة افادة وحتى يصل الخبر لمن لم يصله وفي التكرار تعي الناس الاخبار ولكنك لاترد علينا ولاتعر لمانكتبه اي اعتبار ومطنشنا ومش داير النا بال لذلك اقتضى منا التكرار لكي نعلم به مايحضر الى صفحتنا الجديد من الخطار
Sami Aldeeb
2014/04/13 10:54 صباحاً
Sami Aldeeb

انا لا افهم ذلك كذلك بل ارى في التكرار رغبة في اغراق الصفحة وازعاج المشتركين حتى يتركوها. وقد نبهت على ذلك. وانت لست الوحيد الذي يلجأ لهذه الطريقة. وعامة هذا يصدر عن المخالفين لفكرة اخطاء القرآن. ولكن نبهت غيرك أيضا. فارجو عدم اللجوء الى هذا الأسلوب. وان همك الامر يمكنك ان تخلق مجموعة جديدة باسمك تعمل فيها ما تشاء وتكرر كما تريد
Abed Oth
2014/04/13 11:06 صباحاً
---------------
انتهي الاقتباس
----------------
حضرتك يحق لك ان تعيد وتسقل في مقالات عن اخطاء القرآن الكريم اما نحن فلا يجوز لنا لاننا وحسب فهمك نزعج المشاركين على صفحتك
ولاتريدنا ان نرد على مقالاتك
اما عن كتابتك للقرآن بالخط الكوفي بصورته الاولى التي دون بها والتي في زمنها لم تشكل لمن يتعامل بهذا النوع من الكتابات في قرآتها اي اشكالية ولم تردنا اية شكوى من طرقة كتابة القرآن بدون نقاط او بدون حركات وحسنا فعلت بان قدمت للقآرئ هذه النسخة لانه لن يجد اي صعوبة في قرآتها لم ينطق بالعربية
لماذا لجأ العرب في زمن خلافة الامام علي الاختراع النقط والحركات لانه دخل في الاسلام اناس غير عرب وليسوا اصحاب اختصاص كماحضرتك فعند هم كما عندك كل مدعبل جوز فهل وضع المسلمون الحركات والنقط بالكيفية اما اعتمدوا على قراءة القراء لها
نزل في احدى مقالات اي سورة قرآنية مكتوبة بالخط الكوفي وبدون نقاط لنرى من لايستطيع قرآتها
نحن لانستطيع قرأئة نص مكتوب بطريقة بريل التي يتقنها البصيرون(فاقدي النظر) فهل نتهم بعدم المعرفة ان لم نتمكن من قرآءة نص مكتوب بطريقة بريل هات انكليزي او فرنسي واطلب منه ان يقرأ لك نص بلغة العرب هل يستطيع
اما اختلاف القرآئات فهي فسحة سمح بها الاسلام بما تسمى بالقرآئات كما جاء في الرواية الاسلامية التالية:
عن عمر بن الخطاب قال: "سمعت هشام بن حكيم يقرأ سورة الفرقان في حياة النبي محمد، فاستمعت لقراءته، فإذا هو يقرأ على حروف كثيرة لم يقرئنيها محمد (رسول الله)، فكدت أساوره في الصلاة، فتصبرت حتى سلم، فلببته بردائه، فقلت من أقرأك هذه السورة التي سمعتك تقرأ، قال: أقرأنيها محمد (رسول الله)، فقلت له: كذبت، أقرانيها على غير ما قرأت، فانطلقت به أقوده إلى رسول الله، فقلت: إني سمعت هذا يقرأ سورة الفرقان على حروف لم تقرئها، فقال: "أرسله، اقرأ يا هشام"، فقرأ القراءة التي سمعته، فقال رسول الله: "كذلك أنزلت" ثم قال محمد:"اقرأ يا عمر"، فقرأت التي أقرأني. فقال:"كذلك أنزلت، إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف، فاقرأوا ما تيسر منه".
اخي سامي الذيب
المسلمون وضعوا لك ماتراه خطأ في القرآن الكريم ضوابط وقواعد واسس اصبحت معها صحيحة
فمثلا ماتراه في القرآئات خطأ شوف كيف وضحه العرب اصحاب الاختصاص وحتى لاتزعل كيف برروه او كيف اجازوه او كيف رقعوه بعد ماذا تريد اكثر من هيك ووضوعوا له شروط وضوابط اقصد القرآئات التي تراها خطأ

واليك والى القرآء تلك الضوابط والشروط:
ابط القراءة المقبولة

لقد ضبط علماء القراءات القراءة المقبولة بقاعدة مشهورة متفق عليها بينهم، وهي:

