أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - ادم عربي - التعريف الماركسي للطبقة العاملة














المزيد.....

التعريف الماركسي للطبقة العاملة


ادم عربي
كاتب وباحث


الحوار المتمدن-العدد: 4108 - 2013 / 5 / 30 - 23:29
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    



اثناء مداخلاتنا على الفيسبوك مع اصدقائنا وجدنا خلل كبير في مفهوم الطبقة العامله من وجهة نظر ماركسيه ، لدرجه ذهب البعض من الاصدقاء الى القول ان الطبقة العامله اليوم تختلف عن طبقة ماركس وانجلز ، فالطبقة العامله اليوم حسب تعبيرهم متداخلة وحتى ذهب بعضهم الى ضرورة اعادة تقسيم الطبقات ، فنمط الانتاج اليوم تجاوز ماركس وانجلز ، لذا كتبنا في هذا الباب للمحاوله لتعريف الطبقة العاملة (البروليتاريا) .

ليس كل عامل من الطبقة العامله او ليس كل من يعرق ويكدح هو من الطبقة العاملة بالمعنى العلمي لكلمة بروليتاري ، اذن ما هو مفهوم البروليتاري؟ . ناخذ مثالا تو ضيحيا من واقع حياة الناس حتى يكون المثال من البيئة لتسهيل فهمة ، خياطا يعمل في دكانه لزبائنه فهو يكدح ويعمل من اجل انتاج قميصا او بنطالا يبيعه من اجل الحصول على المال اللازم لتجديد قوة عمله ، ونفس الخياط اغلق دكانه وذهب للعمل في مصنع الراسمالي نفس العمل ، خروجا عن تقسيمات العمل ، ان الخياط في الحالة الاولى لا يعتبر بروليتاري ، بينما في الحالة الثانيه هو بروليتاري مع العلم في الحالتين يعمل نفس العمل ، في الحالة الاولى الخياط خارج علاقات الانتاج الراسماليه وكان يصرف قوة عملة لحسابه الخاص ، بينما في الحالة الثانيه الخياط ضمن علاقات الانتاج الراسمالية وقوة عملة لم تعد له بل للراسمالي الذي يحصل منه فائض القيمة ، والاجرة التي يدفعها الراسمالي للخياط ، لا تعني ببساطة مال يدفعه الراسمالي للخياط ، بل تعني مقدار من المال يبادل بعمل الخياط بهدف تملك القيمة التي فاضت عن مصاريف الانفاق الاصلية التي دفعها الرأسمالي في بداية عملية الانتاج ، اي القيمة المستنبطة من عمل الخياط ، من هنا نرى ان هدف العمل الماجور للخياط وغايته كانت الاستيلاء على فائض القيمة ، والمال الذي يدفعه الراسمالي للعامل على شكل اجرة مقابل قوة عمله ، اي العامل ، كان الهدف النهائي له هو الاستثمارر، استثمار قوة العمل للعامل ، ان المال المستثمر لا يبقى مجرد مال بل يُصبح رأسمال ، وليس كل راس مال قادر على انتاج القيمة الفائضة ، فمثلا المال الذي يُنفق في عملية تجهيز المواد وما شابه لا يُضيف قيمة للمنتوج النهائي وانما يحتفظ بقيمته الاصليه ، ونستطيع التعميم هنا عن الاله التي تعمل محل العامل ، فهي لا تضيف اي قيمة للمنتوج النهائي ، سُمي هذا الراس مال الذي لا يُضيف اي قيمة للمنتوج بالراسمال الثابت ، لا يُضيف اي قيمة فقط يحتفظ بقيمته الاصلية ، ان الراسمال الذي يُضيف قيمة للمنتوج الاصلي هو الراسمال المتحرك او هو الذي يُدفع على شكل اجرة ، لكن ما سر قدرة الراسمال المتحول على انتاج قيمة؟ قوة العمل تتميز بقدرتها على الاستمرار في العمل، حتى بعد أن تتجاوز حدود ما تستهلكه من مواد ضرورية لتحريكها كقوة عمل. وهذا معناه أن عمل العامل ينقسم إلى قسمين :

