أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - سامي الذيب - مسلسل جريمة الختان 97 : الختان كمرحلة تدريب وامتحان















المزيد.....

مسلسل جريمة الختان 97 : الختان كمرحلة تدريب وامتحان


سامي الذيب
(Sami Aldeeb)


الحوار المتمدن-العدد: 3931 - 2012 / 12 / 4 - 07:46
المحور: الصحة والسلامة الجسدية والنفسية
    


يمر الإنسان في المجتمع «الحضري» بمراحل مختلفة: مرحلة الطفولة، ثم مرحلة التعليم في المدارس والجامعات والمراكز المهنيّة. وإذا إنتمى إلى هيئة مثل نقابة الأطبّاء أو المحامين، فإنه يمر بمرحلة تدريب وامتحان قَبل قبوله فيها. ونفس الأمر ينطبق على دخول الهيئات الدينيّة مثل الفرق الصوفيّة عند المسلمين، والجمعيّات الرهبانيّة عند المسيحيّين. ونجد نظاماً مشابها في المجتمع «البدائي» الإفريقي حيث يمر الذكور والإناث في أطوار مختلفة من الطفولة إلى الصبا، ثم إلى البلوغ. وللوصول إلى هذا الأخير يجب الخضوع إلى طقس يطلق عليه «طقس التدريب» rituel d initiation يتضمّن عند بعض القبائل ممارسة الختان الذي تصاحبه شعائر دينيّة لا تقل عن تلك التي تصاحب الختان عند اليهود.

