أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - رامان العتيبي عليك بتفسير آيات القرآن ماعليك بقال علان وفلتان















المزيد.....


رامان العتيبي عليك بتفسير آيات القرآن ماعليك بقال علان وفلتان


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4177 - 2013 / 8 / 7 - 00:07
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


رامان العتيبي عليك بتفسير آيات القرآن ماعليك بقال علان وفلتان
السلام عليكم ورحمة الله: اذا تريد أن تصل الى حقيقه انه ليس هناك اعجاز علمي في القرآن فلا تعتمد مقولات فلان وعلان حتى تدحض مزاعمهم ان للقرآن اعجاز علمي عليك اولا بتفسير آيات القرآن ثم بمعنى المفردة التي وردت فيه في لغة العرب وبعدين فند كما تشاء
ناتي للناقش اطروحاتك واحدة واحده:
إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ..... البقرة : 26
تفسر الايه: لاابن كثير:
قال السدي: لما ضرب اللّه هذين المثلين للمنافقين يعني قوله تعالى { مثلهم كمثل الذي استوقد نارا} ، وقوله: { أو كصيب من السماء} الآيات الثلاث قال المنافقون: اللّه أعلى وأجل من أن يضرب هذه الأمثال، فأنزل اللّه هذه الآية إلى قوله تعالى: { هم الخاسرون} ""ذكره السدي في تفسيره عن ابن عباس وابن مسعود""وقال قتادة: لما ذكر اللّه تعالى العنكبوت والذباب قال المشركون: ما بال العنكبوت والذباب يذكران؟ فأنزل الله: { إن اللّه لا يستحيي أن يضرب مثلاً ما بعوضةً فما فوقها} أي أن الله لايستحيي من الحق أن يذكر شيئاً مما قلَّ أو كَثُر، وإن اللّه حين ذكر في كتابه الذباب العنكبوت قال أهل الضلالة: ما أراد اللّه من ذكر هذا؟ فأنزل اللّه: { إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها} . ومعنى الآية أنه تعالى أخبر أنه لا يستحيي أي لا يستنكف، وقيل: لا يخشى أن يضرب مثلا ما، أيَ مثلٍ كان بأي شيء كان صغيرا كان أو كبيراً و ما ههنا للتقليل
معنى كلمة فوقها في لغة العرب:

