|
في القرآن (كتب = قرأ)
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 4191 - 2013 / 8 / 21 - 12:32
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
تعتمد الامتحانات الانجليزية من امثال Cambridge و IElTS و غيرها على ناحيتين بضمنها مهارات المفردات والقواعد و هي: اولا المهارات الاولية (الطبيعية) الاصغاء/ الانصات / الاستماعListening )مهارة تقبليةReceptive ) و التكلم / النطقSpeaking (مهارة منتجة / معبرة Prouctive) ثانيا المهارات الثانوية ( المدرسية / الحضارية الحديثة نسبيا) الكتابة Writing (مهارة منتجة / معبرة Prouctive) و القراءة Reading )مهارة تقبليةReceptive ).
الذي يتمعن في هذه المهارات يرى بان في المهارات الثانوية تبدأ المهارة المنتجة / المعبرة Prouctive و هي (الكتابة) قبل المهارة التقبلية (القراءة) بعكس المهارات الاولية التي تسبق فيها المهارة التقبليةReceptive (الاصغاء) المهارة المنتجة / المعبرة Prouctive (التكلم) و لكن النصوص العربية تتكلم عن القراءة و الكتابة (المهنة: يقرأ و يكتب) اي تضع القراءة قبل الكتابة و هذا غير ممكن لانك لا تستطيع القراءة اذا لم تتعلم الكتابة قبلها.
و الان نرجع الى (كتب و قرأ) في العربية و هي مفردات اساسية في القرآن تستعمل بنفس المعنى في الاشارة الى القرآن: (ذلك الكتاب) و (هذا القرآن) رغم الاختلاف في المعنى اي ان القرآن يخلط بين مهارة الكتابة و القراءة لانها هي مهارات ثانوية مدرسية حضارية. يعود هذا الخلط و سوء الفهم ايضا الى اجنبية الكلمتين.
(كتب) كما كتبت سابقا في مقالتين على هذا الموقع كلمة ارامية اعتمدت استعارتها على الصياغة السرانية (كثابا) و لكن الثلاثي (كتب) في السامية القديمة لم يشير الى (الكتابة) بل الى التجميع و الربط و التشكيل يتوضح المعنى في الكتيبة (العسكرية). اما الثلاثي (قرأ) فهو ايضا استعارة من الارامية اعتمدت على الصياغة السريانية (قريانا) بمعنى كتاب او بالاحرى تلاوة و هو المعنى الاصلي للثلاثي (قرأ). السخرية هنا ايضا هي الافتخار بكلمة (إقرأ) السريانية و اعتبارها عربية.
يتضح هنا لماذا يخلط القرآن معاني (كتاب) فتارة كاشارة الى فقط آيات او سورة واحدة او كل القرآن و هذا يعكس المعنى الاصلي للثلاثي (كتب) الذي هو التشكيل والتجميع كالكتيبة العسكرية اي ان القرآن مشكل من آيات و سور (جنود كتيبة عسكرية) و لكنه في نفس الوقت تلاوة. كلمة (جندي) هي من الفارسية و (عسكر) من اللاتينية. في القرآن (كتب = قرأ)
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المشكلة هي الكلمة
-
ربيعات التغير اطول
-
وظيفة (الخ...) اليومية
-
بدون زمن
-
ما هذه الوجوه الفارغة؟
-
انكسفت الشمس مرة لشروقها
-
صندوق العالم الشرقي
-
ياالعنب الله يبارك عالدالية
-
اليمار و اليسين 2
-
اليمار و اليسين
-
القرآن و شهاداته القولية Anecdotal Evidence
-
الشيطان و الضحية
-
اصل الاحزاب العربية و الاسلامية
-
اريد ان اكون يتيما..
-
بسم الله الرحمن الرحيم Simsalabim
-
قائمة طعام المطعم الاجنبي
-
اسماء البشر
-
حيرة العربية مع الاسماء
-
الخلفية الاقتصادية في لغة العائلة
-
استراتيجية تلبيس المفاهيم السلبية بالايجابية
المزيد.....
-
فرنسا ستزود أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز ميراج
-
روسيا تعتقل مواطناً فرنسياً للاشتباه بتجسسه على الأنشطة العس
...
-
الملك تشارلز الثالث يشارك في الاحتفال بالذكرى 80 ليوم النصر
...
-
شولتس: المنتخب الألماني -نموذج للتعدد الثقافي والوحدة-
-
-صواريخ ثقيلة وصواريخ دفاع جوي على طائرات حربية-..-حزب الله-
...
-
التشيك تعتزم شراء 77 دبابة من نوع -ليوبارد-
-
السنوار يرد على مقترح بايدن: لن نتخلى عن سلاحنا ولن نوقع على
...
-
البرهان: لا تفاوض مع من ارتكب الفظائع في حق الشعب السوداني
-
اليوم الجمعة غرة شهر ذي الحجة والوقوف بعرفة يوم السبت المواف
...
-
بينها -التاكسي الطائر-.. وزير النقل السعودي يكشف عن تقنيات ح
...
المزيد.....
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
-
آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس
...
/ سجاد حسن عواد
-
معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة
/ حسني البشبيشي
-
علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات
/ محمود الصباغ
المزيد.....
|