أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - ليس من اسس الحوار التجاهل والتطنيش سامي الذيب















المزيد.....

ليس من اسس الحوار التجاهل والتطنيش سامي الذيب


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4464 - 2014 / 5 / 26 - 10:22
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ليس من اسس الحوار التجاهل والتطنيش سامي الذيب
السلام عليكم ورحمة الله
مفهوم الحوار : في الاصطلاح .
* ـ الحوار هو : نوع من الحديث بين شخصين أو فريقين ، يتم فيه تداول الكلام بينهما بطريقة متكافئة فلا يستأثر به أحدهما دون الآخر ، ويغلب عليه الهدوء والبعد عن الخصومة والتعصب (1) .

* ـ الحوار هو : أن يتناول الحديث طرفان أو أكثر عن طريق السؤال والجواب ، بشرط وحدة الموضوع أو الهدف ، فيتبادلان النقاش حول أمر معين ، وقد يصلان إلى نتيجة وقد لا يقنع أحدهما الآخر ولكن السامع يأخذ العبرة ويكوّن لنفسه موقفاً (2) .

* ـ الحوار هو : محادثة بين شخصين أو فريقين ، حول موضوع محدد ، لكل منهما وجهة نظر خاصة به ، هدفها الوصول إلى الحقيقة ، أو إلى أكبر قدر ممكن من تطابق وجهات النظر ، بعيداً عن الخصومة أو التعصب ، بطريق يعتمد على العلم والعقل ، مع استعداد كلا الطرفين لقبول الحقيقة ولو ظهرت على يد الطرف الآخر (3) .

* ـ الحوار هو : حديث بين طرفين أو أكثر حول قضية معينة ، الهدف منها الوصول إلى الحقيقة ، بعيداً عن الخصومة والتعصب بل بطريقة علمية إقناعية ، ولا يُشترط فيها الحصول على نتائج فورية (4) .

* ـ الحوار هو : أدب تجاذب الحديث بشكل عام (5) ( تعريف موسع ) .
* ـ الحوار هو : تبادل الآراء بين طرفين بأسلوب علمي وصولاً إلى الحقيقة ... ( تعريف إجرائي ) .
فهل ما تقوم به سامي الذيب من تجاهل من يحاورك وتطنيشه ينتمي للحوار سبق وان قمت بالرد على جميع مقالاتك ولكنك لم ترد فهل هذا حوار ان كان هدفك ايصال فكرك للناس فمكانها ليس في هذا الموقع هذا موقع حواري يجب ان يكون في طرفين او اكثر ويجب ان يعتمد اسلوب الرد كاساس فيه
ماتقوم به من تجاهل من يحاورك حتى لو كان نوع من التعالي والتكبر وشوفة الحال لن يصب لافي صالحك ولافي صالح الحوار
والا عليك ان تثبت لنا انه ليس لك اي غاية من تناولك القرءان الكريم بالنقد وانك لاتبغي الا الحق والحقيقة
بان تنفي ماصرحت به لقراء هذا الموقع لااحد المبشرين بالديانة المسيحية والذي اشرت فيه ان هدفك من نقد القرءان الكريم هو تقويض اهم ركائز العقيدة لدى المسلمين ورد هذا التصريح في مقالكم المنشور على صفحة الحوار المتمدن بتاريخ 15-9-2013 وبعنوان
ردي على مبشر مسيحي وهذا نص تصريحك الذي ورد في هذا المقال -ردي على رسالة المبشر المسيحي
-------------------------------

