أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - ناظم الماوي - تونس : نظرة ماوية للنضالات الشعبية .















المزيد.....

تونس : نظرة ماوية للنضالات الشعبية .


ناظم الماوي

الحوار المتمدن-العدد: 4172 - 2013 / 8 / 2 - 02:44
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


تونس : نظرة ماوية للنضالات الشعبية .

من حقّنا أن نثور ضد الرجعية ! ماو تسى تونغ
قبل 25 جويلية 2013 ، كانت الساحة السياسية فى تونس تشهد غليانا و توحي بتفاقم أزمة الترويكا الحاكمة و جاء إغتيال محمّد البراهيمي ليمثّل القطرة التى أفاضت الكأس و كان الردّ الشعبي العفوي فوري و عمّ تقريبا غالبية الولايات . و إنطلقت سيرورة ما إنفكّت القوى السياسية و الطبقية تسعى للتأثير فيها و عليها ، بهدف تعميقها ثوريّا أو تسطيحها إصلاحيا أو إجهاضها رجعيّا . و فى الأيام الأخيرة جدّت بعض الأحداث التى تستحق شيئا من التعليق من وجهة نظر ماركسية – لينينية – ماوية .
1- القمع منظّم و مستمرّ :
رغم إتساع رقعة معارضة الترويكا و زخم التحركات التى قلّما شكّك فى شرعيتها عدا أنصار الأحزاب الحاكمة و توابعها وأنصارها ، فإن النهضة وميليشياتها تتمادي فى عنفها المنظّم ضد معارضيها و قوّات القمع عامة – كجهاز لا كأفراد منعزلين - التى لطالما خرجت علينا فى المدّة الأخيرة بفصول المسرحية تلو المسرحية عن الأمن الجمهوري قمعت و بشدّة عديد التحرّكات و بلغ القمع حدّ القتل المتعمّد على غرار ما حدث فى قفصة .
و هذا لمن يفهم حق الفهم العلمي طبيعة قوات القمع ووظيفتها كركيزة من ركائز دولة الإستعمار الجديد ( و من ركائزه الأساسية الأخرى الجيش إضافة إلى الدواوينية إلخ ) ليس بالأمر الغريب فهي تطبّق سياسات القوى السياسية الرجعيةالمهيمنة . والحديث عن إستثناءات أفراد محدودين يرغبون " فى تطبيق القوانين فوق كلّ شيء " يأكّد القاعدة إيّاها و يعكس نسبيّا الإستقطاب السياسي داخل مجموعة صغيرة أفراد قوات القمع التى تظلّ فى النهاية جهازا من أجهزة الدولة كأداة قمع طبقية كما تفهمها عن حقّ الماركسية .
لذا لا ينبغى على الثوريات و الثوريين أن ينخدعوا بخطاب الأمن الجمهوري و يدعوا الجماهير تنخدع به فالجمهورية القائمة هي جوهريا جمهورية دولة الإستعمار الجديد لا أكثر و لا أقلّ . و مقولة " الأمن الجمهوري " لا تعنى وقوف قوات القمع فى غالبيتها إلى جانب الشعب و التاريخ و الواقع العالميين يثبتان ذلك بما لا يدع مجالا للشكّ .
