أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مسَلم الكساسبة - حول حديث الملك لمجلة ذي اتلانتك الأمريكية.......(8)















المزيد.....

حول حديث الملك لمجلة ذي اتلانتك الأمريكية.......(8)


مسَلم الكساسبة

الحوار المتمدن-العدد: 4044 - 2013 / 3 / 27 - 02:27
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


حديث الملك عن العشائر بدوره لم يكن مفهوما مراميه .. سيما في قوله انه يرغب بتمثيل وحقوق اكبر لبغض مكونات المجتمع الأردني لكن ديناصورات العشائر والمخابرات تفرمل عليه وتمنعه .

ولو كان الملك مجرد رمز للبلاد وتتويج لهرم النظام لما وجد له مصلحة في هكذا أحاديث.. لكن الدوام في السلطة والتعاطي معها كأحد المقتنيات الخاصة التي يجب الحفاظ عليها بأي ثمن يصنع ما هو أكثر من هذا بكثير ..لهذا تعد السلطة المطلقة الدائمة شرا مستطيرا يؤدي إلى كل الشرور والمفاسد.

وكأردني معتدل وبسيط جدا ومن أصول أردنية شرقية (اعد حتى جدي العاشر الذي عاش ومات ودفن هنا في الكرك) لذا أظن أنني امثل أهلي الشرق أردنيين واعبر عما في خواطرهم تجاه إخوانهم من بقية أطياف المجتمع الأردني .

وعليه فإنني كشرق أردني ومن أبناء العشائر – وأظن كل الشرق أردنيين يشاركوني في ذلك - أكن في داخلي محبة خاصة لكل لون من ألوان الطيف الأردني متعدد الألوان ..وحينما يرد في هذا الحديث هنا تعبير أهل البلاد الأصلين مثلا فلا يعني هذا انتقاص من الآخرين أو تلميح للغض من شأن أي منهم أو مواطنته .. لكن كإشارة إلى حقيقة تاريخية من وجهة النظر الثقافية على الأقل .. حتى لو وجد بعض تلك الأطياف هنا قبل مجيء الهاشميين أنفسهم .

لأننا إذا قلنا أن الفُرس هم أهل البلاد الأصليون في إيران مثلا أو أن الشيشان والشركس هم أهل البلاد الأصليون في القوقاز مثلا ، لا نكون قد عدونا الحقيقة أو ظلمنا بقية مكونات الشعب الإيراني أو القوقازي كأمثلة..أو انتقصنا من مواطنته .

ومن الأطياف الجميلة والحادة الحارة في انتمائها للأردن هو اللون الشركسي ، وهو هنا كمثال اخترته لتميزه في التاريخ والجغرافيا المباينة بوضوح للثقافة العربية بالنسبة للأصول التي قدم منها الشركس للبلاد .. فالشركس هنا منذ القرن التاسع عشر أو قبل ذلك ، وهم أردنيون أصلاء ولهم غيرة ومنافحة عن الأردن ربما أكثر من بعض أهله .. ومن منا ينسى النائب ذات المواقف الصلبة والجريئة توجان فيصل والنائب صاحب المبدأ الصلب منصور مراد وغيرهم كثير شخصيات رائعة وعظيمة أثرت المسيرة والهوية الأردنية ..

وشخصيا أعجبت بالثقافة الشركسية وبالذات الفروسية المتضمنة في الفلكلور والفن الشركسي . .ومرة حضرت في الجامعة الأردنية أمسية أقامها نادي الجيل للفلكلور الشركسي وظلت بعض المشاهد عالقة في وجداني سيما تلك الرقصات التي تعبر عن الفروسية والموسيقى المرفرفة التي ترافقها ..