طقس تدريب وختان الذكور
----------------
تمارس بعض القبائل هذا الطقس كل سنتين أو أربع سنوات، أو عندما يتوفّر عدد كاف من الذكور للمشاركة فيه، أو عندما يكون الموسم جيّداً. وكان هذا الطقس يجرى سابقاً في سن الزواج. ومع تطوّر العادات، يحدث أن يتم ختان شاب وأبيه في نفس الوقت. وبعض القبائل تفصل بين ختان الذكور والإناث بعام لاعتقادها أن الشاب الذي يتزوّج من شابّة حديثة الختان يعرّض نفسه للموت العاجل. ويحدّد الوقت ساحر القبيلة، الذي يلعب دور رجل الدين. وفي بداية الطقس يتم ذبح ثور أو ديك أو دجاجة تكريماً للآلهة. ففي قبيلة «دوجون» يقول الأب عند ذبحه الدجاجة: «أريد أن آخذ إبني إلى الغابة. فتقبّل يا «امولو» الدجاجة التي تحق لك وأشرب دمها وأحم إبني». ويتم توزيع لحم الضحايا بين الحاضرين والمتدرّبين.
وخلال طقس التدريب يتم عزل المتدرّبين مدّة تتراوح بين أسبوع وعدّة أشهر، يتعلّمون خلالها أسرار الحياة والطقوس والعادات ومعاني الأقنعة التي تلبسها القبيلة في المراسيم الدينيّة. كما يقومون بإجراءات تطهيريّة مثل حلق شعر الرأس كما يفعل اليهود (العدد 18:6؛ أعمال 24:21) والمسلمون (البقرة 196:2؛ الفتح 27:48). ويخضعون لعدّة إمتحانات جسديّة جماعيّة تتضمّن الصبر على النار وقرص النمل والجلد وشرب البول وأكل البراز. وفي بعض القبائل يتم ضرب المتدرّبين بأوتاد خشبيّة منحوتة على شكل قضيب. وهناك من يزرع مثل هذه الأوتاد في البيوت التي يسكنها المتدرّبون. ويُظن أن هذه الممارسة من تأثير اليهود الذين كانوا يعبدون الأوتاد المقدّسة.
وفي يوم الختان، يقوم المتدرّبون بغسل ذكورهم في مياه النهر حسب الطقس الديني. وفي قبيلة «ناندي»، عليهم أن يعترفوا بكل علاقاتهم الجنسيّة مع إمرأة مختونة. ثم يدهن رجل عجوز شعر الشباب بخليط من الحليب والصلصال لإبعاد الأرواح الشرّيرة عنهم التي قد تهاجمهم مغتنمة ضعفهم بعد العمليّة. وعند اليهود إعتقاد مماثل.
ويجري عمليّة الختان في أكثر الأحيان شخص ينتمي إلى طبقة الحدّادين. وعند قبائل «نامشي» يلبس الخاتن أزياء مصنوعة من ليف نباتي وغطاء رأس من ريش ديك. وفي قبائل «ليجا» يترك أظافره تطول حتّى يشبه الحيوان الذي تستعمله القبيلة كطوطم. وهذا يذكرنا بالموهيل اليهودي الذي يطيل إظفر إبهامه ويسنّه لسلخ بطانة الغلفة. وعند قبائل «لويبا»، يدعى الخاتن أسداً، ومساعده ضبعاً. وعلى الخاتن أن يبقى طاهراً لمدّة خمسة أيّام قَبل عمليّة الختان وعشرة أيّام بعد إجرائها كشرط لنجاحها. وعند قبائل «مانجيا» يجب أن تتم العمليّة يوم الهلال. وعلى المتدرّبين أن يشربوا من ماء نقع فيه الحديد ويدعوا نجمة الزهرة التي ترأس الطقس الديني.
وقَبل الختان يتم تسخين الآلة على النار المقدّسة. وفجأة يظهر الخاتن ومساعده فيجلس المتدرّبون على الأرض فاتحين أرجلهم التي يمسكها المساعد ليمنعها من الحركة. ويمسك الخاتن السكّين الحار بيده اليمنى والغلفة بيده اليسرى ويقطعها بضربة واحدة. وفي قبيلة «نامشي» يصطف المتدرّبون حسب أعمارهم وتتم العمليّة عليهم بينما هم متّجهون نحو الشرق. ويقوم الخاتن بشق جلد القضيب طولاً حتّى يتم تعرية القضيب تماماً ثم يقطع الجلد. وفي قبيلة «دوجون» يدخل الخاتن خيطاً في الغلفة ويعمل عقدة فيه ويربط الخيط برجله اليسرى ويشدّه ليسحب أكبر قدر من الجلد ثم يقطعه. ويقوم الذين ختنوا في السنة السابقة بإمساك الشاب لكي لا يهرب من شدّة الألم. وبالإضافة إلى بتر الغلفة، تقوم قبائل «جانييرو» بنزع إحدى خصيتي الشاب وبتر حلمته. وفي بعض القبائل يتم أيضاً نزع الأسنان القاطعة أو عمل وشم. وفي قبيلة «ماساي»، إذا ما قام الصبي بالصراخ خلال الختان، يعتبره الحاضرون جباناً ويرفضون الأكل الذي يقدّمه أهله في هذه المناسبة. فيلحقه العار هو وعائلته ويتم ضربه بشدّة، كما تضرب الدواب التي في زريبة عائلته حتّى تتشتت وتخرج من سياجها.
وبعد إنتهاء طقس التدريب، يتم إدماج المختونين في الحياة الإجتماعيّة. وفي قبائل مختلفة، تنظّم بعد الختان عروض يحمل فيها المختونون أقنعة ذات رمز جنسي مثل قضيب كبير يرقصون به. وتشجّع القبائل الشباب في التعبير عن ميولهم الجنسيّة وتعطيهم حرّية جنسيّة واسعة. وتعتبر النساء العلاقة الجنسيّة مع مختون جديد علاقة مقدّسة.

