أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - ردود و بتجرد على مقالات سامي الذيب(اخطاء لغوية في القرآن الكريم)















المزيد.....

ردود و بتجرد على مقالات سامي الذيب(اخطاء لغوية في القرآن الكريم)


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4444 - 2014 / 5 / 5 - 08:18
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ردود و بتجرد على مقالات سامي الذيب(اخطاء لغوية في القرآن الكريم)
االسلام عليكم ورحمة الله:
مامعنى ردود بتجرد على مقالات الكااتب سامي الذيب
بمعني اني سوف اتغاضى عما اعرفه عن الكاتب سامي الذيب ,كيف سأتغاضى عما اعرفه عن الكاتب سامي الذيب
** سأتجاهل انه مبشر بالمسيحية
** سأتجاهل أن له اغراض غير نزيهة من وراء سلسلة مقالاته هذه والتي اباحها علانية في مقاله (ردي على مبشر مسيحي http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=378057) والتي فحواها
وصلتني الرسالة التالية من كاهن كاثوليكي فرنسي يعمل في مجال التبشير بين المسلمين، انقلها لكم مع ردي الذي يمكن ان يكون مفيداً للجماعات التبشيرية المسيحية بما فيها قناة الحياة، وخاصة الأخ رشيد في برنامجه الشيق والمفيد "سؤال جريء"
http://www.hayatv.tv/index.php/info/question-rashid/index.1.html
والذي ادعو جميع قراء الحوار المتمدن لمتابعته.

رسالة المبشر المسيحي
----------------------

حضرة الأستاذ العزيز

هل لك أن تقول لي كيف يمكن زعزعة إيمان شخص شيعي؟

شكرا جزيلاً لك على تعاليمك وعلى مثال الشجاعة الذي تعطيه لنا.


