أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - المنطق والرويات وحدها غ-;-ير كافيه لاثبات تحريف ال-;-أقرآن سامي لبيب















المزيد.....

المنطق والرويات وحدها غ-;-ير كافيه لاثبات تحريف ال-;-أقرآن سامي لبيب


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4180 - 2013 / 8 / 10 - 18:00
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


المنطق والرويات وحدها غير كافيه لاثبات تحريف ألقرآن سامي لبيب
السلام عليكم ورحمة الله: يحاول كثيرون ومنهم الكاتب سامي لبيب الاستناد الى المنطق والمعقول ليثبت تحريف القرآن وبالاستناد الى رويات احاد فليس كل المسلمون الذين عاصروا نزول القرآن هم عمر او ابن مسعود او ابي بن كعب او ابن عباس مع احترامنا لكل تلك الشخصيات فيجب توافر وتوافق كل من عاصر نزول القرآن على تلك الرويات حتى يتم اعتمادها بمعنى تواتر الرويات
ناتي للناقش باسلوب المنطق الذي اعتمده الكاتب سامي لبيب لنثبت انه ذهب بعيدا بالمنطق
ناتي لمعنى مفردة جمع في لغة العرب:

الجُمْعُ - جُمْعُ:
الجُمْعُ ( بفتح الجيم أو ضمها ) : المُجْتَمِعُ .
يقال : ضَرَبه بجُمْعٍ ( بفتح الجيم أو ضمها ) يدهِ : ضرَبه بها مقبوضةً .
و يقال : أَعطاه من الدَّراهم جُمْعَ ( بفتح الجيم أو ضمها ) الكَفّ : مِلأَها .
ويقال : أَخذ بِجُمْع ( بفتح الجيم أو ضمها ) ثيابه : بمُجْتَمَعِها .
ويقال : أَمْرُهُمْ بِجَمْعٍ ( بفتح الجيم أو ضمها ) : مكتوم مستورٌ .
ويقال : ذهب الشَّهْرُ بجُمْعٍ ( بفتح الجيم أو ضمها ) : كلُّهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
الجَمْعُ - جَمْعُ:
الجَمْعُ : الجماعةُ .
و الجَمْعُ المجتمعون .
و الجَمْعُ الجيْشُ .
و الجَمْعُ النخل ينبُت من نَوًى غير معروفِ الصِّنف .
و الجَمْعُ تمْرٌ مخْتلِطٌ من أَنواعٍ متفرِّقةٍ غيرِ مرغوبٍ فيها .
و الجَمْعُ الصمْغُ الأَحْمَر .
و الجَمْعُ ( في علم الرياضة ) : ضَمُّ الأَعداد أَو الحُدود الجبريَّة المتشابهة . والجمع : جُموع .
ويومُ الجَمْع : يومُ القِيامة .
ويومُ جَمْعٍ : يومُ عرَفَةَ .
وأَيامُ جَمْعٍ ، كذلك : أَيَّامُ مِنًى .
المعجم: المعجم الوسيط
ليَوْم الجمع :
في يوم القيامة حيث تجتمع الخلائق للحساب و الجَزاء
سورة : التغابن ، آية رقم : 9
المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل
يَوم الجَمع :
يومَ القيامة لاجتماع الخلائق فيه
سورة : الشورى ، آية رقم : 7
المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل
أقل الجمع :
أي أقل عدد يسمى جمعا وهو ثلاثة وأما الواحد فهو فرد ، والاثنان مثنى . نعم عند المناطقة أقل الجمع اثنان .
المعجم: مصطلحات فقهية
الجمع :
الجمع هو ضم الشيء إلى الشيء
المعجم: مصطلحات فقهية
يوم الجمع :
يوم القيامة
المعجم: مصطلحات فقهية
‏ الجمع بين الأختين ‏:
‏ الزواج منهما معا ‏
المعجم: مصطلحات فقهية
‏ الجمع بين الأم والبنت ‏:
‏ الزواج من الأم وابنتها في نفس الوقت ‏
المعجم: مصطلحات فقهية
‏ الجمع بين الصلاتين ‏:
‏ وهو رخصة للشخص الذي يريد السفر فيجمع بين المغرب والعشاء أو الظهر والعصر ‏
المعجم: مصطلحات فقهية
‏ الجمع ‏:
‏ هو التوفيق بين الروايات المتعارضة ‏
المعجم: مصطلحات فقهية
اسم الجمع :
ما يدلّ على جماعة ولا مفرد له من لفظه نحو
المعجم: عربي عامة
الجمع بين المفترق والتفريق بين المجتمع:
يقصد بذلك الضم بين الأنعام المتفرقة في أماكن مختلفة أو التفريق بينهما للإعفاء أو للتقليل من مقدار الزكاة ‏ , ‏ ولقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك ففي الحديث ‏ : ‏ ‏ ( ‏ إنا لا نأخذ من راضع لبن ‏ , ‏ ولا نفرق بين مجتمع ‏ , ‏ ولا نجمع بين متفرق ‏ . ‏‏ ) ‏ رواه أحمد ‏ . ‏
المعجم: عربي عامة
انفضّ الجمع :
تفرَّقوا وذهبوا " انفضّ الاجتماع - انفضّت الجلسة / المظاهرة - { وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ } ".
المعجم: عربي عامة
حاصل الجمع أو الضّرب:
( جب ) نتيجته ، ما يحصل بعمل الضرب من الأعمال الحسابيّة " تدرّب الطِّفلُ على معرفة الحاصل من الضَّرب والجمع ".
المعجم: عربي عامة
خفّ الجمع :
قلَّ " خفَّ جمهورُ النَّاس بعد انتهاء الاجتماع ".
المعجم: عربي عامة
سفاة ( الجمع سفا ):
خيط شوكي كالموجود على سنابل القمح والشعير .
المعجم: عربي عامة
فضّ الاجتماع / فضّ الجمْع :
أنهاه ، فرّق المجتمعين " فضّ المظاهرةَ - فضضتُ الجلسةَ " ° فضَّ الله خدمتهم
هذه كل المعاني المفترضه لكلمة جمع في لغة العرب اذا ليس فيها معنى دون
اذا جمع القرآن لايعني تدوينه بالمره والمعنى ان القرآن كان مدونا بالكامل من قبل الكتبه الذين اعتمدهم الرسول صلى الله عليه وسلم وعملية جمع القرآن ماهي الا عمليه جمع الصسحائف التي كتبت عليها سور وآيات القرآن وما قامت به اللجنه التي كلفت بجمع القرآن هو نسخ تلك الصحائف والرقه في صحائف جديده وضم الكل بين دفتين
ناتي للمنطق الاخر الذي اعتمده الكاتب لبيب
وهو هل من المعقول ان لاينسى الحفظه بعض ألايات طبعا هو اعتمد منطق نفسه وقدراته فهو يرى نفسه قد ينسى او لايستطيع الحفظ لسورة كاملة او قرآن كامل وانا ايضا لااستطيع الحفظ وكثيرون لايستطيعون الحفظ ولكنه نسي قاعدة اسمها الفروق الفرديه فهناك من البشر من له قدرة حفظ عاليه لايدانيه فيها احد ونسي ان هناك خوارق من بني البشر ويطلق عليهم بالعباقره ولو اجهد نفسه وراجع احد حفظة القرآن في ايامنا هذه وهم كثير ومن فاقدي للبصر
وقام بالطلب منهم بتلاوة اي سورة يريد ويمسك في يده نسخة من المصحف الكريم ويتابع هل ينسى القارئ مما حفظه شيئ رغم ان عصر النبوة لم يكن كما عصرنا اليوم فلم يكن الحفظه لهم شأن غير حفظ القرآن وعندها سيتأكد ان كان الحفظه في زمن الرساله قد نسوا ام لا