حضرة الأب العزيز،

كما تعلم، للشريعة الإسلامية مصدران هما: القرآن والسنة. لزعزعة إيمان مسلم يجب تقويض هذين المصدرين. ولكن بالطبع هذا يتوقف على المستمع. وأنا لا أعتقد أنه يمكنك تغيير إيمان شيخ مسلم ... إذا لم يصدر هذا التغيير عن تجربته الخاصة.
طالبتك في مقال بعنوان على اي اسس او اي ضوابط اواي قواعد او على اي محددات اعتمدوا او استندوا ليحددوا ان هناك اخطاء لغوية في القرءان الكريم -http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=414093
ان تقدم لنا على اي قواعد للنحو والصرف في لغة العرب تستند وتعتمد كي تستطيع ان تحدد صحة الجملة في لغة العرب
احب ان الفت عنايتك وعناية الكتاب على هذا المحور والقراء والمتداخلين ليس لكوني مسلم تعتقدون اني ادافع عن الاسلام انا ايضا ابحث عن الحقيقة فلاينفع ان تقشمر علينا سيد سامي الذيب او ان تستهيف عقولنا وتحاول اقناعنا بان هناك اخطاء لغوية في القرءان الكريم معتمدا على اظن واعتقد واتصور تره احنا موقشامر ولا برياله ولاهبايل ولاجهلاء ولسنا امعات ا حترم عقولنا وقدم لنا علميا ووفق قواعد لغة االعرب يعني على اي قواعد نحو وصرف للغة العرب اعتمدت حتى تبين لك ان هناك اخطاء لغوية في القرءان
لاتقولي لي ان وكان واخواتها وما كنت تدرسه من قواعد لغة العرب في المرحلة الابتدائية او الثانوية لغة العرب وقواعدها بحر لايلم به الجميع الا من تخصص في دراسته فليس كل ان في لغة العرب فعل ناقص فلها انواع عدة كما وضح ذالك
سيبويـه - - في " الكتاب " ( 3/151، 152 ):
( فـأَنْ [ مفتوحـةً ] تكون على وجـوه:
فأحـدُها: أنْ تكونَ فيـه " أنْ " وما تعمل فيـه من الأفعال بمنزلةِ مصادرهـا.
والآخَر: أنْ تكون فيـه بمنزلةِ " أيْ ".
ووجـهٌ آخر: تكون فيـه لغـوًا.
ووجـه آخر هي فيـه مُخفَّفـة من الثَّقيلـة ) انتهى.
فسيبويـه -- ذَكَر لـ " أنْ " أربعـة أنواع:
فقولـه: ( أنْ تكونَ فيـه " أنْ " وما تعمل فيـه من الأفعال بمنزلةِ مصادرهـا ):
يقصـد بذلك: " أن " المصدريَّة الناصبـة للمضارع.
وقولـه: ( أنْ تكون فيـه بمنزلةِ " أيْ " ):
يقصـد بذلك: " أن " المفسِّـرة.
وقولـه: ( ووجـهٌ آخر: تكون فيـه لغـوًا ):
يقصـد بذلك: " أن " الزَّائـدة.
وذَكَر - أخيرًا - النَّوع الرَّابـع في قولـه: ( ووجـه آخر هي فيـه مُخفَّفـة من الثَّقيلـة ).
فقبل ان تستمر في سلسلة مقالتك عن اخطاء القرءان اللغويه رد على ما طلبت منك
وردا على مقالك الاخير الحلقة31 وحتى ابين انك لاتفقه من لغة العرب شيئا ليس تجنيا
أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 31 http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=416503
تقول فيه
أخطاء القرآن / الخطأ 206
---------------------------
إِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (السجدة 32: 26)
خطأ: ضمير هو لغو، وقد يكون هناك محذوف، فقد فسرها المنتخب كما يلي: إن ربك هو - وحده - يقضى بين الأنبياء وأممهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون.
يني حضرتك اعتبرت ورود الضمير هو زائد ولغو
انا اقول لكم ماسبب ورود الضمير هو الذي تعتبره انت او كما فسرها المنتخب لغو
الاية تقول
نَّ رَبَّكَ هُوَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ
الضمير هو جاء هنا لغرض التخصيص او التحديد او الحصر يعني حصر صلاحيات الحساب والفصل او القضاء يوم القيامة بيد الله حصرا وليس بيد غيره يعني ليس بيد احد غير الله فهنا الضمير هو ليس زائد ولا لغو كما تعتقد انت او المنتخب
فاستمرارك بطرح مقالاتك بد ون الالتفات لمحاوريك خروج على اسس الحوار وقواعده فلسنا في موقع نشر مقالات حصرا بل نحن بموقع مناظرات ونقاش وتبادل للاراء ولسنا في موقع حوار مع النفس او موقع حوار الطرشان وما تقوم به من عدم الرد على محاوريك يعتبر خروج على مبادئ واسس الحوار فاحترم اسس الحوار واحترم عقول من تحاور حتى لو كان من تحاوره لايصل لمستواك وحتى لوكان من تحاوره طفل صغير فليس هدفي الدفاع عن الاسلام بل الدفاع عن قناعاتي والبحث عن الحق وانسى ان من يحاورك مسلم وتجاوب بالرد على من يحاورك ولاتتجاهل الرد عليه ولاتطنش احد ان كانت غايتك هي الحقيقة ولاشئ غيرها ولك وللقراء التحية



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من كان يعبد محمدا فأن محمدا قد مات ردا على تبريرات مالك بارو ...
- محمد ابن امنه ابن زرف الحائط ردا على مقالات مالك بارودي
- مالك بارودي عليك ان تثبت فعل الجماع اولا بعدها يمكنك طرح الا ...
- مع تفيد الرفقة والمصاحبة ولاتفيد الاستعلاء توضيح للزميل وليد ...
- انت لم تدق الاسفين الا في نعش كتاباتك مالك بارودي
- مالك بارودي ماهي ادلتك على ان اضطجاع محمد مع فاطمة بنت اسد ف ...
- انها صفات وليست سباب او شتائم
- اديتك عقلي سيد سامي لبيب واقتنعت ان الاديان بشرية الهوى طيب ...
- على اي اسس او اي ضوابط اواي قواعد او على اي محددات اعتمدوا ا ...
- علينا ان نحدد لحظة الخلق قبل اي خربشه على جدران الوهم والخرا ...
- داود سلمان الكعبي,هل تستطيع أن تنكر أن هناك اعجاز تنبؤي في ا ...
- ردود و بتجرد على مقالات سامي الذيب(اخطاء لغوية في القرآن الك ...
- المسلمون غير ملزمين باقامة دولة اسرائيل أو الاعتراف بها .ولم ...
- حوارنا ليس عن جوهر الاديان ياخلان
- ناموس يسوع لم يكتمل الحلقة الاخيرة
- حتى لايتفلسف علينا جوزيف وغير جوزيف/مقال قص ونسخ
- لايحتاج الامر لاالى توقف ولا الى تأمل ,الاديان بشرية الفكر و ...
- نا موس يسوع لم يكتمل الحلقة الثانية :
- ناموس يسوع لم يكمتل, الحلقة الاولى
- وراء كل رجل عظيم أمرأة(ايضا مقولة حمالة اوجه)


المزيد.....




- عاجل | المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا بالطيران المسي ...
- إسرائيل تغتال قياديًا في الجماعة الإسلامية وحزب الله ينشر صو ...
- الجماعة الإسلامية في لبنان تزف شهيدين في البقاع
- شاهد: الأقلية المسلمة تنتقد ازدواج معايير الشرطة الأسترالية ...
- أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
- آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي كبير في -الجماعة الإسلامي ...
- صابرين الروح جودة.. وفاة الطفلة المعجزة بعد 4 أيام من ولادته ...
- سفير إيران بأنقرة يلتقي مدير عام مركز أبحاث اقتصاد واجتماع ا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - ليس من اسس الحوار التجاهل والتطنيش سامي الذيب