و ليعلم الرفاق و الرفيقات و الثوريات و الثوريون أن يستوعبوا جيدا هذه الحقيقة من آلاف الحقائق الماركسية و لنبذل جميعا جهدنا لإدراك و جعل الجماهير الشعبية تدرك أن القوى السياسية التى تلوك خطاب الأمن الجمهوري قوى إصلاحية تريد بلوغ السلطة أو المشاركة فيها ضمن دولة الإستعمار الجديد بأهمّ مكوّناتها و ليس على أنقاضها أي بالإطاحة بهذه الدولة و تشييد دولة جديدة ثورية .
2- إفتكاك الإصلاحيين لزمام المبادرة :
ببسالة واجه المحتجون لساعات و ساعات ( فى العاصمةو فى أماكن أخرى ) القمع البوليسي لفرض مؤقّت مرارا و تكرارا للإعتصام الذى أطلقت قيادات الداخلية و الوزير ذاته وعودا معسولة مسمومة بتوفير الحماية له .الإعتصام فرض و يفرض يوميّا فرضا و لم تكفّ قوات القمع تناور إذ تروّج لخطاب " إحترام القانون " و تكرّس على أرض الواقع ما يخدم مصلحة السلطة القائمة و الحكومة و الأحزاب الواقفة وراءها .
و للإلتفاف على تشبّث الجماهير العريضة القاعدية أساسا بالإعتصام و خوفا من خروجه على نطاق السيطرة و إستفادة القوى الثورية منه ، لجأ الإصلاحيون من نواب المجلس التأسيسي و المنضوين تحت راية جبهة الإنقاذ و وزير الداخلية بالتأكيد بالتشاور مع الحكومة ، إلى وضع التحرّك الجماهيري ضمن الحدود المقبولة لديهم جميعا ، أصبغوا عليه صبغة القانونية الشكلية و نصّبوا مشرفين عليه و بذلك ، على الأقّل فى تونس العاصمة ، و كخطوة مدروسة وضعوا القيادة و زمام المبادرة بين أيدى الإصلاحيين فى إطار و حدود اللعبة المرسومة ،مستبعدين هكذا و إلى حدود معتبرة إمكانيات تأثير الثوريين و الثوريات فى التحركات وشعاراتها وتأطيرها .
و هذا فى جانب منه يعكس ميزان القوى الحالي بين القوى الإصلاحية التى تمثّل الغالبية الغالبة و القوى الثورية الأقلية التى لم تتوصّل حتى إلى وحدة مواقف جماعية دنيا و فى جانب آخر ينمّ عن إستخلاص الإصلاحيين الدروس من التحرّكات و النضالات الجماهيرية السابقة و سعيهم الدائب إلى عزل القوى الثورية مهما كانت صغيرة مع إستخدامها إنأمكن لهم ضمن خططهم.
و هكذا تحاصر القوى الثورية ( على الأقلّ فى باردو ) و يتوفّر للإصلاحيين مجالا أوسع للمناورة و حتى إمكانية الإنقلاب على المطالب الجماهيرية و القبول بالأدنى .
3- خفض سقف المطالب :
عقب نجاح الحكومة و الإصلاحيين فى وضع إطار مقبول لكليهما ( فى العاصمة على الأقلّ ) قطعت آلة حبك المؤامرات السياسية شوطا آخر قصد خفض سقف المطالب إعتمادا على أسلوب العصا و الجزرة . فقد سعت الدوائر الحاكمة إلى شراء ضمائر بعض النواب بالتأسيسي ونجحت فى جعل قيادات اتحاد الشغل المركزية كالعادة تنهض بدور رجال المطافئ و " الوسيط " بين الحكومة و معارضيها من أجل " حوار وطني " . و كالعادة طلعت علينا الهيئة الإدارية لإتحاد الشغل بخفض رهيب لسقف المطالب الجماهيرية لتحصرها فى الأساس فى حلّ الحكومة متخلّية عن حلّ المجلس التأسيسي طاعنة الشعب فى ظهره . و هذا منها لا يستغربه سوى الذين لا يفقهون الدور الرجعي الموكل للبيروقراطية النقابية فى الصراع السياسي فى البلاد منذ عقود الآن.
