أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - أحلام طرايرة - كُفرٌ على كُفرٍ على كُفر















المزيد.....

كُفرٌ على كُفرٍ على كُفر


أحلام طرايرة

الحوار المتمدن-العدد: 4280 - 2013 / 11 / 19 - 17:00
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


كثيرا ما تستوقفني منشورات وصور واقتباسات على فيسبوك فيها من الاستهزاء بالآخرين والتقليل من شأنهم- عن دراية أو غيرها- لمجرد كونهم مختلفين وأقل قدرا بالضرورة، فهي بمجملها تستهدف ذوي البشرة السوداء والنساء كعناصر بشرية تُصنّف كإنسان من الدرجة الثانية في بلادنا على وجع التحديد لا الحصر. بالطبع الخطاب الموجّه لذوي البشرة الشقراء هو خطاب آخر، فهم مختلفون أيضا لكن عقدة الدونيّة التي يعانيها العربيّ اليوم تجعل الحديث عنهم يأخذ طابعاً حقديّاً يُسهب فب الحديث عن الانحلال الأخلاقي المزعوم في الغرب حتى لدى "رابطة هواة التسلية عن طريق الاستهزاء بالآخرين"، فالعقلية العربية واحدة مع الاحتفاظ بحق الاختلاف في مستوى روح الفكاهة والدعابة. فالنكتة هي نتاج تركيبة ثقافية معينة.

في هذا السياق، استوقفتني صورة لعرس جماعي "أسود" يظهر فيه عريسين يجلسان بجانب عروسيهما فيما يخفيان وجههما بأيديهما كمن يعيش لحظة ندم ومع آية قرآنية طبعت على الصورة تقول: "والذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنّا لله وإنّا إليه راجعون". رآها البعض تندّرا بفكرة الصبر على مصيبة الزواج نفسه، لكن المعظم- وليس عندي شك في ذلك- تداولها على سبيل النكتة بالصّبر على مصيبة الزواج بإمرأة سوداء والتي لا يُقدم شبابنا العربي مثلا على الزواج بها باعتبارها إمرأة بشعة وفق معايير الجمال في العالم العربي، وكلنا نعرف أننا نعيش في مجتمعات يّفضل فيها الشباب عموما المرأة البيضاء، أو الشقراء إن وجدت. فالمرأة في عالمنا العربي باعتبارها أداة متعة بالدرجة الأولى، عليها أن تتصف بجمال جسماني محدد بتفضيلات ذكور المنطقة والتي توضع فيها الشقراء الطويلة النحيفة على رأس القائمة مثلا، ولهذا تستميت معظم النساء السمراوات للظهور ببشرة أكثر بياضاً أينما استطعن لذلك سبيلا.

الصورة الآنفة الذكر تستهزئ بالإنسان الأسود عموما، لكن المرأة بالطبع تتحمل وزراً أكبر لكونها امرأة أولا وسوداء ثانيا. وبالرغم من محاولة البعض إظهارها كصورة تتعلق بفكرة الزواج ليس أكثر، إلا أن المتابع لفيسبوك العربي يستطيع أن يرى أن النكتة تكون أكثر إضحاكا وفكاهة إذا تحدثت عن "أبو سمرة" أو عن إمرأة، آخذين بعين الاعتبار أن الزواج يعتبر حلماً كبيراً –بعيداً- لمعظم الشباب العربي نظرا للمعيقات والمخاطر المتعلقة بالعلاقات العاطفية قبل الزواج من جهة ولتكاليف الزواج الباهظة من جهة أخرى. فمثلا، كانت ولا زالت تنتشر النكات المتعلقة بتهافت "الخيّرين" العرب على الزواج من اللاجئات السوريات (الجميلات) للتخفيف من معاناتهن ومعاناة أهلهن بتكاليف قليلة، فيما علّق أصحاب النكات مقترحين أن يذهب فاعلي الخير هؤلاء لمساعدة لاجئات صوماليات مثلا، مفترضين- وهم محقّين في ذلك- أن الجمال "الشامي" الذي تغنّى به العرب طويلا هو من جعل أئمة المساجد في العالم العربي يخطبون على قلب رجلٍ واحد يدعون الشباب المسلم إلى "فضيلة ستر اللاجئات السوريات" بالزواج منهن- واحدة منهن كأضعف الإيمان والزيادة في ذلك خير وأبقى، وكل ذلك الأجر العظيم المترتب على هذه الخطوة الإنسانية النبيلة وبأقل التكاليف أيضاً- فرصة ذهبية حقاً.

