أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - رد على مقال الكاتب سامي الذيب(اخطاء لغويه في ألقرآن) الجزء الثاني















المزيد.....

رد على مقال الكاتب سامي الذيب(اخطاء لغويه في ألقرآن) الجزء الثاني


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4378 - 2014 / 2 / 27 - 21:52
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


رد على مقال الكاتب سامي الذيب(اخطاء لغويه في ألقرآن) الجزء الثاني
السلام عليكم ورحمة الله:
هذا رد لما يعتقده الكاتب سامي الذيب عن وجود اخطاء لغوية وانشائية في القرآن الكريم عن جزئه الثاني من سلسة مقالاته بذات العنوان
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=402332
بداية اشكر الكاتب سامي الذيب لان قناعته بدأت تتغير نوعا ما تحت تأثير ردودي له وهذا يبشر بخير
فبعدما كان يصر على ان (مايعتقده) من وجود اخطاء لغوية في ألقرآن سببه مؤلف القرآن كما (يدعي) ان القرآن مؤلف
ملاحظة: وضعت عبارتي مايعتقده وما يدعيه بين قوسين حتى لايتوهم البعض أني اتوافق مع الكاتب سامي الذيب فيما يعتقده عن ألقرآن الكريم
ليش قلت تغيره يبشر بخير لانه أقر في جزئه الرابع من هذه السلسلة ان الاخطاء التي يعتقدها وردت في القرآن أما من المؤلف وأما من الناسخ
وهذا نص التغير في طرح الكاتب سامي الذيب كما ورد في فقرة ردي في جزئه الرابع
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=402873
يعتبر ذلك خطأ إما من المؤلف أو من النساخ.
ورغم علمه بأن من ألف ألقرآن حسب زعمه لايقرأ ولايكتب لازال مصر على ان مايراه من اخطاء لغوية في القرآن سببها المؤلف حسب زعمه
اقرب الامر للقراء: في امتحان الاملاء في اي لغة يقوم المدرس أو المعلم بتلاوة النص المراد الامتحان فيه يعني يردده شفاهة
فان وقع خطأ في النسخ هل نرجع سبب الخطأ الى المدرس أو المعلم أم الى الناسخ؟ عموما تغيره جيد نتمنى ان يصل الى قناعة هو لو ان هناك اخطاء لغوية أو أنشائية في ألقرآن فسببه الناسخ أو من تكفل بتدوين ألقرآن
هناك ملاحظة اخرى قد لاتغيب عن بال الكثير من القرآء ولاالكاتب
القرآن نص أدبي وهناك مباحات للاديب يستطيع فيها ان يخرق القاعدة اللغوية وتسمى في العربية الضرورات الشعرية طبعا
ولتعريف الضرورة الشعرية أو الضرورة النثريه :فهي ضرورة الشعر على تسعة أوجه: الزيادة، والنقصان، والحذف، والتقديم، والتأخير، والإبدال، وتغيير وجه من الإعراب إلى وجهٍ آخر على طريق التشبيه، وتأنيث المذكر وتذكير المؤنث
اذا من حق الاديب عند
كتابته لنص نثري او نص شعري او نص أدبي عندها يحق له مالايحق لغير من تجاوز على قواعد النحو العربي وهذه الاجازة في التملص من قواعد النحو في لغة العرب على تسعة اوجه وهي:
: الزيادة، والنقصان، والحذف، والتقديم، والتأخير، والإبدال، وتغيير وجه من الإعراب إلى وجهٍ آخر على طريق التشبيه، وتأنيث المذكر وتذكير المؤنث
فعندها من يتصدر للبحث عن اخطاء في القرآن الكريم عليه ان يضع في الحسبان ماتقدم اعلاه بما ان القرآن الكريم نص أدبي وهذا ليس تبريرا ولكن ايضاحا
ناتي الان لنرد على مايتوهمه الكاتب سامي الذيب أو غيره من وجود اخطاء لغوية وأنشائية في ألقرأن الكريم
الخطأ 13/طبعا حسب وجهة نظر الكاتب سامي ألذيب
----------
فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ (سورة الشعراء 26 : 77)
خطأ، وصحيحه: فإنهم اعداء لي
اعتراض الكاتب عن استخدام مفردة عدو بدل استخدام جمعها لكون الضمير هم ضمير جمع
اعراب جملة فأنهم عدو
وجملة: «إنّهم عدوّ ... » لا محلّ لها استئنافيّة في حيّز القول السابق.
لماذا استخدمت مفردة عدو ولم يستخدم جمعها
لان المعبود مفرد وعدو تعود لما كانوا يعبدونه ولاتعود للعباد

