أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - توضيح للقراء عما يعتقده سامي الذيب من اخطاء لغوية وأنشائية في ألقرأن















المزيد.....

توضيح للقراء عما يعتقده سامي الذيب من اخطاء لغوية وأنشائية في ألقرأن


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4377 - 2014 / 2 / 26 - 23:34
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


توضيح للقراء عما يعتقده سامي الذيب من اخطاء لغوية وأنشائية في ألقرأن
السلام عليكم ورحمة الله:ادناه توضيح لما يعتقده سامي الذيب من اخطاء لغوية وانشائية في القرآن الكريم
اولا سامي الذيب غير متخصص في النحو هو رجل قانوني متخصص في القانون ويحمل شهادات عليا فيه فأختصاصه بعيد كل البعد عن اللغة العربية نعم هو عربي ولكن ليس كل عربي نحوي وبالتالى مايعتبره من اخطاء لغوية وأنشائية في القرآن الكريم هي غير صادرة من نحوي متخصص في لغة العرب وماهي الا مجرد اراء من شخص لايعرف لغة العرب الا معرفة سطحية وحتى لو درس لغة العرب فدراسته غير كافيه ليصبح مصحح لغوي( المصحح اللغوي) هو من يتكفل بتصحيح النصوص الادبية والاطروحات لدراسة الماجستير والدكتوراه(يعني شخص صاحب اختصاص)ولكون سامي الذيب حاصل على هذه الدرجتين العلميتين فيعلم من هو المصحح اللغوي وصاحبنا سامي الذيب حالوا حال (ألي مايعرف يكول عدس) وحتى يعلم القارئ

ماهو اعراب ألايات القرآنية التي اوردها القانوني سامي الذيب والتي اعتبرها من وجهة نظره أخطاء لغوية وأنشائية في تدوين القرآن الكريم وكان المفترض منه ان كان يبغي من وراء مايكتب وجه الله سبحانه وتعالى كما يدعي فعليه ان يقول انها وجة نظر ورأي وان لايجزم بذالك وكان عليه قبل ان يصرح ان يتأكد من اصحاب الاختصاص ويطرح عليهم وجهة نظره هذه اقصد النحويين المتخصصين في علوم اللغة العربية علما ان دراسة سامي الذيب للغة العربية توقفت على ما اعتقد بعد انهائه المرحلة الثانوية لحصوله على شهادة اليسانس(بكالريوس) والماجستير والدكتوراه من جامعات غير عربيه في سويسرا كما عرف عن نفسه في صفحته في الموقع
وناتي لنخضع الايات القرآنية الكريمة الى علم اللغة لنرى هل هناك كما يدعي سامي الذيب أن فيها اخطاء لغوية
ألخطاء الاول الذي افترضه الكاتب سامي الذيب