حتى وإن عُدنا لتفسير النكتة على أنها تتحدث عن الزواج نفسه كمصيبة يندم عليها الرجل دون المرأة، فنحن أمام صورة نمطية أخرى تقول أن المرأة تسعى دائما لربط الرجل بزواج هو يتهرّب منه ما استطاع، وكأن الالتزام تجاه امرأة واحدة محنة عظيمة سيعيشها الرجل لبقية حياته وكأن المرأة ما وُجدت إلا لتتزوج، ولا يفكّر أحد ما أن ينظر من الزاوية التي تجلس فيها المرأة تجاه الالتزام لرجل واحد لبقية حياتها، فهذا أمرٌ مفروغٌ منه وغير خاضعٍ للطرح أساسا. حتى أن هذه السنّة الحياتية- أي أن المرأة لرجل واحد وهذا الرجل له نساء كثيرات- التي فرضها الرّجال وتنفّذها النساء صاغرات على أنها من ضمن الفروقات بين الرجل والمرأة التي عليها أن تتقبلها كحكمة إلهية هي نفسها التي تُطبّق في الآخرة مع مضاعفة عدد نساء الرجل إلى أضعاف كثيرة تتناسب طرديا مع درجة "التقوى" التي كان عليها في دنياه، فيما تكون المرأة- إذا كانت إمرأة صالحة مطيعة بالطبع- ليست إلا إحدى تلك النساء مع تفضيلها بكونها أجملهن- جسديا بالطبع! هذا كل ما تحصل عليه المرأة في آخرتها، جمالٌ مضاعف لإرضاء زوجها في الجنّة!

لطالما تساءلت، ماذا إذا لم تتزوج المرأة في حياتها؟ لمن سيتم وهبها في الآخرة يا ترى؟

هذا بالإضافة لأسئلة طفولية أخرى- بديهية في الواقع- مثل ماذا إذا تزوجت المرأة في الدنيا برجل لا تحبه، هل ستُجبر على البقاء معه في الآخرة أيضا؟

لدينا ازدواجية فاضحة عندما يتعلق الأمر بالمرأة، أولا هي تلتزم بذات الفروض الدينية المطلوبة من الرجل بالإضافة لأعباء جبرية أخرى كالطاعة المطلقة للأب والزوج والحجاب (والنقاب) وفي نفس الوقت لا يتم الحديث عن ثواب آخروي لها يضاهي ذلك الذي وُعد به الرجل، هي تكاد تكون كائنا هامشيا على حياة الرجل الآخروية في الجنة. ربّما لأنها في الظروف الطبيعية سيكون مآلها النار، فقد أُخبرنا منذ البدء بأن معظم أهل النار نساء. إذن فالمرأة- وفق المعيار الديني الثقافي العربي- هي إنسان أقل شأنا بتبعيتها غير المشروطة للرجل وبتقنين وجودها الدنيوي لإشباع رغباته وإرضائه فقط، وإلا لعنتها الملائكة حتى تموت.

هذه التركيبة العقلية الثقا-دينية لدينا تحط من المرأة بكل ما أوتيت من فرص حتى في النّكات المتداولة. فلقد فاجأني منشور على إحدى الصفحات التنويرية التحررية العربية يعرض حوارا بين المتنبي وشخصا آخر فيه:

"أراد رجل إحراج المتنبي فقال لـه: رأيتك من بعيد فظننتك إمـرأة! فقال المتنبي وأنا رأيتك من بعيد فظننتك رجل!"

لم يتنبّه مشرف الصفحة الذي نشر المنشور- إلا بعد حين- أنه بعيدا عن سرعة بديهة المتنبي وانتصاره على الرجل الذي حاول إحراجه، بأن المنشور ينطوي على "حقيقة" أن كون الشخص "إمرأة" هو في حد ذاتة إهانة وتقليلٌ من قدره ومنزلته.