فَوْق :
فَوْق : ظرف مكان يفيد الارتفاع والعلوِّ ، فإِذا أُضيف كان منصوبًا .
يقال : السماء فوقَ الأَرض .
ويقال : العشرةُ فوقَ التسعة : تزيد عليها .
وفي التنزيل العزيز : النساء آية 11 فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ ) ) .
ورأْيُ فلان فوقَ رأْي فلان : أَفضلُ منه .
وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 76 وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ) ) .
وإِذا قُطع عن الإِضافة لفظًا لا معنًى ، بني على الضمّ مثل : السماء من فوقُ .
المعجم: المعجم الوسيط
اذا ياسيد رمان العتيبي معنى كلمة فوقها في الايه تدل على الرقي وتعلم ان الكائنات الحيه مماليك وعائلات كما صنفها علم التصيف ولاتعني مطلقا فوقها اي على ضهرها رغم ان معنى كلمة فوق تاتي بمعنى على ولكن المقصود من ورود كلمة فوقها اي ارقى منها درجه في تصنيف الكائنات الحيه
فمن ادعى من علماء المسلمين ان مقصود المفردة التي وردة في الاية اعلاه بانه على ظهر البعوضه مخلوقات مجهريه فهذا تلاعب منهم بنص وفهم الايه الاعجاز في الايه هو تحدي للانسان فهل يستطيع الانسان ان يخلق بعوضه او ارقى منها اي فوقها بالرقي فهل بلغك ان العلماء اليوم استطاعوا ان يصنعوا بعوضه لاتقول لي صنعوا ارقى منها نعم اوافقك الرأي هم صنعوا ارقى من البعوضه ولكن هل بمقدورهم عندما صنعوا الرجل الالى ان يبثوا فيه الروح وان يعمل لوحده بدون ريموت كنترول وبدون وقود هذا هو الاعجاز العلمي سيد رامان العتيبي الذي في هذه الايه
------------------------------------------
غُلِبَتِ الرُّوْمُ*فِيْ أَدْنَى الأَرْضِ " الروم 2-3
تفسير الايه:
أي : أقرب أرض الشام إلى أرض فارس ، قال عكرمة : هي أذرعات وكسكر ، وقال مجاهد : أرض الجزيرة . وقال مقاتل : الأردن وفلسطين . ( وهم من بعد غلبهم ) أي : الروم من بعد غلبة فارس إياهم ، والغلب والغلبة لغتان ) ( سيغلبون ) فارسا . تفسير البغوي
معنى كلمة ادنى في لغة العرب:
الأدنى - أدنى :
الأدنى : الأَقرب .
المعجم: المعجم الوسيط
أَدْنَى :
أَدْنَى الشيءُ : قرُب .
و أَدْنَى الحاملُ : دنا نِتَاجُها أو وضعُها .
فهى مُدْنٍ .
ومُدْنية .
و أَدْنَى الشيءَ : قرَّبه .
و أَدْنَى السَّتْرَ أو الثوبَ : أَرخاهَ .
.
وفي التنزيل العزيز : الأحزاب آية 59 قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ المؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاَبِيبِهنَّ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
أدنى - ج ، أدنون وأدان - مؤ ، دنيا ج ، دنى:
1 - أدنى : أقرب . 2 - أدنى : أضعف ، أسقط : « الحد الأدنى للأجور » .
المعجم: الرائد
أدنى - إدناء:
1 - أدنى الشيء : قربه . 2 - أدنى :: قرب . 3 - أدنت الحامل : قرب وقت ولادتها . 4 - أدنى الستر أو الثوب : أرخاه . 5 - أدنى : عاش عيشة فقر وحاجة .
المعجم: الرائد
أدنى - أَدْنَى :
[ د ن و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَدْنَيْتُ ، أُدْنِي ، أَدْنِ ، مصدر إِدْنَاءٌ .
1 ." أَدْنَى الكَأْسَ " : قَرَّبَهُ .
2 ." أَدْنَى السِّتْرَ ": أَرْخَاهُ .
3 ." أَدْنَتِ الْحَامِلُ " : قَرُبَ وَقْتُ وَضْعِهَا .
4 ." أَدْنَى وَقْتُ الصَّلاَةِ " : قَرُبَ .
المعجم: الغني
أدنى - أَدْنَى :
جمع : أَدْنَوْنَ . مؤ : دُنْيَا . جمع : دُنىً . [ د ن و ].
1 ." خُذْ مِنْهُ أَدْنَى قَدْرٍ مِنَ الْمَالِ " : أَقَلَّ ، أَبْسَطَ شَيْءٍ .
2 ." طَافَ ابْنُ بَطُّوطَةَ العَالَمَ مِنْ أَدْنَاهُ إلى أَقْصَاهُ " : مِنْ أَقْرَبِ مَكَانٍ إلى مَا هُوَ أَبْعَدُ .
3 . " أَنَا الْمُوَقِّعُ أَدْنَاهُ " : أَسْفَلَهُ .
4 ." أَدْنَى مِنْ حَبْلِ الوَرِيدِ ". ( مثل ) : قَرِيبٌ جِدّاً ، وَشِيكٌ .
5 . " الحَدُّ الأَدْنَى " : أَصْغَرُ كَمِّيَّةٍ .
6 . " بُلْدَانُ الشَّرْقِ الأدْنَى " ( جغرافيا ) : مِنْطَقَةٌ تَضُمُّ البُلْدَانَ الْمُطِلَّةَ عَلَى الحَوْضِ الشَّرْقِيِّ مِنَ البَحْرِ الْمُتَوَسِّطِ .
المعجم: الغني
أدنى يُدني ، أَدْنِ ، إدناءً ، فهو مُدْنٍ ، والمفعول مُدْنًى:
• أدنى الشَّيءَ قرَّبه إليه " أدنى المصباحَ ، - يدني الكتاب من عينيه حين يقرأ لصغر الخطّ ".
• أدنى الثَّوْبَ : أرخاه وأطاله " أدنى السِّترَ ، - { قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاَبِيبِهِنَّ } ".
• أدنى الحاكمُ مجلسَ فلانٍ : رحَّب به وكرَّمه .
• أدنى فلانًا من نفسه : قرَّبه وأسرَّ إليه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أدنى :
جمع أدنون وأدانٍ ، مؤ دُنيا ، جمع مؤ دُنْييات ودُنًى :
1 - اسم تفضيل من دنا 1 / دنا إلى / دنا لـ / دنا من : أكثر قربًا ، أو أقل قدرًا .
2 - أَقْرَبُ " { غُلِبَتِ الرُّومُ . فِي أَدَاني الأَرْضِ } [ ق ]، - { وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُوا } - { ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ } "
• الجَدُّ الأدنى : أبو الأب ، - الموقِّعون أدناه : الذين تأتي توقيعاتهم عقب كلام مكتوب ، - وقَّع أدنى الورقة / وقَّع في أدنى الورقة .
3 - أَقلّ " لأدنى شُبهة ، - أدنى الناس : أذلّهم ، - { وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الأَكْبَرِ } "
• الحدّ الأدنى : أقلّ حدّ ، - حدّ المعيشة الأدنى : أقل مقدار يكفي لسدّ حاجات العيش على مستوًى مقبول .
• حدّ الأجر الأدنى : ( الاقتصاد ) أقلّ مستوى للأجور يحدِّده قانون أو عقد يدفعه صاحب عمل مقابل عمل معيّن .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أدنى :
أقرب
سورة : البقرة ، آية رقم : 282
المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل
أدْنى الأرض:
أقرب أرض الرّوم إلى فارس
سورة : الروم ، آية رقم : 3
المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل
ذلك أدنى أن تقرّ أعينهنّ:
التفويض إلى مشيئتك أقرب إلى سرورهنّ لعلمهنّ أنّه بحُكم الله
سورة : الاحزاب ، آية رقم : 51
المعجم: كلمات القران
ذلك أدنى ألاّ تعولوا:
ذلك أقرب إن لا تجوروا ، أو أنْ لا تكثُر عيالكم
سورة : النساء ، آية رقم : 3
المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل
أدنى مبلغ سداد:
أدنى مبلغ يتعيّن على حامل البطاقة الائتمانية أن يدفعه لتخفيض الرصيد القائم . ، وتعني بالانجليزية : minimum payment
المعجم: مالية
أدنى عائد:
العائد إلى حين الاستدعاء أو إلى حين الاستحقاق أيّهما أقلّ ، وتعني بالانجليزية : minimum yield
المعجم: مالية
أدنى سعر للسهم:
اتّفاق يوافق أحد طرفيه على أن يدفع للطرف الآخر في فترات محدّدة إذا هبط سعر ورقة مالية معيّنة أو مؤشّر أسعار دون مستوى محدّد مسبقاً . ، وتعني بالانجليزية : equity floor
المعجم: مالية
أدنى سعر إقراض:
أدنى معدّل فائدة على القروض الممنوحة . ، وتعني بالانجليزية : minimum lending rate
المعجم: مالية
أدنى الشّيء:
قرَّبه إليه " أدنى المصباحَ - يدني الكتاب من عينيه حين يقرأ لصغر الخطّ ".
المعجم: عربي عامة
أدنى فلانا من نفسه:
قرَّبه وأسرَّ إليه .
المعجم: عربي عامة
أدنى الثّوْب:
أرخاه وأطاله " أدنى السِّترَ - { قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاَبِيبِهِنَّ } ".
المعجم: عربي عامة
أدنى الحاكم مجلس فلان:
رحَّب به وكرَّمه .
المعجم: عربي عامة
حد أدنى لسعر الإقراض:
الحد الأدنى لسعر الفائدة على القروض الممنوحة
اذا تاتي مفردة الادنى بمعنى الاقرب وبمعنى الاقل او الاوطئ
وفي هذه الايه كما ورد في تفسيرها هي اقرب الارض الى جزيرة العرب ولاتعني الارض المنخفضه وهذا هو الاعجاز في الايه وهو التنبأ بما قد يحصل في قوادم الايام واثبتت الايام القوادم صحة وصدق النبوئه وليس الاعجاز كما توهموا وكما توهمت ليس وقوع المعركه في الارض المنخفضه بل في الارض الاقرب الى جزيرة العرب وفي الايه اعجازين وليس اعجاز واحد وهو تحديد زمن حدوث المعركه اي اعجاز زماني وهو بضع وبضع بمعنى انها لاتقل عن الثلاث سنوات ولاتزيد عن التسع سنوات والاعجاز الاخر هو الاعجاز المكاني
فمن ادعى من المسلمين ان الادنى تعني المنخفض فهو واهم وخرج عن فهم الايه ليوهم نفسه والاخرين انه فيلسوف فتوهمت ايضا كما توهموا
-------------------------------------------------------
وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ / الذاريات :47
تفسير الايه:
والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون ( 47 ) والأرض فرشناها فنعم الماهدون ( 48 ) ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون ( 49 ) ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين ( 50 ) ولا تجعلوا مع الله إلها آخر إني لكم منه نذير مبين ( 51 ) )