الخطأ 1
----------
قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ (سورة يوسف 12 : 72)
خطأ: انتقال من جمع المتكلم إلى مفرد المتكلم. والصحيح: قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ ونحن بِهِ زعماء
لنحصر المشكلة التي صورت للكاتب سامي الذيب ان هناك في هذه الاية خطأ لغوي وهو اقران المفرد بعد الجمع يعني حسب فهم سامي الذيب انه لايجوز في اللغة العربية التحدث بصيغة الجمع ثم الانتقال للتحدث بصيغة المفرد طبعا انطلق من رؤيته لذلك انه يجب ان يتطابق المبتداء مع الخبر حيث ان الخبر يجب ان يشابه المبتدأ في الافراد والتثنية والجمع ولكونه غير متخصص في علوم اللغة العربية فهو لايعلم انه يجوز لغويا وقواعديا الجمع بين المفرد والحمع او بالعكس(
إذا كان المبتدأ جمعاً لغير عاقل يجوز الإخبار عنه بالجمع وبالمفرد المؤنث . وهنا (الصواع) غير عاقل لان الحديث في الاية الكريمة اعلاة يتحدث عن ضياع صواع الملك وهو مكيال(جمجه) والمكيال غير عاقل فيجوز ذالك لغويا وقواعديا لان الجملة في اعلاه مبتدأ وخبر(جملة فعلية) فيجوز ان يكون الخبر جملة فعلية في قواعد اللغة العربية
ناتي الان لااعراب الاية اعلاه تفصيليا حتى يتبين للقارى انه ليس هناك خطأ لغويا او انشائيا في الاية اعلاه كما توهم اوتصور الكاتب سامي الذيب
بسم الله الرحمن الرحيم:
{قالُوا نَفْقِدُ صُواعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ (72)}.
قالوا) فعل ماض وفاعله (نفقد) مضارع مرفوع، والفاعل نحن (صواع) مفعول به منصوب (الملك) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة اللام حرف جرّ (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بخبر مقدّم (جاء) فعل ماض، والفاعل هو وهو العائد الباء حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (جاء)، (حمل) مبتدأ مؤخّر مرفوع (بعير) مضاف إليه مجرور الواو استئنافيّة (أنا زعيم) مثل أنا أخوك، (به) مثل الأول متعلّق ب (زعيم).
جملة: (قالوا...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (نفقد...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (لمن جاء... حمل) في محلّ نصب معطوفة على مقول القول.
وجملة: (جاء به...) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (أنا به زعيم...) في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر أي وقال المؤذّن أنا به زعيم... وجملة القول المقدّرة استئنافيّة.
الصرف:
(صواع)، اسم لآلة الكيل، وهو السقاية المتقدم ذكرها في الآية السابقة، والصواع لفظ يذكّر ويؤنّث وزنه فعال بضمّ الفاء زنة غراب.
(زعيم)، صفة مشبّهة من زعم يزعم باب فتح وباب نصر أي كفل به، وزنه فعيل، جمعه زعماء زنة فعلاء بضمّ الفاء وفتح العين..
الخطاء الثاني من وجهة نظر الكاتب سامي الذيب:

الخطأ 2
----------
فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ (سورة التكوير 81 : 26)
والصحيح: فإلى أين تذهبون
تصور الكاتب سامي الذيب طبعا لكونه غير متخصص في علوم اللغة العربية عن عدم وجود حرف الجر الى في الاية الكريمة اعلاه خطأ فادح من وجهة نظره لانه من جماعة ألي مايدري يكول عدس كونه غير متخصص في علوم النحو في اللغة العربيه ومايعلمه من قواعد هو سطحي لان الرجل دارس قانون وفي بلد غير عربي من البكلوريوس الى الدكتوراه
وحتى في الجامعات العربية التي تدرس القانون تكون فيها مادة اللغة العربيه غير اساسية وتدرس لمدة مرحلتين دراسيتن لااكثر ولاتكون مادتها معمقة

ناتي لااعراب الاية القرآنية اعلاه كي يفهم القارئ لماذا تم الاستغناء عن حرف الجر ألى في هذه الاية الكريمة أعلاه
طبعا يجب ان اوضح ان حرف الجر (على) حرف يدل على المكان

بسم الله الرحمن الرحيم:

فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ (26)

- الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (أين) اسم استفهام في محلّ نصب ظرف مكان متعلّق ب (تذهبون) بتقدير حرف جرّ إلى.

اذا أين هي مكانيه وحرف الجر ألى مكاني ايضا يعني تدل على المكان وتقديرها حرف الجر على فما الضروة اللغوية لحشر حرف الجر على في الجملة فاذا وضع حرف الجر بعد أين في الجملة يصبح زائد لان ورود (أين) في الجملة اعلاه يفي بالغرض للاشارة الى المكان فما الحاجة لااستخدام اداتين تدلان على المكان في جملة واحدة

ألخطأ الثالث الذي يعتقده الكاتب سامي الذيب انه خطأ لغوي ورد في كتابة ألقرآن الكريم

الخطأ 3
----------
ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ (سورة عبس 80 : 20)
والصحيح: ثُمَّ للسَّبِيل يَسَّرَهُ

مشكلة الكاتب سامي لبيب انه غير متخصص في لغة العرب لذلك لايفهم الجملة العربية الا بالاسلوب الذي تعلم به اللغة العربية في مراحل دراسته الابتدائية والثانوية فاذا لم تكتب الجملة العربية باللغة التي يفهمها يصبح عندها الفهم لديه عسير
فلايفهم جملة السبيل يسره التي وردت في الاية اعلاه الا ان يضيف حرف جر لكلمة السبيل
لنأتي الى اعراب الجملة الاولى التي يعتقدها الكاتب سامي الذيب خطأ حتى يتبين لنا عندها هل هي خطأ وصعبة الفهم كما هي عند سامي الذيب