وأكرر بأنني آخذت هذا اللون من مكونات الطيف هنا لا على التعيين بل مجرد مثال لوضوحه .. لكن ما ينطبق عليه ينطبق على باقي مكونات الشعب وثرائها الثقافي.. ومغزاي منه أن أقول أن ما جرى للتركيبة الاجتماعية الأردنية من تنافر وتباعد بين مكوناتها أحيانا ليس من تدبير تلك الأطياف والألوان بل من إعداد وتدبير النظام نفسه ، هذا ما أريد قوله في الأسطر التي تلي ومن وقائع تجربتي الخاصة..

حينما عاد الملك الراحل من رحلة علاجه عودته الأخيرة ونصبت الخيام على طول شوارع عمان لاستقباله كنت بعمان واخترت من بين تلك الخيام والسرادقات المنصوبة على طول مسار الموكب ، اخترت الخيمة المخصصة للشركس لاقف معهم فيها تعبيرا عن عدم التفريق وعن هذا الاحترام لكل ألوان الطيف..فقد اعتبرت أن الشركس أهلي كما هم الكركيون ، لذا لم اذهب للخيام المخصصة لأهل الكرك .. لكنني ما إن دخلت وسلمت حتى برز لي رجلان متوسطا السن احدهما بشوارب كثة معقوفة واستفسرا بلهجة لا يخفى ما حملت من استهجان حول سبب وجودي في خيمتهم وإن لم يسأل بهذه الطريقة المباشرة لكن هذا ما كان يفهم من سياق الموقف ؟ دهشت للسؤال المفاجئ إذ من عادة البدو هنا –إذا اعتُبرت ضيفا - عدم سؤال الضيف قبل تقديم واجب الضيافة ؟!! ولماذا لم أفكر مسبقا بهذا بل اعتبرت تلقائيا أي خيمة لأي عشيرة حتى لو كانت للشركس هي خيمة أردنية من حقي أن انظم لأهلها ، هكذا هو الأردني الطيب البسيط بعفويته ، لم يرفض الآخر أو يتعالى عليه بل عده أخيه وعزوته .

كان جو عمان يومها ماطرا وباردا قارص البرودة ..

قلت للرجل .. عفوا يا سيدي على ما يبدو أنني أخطأت الطريق.. إنني ابحث عن خيمة أهلي ، ولجأت هنا من شدة المطر .. هل تدلني أين توجد خيام أهل الكرك ؟ فوصف لي المكان .. شكرته وغادرت خيمة الشركس .وفي ذهني يلح سؤال : ما الذي جعلني اعتقد أن أية خيمة أو سرادق هي خيمة أهلي ؟ ثم ما الذي جعل الرجال يستنفرون وكأنما دخل عليهم كائن من كوكب المريخ؟

قبلها بسنوات ربما في منتصف التسعينات نظم نادي الأهلي الشركسي بطولة دولية لكرة السلة حرصت على حضور معظم مبارياتها بالسفر من الكرك لعمان كل يوم بسيارتي ..وعندما فاز النادي بالبطولة بعثت برسالة تهنئة للنادي معنونة لرئيسه آنذاك السيد عدنان نغوي بالبريد المسجل ، وقد تضمنت قصيدة فرح بالفوز ..وطلبت في الرسالة على ما اذكر تزويدي بكتيب أو شرائط من التراث أو الفلكلور الشركسي ..لكنني لم أتلق ردا على الطلب في وقتها. ولكن بعد حين اتصل بي رجل شركسي قال انه ضابط في المخابرات ، وانه بخصوص سؤالي عن مواد من الفلكلور الشركسي فان علي أن أراجع لا اذكر الآن أين ومَن للحصول عليها ، فشكرت الرجل لكنني صرفت النظر عن الأمر... فقد كان قد مر وقت طويل على الموضوع .

لكنني فسرت كل ذلك على أن هناك جهدا من النظام والمخابرات لفصل وعزل مكونات المجتمع الأردني عن بعضها ليبقى اتصالها به وحده .