طقس تدريب وختان الإناث
----------------
تنظّم قبائل «ناندي» هذا الطقس كل أربع سنوات ونصف إذا ما تم جمع عدد كاف من الفتيات التي تناهز أعمارهن 12 سنة. وتنظّم قبائل «مالينكي» هذا الطقس كل سنتين ويتم على فتيات يتراوح أعمارهن بين 13 و15 السنة. وتلعب العرّابة في قبائل «كيكويو» دوراً كبيراً في إعداد الفتاة لطقس التدريب. فهي التي تراقب بكارتها وتحرص على أن تجرى العمليّة قَبل 20 يوماً على الأقل من حيضها. ويجب على الفتاة الإعتراف بخطاياها عندها. وإذا إقترفت خطايا، فيجب أن تبحث العرّابة لها عمّن يطهّرها.
ويتم طقس التدريب في مكان يحدّده الساحر. ويصاحب هذا الطقس إحتفالات وغناء، وتتسابق الفتيات فيه للبحث عن الشجرة المقدّسة. وأوّل فتاة تجد هذه الشجرة تتلقّى أكثر طلبات زواج.
وعشيّة إجراء الختان تشعل قبيلة «ناندي» النار المقدّسة قرب شجرة زرعت خصّيصاً لهذه المناسبة. وتقوم الخاتنة بجني نوع من نبات يشبه القرّاص تفرك به بظر البنت حتّى ينتفخ. وفي اليوم التالي، يوضع على النار خشب الشجرة المقدّسة. ثم تأخذ الخاتنة بمعلقة قبساً من النار وتضعها على بظر البنت بينما ترفع النساء أصواتهن بالغناء لتغطية صراخ البنت. ففي هذه القبيلة يتم الختان بواسطة الكي.
وفي قبائل «اوبانجي»، يبدأ الإحتفال صباحاً بحمّام طقسي. ويختار مكان للختان يمنع على الرجال الذهاب إليه باستثناء زوج الخاتنة العجوز الذي يجلس الفتاة فوقه ويفتح فخذيها بشبك رجليه فوق رجليها. وتقف قرب المختونة إمرأة معها سوط تذكّر بالجلد الطقسي. وتمسك الخاتنة بظر البنت بملقط من خشب وتقطعه بسكّين بيدها اليمنى بينما تنتظر الفتيات الأخريات دورهن واقفات. وكلّما قطع بظر، تصرخ النساء فرحاً وتدفع المختونة للرقص بأداء حركات الجماع الجنسي رغم الدم الذي يسيل منها.
وفي قبائل «فندا» يتم تنظيم إحتفال بعد الختان ترقص فيه الفتيات ويمارسن الجنس مع الفتيان. وفي «توجو»، ينتهي طقس التدريب باحتفال تقوم خلاله الفتيات بالسير عاريات في مواكب أمام حجر مقدّس بشكل قضيب تجلس عليه تلك التي إحتفظت ببكارتها. وهنا إعتقاد بأنه إذا كذبت إحدى الفتيات فسوف يؤدّي ذلك إلى موتها. ويتم الإستفادة من زمن الشفاء لإعدادهن لدورهن كزوجة وأم. فتعطيهن العجائز دروساً في الجنس.
وفي «البنين»، تقاد المبتدئات وهن يغنين إلى شجرة كبيرة ويجلسن على حجر مسطّح على شكل دائرة ووجوههن متّجة خارج الدائرة. وعندما تعطى الإشارة تتجه العجوز التي تقوم بالختان إلى وسط الدائرة وتدير الفتاة نحوها بشدّة وتقوم خالتها أو عمّتها بمسكها بينما تفتح الفتاة فخذيها فتمسّك العجوز ببظرها وتحرّكه شمالاً ويميناً ثم تقطعه من جذوره. وتفتح البنت الشجاعة فخذيها وهي تغنّي متحدّية الألم، فتحيّي العجوز شجاعتها وتطلق النساء الصياح معلنة للقرية أنها بنت شجاعة. وإذا كانت البنت خائفة، فإنها تمدّد على الأرض وتمسّك بشدّة ويتم قطعها. ثم تجمع جميع الفتيات في كوخ كبير حيث يبقين معاً لمدّة أربعة أشهر تحت الرقابة والعلاج. فتجمعهن صداقة قويّة. وعند ترك الكوخ يتم عمل حفل كبير لهن.
هذا وترفض الحركات النسائيّة إطلاق تعبير طقس التدريب على ختان الإناث كما يفعله مختصّو علم الأعراق أو الصحفيّون لأن مثل تلك التسمية تمويه لعمليّة تعذيب ليس إلاّ، ووسيلة للسكوت عنها وعدم فضحها.
ولن نطيل على القارئ في عرض طقوس التدريب في القبائل البدائيّة التي يتم خلالها ختان الذكور والإناث. وكل ما نود أن يعيه هو أن تلك الطقوس لها معنى ديني لا يقل عن المعنى الديني الذي يسبغه اليهود أو المسلمين على الختان عندهم. وإن كان لليهود والمسلمين حق في إدّعاء أن ختان الذكور جزء هام من معتقدهم الديني، فالقبائل الإفريقيّة لها حق مماثل في الإدّعاء بأن ختانها هو أيضاً جزء من معتقداتها ونظامها. ونحن نرى أن الطقس الديني، مهما كانت طبيعته، لا يبرّر التعدّي على حق الأفراد في سلامة جسدهم.