العمل الضروري الذي يأخذ عنه العامل أجرة لسد وسائل عيشه الضرورية ، والعمل الفائض الذي يذهب إلى جيب الرأسمالي في شكل فائض القيمة. اذن اساس التمييز علاقات الانتاج ، ان الخياط في الحالة الاولى يطلق عليه برجوازي صغير وليس للدخل اي اثر في التسميه او كونه كادحا ، فقد يكون دخل بروليتاري يفوق مرات دخل هذا البرجوازي الصغير ، اذن اساس التحديد هو هل يعمل ضمن علاقات الانتاج الراسمالية ام لا ؟ . نستنتج ان يمكن ان يكون للعمل الواحد مضامين متناقضه .

مثال اخر ، ما هو تصنيف الخدم الذين يكدحون في بيت الراسمالي مثلا؟ . هل يمكن ان نعتبرهم طبقة عاملة - بروليتاريا - ؟ قطعا لا ، لان الاجرة او الدخل الذي يدفعه الراسمالي للخادم لا تُدفع على شكل راس مال متحرك خالق للقيمة الفائضة ، وانما يدفعها الراسمالي من باب الدخل وعلى شكل دخل ، وهنا الراسمالي لا يُنفق مالة بغية تحقيق فائض قيمة ، والمساهمه في تعظيم راس المال ، بل يُنفق ماله هنا من اجل تحقيق خدمة له او رفاهية ، لذلك هذا المال الذي ينفقة الراسمالي على قوة عمل العامل لا يختلف عن المال الذي يُنفقة الراسمالي لشراء علبة سجائر ، ان هذا الدخل غير منتج ، لانه لا يتم صرفه وفق شروط الانتاج الراسمالية ، اما على شكل راس مال متحرك او راسمال ثابت .



#ادم_عربي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النكبة (2-4)
- الفائض البروليتاري
- العمل الخدماتي غير المنتج
- النكبة (1-4 ) ..NAKBA
- الدين والصراع الطبقي...
- في نقد وتحدي الذاات
- الفكر الثوري ونقيضه الانتهازي
- النبي يعقوب ورهط التحريفيين ...
- اضواء على الثورة السورية ...حريه وكرامة ام صراع طبقي...
- حول البطالة في العالم
- دردشة في زمن صعب
- التدجين الطبقي
- سبات شيوعي....ما العمل؟
- ازمة اسرائيل وتمسكها بنهجها العنصري غير الديموقراطي
- مسيرة الماركسيه العربيه 3
- الدوغما في الفكر الاقتصادي ، رد على السيد ماجد جمال الدين
- الازمة الماديه للمجتمعات العربيه....عجزها عن تطوير مجتمع مدن ...
- مسيرة المرأة المادية وتحررها
- حول مفهوم فائض القيمة في الاشكال الاجتماعية للطبقة العاملة
- هل هناك افق شيوعي في العالم 2


المزيد.....




- محتجون في كينيا يدعون لاتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ
- التنظيمات الليبراليةَّ على ضوء موقفها من تعديل مدونة الأسرة ...
- غايات الدولة في تعديل مدونة الاسرة بالمغرب
- الرفيق حنا غريب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني في حوار ...
- يونس سراج ضيف برنامج “شباب في الواجهة” – حلقة 16 أبريل 2024 ...
- مسيرة وطنية للمتصرفين، صباح السبت 20 أبريل 2024 انطلاقا من ب ...
- فاتح ماي 2024 تحت شعار: “تحصين المكتسبات والحقوق والتصدي للم ...
- بلاغ الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إثر اجتماع ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 18 أبريل 2024
- الحوار الاجتماعي آلية برجوازية لتدبير المسألة العمالية


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - ادم عربي - التعريف الماركسي للطبقة العاملة