(السبيل) مفعول به لفعل محذوف على الاشتغال يفسّره المذكور بعده.. والمذكرور بعده هي كلمة السبيل
والسبيل هو الطريق او الاسلوب ولاحاجة لحرف الجر اللام لتوضيح التيسير فالامر واضح ولايحتاج للتوضح
كما نقول الطريق ارشدته وذا ت العبارتين السبيل يسره تشابه الطرق ارشدته او الصواب قوله فما الضرورة لااقحاح حرف الجر اللام في الجمله مادام الامر واضح ومفهوم
الخطأ الرابع كما يتوهمه الكاتب سامي الذيب الغير مختص في علوم اللغة العربيه والغير نحوي:

الخطأ 4
----------
بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ (سورة القيامة 75 : 14)
والصحيح: بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِير

واليكم اعزتي القراء اعراب الاية اعلاه:

في قوله تعالى بل الانسان هو مبتدأ و بصيرة خبره وعلى يتعلق بالخبر وفي التأنيث وجهان أحدهما هي داخلة للمبالغة أي بصير على نفسه والثاني هو على المعنى أي هو حجة بصيرة على نفسه ونسب الابصار إلى الحجة لما ذكر في بني إسرائيل وقيل بصيرة هنا مصدر والتقدير ذو بصيرة ولا يصح ذلك الا على التبيين قوله تعالى وجوه هو مبتدأ و ناضرة خبره وجاز الابتداء بالنكرة لحصول الفائدة
اذا يجوز تأنث بصير لغويا لغرض المبالغة ولغرض بيان المعنى
الخطأ الرابع كما اوحت نفس الكاتب سامي الذيب له:

وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ (سورة ق 50 : 16)
والصحيح: وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ إليه نَفْسُهُ

في ألاية اعلاه يتحدث الله عن االنفس ولايتحدث عن الانسان فجاء حرف الجر الباء تعبيرا عما توسس به النفس للانسان بمعنى ان النفس هي التي تقوم بالوسسوسة الى الانسان
ولنرى اعراب الاية اعلاه لنفهم الغاية من ألحاق حرف الجر الباء بدل جرف الجر الياء
لواو استئنافيّة اللام لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق الواو حاليّة (ما) اسم موصول في محلّ نصب مفعول به، (به) متعلّق ب (توسوس)،
اذا الامر كله متعلق بالنفس وليس بالانسان والحديث كله عن نفس الانسان وليس عن الانسان لذلك تم استخدام حرف الجر الباء بدلا عن حرف الجر الياء لان الامر متعلق بالنفس
الخطأ الخامس كما وسوست نفس سامي الذيب أليه:
الخطأ 6
----------
مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآَبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا (سورة الكهف 18 : 5)
والصحيح: كَلِمَةً: كان يجب ان تكون مرفوعة لأنها فاعل

الكاتب سامي الذيب يعترض على نصب مفردة(كلمة) والمفروض حسب معرفته باللغة العربية ان تكون مرفوعة لانها فاعل
لنرى اعراب الاية حتى نعرف لماذا نصبت بدل ان ترفع:
كبر: فعل ماضي منصوب الحقت به تاء التأنيث الساكنة لامحل لها من الاعراب
الفاعل ضمير مستتر تقديرهم هم لان الكلمة اخرجها البشر ولم تخرج لوحدها حتى تكون فاعل
وكلمة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخر اذا اعزائي القراء الكاتب سامي الذيب متوهم باعتقاده ان كلمة التي وردت في الاية القرآنيه هي فاعل والاصح هي مفعول به ولذلك وردت منصوبة وليست مرفوعة
الخطأ السابع كما اوحت به نفس الكاتب سامي الذيب:

الخطأ 7
----------
أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا (سورة الكهف 18 : 41)
والصحيح: أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا ذا غور فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا
لااعرف حقيقة ماذا يقصد الكاتب سامي الذيب بأضافة ذا الى كلمة غور هل الغور لون حتى نقول ماء ذو زرقه ( الذا) تستخدم لبيان الصفة فهل الغور صفة
الغور هو الشيئ الذي لايمكن طلبه أي انه الشيئ الضائع /فالماء غار وانتهي فلماذا نصفه بذا غور لااعلم(بلا زحمه اخي ماشفتلي ماء ذا غور مر من يمك)
وذو من الاسماء الخمسه لنري ماهي استخداماتها في لغة العرب
فذا وذو تعني صاحب
وقال العلامة محمد محيي الدين عبد الحميد -- في شرحه (عدة السالك إلى تحقيق أوضح المسالك) 1/42،41 : اعلم ... أنهم أرادوا أن يصفوا بأسماء الأجناس -أي أرادوا أن يجعلوا أسماء الأجناس صفات- فلم يتيسر لهم ذلك ، لأن النعت لا يكون إلا مشتقا أو مؤولا بالمشتق ، فاتخذوا كلمة (ذو) وصلة وذريعة إلى الوصف باسم الجنس ، والتزموا إضافتها لاسم جنس غير وصف ؛ لأنه لو كان اسم الجنس وصفا لما احتيج في الوصف به إلى وصلة ، ومن هنا تعلم أن (ذو) لا تضاف إلى الأعلام ، ولا إلى الضمائر ، ولا إلى الصفات ، ولا إلى الجمل ، وقد وردت إضافتها إلى العلم قليلا

الخطأ الثامن حسب وجهة نظر الكاتب سامي الذيب
الخطأ 8
----------
وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا (سورة الكهف 18 : 49)
والصحيح: وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَا لهَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا

يعتبر الكاتب سامي الذيب عدم دمج مفردة (مال) مع هذا خطأ أملائي
طبعا هو لم يأخذ بالحسبان تطور اسلوب الكتابه ربما لم يكن الدمج معمول به قبل 1400 عام
فمثلا نحن نكتب الرحمن اليوم الرحمان ولكن اين الاشكاليه في عدم الدمج
فوفق تصور الاخ الكاتب يجب ان يكتب اسم (مال الله) وهي من الاسماء الشائعه لدى الكثيرين يجب ان نكتبها (ماللله) يعنى اذا لم نكتب القرآن اليوم وفق اصول الاملاء اليوم يعني تمثل اشكالية لديه وماعلاقة القدسيه التي يحاول نزعها عن القرآن بالاملاء وهل يتصور ان تم كتابة القرآن وفق الاسلوب اللغوي الحديث يعني القدسية سوف ترفع عنه عمي سامي تره انت واهم ومتوهم الحفاظ على القرآن بذات الاسلوب الذي كتب به هو حفاظ على تراث وعلى اسلوب لغوي اتبعه الاقدمون كما نحافظ اليوم على المخطوطات الاثاريه وعلى الاثار وماطول لااشكاليه في الفهم فما الداعي لذالك
الخطاء التاسع حسب ماسولت به نفس الكاتب سامي لبيب(تره استخدمت حرف الجر الباء بدلا من الياء لاني اتحدث عن نفسك وليس عنك):

فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا (سورة الكهف 18 : 77)
خطأ في التكرار والصحيح: فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَاهم

الكاتب سامي الذيب يعترض على تكرار كلمة الاهالي في ذات الاية مريتين وغرضه استخدام الضمير هم بدل تكرار الاهالي مرتين
التكرار غرضه الى الاشارة الى انهم طلبوا الطعام من بعض اهالي هذه القريه وليس من الكل بينما في تصحيحك اصبح الطلب من كل اهالي القرية وهذا غير صحيح وغير ممكن عمليا
الخطاء العاشر وفق رؤية الكاتب سامي الذيب وبالتأكيد هي رؤية شخصية لااكثر:

الخطأ 10
----------
أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا (سورة الكهف 18 : 79)
خطأ: فسرت كلمة وَرَاءَهُمْ بمعنى أمامهم بسبب سياق الآية، وقد تم تصحيحها في اختلاف القراءة.
فهم الكاتب سامي الذيب كلمة وراء يعني خلف
صحيح ان وراء تعني خلف في معاني اللغة العربية ولكن لها معاني اخرى غير معنى وراء وهنا في هذه الاية الكريمة يعني ورائهم يعني ملكهم او المسؤول عنهم
فنقول في العامية عندما نتخاصم مع احد فنقول له لاعبالك تايهين ماورانا احد
فاحد قادة الجيوش الاسلاميه وهو مسلم الباهلي عندما ذهب للصين استقل امبراطور الصين عدد جيشه فقال له ابومسلم الباهلي ان اولهم عندك واخرهم في بغداد وكلمة اخر ايضا تعني وراء
ولنتابع معنى كلمة وراء في قاموس اللغة العربية