اما عن سورة الولاية والنورين الذي يقال انهما حذافا من القرآن وعلل من ادعى انهما حذفتا من القرآن ان سبب حذفهما على أنها سورتان حذفها السنة من القرآن كي لا يحصل علي بن أبي طالب على الخلافة بعد وفاة محمد.
ناتي للمنطق ونناقش هذه المرويه
اولا الخلافة آالت الى ابو بكر فهل آلت اليه قبل جمع القرآن أم بعده؟
يقول انه تم العثور على هاتين الايتين سنة
1645 -1658 في الهند

السؤال المنطقي
عثمان حرق كل الصحائف؟

وكان قرآنه غير منقط ؟ فالمفترض ان يكون زمن العثور على هذين المخطوطتين في ذات الزمن او بعده بقليل قبل تنقيط القرأن الذي لم ينقط فيه القرآن وان تكون هتان السورتان غير منقطتان وبما أنها منقطتان واذا اقررنا انهما حذفتا من القرآن فالمنطق يقول انها حذفت في زمن متأخر عند تنقيط القرآن ونعلم ان تنقيط القرآن حصل في زمن خلافة الامام علي ومنهم من يقول في زمن عبد الملك بن مروان

اما عن الرويات التي اوردها الكاتب سامي لبيب في مقاله فهناك الكثير من الرويات التي تدحضها وتبطلها ومنسوبه الى الضعيف والمكذوب من الاحاديث التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم ويدحضها الواقع