يقول تعالى منبها على خلق العالم العلوي والسفلي : ( والسماء بنيناها ) أي : جعلناها سقفا [ محفوظا ] رفيعا ) بأيد ) أي : بقوة . قاله ابن عباس ، ومجاهد ، وقتادة ، والثوري ، وغير واحد ، ( وإنا لموسعون ) ، أي : قد وسعنا أرجاءها ورفعناها بغير عمد ، حتى استقلت كما هي .

( والأرض فرشناها ) أي : جعلناها فراشا للمخلوقات ، ( فنعم الماهدون ) أي : وجعلناها مهدا لأهلها
هل ورد في التفسير ان السماء هي الكون
اما عن توسعة الارض فاثبت العلم ان القشره الارضيه قد تحركت قبل ملاين السنين وان الارض لم تكن على ماهي عليه قبل ملاين السنين بل كما تقول الابحاث الجيولوجيه ان القارات كانت متقاربه او متلاصقه ثم انفصلت عن بعضها البعض بسبب تحرك القشره الارضيه وهذا يفشر تواجد الانسان في ابعد بقاع العالم فكيف وصل اليها اذا لم تكن الفقارات ملتىصقه وهذه هو الاعجاز القرآني في توسيع الارض
اما عن تمهيد الارض فسر من اقصى الارض الى اقصاها فهل تحس بكرويتها وهل لاتحد الارض مبسوطة ومستويه
------------------------------------------------------------------------------------------------------------

" اقتربت الساعة وانشق القمر "

اما حادثة انشقا ق القمر وردت في السيره وفي القرآن ونحن نؤمن بها حتى لو انكرتها وكالة ناسا ولكن وكالة ناسا لم تنكر ولم تثبت والعلماء يؤكدون ان هناك شقوق في القمر
اكتشف قبل 200 سنة ثلاثة أنواع من الشقوق على سطح القمر تختلف حسب شكلها النوع الأول من شكله عرف بأنه نتج عن تدفق الحمم على سطح القمر أما النوعين الآخرين فلم يحسم الباحثون الأسباب وراء حدوثهما.[7] فاذا انشقاق القمر موجود ولكن اسبابه غير محسومه لديهم اما بالنسبة لنا فهي محسومه وهي اعجاز قرآني لان الله الذي نؤمن به اخبرنا عنه
--------------------------------------------------------------
فَلاَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الجَوَارِ الكُنَّسْ" [ التكوير: 15ـ 16 ]
تفسير الايه:
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : ثني جرير بن حازم ، أنه سمع الحسن يسئل ، فقيل : يا أبا سعيد ما الجواري الكنس ؟ قال : النجوم .

