أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الصناعة والزراعة - صباح الرسام - صيد السمك هواية ومهنة















المزيد.....

صيد السمك هواية ومهنة


صباح الرسام

الحوار المتمدن-العدد: 4005 - 2013 / 2 / 16 - 23:37
المحور: الصناعة والزراعة
    


صيد السمك هواية ومهنة

بلد النهرين لوجود نهري دجلة والفرات اللذان تميز وتسمى العراق بهما وكانا سببا في جعل العراق بلد السواد لوجود النهرين الرئيسيين بالاضافة الى بعض الانهر التي تدخل البلد من دول الجوار ، وجود النهرين وتشعبهما يجعل الانهار والمبازل تنتشر في المحافظات والمدن والارياف ، فالانهار الكبيرة والصغيرة مع وجود البحيرات والاهوار يدعوا هذه المناطق الى الاستفادة منها للسقي والرعي والنقل والصيد والتنزه وممارسة هواية السباحة وصيد السمك بالاستفادة من الثروة السمكية التي تتواجد في هذه الانهر بالاضافة الاهوار والبحيرات فلا توجد منطقة تخلو من الصيادين الهواة اوالصيادين الذين يمتهنون مهنة صيد السمك .

( صيد السمك اطيب من أكله ) هذا المثل يطلق على متعة صيد السمك لما له من لذة اثناء الصيد ولهذا تجد كثرة هواة صيد السمك الذين يصطادونه للمتعة فهم يقضون اوقات طويلة على ضفاف الانهر والمبازل والبحيرات يحملون سنارات الصيد ينتظرون اللحظات الجميلة وما اسعد اللحظات عندما يصطاد سمكة كانه حصل لؤلؤة او ماسة وهذا يدل على ان فرحته في الصيد فرحة معنوية كبيرة , اما فرحة الصياد الذي يمارس عمله من اجل لقمة العيش تكون بفرحتين فرحة معنوية وفرحة بالرزق ، وهناك بعض الهواة عندما يصيد سمكة يعيدها الى الماء كبيرة كانت ام صغيرة وهذا دليل على متعة هواية الصيد ، وهواية الصيد بالشباك ايضا لها لذة وطعم فتجد البعض يذهبون مجموعة او اثنان الى مناطق بعيدة ملائمة للصيد بالشبك وما اجمل اللحظات عندما يخرج الصياد الشبكة وهي مليئة بالسمك الذي يبعث الفرحة والسعادة الكبيرة في قلوب الصيادين خصوصا عند الذين يمتهنون هذه المهنة التي تعتبر مصدر رزقهم الوحيد .


صيد السمك الذي يمارسه البعض هواية والبعض الاخر يتخذه مهنة دفعنا الى اخذ جولة في بعض المناطق التي يتواجد فيها الصيادين الذين يتخذونه هواية وايضا بالصيادين الذين يسترزقون من هذه الثروة الذين يمتهنون مهنة صيد السمك .

