أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - علينا ان نصدق قرآن عثمان لانه اعتمد التواتر















المزيد.....

علينا ان نصدق قرآن عثمان لانه اعتمد التواتر


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4166 - 2013 / 7 / 27 - 16:29
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


علينا ان نصدق قرآن عثمان لانه اعتمد التواتر
السلام عليكم ورحمة الله: التواتر قاعدة فقهيه اعتمدها الفقهاء في اعتماد المرويات في الدين فما هي تلك القاعدة الفقهيه: معنى التواتر عن اي مروية عن الرسول صلى الله عليه وسلم هو ما رواه جمع لا يمكن تواطؤهم وتوافقهم على الكذب عن مثلهم ، ومستند خبرهم الحس وله اربع شروط:

– أن يرويه عدد كثير .

2 – أن يكون عدد رواته بحيث تحيل العادة تواطؤهم على الكذب .

3 – أن تكون كثرة الرواة في جميع طبقات السند ، فيرويه عدد كثير عن عدد كثير حتى ينتهي إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

4 – أن يكون مستند خبرهم الحس ، فيقولوا سمعنا أو رأينا ، لأن ما لا يكون كذلك يحتمل أن يدخل فيه الغلط فلا يكون متواتراً

وهو على نوعين:


– التواتر اللفظي . وهو ما تواتر لفظه ومعناه .

مثاله : " ‏مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا ‏ ‏فَلْيَتَبَوَّأْ ‏ ‏مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ "

رواه البخاري (107) ، ومسلم (3) ، وأبو داود (3651) ، والترمذي (2661) ، وابن ماجه (30 ، 37) ، وأحمد (2/159) .

وهذا الحديث رواه أكثر من اثنين وسبعين صحابيا ، وعنهم جمع غفير لا يمكن حصرهم .

2 – التواتر المعنوي . وهو ما تواتر معناه دون لفظه .

مثاله : أحاديث رفع اليدين عند الدعاء ، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو مئة حديث ، كل منها فيه أنه صلى الله عليه وسلم رفع يديه في الدعاء ، وقد جمعها السيوطي في جزء سماه : " فض الوعاء في أحاديث رفع اليدين في الدعاء " .

فمما تقدم تعتمد المرويات في الدين على التواتر بمعنى على كثرة من رواها فلاتعتمد رويات الاحاد

ناتي لااعتماد أيات القرآن كان اساسها التواتر في جمع القرآن والذي جمع ابو بكر وليس عثمان ماقام به عثمان هو جمعه بين دفتين ونسخه الى نسخ ومع ذالك لم يتفرد عثمان بجمعه لاأيات القرآن بل شكل لذلك لجنه من خيرة الصحابه ومن كتاب الوحي ومن الحفاظ

اما الرويات التي تشكك بصحة بعض المفردات فهى اضافت لتفسير بعض المفردات مع المفردة الاصليه التي وردت في القرآن والتي لم يحصل تواتر عليها لتثبيتها في القرآن عند جمعه ناتي الى الرويات التي تشكك في صحة ورود بعض مفردات القرآن

ناتي للحديث النبوي الشريف:


( خذوا القرآن من أربعة ، من عبد الله بن مسعود ، وسالم ، ومعاذ ، وأبي بن كعب )

الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص – خلاصة الدرجة: صحيح – المحدث: البخاري

يتصور من يقرأ هذا الحديث المقصود به خذو نصوص القرأن من هؤلاء الاربعه وهم عبد الله بن مسعود,وسالم ,معاذ,وابي بن كعب

وهذا الفهم غير صحيح والمقصود بالحديث خذوا طريقة تلاوة القرآن اي اسلوب قرأة القرآن من هؤلاء الاربعه وليس اخذ النصوص القرآنيه


قال الإمام النووي في شرح الحديث: قال العلماء: (سببه أن هؤلاء أكثر ضبطاً لألفاظه، وأتقن لأدائه، وإن كان غيرهم أفقه في معانيه منهم، أو لأن هؤلاء الأربعة تفرغوا لأخذه منه صلى الله عليه وسلم مشافهة، وغيرهم اقتصروا على أخذ بعضهم من بعض، أو لأن هؤلاء تفرغوا لأن يؤخذ عنهم، أو أنه صلى الله عليه وسلم أراد الإعلام بما يكون بعد وفاته من تقدم هؤلاء الأربعة وتمكنهم، وأنهم أقعد من غيرهم في ذلك فليؤخذ عنهم)

ولنفترض ان الغرض من الحديث هو اخذ القرآن منهم نصا ولفظا فلماذا انفرد من هؤلاء الاربعه عبدالله بن مسعود في التشكيك في صحة بعض ماورد في القرآن من مفردات