بخفض المطالب إلى حلّ الحكومة ، تسبغ البيروقراطية النقابية الموتي من جديد "الشرعية" على المجلس التأسيسي المرفوض شعبيّا و منذ أشهر فيلتحق إتحاد الشغل "بالشرعية النهضوية " التى ماتت و شبعت موتا. بهكذا فعلة شنيعة ينقذ - إلى حين - مرّة أخرى سلطة النهضة و الترويكا و يطلق لها اليد فى مواصلة التحكّم بقدر كبير فى مضامين الدستور والإنتخابات القادمة و الخيارات الإجتماعية و الإقتصادية و السياسية و الثقافية مقابل تغيير شكلي آخر. أمّا ما سوى ذلك من الوعود و المطالب الجزئية الأخرى فكلام فارغ حيث الإتحاد ذاته خضع للحكومة خضوعا مهينا حتى فى ملفّ الإعتداء عليه.
ذليلة هي البيروقراطية غالبا فى علاقتها بالحكومات رغم خطابها التهييجي التضليلي خاصة فى اللحظات الحرجة التى تقف فيها فى الغالب ضد الجماهير الشعبية و القوى الثورية إلى جانب القوى السياسية الحاكمة . و محطّات تاريخية عدّة لا حاجة إلى ذكرها تنهض دليلا على ذلك .
ولنكن فى منتهى الوضوح : حديثنا يتعلّق بالقيادات و الهياكل المركزية أو الجهازالمركزي أساسا و الإتجاه السائد أو المظهر الرئيسي لها الذى يصنع القرار بإسم الإتحاد ككلّ و لا يشمل بعض الإتحادات المحلّية أو الجهوية التى تفاعلت و تتفاعل إيجابيّا مع المطالب الشعبية .
هذا وجه من المسألة و الوجه الاخر هو التهديدات الحكومية للجماهير و المناضلات و المناضلين و العنف المنظّم للمليشيات و قوات القمع . و مثلما صار دارجا ،كلمّا تعرّضت الحكومة للضغط الشعبي تطلق العنان لعنف جناح الإسلام السياسي المسلّح لتبتزّ خصومها السياسيين و ترهب الشعب . و لكن ما كلّ مرّة تسلم الجرّة ! فإلى حدّ الآن يبدو أنّ هذه الورقة حرقتها نسبيّا ردود الفعل الجماهيرية .
4- ما العمل ؟
نظرا لإختلاف الأوضاع من جهة إلى أخرى و من معتمدية إلى أخرى ، و بناء على ما تقدّم ، نقترح بعض النقاط التكتيكية العملية التى قد تساعد على رفع الوعي الثوري و تأثير الثوريات و الثوريين و التقدميين و التقدميات فى مجرى الأحداث :
1- يترتّب على القوى الثورية و التقدمية ، أحزابا و منظّمات و أشخاص أو يوجدوا أرضية تحالف دنيا و تنسيق أدنى للمواقف للتمايز مع للأحزاب و الجبهات الإنتهازية و الرجعية و لتكون بصمتهم أوضح و أقوى على مجرى الأحداث.