ردي على رسالة المبشر المسيحي
-------------------------------

حضرة الأب العزيز،

كما تعلم، للشريعة الإسلامية مصدران هما: القرآن والسنة. لزعزعة إيمان مسلم يجب تقويض هذين المصدرين. ولكن بالطبع هذا يتوقف على المستمع. وأنا لا أعتقد أنه يمكنك تغيير إيمان شيخ مسلم ... إذا لم يصدر هذا التغيير عن تجربته الخاصة.
يعني سأرد على الكاتب سامي الذيب باعتباره اانسان نزيه وحيادي وانه لايبغي من ورااء سلسلته هذه زعزعة ايمان المسلمين من خلال تقويض اهم مصادر الشريعة الاسلامية وهي القرآن الكريم
وان االرجل هدفه نبيل خالي من اية اهداف يبغيها من ورااء مايكتب انما يبتغي وجه الله
وسأتجاوز خصصه البعيد عن اللغة العربية وسأعتبره من فطاحلة النحوين
وسأعتبره من العباقرة لانه توصل الى معرفة الاخطاء اللغوية في القرآن الكريم وهو في سن المراهقة كما صرح بهذا عندما كان في الصف الثالت المتوسط وما كان يمتلك اية معلوماتيه ولنقل اان معلوماته اللغوية في تلك المرااحل محدودة الا انه تميز بالنبوغ والعبقريه, اي اانه سبق عمره بمراحل
الاساليب اللغوية التي تميز بها القرآن الكريم
التقديم والتأخير
استخدام صيغة الجمع بعد صيغة المفرد
تأنيث المذكر وتذكير المؤنث
رفع المنصوب ونصب المرفوع
تجاهل حكم ان واخواتها
استخدام اسلوب الالتفات
مد االتااء المربوطة اي جعلها تاء طويلة والعكس
الانتقال من الفعل الماضي الى االمضارع وبالعكس
كل هذه لاشياء اعتبرها الكاتب سامي الذيب اخطاء لغوية وقع فيها كاتب القرآن الكريم
النحاة االعرب اعتمدوها وواعتبروها اساليب بلاغة اللغة العربية واقروها واعتبروها ااساس لغة العرب
اذاا ياسيد سامي ماعادت اخطاء وحتى لوكانت من وجهة نظرك اخطاء فبما ان نحاة اللغة العربية اقروهها واعتمدوها اذا ا قروا بصوابيتها ولم تعد اخطاء (حتتى لو كان اقرارهم بصوابيتها من باب الخوف او التهديد او من باب تبرير اخطااء كااتب القرآن الكريم ففي نهايةة المطاف اقرواا بصوابية االاسلوب اللغغوي للقرآن الكريم) فما عاد لك اي حجةعزيزي -ساامي الذيب بعدما اقر االنحويون وااللغويون بصوابية االاسلوب اللغوي االقرآني وعليه ما انت الا مغرد خارج السرب وما انت االا عازف نشاز بلا مؤاخذة
اقرب االامر
اليوم اي كاتب او شاعر او قاص او روائي عربي طبعا اقصد يتقن العربية ويكتب بها ا ولغته حتى لو لم يكن عربيا او ااي اطروحة لنيل اي شهادة ااو اي مترجم لاي لغة غير عربية(اقصد الترجمة الادبية وليست االترجمة الحرفية) الايستخدم ذاتت الاسلوب االذي ااستخدمه كاتب القرآن الكريم االايستخدم الالتفات والتقديم والتأخير هل يعترض المحقق اللغوي الذي تطرح عليه تلك الكتاابات او تلك النتاجات الادبية(وانت سيد العارفين سيد سامي ان كل ااطروحة تقدم لنيل شهادة الماجستير او الدكتواره يجب ان تعرض للتدقيق اللغوي للتأكد من سلامتها اللغوية ثم تعرض للتدقيق العلمي لسلامتها من الجانب العلمي) طبعا تعرض على متخصص في لغة االعرب
السؤال الموجهه لجناابكم هل ترفض االاطرووحة اذاا استخدم كاتبها اسلوب االلغة االتي اعتمدها كاتب القرآن الكريم والتي اعتبرت جنابكم ان في الاسلوب القرآني أخطاء لغوية اذا لماذ لازال العرب يستخدمون ذات الاساليب االلغويه االتي اعتمدها كاتب القرآن الكريم
الشعر العربي الحديث والذي اطلق عليه الشعرا لحر الذي تمرد فيه االشعرااء على نمط الشعر العربي ا لذي كان سائداا قبل ظهور الشعر الحر والذي تمرد على قيود القافية التي كانت تكبل الشاعر الم يتعرض هذاا النوع من الشعر الى الاستهجان والرفض واعتبره الناقدون ههبوط في مستوى الشعر والشعراء وضعف في قدرات الشاعر حين ظهوره ولكن بعد ذالك اعمد هذا االشعر واصبح نواعا من انواع الشعر العربي ومن اههم انواعه واصبح من يكتب به من المبدعين ومن فطاحلة الشعرااء واضافة رائعة للشعر العربي ونوع من الابداع واالتجديد في لادب العربي االايمكننا ان نعتبر القرآن الكريم هو نوع من الابداع والتجديد في لغة العرب واضافة اابداعية لااساليب االلغة العربية وبهاا منح الاديب العربي مساحة ااوسع وارحب للتعبير بحرية عما يختلج في نفسه ماكانت متاحة له قبل نزول القرآن واتاح ااسلوب كتابة القرآن رفع القيود االلغوية التي كانت تكبل لاديب العربي وااهم شيئ في االامر ان اسلوب االقرآن الكريم من تتقديم للخبر على المبتدأ والمفعول على الفاعل وااسلوب االالتفات ماغير في االمعنى المرااد ايصااله للمتلقي كماا اشار لذالك االكاتب نهاد كامل في مقاله(نقد مختصر لمهزلة النقد اللغوي )http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=410501 والذي جاء فيه:
وانا هنا اضيف من عندي للكاتب الكريم .. ان اللغة (( اي لغة دون استثناء )) هدفها ايصال فكرة من شخص لاخر وليست هدفها اختبار الناس في (( الضمة والكسرة والشدة )) .. وعلى سبيل المثال اقدم لكاتبنا العزيز الامثلة التالية :-
1- ماذا تفهم من جملة -- ذهب ابي الى السوقِِ ِ ( بكسر قاف السوق )
2- ماذا تفهم من جملة -- ذهب ابي الى السوقَ ( بفتح قاف السوق )
3- ماذا تفهم من جملة – ذهب ابي الى السوقُ ( بضم قاف السوق )
انا اجيب على هذه الامثلة قائلا .. ان الحالات الثلاثة اعلاه تعطينا نفس الفكرة وهي (( ان ابي ذهب الى السوق )) .. واعتقد انه لا مجال لان يكون لها معنى غير هذا .. وعليه فثلاثتها صح ومن يقول عليها خطأ فانما هو يقصد ان هذا مخالف للقواعد التي وضعها سيبويه وليست القواعد الاصلية لللغة لانه لا قاعدة اصلية لاي لغة لكون كل اللغات وسائل ايصال افكار وليست اهداف بحد ذاتها .
الكريم
رغم ان مؤمن أيمان قاطع اانك لن تلتفتت لما اكتب ولما يكتبه الاخرون رداا على ماتكتب لانك واسمح لي انك كاتب صاحب هدف وغاية من راء ماتكتب وصاحب اجندة وقااعدة زعزعة اايمان المسلم باهم مصادر شريعته وهي االقرآن الكريم حتى لو بالباطل والبهتان لغرض تعتبره نبيل للتبشير بالمسيحية لايمنعك عنه اي ماانع ولايوقفك عن هدفك ووغايتك اي رداا من اي محاور فلذا انت لاتلتفلت اليهم ولاتحاورهم ولاترد على مايكتبون حتى لوكان فيما يكتبون الصواب ولك التحية رغم التجاهلية لمااكتبت من جناابكم مية بالمية