حدثنا محمد بن بشار ، قال : ثنا هوذة بن خليفة ، قال : ثنا عوف ، عن بكر بن عبد الله ، في قوله : ( فلا أقسم بالخنس الجوار الكنس ) قال : هي النجوم الدراري ، التي تجري تستقبل المشرق .
اذا كما داء في تفسير الايه هي الكواكب واذا كانت الثقوب السوداء كواكب فالله تحدث عنها واحبرنا عنها قبل ان يتوصل العلماء الى اكتشافها وهي بلا شك اعجاز علمي للقرآن
------------------------------------------------------------------------------------------------------


وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ
اما عن تلقيح الرياح للغيوم فالرياح تنقل مايجعل بخار الماء يتكثف ويصبح اثقل من الهواء ثم تاتي الرياح وتحرك السحب حتى تجعلها تتصادم فبتصادمها تسقط الامطار وعندما تصبح الريح عقيم لاتنزل امطار فانفتق فكر الانسان لكي ينزل المطر يقوم بعملية تلقيح الغيوم صناعيا بماتسمىrainmaking())( وحضرتك ايدت عملية التلقيح الصناعي
التي يجريها الانسان لااسقاط المطر واطلقو عليها تلقيح السحاب ولم تعترض على توصيفهم بعملية اسقاط المطر صناعيا بتلقيح السحاب ولكنك اعترضت عندما وردت عبارة الرياح لواقح في القرآن وسفهت فكر المسلمين لتصديقهم ان الرياح تقوم بتلقيح السحب يال العجب ويال الغرب
-----------------------------------------
اما عن الاعجاز العددي فماهي الانتاجات الفكر البشري فلم يذكر الله في كتابه عن الاعجاز العددي ولم يشر اليه ولم يذكره الرسول صلى الله عليه وسلم فحجتك على المسلمين مايذكر في كتابهم وما يروى عن نبيهم اما قال علان وقال فلان فلاحجة في قولهم على المسلم
------------------------------------------------------------------------
اما عن تعاقب الليل والنهار فلا يتمان الا اذا كانت الارض تدور ولايدور الا الشكل الكروي ولو كانت الاشكال المكعبه تدور او الاشكال او الاجسام متوازية المستطيلات او الاجسام المعنية الشكل تدور او الاجسام المثلثة الشكل تدور لرئينا سيارات باطارات مكعبه او باطارات مثلثة الشكل او باطارات معينية الشكل وانتبه حتى الانسان القديم صنع اطارات عرباته دائرية الشكل لانه ادرك انه لايدور بانتظام الا الشكل الدائري
اما عن الايات التي تحدثت عن الكواكب في القرآن الكريم فهل لي حاجة بذكرها وانت مسلم اصلا اقصد كنت مسلما فهي كثيره
اما عن جريان الكواكب فايات القرآن تطرقت اليها ولاحاجة بي لكي اذكرها لمن كان مسلما اصلا وباحث كما حضرتكم
----------------------------------------------------
اما عن تحرك السحاب فالمهم انها تتحرك سواء كان هذا التحرك منتظما اوعشوئيا
---------------------------------------------------------------------------
اما عن استقرار الارض فهل تشك في ذالك واذا لم يجعلها الله مستقره كيف سنعيش في ارض نشعربحركتها تابع الزلازل حينها ستصدق ان الله جعل الارض مستقره وجعلنا لانشعر بحركتها ودورانها
==================================
اما عن منافع العسل فهل كان سكان جزيرة العرب اهل مكه والمدينه يعلمون فوائد العسل وهل كان بينهم وبين الصين اقصد حضارة الصين وحضارة وادي النيل تواصل
هات لنا ادله ان اهل شبه الجزيرة العربيه قبل تكليف النبي محمد وقبل نزول القرآن كانوا يعلمون منافع العسل
----------------------------
اما عن مكان خروج العسل فلم يذكره القرآن فلم يقل يخرج العسل من فم النحله ولم يقل من دبرها ح-تى تدعي انه خطأقرآني ومعنى كلمة يخرج من بطونها هو يصنع في بطونها واثبت العلم الحديث ان عسل النحله يصنع في معدة النحله وهذا تصديقا لما ورد في القرآن------------
وليخرج عدة معاني غير صنع فلها معنى ظهر
يخرج منهما اللؤلؤ والمراجان
--------------------
اما ع ن ضيق
لمن يصعد الجبال فالقرآن لم يكتشفه بل حدد اسباب هذا الضيق عن صعود الانسان الى اعالي الجبال كما اي مرض فالطب لم يكتشف اعراض اي مرض ولكن حدد اسبابه
--------------------------
اما عن وجود الدخان في السماء فتعلم كما اخبرنا العلماء ان اشعة الشمس التي تصلنا ماهي الانتاج انفجارات وحرائق تسببها تلك الانفجارت فما الذي ينتج عن هذه الانفجارات الم تقرأ عن الثقوب السوداء التي تكنس الفضاء وتخلصه من الدخان كما افادنا علماء ناسا والعاملين في بحوث الفضاء وهل غاز تاني اوكسيد الكاربون واوله اليس نتاج الاحتراق اليس هو من مكونات الدخان
---------------------
ومن قال لك ان النمل مصنوع من الزجاج هات لي آيه من القرآن الكريم او حديث نبوي انت ومن يدعي ان النمل مصنوع من الزجاج يقول فيها الله ان النمل مصنوع من زجاج او تركيبه من زجاج وهل كلمة يحطمكم فقط تقال عن تحطيم الزجاج ولو كان النمل مصنوع من الزجاج لقال الله يكسركم بدل يحطمكم الا يتحطم الخشب الا يتحطم البناء عموما فان مكونات النمل كما مكونات الانسان فهو من التراب ومن مواد التراب الرمل ومن الرمل يصنع الزجاج لان فيه مادة الكوارتز او السليكا
وهل السليكا ليست من المكونات العضويه
فعليه سيد رامان العتيبي دعك منقال فلان وقال فلان وعليك بقال الله وقال الرسول وتفسير اقوالهم ومعاني مفردات اللغه العربيه واتمنى ان تقدم بحوثك بعيدا عن عبارت المدلسين والجهله والبسطاء الى غيرها من العبارات واجعل بحوثك خالية من تلك العبارات فلااعتقد انك تقبل ان يصفك احد بتلك الاوصاف وما لاتقبله لنفسك عليك ان لاتقبله للاخرين واجعل بحوثك علميه صرفه تحياتي