2- لا بدّ من توجيه نقد صريح و قوي ولاذع لموقف إتحاد الشغل- الهيئة الإدارية و من يدافع عنه بصفة مباشرة أو غير مباشرة لمحاصرته و الضغط عليه و على من يتلكأ فى معارضته بوضوح مثل الحزب الوطني الإشتراكي الثوري الذى يحذّر فى بيانه الأخير من المؤامرات و لإنتهازيته لا ينبس ببنت شفة عن موقف إتحاد الشغل .

3- و من الضروري تنظيم حملة وسط التحركات الشعبية للتأكيد على مطلب حلّ المجلس و مدى حيويته ووضعه فى الصدارة نسبة لمطلب حلّ الحكومة .
4- تشريك أوسع الجماهير فى التعبير عن تبنّى مطلب حلّ المجلس التأسيسي و التشبّث به إلى النهاية و كمحك لمدى جديّة معارضة جلادي الشعب .

5- فى غاية الأهميّة هو توسيع نطاق التحركات الشعبية لا سيما فى تونس الكبرى( أربع ولايات) فمن البلاهة التكتيكية تركيز نضالات هذه الولايات الأربع فى مكان واحد بباردو و نسيان أو تجاهل بقية المناطق و مشاكل النقل لدي الكثيرين . و صارخة هي الحاجة إلى تشريك جماهير الولايات و المعتمديات جميعها – إن أمكن – و إن لزم الأمر فلتنظّم مجموعات من 20 إلى 30 فرد تنتقل بالتنسيق مع مناضلين و مناضلات بالمعتمدية أو الولاية المعنية لتبادر بتنظيم التحركات و إستنهاض الجماهير الواسعة فى عملية جدلية بين باردو كمركز و بقية تونس الكبرى حوله . و لا يفوتنا أن نقنع و نضغط من أجل أن تتحمّل الأحزاب و الجمعيات مسؤولياتها فى منوبة و أريانة و بن عروس ووسط العاصمة و فى ضواحيها بما يزيد فى العزلة الرجعية من جهة و يوسّع رقعة الإحتجاجات و يعدّ إلى تسهيل و تسريع حرق أوراق الإنتهازيين و مناوراتهم الخبيثة .
6- و من الغباء بمكان تصوّر نضالات هذه المرحلة منفصلة عن المرحلة اللاحقة و الدعوة إلى الإكتفاء بالمشترك بين معارضي الترويكا عامة و النهضة خاصة . من لم يعدّ نفسه و الجماهير إلى معظم الإمكانيات – إن أمكن – سيجد نفسه فاقدا لا فقط للمبادرة بل متذيّلا للإنتهازيين و الإصلاحيين . لذا من الضروري تخطى الإنتظارية و الحدّ من الآفاق، و تنظيم نقاشات و نشر الأفكار الثورية و التقدّمية على أوسع نطاق ممكن و إلاّ ستظلّ الأفكار السائدة فى المجتمع هي أفكار الطبقات السائدة مثلما قال ماركس و لن يتقدّم العمل الثوري كما يجب .

7- و ليس أقلّ عباء إيديولوجيا و سياسيا الدعوة إلى ـاجيل الصراعات الإيديولوجية و السياسية إلى يوم يبعثون . أفضل أوقات تعلّم الجماهير كما أكّد ذلك لينين هي أوقات النهوض الشعبي و التمرّد فحينها أكثر من أي وقت مضي تبحث الجماهير الشعبية عن التغيير و فلسفة للتغيير و تكون أكثر إستعدادا لتقبل الأفكار الثورية و التقدّمية .

إنّ من يرهن الإستقلالية الفكرية و السياسية و التنظيمية للبروليتاريا بتحالف أو جبهة سياسية يطعن الشيوعية فى الصميم و يقدّم أجلّ الخدمات لأعدائها . فالبديل الحقيقي ، العالم الآخر الضروري و الممكن لتحرير الإنسانية هو العالم الشيوعي و إن لم نزرع بذوره لن نحصد شيئا و حتى نقاط حلّ التأسيسي و الحكومة لا تعدو أن تكون مطلبا إصلاحيّا لن يغيّر جوهريّا لا طبيعة المجتمع و الطبقات الحاكمة و لا طبيعة الدولة و خياراتها الأساسية ،مطلبا نساهم فى النضال من أجل تحقيقه لكن لا بدّ على الثورياتو الثوريين أن يربطوه بما هو تكتيك بالإستراتيجيا الثورية الشيوعية و إلاّ لن يمارسوا سياسة شيوعية !

8- تكرّرت على ألسنة الجماهير الشعبية و ليس ألسنة المناضلات و المناضلين فحسب أنّه يجب إسقاط الترويكا . و لأنّ الواقع الراهن يوفّر فرصة تاريخية لألحاق هزيمة نوعية و إن كانت جزئية و مؤقتة بالإسلام السياسي ، من أوكد واجباتنا النضالية أن نبذل قصاري الجهد لتحقيق هذا الهدف الجزئي الإصلاحي الذى لا يمثّل خطوة نحو الثورة الوطنية الديمقراطية – الديمقراطية الجديدة كما يتخيّل " الوطد الثوري " فما تعطيه دولة الإستعمار الجديد باليد اليمنى قد تستعيده باليد اليسرى و إن فرض عليها فى وقت ما التخلّي عن الإخوان مؤقتا فقد تشركهم لاحقا بشكل أو آخر فى السلطة أو تبقيهم قوّة إحتياطية لحين تحتاجهم مجدّدا .