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المسلمون غير ملزمين باقامة دولة اسرائيل أو الاعتراف بها .ولم ...
- حوارنا ليس عن جوهر الاديان ياخلان
- ناموس يسوع لم يكتمل الحلقة الاخيرة
- حتى لايتفلسف علينا جوزيف وغير جوزيف/مقال قص ونسخ
- لايحتاج الامر لاالى توقف ولا الى تأمل ,الاديان بشرية الفكر و ...
- نا موس يسوع لم يكتمل الحلقة الثانية :
- ناموس يسوع لم يكمتل, الحلقة الاولى
- وراء كل رجل عظيم أمرأة(ايضا مقولة حمالة اوجه)
- وهل للسيف الذي امر المسيح اتباعه شراءه معنى اخر غير القتل يا ...
- وهل استحدثت الشريعة الاسلامية الرق
- جحا الايطالي/نفسر جئتكم بالذبح كما تفسرون ماجأئت لالقي سلاما
- أدلة على ان قاعدة التسامح لم تنسخ في الاسلام
- ألامام الكاظم(ع) بين ظهرانينا
- حتى نصف المسلمين بالارهابين وان الدين الاسلامي دين ارهابي
- من منا ياجحا الايطالي,المنافق والمدلس والمراوغ
- وتدعي انك انساني يامشرقاني
- لتثبت دعواك سامي لبيب
- الان لنفند رأي كل من يعتقد ومن يروج انه فقط المتطرف من فهم ا ...
- هل هناك اجماع فقهي على مانسخته آية السيف من آيات التسامح
- الحقيقة المؤسفة أن هؤلاء المتطرفين هم من لا يدركون الاسلام ب ...


المزيد.....




- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - ردود و بتجرد على مقالات سامي الذيب(اخطاء لغوية في القرآن الكريم)