واكتفي بقول الامام علي بن ابي طالب سلام الله عليه الذي أيد صحة القرآن الذي بين ايدنا من التحريف سواء كان بالنقيصة او الزيادة:

جاء في تفسير الصافي(لمحمد محسن بن مرتضى بن محمود المشهور بلقب الفيض الكاشاني (1007 هـ - 1091 هـ). من علماء الشيعة الإمامية) أنه في عهد الخليفة عثمان بن عفان حين أثيرت الضجة حول اختلاف المصاحف، سأل طلحة بن عبيد الله(الصحابي طلحة بن عبيد الله التَّيمي القُرشي الكناني (نحو 26 ق.هـ/598م - 36 هـ/656م). الإمام علياً لو يخرج للناس مصحفه الذي جمعه بعد وفاة رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: وما يمنعك أن تخرج كتاب الله إلى الناس؟! فكفّ عن الجواب أولاً، فكرّر طلحة السؤال، فقال: لا أراك يا أبا الحسن أجبتني عمّا سألتك من أمر القرآن، ألا تظهره للناس؟ [14]. وأوضح علي سبب كفّه عن الجواب لطلحة مخافة أن تتمزق وحدة الأُمة، حيث قال: يا طلحة عمداً كففت عن جوابك فأخبرني عمّا كتبه القوم؟ أقرآن كله أم فيه ما ليس بقرآن؟ قال طلحة: بل قرآن كله. قال: إن أخذتم بما فيه نجوتم من النار ودخلتم الجنّة [15].
يكفينا قول امامنا ابو السبطين لنأخذ بهذا القرآن لان فيه نجاتنا من النار ودخولنا الجنه فكيف يدخلنا الجنة كتاب محرف طالته الزيادة والنقصان ويكفينا ان من يدعي انه محرف يتعبد به حتى يومنا هذا ادلة وافيه وكافيه ان القرآن الذي بين ايدنا لم تطله يد التحريف والتغير
ولنعود للمنطق الذي اعتمده الكاتب ليثبت ان القرآن طاله التحريف فهل يقبل المنطق من شخص يعتقد ويوقن ان قرآنه الذي بين يديه طاله التحريف ويتعبد به هل هذا يتوافق مع المنطق



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل العذراء مريم اخت النبي موسى؟
- رامان العتيبي عليك بتفسير آيات القرآن ماعليك بقال علان وفلتا ...
- أيها النباتيون ابحثوا لكم عن بدائل
- وانت الصادق جهاد علاونه اخطاء فهميه للقرآن وليست اخطاء علميه ...
- رد على مقال احمد عفيفي الحيره الحمقاء
- وهل يحتاج المسلم الى محفزات ليداعب شهوة الطعام وغريزة الجنس؟
- ماذا عن جباية الضراب في بلاد العلمانيه؟سيد القمني
- هل أتاك حديث أليابان ياظرفان؟
- وماذا عن الموت؟ توماس برنابا من يتحكم به
- نزول القرآن على سبعة احرف انه طلب محمدي وليس اقرار من الله
- لنؤجل حوارنا عن تحريف القرآن, حتى يعثر على لقى آثاريه تثبت ذ ...
- أليك ماخفي عنك خليل خالد العمري
- علينا ان نصدق قرآن عثمان لانه اعتمد التواتر
- لاتجزم بما لاتعلم,بلقاسم-;- عبد القادر نصر الدين
- كيف كانت تقرأ( وقضى ربك) قبل ابن عباس ولماذا لم يسعى لتصحيحه ...
- من سابع المستحيلات ان تحدث اخطاء عند نسخ القرآن
- للاسباب التاليه,من سابع المستحيلات ان تحدث اخطاء في نسخ(نقل) ...
- من شابه اسلافه فما ظلم وسام قبلان
- ايها المؤمنون ارتقوا بصلاتكم,عندها ستشعرون ان الدين سيرتقي ب ...
- هل انكر او نفى الله في القرآن الكريم كروية الارض,ولماذا لم ي ...


المزيد.....




- العراق.. المقاومة الإسلامية تستهدف هدفاً حيوياً في حيفا
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن ضرب -هدف حيوي- في حيفا (في ...
- لقطات توثق لحظة اغتيال أحد قادة -الجماعة الإسلامية- في لبنان ...
- عاجل | المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا بالطيران المسي ...
- إسرائيل تغتال قياديًا في الجماعة الإسلامية وحزب الله ينشر صو ...
- الجماعة الإسلامية في لبنان تزف شهيدين في البقاع
- شاهد: الأقلية المسلمة تنتقد ازدواج معايير الشرطة الأسترالية ...
- أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
- آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - المنطق والرويات وحدها غ-;-ير كافيه لاثبات تحريف ال-;-أقرآن سامي لبيب