اولا- صيد السمك هواية
الكثير من العراقيين فكل المدن والمناطق تجد فيها هواة صيد السمك وعن هذه الهواية حدثنا ابو جعفر 35 عاما الذي يمارس هوايته المفضلة على شاطئ دجلة في متنزه ابو نؤاس مع الكثير الذين يرتادون منطقة ابو نؤاس لممارسة هوايتم وهو مكان يفضله اهالي بغداد خصوصا من يمارس هواية الصيد فيقول .
انا اعشق هذه الهواية منذ الصغر عندما كنت اقضي العطلة الصيفية في بيت جدي الذي يسكن في منطقة ريفية وقريب من النهر وتعلمت الصيد هناك وكانت فرحتي كبيرة لا توصف حينها عندما اصطدت سمكة بالشص لاول مرة ومنذ ذلك الحين وانا اعشق هذه الهواية التي تعلم الصبر اولا وتحتاج الهدوء ثانيا انظر لهؤلاء الصيادين كلهم هواة لا كلام ولا لغو مكان هادئ فالكل ينتظر وبصمت اللحظة السعيدة وهي حظة اصطياد السمكة . ويمكنك من هاتين الصبر والهدوء ان تجد حلا لأي لغز او مشكلة وانت تمارس هذه الهواية التي تحتاج الى انتظار وصبر فيمكنك بهذه الفترة ان تعيد حسابات وحسابات وتجد لها حلولا كثيرة لانك تختلي مع نفسك في جو هادئ منشغلا مع السنارة وهذا يزيد حبي لهذه الهواية التي ترغمني على المجيئ من مدينة الصدر الى منطقة ابو نؤاس .
كانت لنا صدفة في مدينة المسيب بمحافظة بابل مع احد هواة صيد السمك الهاوي علي عبد العباس ابو فاطمة موظف يعمل في محافظة اخرى يمارس هوايته اثناء اجازته وسالناه عن هواية صيد السمك فاجاب ؟
هواية صيد السمك رغم انها تحتاج الى صبر وصفنات الا ان حلاوتها عندما تنشغل مع حركة الخيط فعندما ترى حركة الخيط ومصطلحه النقر أي تبدأ السمكة بنقر الطعم في الشص تبدأ لحظات السعادة التي تتوج باصطياد السمكة التي تخرج في سنارتي فهي سعادة ما بعدها سعادة ، ورغم هذه السعادة الكبيرة التي وصفها نراه يعيد السمكة الى مؤاها مما اثار عندنا الدهشة والاستغراب مما جعلنا نطرح عليه سؤال كي يزيح الدهشة والاستغراب !!! ، لماذا تعيد السمكة الى الماء ؟ فاجاب قائلا . انا اصطاد السمك لاجل قضاء وقت فراغ لا اكثر ولا اجد اجمل من هواية صيد السمك لقضاء وقت فراغي فانا لا احتاج الى اكل السمك رغم لذته فانا اذوق الاطيب من طعمه وهو صيده انا من ينطبق معي المثل الذي يقول ( صيد السمك اطيب من اكله ) .

ثانيا . مهنة صيد السمك
هناك الكثير من يصطاد السمك للعيش فهي المهنة التي يسترزق منها فهي مصدر رزقه الوحيد .
والتقينا بالصياد المحترف جعفر منعم خلف 37 عام في مدينة العزيزية والذي يسكن على ضفاف دجلة وحاورناه حول مهنة صيد السمك وطرق صيده .
منذ متى وانت تمارس هذه المهنة ؟
منذ كان عمري 7 سنوات مارست هذه المهنة المتوارثة حيث كنت اعمل مع والدي حجي ابو حسين .

ماهي الطرق التي يستخدمها الصيادين ؟

صيد السمك يكون بعدة طرق .

1- الصيد بالسنارة ( الشص ) .
2 -الصيد بالشبكة
3- الصيد بالسلية
4-الصيد بالفالة
5 - الصيد بالزهر
6- الصيد بالسم المحرم _ وهو شرعا وقانونا .
7- الصيد بالصقع الكهربائي .
8- الصيد بالقنابل ( التفجيرات ) المحرم شرعا وقانونا .

1-الصيد بالسنارة الشص ويتكون من شص يربط بخيط مع عصا وبدون عصا احيانا ( والسنارة او الشص احجام وانواع فتجد الصغير والكبير وهناك شص بثلاث سنارات ويسمى المثلث ) ويكون الصيد بالشص بوضع قطعة صغيرة من العجين او الحشرات او قطع من اللحم او أي طعام يثبت في الابرة المتشعبة وتكون مقوسة وعندما ياكل السمك الطعم سوف يخترق الشص فمه ويصعب التخلص منه فيسحب الصياد الخيط بسرعة ليخرج السمكة .