ومرة في عام 2006 رُمي في طريقي شخص تبين لي فيما بعد انه شركسي ، وقد قدم نفسه على انه فني صيانة سيارات في المجمع الحرفي في الكرك وظل يتحدث لي عن مهارته في صيانة السيارات ونوع سيارتي بالذات ، حتى أقنعني فعلا باستبدال ماتور السيارة مع مبدل السرعات بآخر أفضل .. وقدم عرضا مغريا جدا للسعر ، وبرر ذلك السعر بأنه يعرف أصحاب القطع بالبيادر فيحصل منهم على سعر تفضيلي ، زد عليه انه لا يريد مني أجرة تركيب تلك القطع لتكون سيارتي بمثابة دعاية وترويج له في المنطقة كونه جديد في الكرك ويريد بناء ثقة وسمعة جيدة لعمله..وإنني إذا قبلت عرضه أكون ساعدته في أن يُعرف هنا وتروج حرفته ، ورجاني من اجل أولاده المحتاجين لعمله أن اقبل العرض.. وقال : ثق بي ..أنا شركسي وانتم تعرفون نحن لا نكذب ، صدقت فعلا وناولته المبلغ فذهب لعمان لإحضار الماتور والجير لكنه من يومها لم يعد .. ولما ذهبت لتسجيل شكوى تلكأت الشرطة وراوغت في الأمر ما جعلني اشك في أن في الأمر مكيدة ، ورغم أنني سجلت شكوى لدى المدعي العام بعدها وأحضرت اسمه واسم أمه وعنوانه للشرطة إلا أن الشكوى ما زالت تسمع وتنتظر .. وهكذا فمطلوب من أي مكون من مكونات الشعب أن يكره ويبتعد عن أي مكون آخر ، وإذا لم يكرهه بخاطره جعلوه يكرهه رغما عنه بالوقيعة والمكر.

وعندما يصدف أن يزور الأردن ضيف من رؤساء الدول الأخرى يظهر اللباس الشركسي القوقازي في خلفية المشهد في تشريفات القصور الهاشمية دون الزي البدوي العربي ، زي أهل البلاد الأصليين وتراث الأرض ذاتها ، وعبثا ما سالت نفسي عن دلالة ذلك وأصوله التاريخية لدى بني هاشم الأردن وما الذي يرمز إليه ويعبر عنه في أذهانهم ؟ فلم أجد جوابا إلا أن الهاشميين اعتبروا أن الأردن بيتا غنموه ولهم حق ترتيبه كما يحلو لهم .. وانه بالنسبة لهم مكان هاجروا إليه ، وثفافته بالتالي لا تعنيهم كثيرا ، بل ربما كانت تسبب لهم الحساسية .. بينما يجدون ارتياحا لتلك المكونات الأخرى ، وبالمجمل فهم يعدونه وطنا لمن هاجر إليه أكثر مما هو وطن لمن نبتوا فيه واستوطنوه منذ سالف الحقب ..

وإلا ، فإذا كان الأردن دولة عربية وهذا اللباس لا ينتمي إلى تلك الثقافة أصلا بل هو ينتمي لثقافة أخرى .. وهو يخص طيفا محدد أو مكونا من مكونات البلد لكنه ليس زيا أو تراثا رسميا عربيا ، فلماذا يظهر هو بالذات دون غيره في خلفية المشهد في قصور آل هاشم الأردن لولا أنهم يعتبرون تلك القصور هي بيوتهم الخاصة وليس مؤسسات وطن له ثقافته وتاريخ شعبه .

لقد حافظ النظام دوما بهذه الأمورعلى خلق عوازل بين مكونات المجتمع الأردني عن بعضها ليبقى تعلقهم واتصالهم به وحده .. وفي هذا الإطار فقد فسرت انغلاق بعض مكونات المجتمع الاردني على ذاتها اجتماعيا ، وعدم تلقي إجابة على رسالة تهنئة لناد رياضي مع أن الرياضة تصل حتى ما بين الدول المتحاربة ! وفي ذات الإطار أيضا فسرت الحادثة السابقة التي رويتها لكم ، حادثة سمكري السيارات التي ظهر في طريقي فجأة ثم اختفى لدرجة أن الشرطة ذاتها لم تستطع أن تعثر له على أثر!!