ختاما ، لا يحتاج المناضلون و المناضلات الثوريون فقط إلى النظرية الثورية بل تحتاجها أيضا و بصورة أكيدة جماهير الشعب لتوجد حركة ثورية و ليصنع الشعب التاريخ بقيادة الحزب الطليعي المسترشد بعلم الثورة البروليتارية العالمية و من لا ينهض بمهمّة تسليح المناضلين و المناضلات و الجماهير الشعبية بالنظرية الثورية حسب الوضع الذاتي و الموضوعي و لكن بشكل دائم لا يمكن أن ننعته بالثوري فكرا و ممارسة .

لا حركة ثورية دون نظرية ثورية – لينين؛ " ما العمل؟ ".
إن الشعب ، و الشعب وحده ، هو القوة المحركة فى خلق تاريخ العالم – ماوتسى تونغ " الحكومة الإئتلافية " 1945.
---------------------------------2 أوت 2013



#ناظم_الماوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الخلاصة الجديدة للشيوعية هي الإطار النظري الذى تحتاجه الثورة ...
- إغتيال محمد البراهمي وضرورة نبذ الأوهام الديمقراطية البرجواز ...
- الثورة الوطنية الديمقراطية و تكتيك الحزب الوطني الديمقراطي ا ...
- أجوبة على أسئلة متصلة بصراع الخطين حول الخلاصة الجديدة للشيو ...
- بصدد بوب أفاكيان و الخلاصة الجديدة للشيوعية : محمد علي الماو ...
- الخلاصة الجديدة للشيوعية و تطوير الإطار النظري للثورة البرول ...
- مرحلة جديدة فى صراع الخطين حول الخلاصة الجديدة للشيوعية وصعو ...
- -الهوية الفكرية والطبقية للحزب الوطني الديمقراطي الموحّد-: ح ...
- محمد علي الماوي : الماكيافيلية أم المبادئ الشيوعية ؟
- لكلّ ذى حقّ حقّه : تحية شيوعية ماوية للحزب الشيوعي الثوري ، ...
- نداء إلى الماركسيين - اللينينيين - الماويين : الماويّة فى مف ...
- هل يطبّق الحزب الوطني الديمقراطية الموحّد المادية الجدلية أم ...
- النظرية الثورية أم الأفكار الرجعية و البرجوازية السائدة ؟- م ...
- هل الحزب الوطني الديمقراطي الموحّد حزب لينيني ؟ - الفصل الثا ...
- حزب لينيني أم سفينة نوح ؟ مقتطف من الفصل الثاني من كتاب- الح ...
- الأممية البروليتارية أم مجرّد التضامن العالمي؟ - مقتطف من ال ...
- فى المجتمع الطبقي : الديمقراطية -الخالصة- أم الديمقراطية الط ...
- هوغو تشفيز و بؤس - اليسار - الإصلاحي .
- طبيعة الدولة و الجيش طبقية أم لا ؟
- إغتيال شكرى بلعيد : إكرام الشهيد و فضح الأوهام الديمقراطية ا ...


المزيد.....




- الحوار الاجتماعي آلية برجوازية لتدبير المسألة العمالية
- الهجمة الإسرائيلية القادمة على إيران
- بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ...
- من اشتوكة آيت باها: التنظيم النقابي يقابله الطرد والشغل يقاب ...
- الرئيس الجزائري يستقبل زعيم جبهة البوليساريو (فيديو)
- طريق الشعب.. الفلاح العراقي وعيده الاغر
- تراجع 2000 جنيه.. سعر الارز اليوم الثلاثاء 16 أبريل 2024 في ...
- عيدنا بانتصار المقاومة.. ومازال الحراك الشعبي الأردني مستمرً ...
- قول في الثقافة والمثقف
- النسخة الإليكترونية من جريدة النهج الديمقراطي العدد 550


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - ناظم الماوي - تونس : نظرة ماوية للنضالات الشعبية .