2-الصيد بالشبك ويكون الشبك على احجام الاربيعي و الخميسي والستيتي والسبيعي والثميني والتسيعي والعشيري والدعيشي والاربعة عشر والستة عشر والشبك الدودي .
ويستخدم الاربيعي او ابو الاربعة لصيد السمك الكبير ( البز ) الذي يصل وزنه خمسين كيلو او اكثر والذي يتواجد في البحر والانهر الكبيرة والاهوار .
شبك الخميسي ابو الخمسة المخصص لصيد السمك الكبير ايضا والذي يتراوح وزنه بين 20 الى 40 كيلو غرام مثل سمك الكطان والشبوط الحر والبز ايضا ويتواجد في البحر والانهر الكبيرة والاهوار .

شبك الستيتي يستخدم لصيد السمك الكبير وصيد الكاريبي والبني والكطان الذي يتراوح زنه من 10 كغم الى الى 40 كغم ويستخدم في البحر والانهر الكبيرة والصغيرة والبزل والاهوار .

شبك السبيعي لصيد الشبوط والكطان والبني والكاريبي الذي يتراوح وزنه من 3كيلو الى 10 كيلو في الانهر الكبيرة والصغيرة والاهوار .

شبك الثميني مخصص لصيد السمك الي يتراوح وزنه من 2كغم الى 10كغم او اكثر ويستخدم في البحر والانهر الكبيرة والصغيرة والاهوار .

شبك التسيعي مخصص لصيد السمك الذي يتراوح وزنه من 1 كغم الى حوالي 7 كغم او اكثر ويستخدم في البحر والانهر الكبيرة والصغيرة والاهوار .

شبك العشيري مخصص لصيد السمك الذي يتراوح وزنه من 1كغم الى 5 كغم ويستخدم في البحر والانهر الكبيرة والصغيرة والاهوار .

شبك الدعيجي مخصص لصيد السمك الصغير السمك الذي يزن من نصف كيلو الى 2كغم او3كغم ويستخدم في البحر والانهر الكبيرة والصغيرة والاهوار .

شبك ابو الاربعة عشر مخصص لصيد السمك الذي يتراوح وزنه بين ربع كغم الى 3 او 4 كغم ويستخدم في البحر والانهر الكبيرة والصغيرة والاهوار .
شبك الدودي مخصص لصيد السمك الذي يتراوح وزنه من ربع كيلو الى 2 كغم ويستخدم في البحر والانهر الكبيرة والصغيرة والاهوار .

وينقسم الصيد بالشبك الى قسمين .
القسم الاول الصيد المحير وهو مد الشبك والسير به نحو الضفاف ثم يلتقي طرفا الشبك .

الشبك الهبان وتثبت في المكان المخصص لساعة او اكثر واحيانا تثبت يوما كاملا حسب قدر السمك في المنطقة ويكون تثبيت الشبكة بوضع اثقال الرصاص في اسفله ويكون في اعلاه طوافات الفلين .

3-السلية
وهي شبكه تكون مدورة في اسفلها اثقال تستخدم للمكان الذي رمي فيه العلف وبعد ساعة او ساعتين ، او يضع العلف في كيس ويرميه في الماء وينتظر يوما لحين تجمع السمك فيرمى عليه السلية وتسحب مباشرة فيرفعها بعد حبس السمك فيها وتصطاد الاسماك بانواعها كبيرة ام صغيرة .

4-الصيد بالفالة
الفالة هي قطعة معدنية مسننة ( ويبلغ طول السن الواحد حوالي 10 سم تكون الاسنة متشعبة ) مثبتة بخشب المردي وهي مخصصة لصيد السمك الذي يكون وزنه من 3 كغم فما فوق ، تكون عملية الصيد برمي الفالة على السمكة وعند اصطيادها تسحب الفالة وتستخدم في المياه الراكدة ويجب ان تكون عملية الصيد في الليل فقط وباستخدام الضوء العالي لكشفها وعندما يراها الصياد يضربها بالفالة التي ستثبت في السمكة .
5-الصيد بالزهر وهو ثمر شجرة شبه النبق والزعرور وتتواجد في شمال العراق وايران تكون يابسة وتطحن وتخلط مع العجينة ثم تقطع العجينة بحجم الحمص وترمى في الماء وعندما ياكلها السمك سوف تشل حركته فيطفو بعد ساعة تقريبا فوق سطح الماء فيأخذه الصياد بسهولة .