الخطأ 14 كما يتوهم الكاتب سامي الذيب
----------
لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَاأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (سورة النمل 27 : 21)
خطأ، وصحيحه: لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ
أين الفرق ,اين التصيح بين النصيين استاذ سامي/انتظر تفسيرك فلايوجد اي فرق بين النص الاصلي والنص الذي تدعي انك صححت فيه
الخطأ 15 كما يتوهم الكاتب سامي ألذيب
----------
إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ (سورة القصص 28 : 76)
خطأ وتصحيحه: إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِها الْعُصْبَة أُولِي الْقُوَّةِ
لايوجد خطأ عزيزي سامي الا في فهمك للنص
فالقوة هنا في النص اعلاه تكمن في المفاتيح فالمفاتيح هي التي تنوء بمن يحملها حتى لو كانوا عصبة أولي قوة بمعنى ان النص يشير الى قوة المفاتيح اي ثقلها
الخطأ 16 كما يتوهم الكاتب سامي الذيب
----------
يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآَخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ (سورة الروم 30 : 7)
خطأ: الضمير الثاني "هم" لغو وحشو وصحيح الآية: يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآَخِرَةِ غَافِلُونَ
هم ألثانية ليست لغو وحشو عزيزي سامي الا في مخيلتك
فهم الاولى اشارة أليهم وهم الثانية اشارة عن الاخرة يعني الاول ضمير يعود للبشر وهم الثانية ضمير يعود للاخرة فأين الحشو والزيادة
فالبشر غافلون عم غافلون عن الاخرة فهم الثانية ضرورية
الخطأ 17/ طبعا كما يتوهم الكاتب سامي ألذيب
----------
ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا السُّوأَى أَنْ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ (سورة الروم 30 : 10)
خطأ: اسم كان مرفوع، لذلك كان واجب القول عاقبةُ كما جاءت في الآيات 7 : 84 و 7 : 86 و 7 : 103 و 35 : 44 و 27 : 14 وغيرها .
ويلاحظ أن القرآن استعمل دائما عبارة "كيف كان عاقبة" (بدلا من كيف كانت عاقبة)
اعزائي القراء وعزيزي سامي الذيب
اعتمد القرآن اسلوب التقديم والتأخير كما نوهت اعلاه وكان عليك ان تبحث وتتحرى الدقة قبل النسخ لان احد اصدقائك تداخل على مقالي وقال لي وهو الاخ يوحنا انه تباحث معك على ضرورة تأكدك قبل اي نسخ ولكنك يبدو مع الاسف لاتأخذ با لنصائح وهذا معرف عنك/ وهذا نص مداخلة الاخ يوحنا وتسلسها11

الكاتب سامي الذيب لم يعمل أكثر من تجميع هذه الأخطاء التي تعج بها مواقع الإنترنيت ونسخ ولصق ليعرضها علينا مشكوراً. مع أنني اقترحت عليه أن يبدأ بما لديه فيه معرفة أفضل وهو كتابه المقدس إن كان هدفه بريء لاأن يقفز ويتجاوز نقد كتابه المقدس.الذي يعج هو الآخر بأخطاء لايقبلها النحو والمنطق. فعندما يكون هدف الناقد هو الطعن والتشفي فلن يكون جديراً بايلائه أهمية الناقد الحيادي ولا بالرد عليه خاصة أنه غير خبير باللغة العربية كما تقول فهذا بحد ذاته تعدي على إختصاص.أهل اللغة
رابط المقال/http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=402332
(عاقبةََ) هي خبر كان مقدم ولذلك جائت منصوبة وليست اسم كان حتى ترفع
اذا عاقبةََ وردت منصوبه في الاية اعلاه لانها خبر كان وليست اسم كان
الخطأ 18 كما يتوهم سامي الذيب ومن ينسخ عنهم
----------
وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا (سورة الأعراف 7 : 160)
خطأ: كان يجب أن يذكر العدد ويأتي بمفرد المعدود فيقول: وَقَطَّعْنَاهُمُ اثني عشر سبطا
طبعا هناك ملاحظة مهمة تخص من يسعى الى بيان انه هناك اخطاء لغوية في ألقرأن فيسعى الى تجزئة الاية ليوهم القارئ ان هناك اخطاء لغوية في القرآن والكاتب سامي الذي قدم نص ناقص بحذفه مفردة الامم الواردة في الاية فالاية هي:
"وَقَطَّعْنَهُمُ اثْنَتَىْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا

وسوف ابين لماذا أنث العدد في الاية اعلاه ولم يذكر كون اسباطا مذكر

أنثت لان العدد لايشير الى الاسباط ولكن يشير الى مفردة أمما وهذه المفردة مؤنثة وليست مذكر