وَراء: ( إسم )
( ظَرْفُ مَكَانٍ )
الوَرَاءُ : كلُّ ما استتر عنك سواء أكان خلفًا أم قدّامًا { مِنْ وَرَائِهِ جَهَنَّمُ } { فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ } { وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ }: أمامهم
وراءكَ : اسم فعل أمر بمعنى تأخَّرْ منقول عن الظرف ( وراء ) وكاف الخطاب التي تتصرَّف بحسب أحوال المخاطب
خُطْوة إلى الأمام وخطوتان إلى الوراء : يتأخّر أكثر ممّا يتقدّم ،
ما عليه وراء : ليس عليه شيء يواريه ،
ما وراء البحار : المستعمرات الإنجليزيّة والفرنسيّة سابقًا ،
ما وراء الطبيعة : عالم الغيب ، الميتافيزيقا ،
ما وراء النّهر : ما بعد نهر الأردن ، ما بعد نهر جيحون ،
ما وراءك ؟: ما عندك من أخبار ؟
مِنْ وراء كذا : نتيجة له ،
هو وراء أفكاره : محرّكها وباعثها ،
وراء السِّتار : غير واضح ،
وراء القضبان : السّجن ، المعتقل ،
وراء الكواليس : في الخفاء ، سِرًّا
الوَرَاءُ : ولدُ الولدِ
الوَرَاءُ : الضَّخمُ الغليظُ الأَلواح

اذا اعزائي القراء معنى وراء كما تبين لكم تأتي بمعنى أمام ايضا اتضح لكم ان معلومات كاتبنا سامي الذيب عن اللغة العربية ماهي الا معلومات سطحية وانا لاالومه لانه غير متخصص في علوم اللغة العربية
التقيكم في تفنيد ادعائات الكاتب سامي الذيب بأن هناك اخطاءا لغوية وأنشائية في ألقرآن الكريم أن شاء الله في المقال القادم ردا على جزئه الثاني وعلى كل اجزائه القادمه ولكم مني كل الود والتحية وألقاكم على خير



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سامي الذيب.حتى تكون مصيب,رد على مقال اخطاء ألقرآن اللغوية وا ...
- من يمتلك ضمان ,كَرنتي,من مصوكر عُمْرهُ لبكره ,حتى يتعشم بالم ...
- الغزو هل يحتاج الى قدرة عسكرية عالية؟
- سناء البدري,حتى تتوضح لك ولغيرك الامور وحتى لانبقي نلف وندور
- على هامش مقال الجنه والنار,نريد بدائل مولانا؟
- ما معنى التخلف وما معنى الحضاره؟
- اذاكان اساب تخلف العرب الاسلام,فما هي اساب تخلف هؤلاء وهم لي ...
- اذاكان اساب تخلف العرب الاسلام,فما هي اساب تخلف هؤلاء وهم لي ...
- بعيدا عن الجنه والنار,تعقيب على مقال السيد القبانجي
- وهل انفرد المسلمون عن سواهم بالهدم؟
- الاسلام لم يحرم علوم العمارة,دلائل
- هل منع الاسلام اتباعه من طرح الاسئلة والاستفسار عما يجهلونه ...
- رد على مقال الكاتب سامي لبيب(الاديان بشرية الهوى والهويه17)
- رد على تسائل الكاتب جهاد علاونه2
- ردا على تسائل الكاتب جهاد علاونه
- سامي الذيب شوف الفرق بين اسلوبك في الدعوة الى فكرك وبين اسلو ...
- سامي لبيب اثبت لنا انه لاوجود لخالق لهذا الكون
- لماذا لم يتدخل الله في شؤوننا ست سناء نعيم
- هي موفالتو ولاخان جغان ولاحارة كل مين ادو ألو ولا بانزين خان ...
- محاضرة في الحرية


المزيد.....




- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - توضيح للقراء عما يعتقده سامي الذيب من اخطاء لغوية وأنشائية في ألقرأن