ولماذا لم يسعى ابن مسعود او ابن عباس او عائشه في تصحيح مايعتقدون انه خطأاملائي وهم لهم مكانتهم في الاسلام ؟

آية رقم 58 والتي نصها كالتالي :إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ كما وردت في المصحف الذي بين يدينا اليوم

ولكن ابن مسعود من بين الاربعه ومن بين كل الصحابة الذين اخذوا عن الرسول انفرد بالاعتراض بقوله انه سمع الاية من رسول الله على نحو مغاير وهي كما ادعي عليه


إِنِّي أنَا الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ

اين التواتر في الروايه حتى يتم اعتمادها هل وردت هذه الروايه عن احد من صحابة الرسول او من باقي الاربعه الذين اوصانا رسول الله بالاخذ عنهم ولماذا لم يحاول ابن مسعود تصحيح الايه عند جمع القرآن وهو ماعليه من مكانة في الاسلام

الآية رقم 105يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ


كان رجل قتل منهم بأوطاس فقال له النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا عامر ألا غيرت فتلا هذه الآية

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ…

فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال أين ذهبتم! إنما هي

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ مِنَ الكُفارِ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ…

ان غضب الرسول من اباعامر هو فهمه الخاطئ للايه فيعتقد ان فهم الايه هو بامكان المسلم ان يضل وبالتالي ليس من حق المسلم ان يعترض على ضلاله وفق نص الايه


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ…

فجاء التصحيح من الرسول انه لايضل الا الكافرون وهذا تفسير الايه واختلط الامر على الراوي وتصور ان الايه هي:يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ مِنَ الكُفارِ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ… بدلا من:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ…

-----------------


{{ حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ }}

من هي الصلاة الوسطي التي وردت في الايه؟ هي صلاة العصر


أنها صلاة العصر رواه جماعة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قول علي وعبد الله بن مسعود وأبي أيوب وأبي هريرة وعائشة رضوان الله عليهم وبه قال إبراهيم النخعي وقتادة والحسن .

أخبرنا أبو الحسن السرخسي أخبرنا زاهر بن أحمد أخبرنا أبو إسحاق الهاشمي أنا أبو مصعب عن مالك عن زيد بن أسلم عن القعقاع بن حكيم عن أبي يونس مولى عائشة أم المؤمنين رضي الله عنهما أنه قال : أمرتني عائشة أن أكتب لها مصحفا وقالت : إذا بلغت هذه الآية فآذني ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى ) فلما بلغتها آذنتها فأملت علي ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى ) " صلاة العصر . . . " ]

فاختلط على من روى عن عاشه بين تفسير الصلاة الوسطى

فتوهم ان يضيف عبارة صلاة العصر بعد الصلاة الوسطى


عن أبي يونس مولى عائشة ؛ أنه قال : أمرتني عائشة أن أكتب لها مصفحا . وقالت : إذا بلغت هذه الآية فآذني(أعلمني) : {{ حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى }}. فلما بلغتها آذنتها(أعلمتها) . فأملت علي : {{ حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَصَلاةِ العَصْر وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ }} . قالت عائشة : سمعتها هكذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم

------------------


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }

يرى ابن عباس ان الاصح هو تستأذنوا بدل تستانسوا


عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى(لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا ) قال (ابن عباس): أخطأ الكاتب ، إنما هي (...حَتَى تَسْتَأذِنُوا)
الراوي: مجاهد-خلاصة الدرجة: إسناده صحيح- المحدث: ابن حجر العسقلاني

اكرر ذات السؤال لماذا لم يصححها ابن عباس وله ما له من مكانه في الاسلام ومع احترامنا وتقديرنا لكل من ابن عباس وابن مسعود وعائشه ولكن ليس المسلمون والصحابة الذين عاصروا الرسول صلى الله عليه وسلم فقط هؤلاء الثلاثه وليسوا هم فقط الذي سمعوا عنه واي روايه اذا لم تحضى بالتواتر ولم يتداولها الكثير من صحابة الرسول الذين عاصروه لايؤخذ بها

فغيرهم سمعها من الرسول تستأنسوا وتم تداولها في حياته

اما الخلاف في الايات اعلاه اذا صح فهو خلاف في المفرده وليس خلاف في المعنى فالمعنى واحد

فالقول:
:إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ

والقول:
إِنِّي أنَا الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ

هل اختلف المعنى بين القولين

والقول:
ا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا )

والقول:
.حَتَى تَسْتَأذِنُوا

فالمعنى واحد


تستأنسوا :
تستأذنوا ممن يملك الإذن

التحريف الحقيقي هو تغير المعنى الكامل للايه وليس في تغير المفردات ذات المعنى الواحد طبعا اذا صحت تلك الرويات اما ورود تلك الرويات في الكتب الاسلاميه المعتبره فهو اكبر دليل على حرية التعبير وابداء الرأي في الاسلام ليس كما يدعي الاخرين ان الاسلام ليس فيه حرية التعبير عن الرآي فهاهو ابن عباس كما تقول عن الرويات يدعي ان ناسخ القرآن اخطأ فلم يتهمه احد لابالكفر بل كتبت رواياته في كتب المسلمين ايضا اختلط على الكثير من الرواة النص القرآني مع التفسير ولذلك اعتمد الفقهاء على التواتر كقاعدة اساسيه في الفرز بين الرويات الدينيه
واعتبروا التواتر شرط اساسي لقبول اي رواية رويت عن الرسول صلى الله عليه وسلم لعلمنا ان هناك الكثير من المرويات المكذوبه نسبت الى رسولنا الكريم وعن طريق الصحابة الثقاة امثال ابن عباس وابن مسعود وعائشه حتى يجعلوا المسلم بين نارين فهو لايكذب هؤلاء الصحابة الاجلاء لما لهم من مكانه في الاسلام فيعمد المدلسون بالرواية عنهم لتمرير تدليسهم على المسلمين
وما اسهل ان يقال عن فلان عن فلان عن فلان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
والقرآن الكريم كان يعرض على الرسول كل عام مره ثم عرض عليه قبل وفاته مرتين
وَقَالَ مَسْرُوقٌ عَنْ عَائِشَةَ عَنْ فَاطِمَةَ عَلَيْهَا السَّلَام أَسَرَّ إِلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ جِبْرِيلَ كَانَ يُعَارِضُنِي بِالْقُرْآنِ كُلَّ سَنَةٍ وَإِنَّهُ عَارَضَنِي الْعَامَ مَرَّتَيْنِ وَلَا أُرَاهُ إِلَّا حَضَرَ أَجَلِي



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لاتجزم بما لاتعلم,بلقاسم-;- عبد القادر نصر الدين
- كيف كانت تقرأ( وقضى ربك) قبل ابن عباس ولماذا لم يسعى لتصحيحه ...
- من سابع المستحيلات ان تحدث اخطاء عند نسخ القرآن
- للاسباب التاليه,من سابع المستحيلات ان تحدث اخطاء في نسخ(نقل) ...
- من شابه اسلافه فما ظلم وسام قبلان
- ايها المؤمنون ارتقوا بصلاتكم,عندها ستشعرون ان الدين سيرتقي ب ...
- هل انكر او نفى الله في القرآن الكريم كروية الارض,ولماذا لم ي ...
- فهمونا بلا زحمه جاهدت بجسدها رحمه ام لم تجاهد؟ وهل افتى العر ...
- رحله مع روابط ادعى من ارسلها ان الصيام عباده وثنيه اقتبسها ا ...
- وقفه مع مقال الشيخ مصطفى راشد
- كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم
- اذا كان الاسلام عقدة نفسيه فكل الاديان شرحه/ردا على مقال لعم ...
- وحوي ياوحوي أياحه دليل على ان الاسلام لم يمحو حضارة الاخرين
- المبالغه مطلوبه ,ولكن يجب ان تكون في حدود المعقول
- رد على مقال/أخطاء القرآن -;-العلميّة و الردود الصلعم ...
- من يفصل بيننا,روان نوريونس تقول أن محمد(ص) مصاب بالعجز الجنس ...
- ماهي الحضاره؟ حتى نصدق ا-;-نه لاحضاره للمسلمين كما & ...
- أي أمة تصفها بالكذب وعن اي أمة تتحدث/جهاد علاونه؟
- المصطلح القرآني,الذين أمنوا ,يشير لكل من آمن بوجود الله الخا ...
- المكيده غير كيد العزال متشابهتان بالشكل مختلفتان بالمعنى/ رش ...


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن ضرب -هدف حيوي- في حيفا (في ...
- لقطات توثق لحظة اغتيال أحد قادة -الجماعة الإسلامية- في لبنان ...
- عاجل | المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا بالطيران المسي ...
- إسرائيل تغتال قياديًا في الجماعة الإسلامية وحزب الله ينشر صو ...
- الجماعة الإسلامية في لبنان تزف شهيدين في البقاع
- شاهد: الأقلية المسلمة تنتقد ازدواج معايير الشرطة الأسترالية ...
- أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
- آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي كبير في -الجماعة الإسلامي ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - علينا ان نصدق قرآن عثمان لانه اعتمد التواتر