فالاخ الكاتب سامي الذيب
اقتطع النص حتى يقول شوفوا القاعدة اللغوية تقول ان العدد يتبع المعدود في كل حالاته
واسباط مذكر فيجب وفق هذه القاعدة ان يكون العدد مذكر وليس مؤنث حتى يوهم القراء أن هناك خطأ لغويا في ألقرآن الكريم

الخطأ 19 كما يتوهم الكاتب سامي الذيب
----------
فَلَمَّا آَتَاهُمَا صَالِحًا جَعَلَا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آَتَاهُمَا فَتَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (سورة الأعراف 7 : 190)
خطأ وتصحيحه: فَلَمَّا آَتَاهُمَا صَالِحًا جَعَلَا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آَتَاهُمَا فَتَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكان
يعترض الكاتب سامي الذيب على استخدام الجمع في المفردة يشركون بدل المثنى
حتى نحدد خطأ في أية آية لايكفنا ان نحددذالك من قرآءة النص فقط ولك علينا العودة الى تفسير الاية حتى تكتمل لدينا الصورة والاخ الكاتب ينظر الى النص أي نص قرآني بدون العودة الت تفسير النص
فكلمة يشركون التي جائت بصيغة الجمع هنا في هذه الاية لاتخص المثني وهما ادم وحواء بل تخص ذريتهما وذريتهما جمع فكلم تشركون تخص الجمع وهي الذرية فاتت بصيغة الجمع لابصيغة التثنية
ومعنى لما أتاهما صالحا لما اصبحت لهم ذرية فانتفت عنهما صفة التثنية والصالح هي الذرية

الخطأ 20 كما يتوهمه الكاتب
----------
وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ (سورة الفرقان 25 : 7)
خطأ وتصحيحه: وَقَالُوا مَا لِهَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ
رديت على هذه في المقالة الاولى واعيد واقول هو اسلوب مايحدث على اي لغة من تحديث في اسلوب الكتابه فقد لايكون دمج مال مع هذا وارد في زمن تدوين القرآن
وعدم تغير ذالك في النسخ المطبوعة حديثا هو حفاظ على التراث وعلى اسلوب كتابة القرآن وليس نوع من التقديس كما يتوهم الكاتب سامي الذيب وبما ان المعنى لايتغير اقصد معنى مفرد مال لهذا حال الدمج فما الحاجة لدمجها في النسخ الحديثة
القاكم في الرد على الجزء الثالث من سلسلة مقالات الكاتب سامي الذيب المعنوة (اخطاء ألقرآن اللغوية والانشائية أن شاء الله وانتم ترفلون بثوب العافية



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- توضيح للقراء عما يعتقده سامي الذيب من اخطاء لغوية وأنشائية ف ...
- سامي الذيب.حتى تكون مصيب,رد على مقال اخطاء ألقرآن اللغوية وا ...
- من يمتلك ضمان ,كَرنتي,من مصوكر عُمْرهُ لبكره ,حتى يتعشم بالم ...
- الغزو هل يحتاج الى قدرة عسكرية عالية؟
- سناء البدري,حتى تتوضح لك ولغيرك الامور وحتى لانبقي نلف وندور
- على هامش مقال الجنه والنار,نريد بدائل مولانا؟
- ما معنى التخلف وما معنى الحضاره؟
- اذاكان اساب تخلف العرب الاسلام,فما هي اساب تخلف هؤلاء وهم لي ...
- اذاكان اساب تخلف العرب الاسلام,فما هي اساب تخلف هؤلاء وهم لي ...
- بعيدا عن الجنه والنار,تعقيب على مقال السيد القبانجي
- وهل انفرد المسلمون عن سواهم بالهدم؟
- الاسلام لم يحرم علوم العمارة,دلائل
- هل منع الاسلام اتباعه من طرح الاسئلة والاستفسار عما يجهلونه ...
- رد على مقال الكاتب سامي لبيب(الاديان بشرية الهوى والهويه17)
- رد على تسائل الكاتب جهاد علاونه2
- ردا على تسائل الكاتب جهاد علاونه
- سامي الذيب شوف الفرق بين اسلوبك في الدعوة الى فكرك وبين اسلو ...
- سامي لبيب اثبت لنا انه لاوجود لخالق لهذا الكون
- لماذا لم يتدخل الله في شؤوننا ست سناء نعيم
- هي موفالتو ولاخان جغان ولاحارة كل مين ادو ألو ولا بانزين خان ...


المزيد.....




- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - رد على مقال الكاتب سامي الذيب(اخطاء لغويه في ألقرآن) الجزء الثاني