6-الصيد بالسم
وهناك من يستخدم السم الذي يقتل السمك وجميع الحيوانات التي تشرب المياه ايضا ، ويتسبب في مرض السرطان لمن يتناوله من الناس ، وهناك انواع من هذه السموم واهمها سم فولميت الذي يستخدم لحماية الحمضيات من الحشرات وسم الفايديت والذي يستعمل لعلاج الطماطة وهذا السم اقوى من سم الفولميت . وهناك سم يستخدم لحماية الخضروات من الامراض فيستخدمه الصيادون سائلا ويرمى في الماء فيقلب لون الماء ابيضا وهذا السم يمنع الاوكسجين ويقتل كل من يشرب من هذا الماء سمك وحيوان ام انسان . ( نتمنى من الجهات ذات العلاقة على منع هؤلاء الذين يستخدمون السم في صيد السمك بوضع قوانين صارمة لردع كل من يستخدم السم في صيد السمك حفاظا على سلامة الناس من امراض السرطان وحفاظا على الثروة السمكية وحماية البيئة ) .

7-جهاز الصعقة الكهربائية يتكون من بطارية 12 فولت مع مكثفات ترفع الفولتية لتصبح قوة الصعقة قوة كهرباء 3 فيز ، ويثبت في مقدمة الزورق ويكون عمله صعق المياه بصعقات متقطعة اثناء سير الزورق وعند الصعق سوف يجذب السمكة الى الشكافة عن بعد متر او اكثر فتصبح في المكان المخصص وهذه الطريقة اسهل طرق الصيد .


8-الصيد بالقنابل ( التفجيرات )
وتسخدم هذه الطريقة المحرمة شرعا وقانونا في صيد السمك الذي يتواجد بكثرة في مخابئة مثل الحفر او تحت الغوارق مثل قطعة حديد او صفيحة او ما شابه عندما يعلم الصياد بالمكان يقوم برمي القنبلة التي تقتل او تشل حركة السمك فيصطاده بسهولة ، وهذه الطريقة تقتل السمك الكبير والصغير فياخذ السمك الكبير ويترك الصغير وهذه اطريقة تؤثر على الثروة السمكية . ( ونتمنى من الجهات المعنية بمحاسبة من يستخدم المتفجرات في صيد الاسماك ) .

هل هناك معاناة في مهنة صيد السمك ؟ نعم .
أ – معاناة شحة المياه التي تتسبب بانخفاض مناسيب الانهار وجفافها مما يسبب بموت الاسماك وهذه الشحة تؤثر على انخفاض الثروة السمكية وقلة الصيد وانقطاعه .
ب – معاناة في ( موسم التكاثر ) الذي يصادف في الشهر الثالث بسبب منع مديرية الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة من مزاولة المهنة مما يتسبب بوقف العمل في هذه المهنة وهذا القرار من اجل الحفاظ على هذه الثروة ، وهذا المنع يؤثر على الدخل المعيشي لعدم وجود مورد رزق آخر ومن يخالف القانون سوف يعاقب بالسجن مدة شهرين .
ج - معاناة ( شحة السمك ) في الشتاء بسبب برودة الجو لانه يلجأ الى قاع المياه الدافئ هربا من البرودة وتكون فترة الشتاء الفترة العصيبة التي يمر بها الصياد وتبدأ هذه الفترة من الشهر العاشر وتنتهي في الشهر الخامس ويكون الصيد شبه المعدوم مما يجعل الصياد يبحث عن العمل في المهن والاشغال الاخرى من اجل لقمة العيش وفي هذه الفترة نتعرض لامراض الانفلونزا والحمى بسبب البحث عن السمك الذي يشح في الشتاء .
د- معاناة الصيادين من الصيادين الذين يصيدون بالطرق المحرمة شرعا وقانونا وهي طرق السم والتفجير لانهم يقضون على الثروة السمكية وهذه الطرق تقتل السمك الكبير والصغير جدا مما يتسبب بشحته .
متى يبدأ موسم العمل الذي يصبح فيه الرزق يسيرا ؟
يعتبر الصيف صديق الصياد لكثرة وجود السمك الذي يتواجد بكثرة بسبب حرارة الجو مما يجعل السمك يرتفع عن القاع فيسهل اصطياده وهذا الموسم يجعل الصياد يكسب المال الكثير .
واخيرا نشكر الاخ الصياد جعفر منعم على هذه المحاورة التي نتمنى ان تكون فيها فائدة للجميع .