بقي أن أذكر، أن هذا الموروث الذي تُعامل وفقه المرأة في بلادنا بهذا المنطق الأعوج، لا يستوقف إلا القليلين. فالمعظم هنا- نساءً ورجالا- يعتبرونه طبيعيا أبيضا من غير سوء. وكثيرون في منشور العرائس إياه لم يستوقفهم إلا أن هناك خطأ إملائيا في الآية القرآنية، أو أنه لا يجوز استخدامها في النكتة. بل أن أحد ما علّق على تعليق اعتراضي على الصورة قائلا: "كنت أظن أن زوجتي فقط هي النكدية!!"، هكذا يتحدث عن زوجته بعدم احترام ولا مبالاة وبكل أريحية، الشيء الذي لا تستطيع أن تفعله زوجته بالمناسبة!

لا يأتينّ أحد الآن ليلقي على مسامعي كيف قدّر الإسلام السائد المرأة، فأنا إمرأة وأستطيع الحكم على هذا الموضوع بالذات بشكل أكثر مصداقية وواقعية، وأستطيع أن أقول بملئ الفيه أن ما يُمارس بحقي وجميع النساء تحت مظلة الدين هو كُفرٌ على كُفرٍ على كُفر...



#أحلام_طرايرة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ماذا لو اختفت النقود من على وجه الأرض؟
- يهاجر النبي قسرا، فيحتفل المسلمون!
- لا مهدي ولا مخلّص، أنتم ومنكم وفيكم الحلّ
- حين يكون القتل موهبة!
- قل لي أيّ إله تعبد أقُل لك من أنت
- وطنيون لا يعرفون الوطنية
- إسرائيل جميلة، الجزيرة تقول ذلك
- العلمانية هي دولة الله
- مرض عضال اسمه الغباء الخطابي العربي
- أنا زلمة!
- حسن وجميلة، حيث وُلدت النكبة
- الإخوان المتخفّين بقناع (حماكِ الله يا مصر!)
- بلاد الموت قهراً هي بلادي
- سّحل الجثث يدوم ما دام القتل شرعياً
- مع براعم وضدّ طيور الجنة.. أطفالنا بين الحياة و الموت
- كذبة الفقر والفقراء.. إحدى أكبر كذبات التاريخ!
- هناك مدّعين بيننا فاحذروهم!
- أن تكون فلسطينياً- اسرائيلياً !!
- هذه الأرض المقدسة، هل هي حقاً مقدسة؟
- أيّ خلافة إسلامية ينتظرون؟؟


المزيد.....




- الموارد البشرية توضح الحالات الاستثنائية لتسجيل المرأة كمستف ...
- شروط الحصول على منحة المرأة الماكثة في البيت 2024 وطريقة الت ...
- سجل الآن .. طريقة التسجيل في منحة المرأة الماكثة في المنزل 2 ...
- العنف الاقتصادي والاجتماعي المسلّط على النساء: مرض الرأسمالي ...
- جريمة اسرائيلية في النصيرات باغتت النساء والاطفال
- بالخطوات.. التقديم علي منحة المرأة الماكثة في البيت 2024 عبر ...
- استفيد بـ 800 دينار.. كيفية التسجيل في منحة المرأة الماكثة ب ...
- حين يكون الضرب تقليدا عمره قرنان.. مهرجان شعبي في ألمانيا يس ...
- بالصور| معرض العراق الدولي للكتاب ينظم جلسة تخص تعديل قانون ...
- خطوات التقديم في منحة المرأة الماكثة في البيت 2024 بالجزائر ...


المزيد.....

- الحركة النسوية الإسلامية: المناهج والتحديات / ريتا فرج
- واقع المرأة في إفريقيا جنوب الصحراء / ابراهيم محمد جبريل
- الساحرات، القابلات والممرضات: تاريخ المعالِجات / بربارة أيرينريش
- المرأة الإفريقية والآسيوية وتحديات العصر الرقمي / ابراهيم محمد جبريل
- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - أحلام طرايرة - كُفرٌ على كُفرٍ على كُفر