من الختان الطقسي إلى الختان الطبّي والرمزي
---------------------------
يفترض أن ختان الذكور والإناث كان يتم في العصور الغابرة ضمن طقوس تدريب مماثلة لما ذكرناه. وبما أنه من الصعب القضاء على كل مظاهر الحياة البدائيّة، إستمر المجتمع بممارسة بعض متبقّيات طقس التدريب القديم مثل الختان الذي يصاحبه إحتفالات وتبادل هدايا. ثم تحوّل الختان من العائلة إلى المستشفى حيث يجرى في أكثر الأحيان مباشرة بعد الولادة، دون إحتفالات. وهكذا أُفرغ من معناه ومحيطه الإجتماعي الأصلي. ويشار هنا إلى أنه تم في «سيراليون» خفض عمر الفتاة التي تختن، كما خفضت مدّة التدريب من سنتين إلى أربعة أشهر، ثم إلى أسبوعين، ولم يعد الختان سبيلاً للإعداد للزواج. والبنات التي يحضرن التدريب يعدن بعده إلى المدارس. وتحكم هذا التغيير أسباب مادّية. فلم يعد في إمكان الأهل دفع تكاليف تدريب أطول. كما أن البنت التي تختن بسن صغير لا تنتظر هدايا كثيرة، ومن الأسهل السيطرة عليها. وهناك من يظن أن صدمة الختان أخف وطأة عليها عندما تكون صغيرة فلا تتذكّر ما تم عليها.
وقد قام البعض بإلغاء الختان ذاته، مستبقياً على طقس الختان والإحتفالات. فقد أوجد معارضو ختان الذكور بين اليهود طقساً رمزيّاً يتم فيه بتر جزرة بدلاً من غلفة الطفل، يتبعه إحتفال. وفي إحدى القرى التنزانيّة التي تكافح ضد ختان الإناث، تم جمع 13 فتاة أعمارهن تتراوح ما بين 10 و13 سنة لمدّة أسبوعين وقدّم لهن تعليم بخصوص التدبير المنزلي والثقافة الصحّية والجنسيّة. وفي نهاية الأسبوعين، إجتمع 800 شخص حولهن وألقى أحد مشايخ القرية كلمة حول ختان الإناث وكيف أنه عادة متوارثة عن الأجداد وبدونه كانت الفتاة لا تجد زوجاً وتحرم من حقوقها. ثم جلست الفتيات على الأرض وسُكب على رأسهن ثلاثة آنية من عصير الذرة كل بلون تمثّل أدوار المرأة الثلاثة: الطفلة والزوجة والأم. ثم فتحت الفتيات أياديهن تعبيراً عن رغبتهن في تقبّل التعاليم بما فيها التعاليم الجنسيّة التي تؤكّد على أهمّية عدم ممارسة الجنس قَبل الزواج. وقد صاحب هذا الطقس رقص وغناء على وقع الطبول. وبعد الإحتفال تم تقديم الأكل والشرب للجميع.