وفي إطاره أيضا فسرت ذلك الجفاء والجفاف في العلاقة بين المكون الأردني والفلسطيني والذي يتجلى في أوضح صوره في تلك الحروب الكروية كلما قضت نتائج الدوري أن يلتقي ناديا الفيصلي والوحدات ..اكبر ناديين أردنيين .

وقلت ، يا ناس ترى لو هاجرت مجموعة من البدو الأردنيين إلى القوقاز واستوطنت هناك ونالت المواطنة حتى لو كانت هجرتها منذ عام 1700 مثلا فهل يغير هذا من حقيقة أن اهل البلد الأصليين فيما يخص تمثيل ثقافته وفلكلوره هم الشركس والقوقازين ؟ وهل كان النظام هناك سيضع في التشريفات الرئاسية رجالا بالزي البدوى كما هو حاصل في قصور بني هاشم دون أي مراعاة لأصحاب الأرض والثقافة الأصليين ..


للحديث تتمة ...



#مسَلم_الكساسبة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حول حديث الملك لمجلة ذي اتلانتك الأمريكية.......(7)
- حول حديث الملك لمجلة ذي اتلانتك الأمريكية.......(6)
- حول حديث الملك لمجلة ذي اتلانتك الأمريكية.......(5)
- حول حديث الملك لمجلة ذي اتلانتك الأمريكية.......(4)
- حول حديث الملك لمجلة ذي اتلانتك الأمريكية.......(3)
- حول حديث الملك لمجلة ذي اتلانتك الأمريكية.......(2)
- حول حديث الملك لمجلة ذي اتلانتك الأمريكية.......(1)
- ميكانيزمات الاستبداد وتحولاته الحتمية.... (2-2)
- ميكانيزمات الاستبداد وتحولاته الحتمية.... (1)
- قراءة في رسالة شبيلات الأخيرة..
- - للفسادِ ربٌ يَحميه -
- بروتوكولات حكماء بني طغيون ... (4)
- بروتوكولات حكماء بني طغيون ... (3)
- بروتوكولات حكماء بني طغيون ... (2)
- بروتوكولات حكماء بني طغيون ... (1)
- عمال ضد الفساد والاستبداد
- مساءكم كرامة وحرية ..
- دفاعا عن قيم الإصلاح .. نهاية القذافي .. كيف ولماذا * ..؟!
- كل عام وأنتم في حراك...!
- إلمامة سريعة في الأول من أيار ...


المزيد.....




- -نيويورك تايمز-: عائلات العسكريين الأوكرانيين القتلى تفشل من ...
- مدفيديف يتحدث عن العلاقات بين روسيا ولاوس
- وسائل إعلام: بولندا تفتح قضية تجسس ضد القاضي شميدت الهارب إل ...
- البرلماني الجزائري كمال بن خلوف: بوتين أعاد لروسيا هيبتها ال ...
- مصر تحذر من -تصعيد خطير- إثر استمرار سيطرة إسرائيل على معبر ...
- النازحون بالقضارف السودانية.. لا غذاء ولا دواء والمساعدات قل ...
- الأسد وانتخابات -البعث-.. -رسائل للعرب-
- الشرطة تفكك مخيم اعتصام موالٍ للفلسطينيين بجامعة جورج واشنطن ...
- بيان إماراتي بعد سيطرة القوات الإسرائيلية على معبر رفح
- -طلائع التحرير- المجهولة تتبنى قتل إسرائيلي في مصر.. ومصادر ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مسَلم الكساسبة - حول حديث الملك لمجلة ذي اتلانتك الأمريكية.......(8)