قراءات القرآن كل قراءة وافقت العربية ولو بوجه، ووافقت رسم أحد المصاحف ولو احتمالا، وتواتر سندها، فهي القراءة الصحيحة.[1]
شوف سيد سامي الذيب تساهل المسلمي للمسلمين في قرآءة القرآن يعني بالعامية يامسلم اقرآء القرآن كما تشتهي وبالكلمة التي تتناسب مع فهمك ولكن ان تكون موافقة للغة العرب ولو من وجه واحد يعني المفره(كن) التي وردت في اعتراضاتك يجون للمسلم ان يقرىئها (كون) بالاواو او بدون الواو ليش حضرتك تكول غلط
وهذه شروط القرآئات كما وضعها نحويوا العرب وليس قانونيوا العرب لان القانونين ليسوا اصحاب اختصاص

الشرط الأول: موافقة العربية ولو بوجه:

ومعنى هذا الشرط أن تكون القراءة موافقة لوجه من وجوه النحو، ولو كان مختلفا فيه اختلافا لا يضر مثله، فلا يصح مثلا الاعتراض على قراءة حمزة. {واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام} (سورة النساء:1) بجر الأرحام.

الشرط الثاني: موافقة خط أحد المصاحف ولو احتمالا:

وذلك أن النطق بالكلمة قد يوافق رسم المصحف تحقيقا إذا كان مطابقا للمكتوب، وقد يوافقه احتمالا أو تقديرا باعتبار ما عرفنا أن رسم المصحف له أصول خاصة تسمح بقراءته على أكثر من وجه. مثال ذلك: {ملك يوم الدين} رسمت {ملك} بدون ألف في جميع المصاحف، فمن قرأ: (ملك يوم الدين) بدون ألف فهو موافق للرسم تحقيقيا، ومن قرأ: {مالك} فهو موافق تقديرا، لحذف هذه الألف من الخط اختصارا.

الشرط الثالث: تواتر السند:

وهو أن تعلم القراءة من جهة راويها ومن جهة غيره ممن يبلغ عددهم التواتر في كل طبقة.
وابين لك وللقراء انواع القرآئات واسانيدها اقصد القرآئات التي توافق عليها نحويو العرب

الأول: المتواتر: وهو ما نقله جمع غفير لا يمكن تواطؤهم على الكذب عن مثلهم إلى منتهى السند، وهذا النوع يشمل القراءات العشر المتواترات.
الثاني: المشهور: وهو ما صح سنده ولم يخالف الرسم ولا اللغة واشتهر عند القراء: فلم يعدوه من الغلط ولا من الشذوذ، وهذا لا تصح القراءة به، ولا يجوز رده، ولا يحل إنكاره.
الثالث: الآحاد: وهو ما صح سنده وخالف الرسم أو العربية، أو لم يشتهر الاشتهار المذكور، وهذا لا يجوز القراءة. مثل ما روى على (رفارف حضر وعباقري حسان)، والصواب الذي عليه القراءة: {رفرف خضر وعبقري حسان} (سورة الرحمن:76).
الرابع: الشاذ: وهو ما لم يصح سنده ولو وافق رسم المصحف والعربية، مثل قراءة: (ملك يوم الدين)، بصيغة الماضي في (ملك) ونصب (يوم) مفعولا.
الخامس: الموضوع: وهو المختلق المكذوب.
السادس: ما يشبه المدرج من أنواع الحديث، وهو ما زيد في القراءة على وجه التفسير.