صدر كتابي عن الختان بالعربية ورقيا
----------------------
ويمكن طلبه من موقع امازون
مع مقدمة نوال السعداوي وملاحق في 765 صفحة: http://www.amazon.com/Male-female-circumcision-Arabic-Christians/dp/1481128736/ref=sr_1_3?ie=UTF8&qid=1354323767&sr=8-3&keywords=aldeeb+circumcision
ولكن يمكنكم أيضا تحميله مجانا بالعربية من موقعي
http://www.sami-aldeeb.com/articles/view.php?id=131&action=arabic
وتجدون مجموعة من كتبي بلغات مختلفة بغلاف موحد أخضر تحت العنوان التالي
http://www.amazon.com/s/ref=nb_sb_noss_1?url=search-alias%3Dstripbooks&field-keywords=aldeeb



#سامي_الذيب (هاشتاغ)       Sami_Aldeeb#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خبرتي مع الناشرين
- مسلسل جريمة الختان 96 : الختان كعلامة طهارة وتعالي
- مسلسل جريمة الختان 95 : كعلامة إنتماء وتمييز وتعارف وتضامن
- مسلسل جريمة الختان 94 : الختان والانجاب
- مسلسل جريمة الختان 93 : علاقة الختان بالزواج
- يسوع مجنون الناصرة
- إنا انزلنا إليك كشكولا
- مسلسل جريمة الختان 92 : ختان الإناث كعملية تجميل
- مسلسل جريمة الختان 91 : الختان كعمليّة تجميليّة جاذبة جنسيّا ...
- دين خفيف على المعدة
- هل يحق لنا انتقاد الأنبياء؟
- الأفكار العبقرية لله
- الصينيون ينسفون مكة بقنبلة نووية
- الحج والدوران حول حجر اسود
- مسلسل جريمة الختان 90: الختان كعمليّة تمييز بين الذكور والإن ...
- مسلسل جريمة الختان 88: الكبح الجنسي ببتر الغلفة والبظر والشف ...
- مسلسل جريمة الختان 88: الكبح الجنسي بشبك الفرج أو إخاطته
- سامي الذيب أستاذ أصول الشريعة؟
- خروف إبراهيم الخرفان
- مسلسل جريمة الختان 87: الكبح الجنسي وحزام العفّة


المزيد.....




- بوتين يؤدي اليمين لولاية خامسة في حكم روسيا: لا نرفض الحوار ...
- لافروف يؤكد مع نظيره السعودي ضرورة توحيد الجهود لحل الصراعات ...
- 1.5 ألف جندي ومدرعات غربية ومستودعات وقود.. الدفاع الروسية ت ...
- وسائل إعلام: -حزب الله- أطلق 6 مسيرات مفخخة من لبنان باتجاه ...
- يوم عالمي بلا حمية غذائية.. شهادات لأعوام في جحيم الهواجس ال ...
- ماذا نعرف عن -رفح-- المعبر والمدينة؟
- وزيرة الخارجية الألمانية تضيع ركلة ترجيح أمام فيجي
- -جدار الموت-.. اقتراح مثير لسلامة رواد القمر
- لحظة دخول بوتين إلى قصر الكرملين الكبير لأداء اليمن الدستوري ...
- معارك حسمت الحرب الوطنية العظمى


المزيد.....

- الجِنْس خَارج الزَّواج (2/2) / عبد الرحمان النوضة
- الجِنْس خَارج الزَّواج (1/2) / عبد الرحمان النوضة
- دفتر النشاط الخاص بمتلازمة داون / محمد عبد الكريم يوسف
- الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (مقدمة) مقدمة الكتاب / محمد عبد الكريم يوسف
- الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (3) ، الطريق المتواضع و إخراج ... / محمد عبد الكريم يوسف
- ثمانون عاما بلا دواءٍ أو علاج / توفيق أبو شومر
- كأس من عصير الأيام ، الجزء الثالث / محمد عبد الكريم يوسف
- كأس من عصير الأيام الجزء الثاني / محمد عبد الكريم يوسف
- ثلاث مقاربات حول الرأسمالية والصحة النفسية / سعيد العليمى
- الشجرة الارجوانيّة / بتول الفارس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - سامي الذيب - مسلسل جريمة الختان 97 : الختان كمرحلة تدريب وامتحان