التسجيل الكامل لحفل فوز الحوار المتمدن بجائزة ابن رشد للفكر الحر 2010 في برلين - ألمانيا
الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أذن العاشق تخرج عن المألوف احياناً
- طرد العبقري العراقي حامد يستوجب استثماره
- سياسة كَصة بكَصة
- التنويم المغناطيسي المجتمعي
- امطار فيضانات ضغائن غايات
- قوانين بعض العشائر دمار المجتمع
- بطايق بطايق
- عزة الدوري يكشف المستور
- تظاهرات صدامية طائفية ارهابية
- العسكري بين المظلومية والحسد
- نبارك لنظرائنا واخوتنا في الوطن
- الثورة البحرينية البيضاء
- منحة طوارئ الجيش السابق
- عين على شركات الهاتف النقال
- تغيير وجوه
- ايذاء النفس كانت الوسيلة الوحيدة للنجاة
- العَظامة
- الدور الثالث دمار المستقبل
- البلد الذي يشتمه شعبه
- اعدام بالمقلوب


المزيد.....




- البيت الأبيض: نتبع دبلوماسية -هادئة ومكثفة- في التعامل مع ال ...
- رأي.. طارق عثمان يكتب لـCNN: سبع خلاصات مهمة للحرب في غزة
- توب 5.. أمريكا تتبع دبلوماسية -هادئة ومكثفة-.. والبابا يلتقي ...
- البيت الأبيض: نتبع دبلوماسية -هادئة ومكثفة- في التعامل مع ال ...
- رأي.. طارق عثمان يكتب لـCNN: سبع خلاصات مهمة للحرب في غزة
- صواريخ حماس وإسرائيل: من أين تأتي إلى غزة؟ وإلى أين تصل؟
- صواريخ حماس وإسرائيل: من أين تأتي إلى غزة؟ وإلى أين تصل؟
- هكذا يلجأ الشباب العراقيون إلى لعبة -ببجي- هروبا من الواقع
- محكمة كويتية تحجز للحكم دعوى تطالب بوقف الاختبارات الورقية
- الخارجية الأمريكية: الفلسطينيون والإسرائيليون يستحقون العيش ...


المزيد.....

- كيف استفادت روسيا من العقوبات الاقتصادية الأمريكية لصالح تطو ... / سناء عبد القادر مصطفى
- مشروع الجزيرة والرأسمالية الطفيلية الإسلامية الرثة (رطاس) / صديق عبد الهادي
- الديمغرافية التاريخية: دراسة حالة المغرب الوطاسي. / فخرالدين القاسمي
- التغذية والغذاء خلال الفترة الوطاسية: مباحث في المجتمع والفل ... / فخرالدين القاسمي
- الاقتصاد الزراعي المصري: دراسات في التطور الاقتصادي- الجزء ا ... / محمد مدحت مصطفى
- الاقتصاد الزراعي المصري: دراسات في التطور الاقتصادي-الجزء ال ... / محمد مدحت مصطفى
- مراجعة في بحوث نحل العسل ومنتجاته في العراق / منتصر الحسناوي
- حتمية التصنيع في مصر / إلهامي الميرغني
- تبادل حرّ أم تبادل لا متكافئ : -إتّفاق التّبادل الحرّ الشّام ... / عبدالله بنسعد
- تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الطريقة الرشيدة للتنمية ا ... / احمد موكرياني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصناعة والزراعة - صباح الرسام - صيد السمك هواية ومهنة