وهذه الأنواع الأربعة الأخيرة لا تحل القراءة بها، ويعاقب من قرأ بها على جهة التعبير.
شفت حضرة القانوني سامي الذيب لماذا اطالبك ان تقدم لنا الاسس والقواعد في لغة العرب التي اعتمدتها لكي تصل الى قناعة ان هناك اخطاء لغوية وانشائية واملائية في القرآن الكريم
يا اخي والله وبكسر الهاء بلكي اقعنتنا بصوابية ماتطرح ليش باخل علينا
اخي نحويو العرب ماتركوا شيئ في آيات الله ماتناولوها لانهم كانوا اصحاب فراسة ويعلموا ان يوما ما سيأتي سامي الذيب ويشكك بالقرآن الكريم
اخ اعلن لنا انك لست مبشر لدينك المسيحية ياخي انكر انك لست صاحب اجندة زعزة ايمان المسلم بعقيدته منيش خايف ما انتي في بلاد الحرية والديمقراطية وبعدين الله او الرب يطول عمرك مافاظلك اش وتودع مضى الكثير من عمرك ومش ضايل الا القليل من ايش خايف
مالم تبين لنا انه ليس لك اهواء وغايات واجندات من سلسلة مقالاتك التي تتعرض فيها للقرآن الكريم نقدا وتجريحا ثق لن يصدق الكثير بما تطرح قد يصدق بعض الشباب قليلي المعلوماتيه ولكن اليوم لم يترك اخونا الكوكل اش ماوضحه وكبسة زر يستطيع من تطرح عليهم كتاباتك التأكد
اخي سامي انا في مطالباتي هذه اريد ان اضعك على السكة الصحيحة
شوف اخ سامي انت كتبت وقدت حملة لمناهظة الختان وكتبت في هذا الامر اكثر من الف مقال على ما اعتقد ودرت عدة ندوات في هذا الشأن ولك عدة مؤلفات حول الختان قلي بربك هل اثمرت هذا الحملات وهذه المقالات وهذه الندوات وهذه البحوث شيئا هل ترك المسلمون هذه الظاهرة وهل ترك اليهود هذه الظاهرة هل قمت بعمل استبيان ليتبين لك كم حققت حملاتك وندواتك ومؤلفات من نجاح
شوف شلون انا قدمت لك النصح لكي تنجح في حملاتك تلك ولكي تثمر ندواتك ومؤلفاتك في مقالة لي على الحوار المتمدن في الرابط ادناه
http://www.ssrcaw.org/ar/show.art.asp?aid=407154
وسبق وان قلت لك انك تحرث البحر مالم تنزه نفسك عن المقاصد والغايات ومالم تدعم مقالاتك بالادلة والاثباتات وبالقواعد والاسس اقصد قواعد لغة العرب التي لانعرفها والتي يلم بها جنابكم
اخي لايكفي التقدير لكي نحدد مسافة بالكيلو مترات من مدينة الى اخرى قد نقترب من من تحديد المسافة توقعا ولكن الذي يحسم الامر العداد للمسافات
اخي لايكفي اتصور واعتقد لنقوم بتحديد وزن شخص قد نقترب من تحديده بالفراسة ولكن يبقى حسم الامر الى القبان
لمذا يلجاء الاطباء عند تحديدهم للمرض الى التحاليل المخبرية والى تحديده بالاشعة السينية وبالاشعة فوق البنفسجية وباجهزة السونار والمفراس اذا كان بامكانهم تحديد المرض بالفراسة وباعتقد وباتصور واظن واحتمل او على الاحتمالات كما تفعل جنابكم وانت شخص غير صاحب تخصص
لو كان كل امر يتم حسمه بالاحتمالات وبالتوقعات وباعتقد واظن ليش تعبت الناس ووضعت قواعد وضوابط وليش تعب المخترعون واخترعوا الموازين وادوات القياس واجهزة الاشعة بكل تنوعاتها واجهزة السونار والمفراس والنواظير الطبية وليش تعب المصنعون واصحاب الشركات في تصنيع هذه الاجهزة ولما اشتراها الاطباء لعدم ضرورتها لان فراستهم تكفي كان بلاها عزيزي سامي الذيب اذا كانت تحسم الامور بالاحتمالات وبالتوقعات وبالظنون كما (نقول ليش ها لشدة يارسول الله صلوات ربي وسلامه عليه وكما نقول(شجابت من بيت ابوها) وكما تقولون في فلسطين(مطرح ماخري شنقوه) اخي والله ان ابغي صالحك وان تبقى محل ثقة لنا فنحن نفتخر باصحاب الشهادات العليا من ابناء عروبتنا هذا ما اهدف اليه من خلال ردودي على مقالاتك رغم انها تشكل لك ولرواد صفحتك على الفيس بك وعلى صفحة الحوار المتمدن الازعاج ولك وللقراء التحية



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سامي الذيب دعك من الاحتمالات وقدم لنا الادلة والاثبات على ما ...
- الفسق في القول كأحد ابرز قواعد كتابات مالك بارودي
- صديقي ديلمور دليمي
- نبيل عداون لاتكتفي بهذا القدر ولكن صحح عباراتك
- هذه مصادرنا فاتنا بمصادرك سامي الذيب
- ليس من اسس الحوار التجاهل والتطنيش سامي الذيب
- من كان يعبد محمدا فأن محمدا قد مات ردا على تبريرات مالك بارو ...
- محمد ابن امنه ابن زرف الحائط ردا على مقالات مالك بارودي
- مالك بارودي عليك ان تثبت فعل الجماع اولا بعدها يمكنك طرح الا ...
- مع تفيد الرفقة والمصاحبة ولاتفيد الاستعلاء توضيح للزميل وليد ...
- انت لم تدق الاسفين الا في نعش كتاباتك مالك بارودي
- مالك بارودي ماهي ادلتك على ان اضطجاع محمد مع فاطمة بنت اسد ف ...
- انها صفات وليست سباب او شتائم
- اديتك عقلي سيد سامي لبيب واقتنعت ان الاديان بشرية الهوى طيب ...
- على اي اسس او اي ضوابط اواي قواعد او على اي محددات اعتمدوا ا ...
- علينا ان نحدد لحظة الخلق قبل اي خربشه على جدران الوهم والخرا ...
- داود سلمان الكعبي,هل تستطيع أن تنكر أن هناك اعجاز تنبؤي في ا ...
- ردود و بتجرد على مقالات سامي الذيب(اخطاء لغوية في القرآن الك ...
- المسلمون غير ملزمين باقامة دولة اسرائيل أو الاعتراف بها .ولم ...
- حوارنا ليس عن جوهر الاديان ياخلان


المزيد.....




- مسجد وكنيسة ومعبد يهودي بمنطقة واحدة..رحلة روحية محملة بعبق ...
- الاحتلال يقتحم المغير شرق رام الله ويعتقل شابا شمال سلفيت
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - أذا انت لست صاحب تخصص سامي الذيب