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أيها النباتيون ابحثوا لكم عن بدائل
- وانت الصادق جهاد علاونه اخطاء فهميه للقرآن وليست اخطاء علميه ...
- رد على مقال احمد عفيفي الحيره الحمقاء
- وهل يحتاج المسلم الى محفزات ليداعب شهوة الطعام وغريزة الجنس؟
- ماذا عن جباية الضراب في بلاد العلمانيه؟سيد القمني
- هل أتاك حديث أليابان ياظرفان؟
- وماذا عن الموت؟ توماس برنابا من يتحكم به
- نزول القرآن على سبعة احرف انه طلب محمدي وليس اقرار من الله
- لنؤجل حوارنا عن تحريف القرآن, حتى يعثر على لقى آثاريه تثبت ذ ...
- أليك ماخفي عنك خليل خالد العمري
- علينا ان نصدق قرآن عثمان لانه اعتمد التواتر
- لاتجزم بما لاتعلم,بلقاسم-;- عبد القادر نصر الدين
- كيف كانت تقرأ( وقضى ربك) قبل ابن عباس ولماذا لم يسعى لتصحيحه ...
- من سابع المستحيلات ان تحدث اخطاء عند نسخ القرآن
- للاسباب التاليه,من سابع المستحيلات ان تحدث اخطاء في نسخ(نقل) ...
- من شابه اسلافه فما ظلم وسام قبلان
- ايها المؤمنون ارتقوا بصلاتكم,عندها ستشعرون ان الدين سيرتقي ب ...
- هل انكر او نفى الله في القرآن الكريم كروية الارض,ولماذا لم ي ...
- فهمونا بلا زحمه جاهدت بجسدها رحمه ام لم تجاهد؟ وهل افتى العر ...
- رحله مع روابط ادعى من ارسلها ان الصيام عباده وثنيه اقتبسها ا ...


المزيد.....




- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...
- ماما جابت بيبي أجمل أغاني قناة طيور الجنة اضبطها الآن على تر ...
- اسلامي: المراكز النووية في البلاد محصنة امنيا مائة بالمائة


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - رامان العتيبي عليك بتفسير آيات القرآن ماعليك بقال علان وفلتان