أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - تولام سيرف - حول النظرة الضيقة للالحاد














المزيد.....

حول النظرة الضيقة للالحاد


تولام سيرف

الحوار المتمدن-العدد: 3899 - 2012 / 11 / 2 - 19:06
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



اصل كلمة الالحاد هو ديني ,استخدمه الدين فقط
كان تعريف الالحاد اكثر شمولا مما عليه اليوم حيث يستخدمه البعض بشكل محدود جدا ويخص فقط الله, هذا الاسلوب غير صحيح وضيق بعض الشيء ويجب تعديله
ليس من الصحيح ان نطلق اليوم على السيارة سيارة وبعد مئة عام نطلق على المحرك سيارة


إن الذين يلحدون في آياتنا, سورة قصلت
من هذه الاية نلاحظ ان الالحاد يشمل الدين بأجمعه والدين له اجزاء كثيرة تبدأ بالخالق وتنتهي بقوانين الدين الاجتماعية بما فيه مكانة المرأة, تلك المكانة المنخفضة التي خصصها لها الدين.

الاديان مهيمنة على عقول البشر منذ الاف السنين هذا بالنسبة للاديان الحديثة بعد زوال العصر الجليدي الاخير قبل اكثر من عشرة الاف سنة
وخرافات الايمان بشكل عام مهيمنة على عقول البشر منذ ملايين السنين.
تعريف الاله كان محدود ويقتصر على جانب واحد او اكثر كالحب او الكراهية او الحرب او الحصاد وبعد ذلك اصبح شاملا بسبب اختراع اله توحيدي


تعريف الالحاد اليوم لدى الكثير من الملحدين والمؤمنين بأنه هو فقط الموقف من الله وهذا غير صحيح وحتى غير لائق, فليس من حقك استخدام نفس التسمية لتعريف جديد والاسوء من ذلك هو اصرار البعض على هذا التعريف بقولهم


هذا هو تعريف الالحاد


شخصيا ارى من الانصاف حين تضع تعريفا جديدا يجب ان تستخدم كلمة جديدة
هل من الممكن اعطاء صفة الملحد على من يؤمن بالاله أنكي ولكنه لايؤمن بالالهة عشتار؟
او لنقلب الامر
هل يمكن لمن يؤمن بالقوة الاثيرية كأله ان يطلق تسمية الملحد على المؤمن بالاسلام؟
ومن نفس المنطلق ان حاول الملحد هنا استخدام تعبير...كافر...فسيكون في نظري مؤمنا حاله حال اصحاب الاديان


لذا فيجب فهم الالحاد بشكل شامل لكي لا نقع بخطأ المحدودية ونكون منصفين على الاقل امام من استخدم مصطلح الالحاد وحسب تعريفه هو.


متى نستطيع استخدام تعبير الالحاد بهذا الشكل؟
في رأيي في حالة واحدة وهي حين يكون الحديث عن الكون وربطه بمسألة السبب والمسبب, هنا يدخل الامر في مضمار فلسفي ويمكن فصل محتويات الدين الاخرى كمكانة المرأة او العنصرية او غيرها لان الطرح هنا مطلق بحت ويخلو من التشعبات


حسب ايمانويل كانط لايوجد احتمالية برهان مع او ضد وجود كائن خارق لا باستخدام العقل ولا بمراقبة الطبيعة
هذا الطرح مطلق نوعا ما, فهو يترك جانبا كل قوانين الاديان بما فيها مكانة المرأة او العنصرية.


اختراع الخالق جاء لاستغلال وتخويف مجموعة من البشر, مع تطور الاديان زادت جوانب الاستغلال والتخويف وشملت كل جوانب حياتنا كما في الاسلام فهل انك حين تلحد ستحتفظ بكل جوانب الخوف هذه وتقتنع فقط بعدم وجود الخالق؟؟؟
هذا مفهوم ضيق يصل حد السذاجة


الحصيلة...الالحاد يشمل كل ما يتعلق بالايمان....فانك أما ان تفهم او تؤمن....فلا يمكنك اخذ جزء معين وتترك بقية الاجزاء...لاتستطيع ان تلحد بالله وتحتفظ ببقية ما أتت به الاديان بسبب مصلحتك الشخصية والراحة كأستعباد المرأة أو العنصرية.
مثال بسيط
الله جزء من الدين والايمان, منع المرأة من ممارسة الجنس قبل الزواج ويمكن قتلها هو ايضا جزء من الدين والايمان, فلا يكفي اطلاق تسمية الملحد على شخص ينكر الله ويستمر على احتقاره للمرأة


تحياتي ومودتي


تولام



#تولام_سيرف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الداينوصورات تدحض فكرة الخالق
- خدوش منطقية في فكرة الله تجعل وجوده مستحيلاً
- حمئة ورتقا فتقناه وحق الاستفسار....تدحض فكرة الله
- سيرة محمد حسابيا بالارقام
- الدين يتعارض جذريا مع الشيوعية
- مهزلة الاية, وسيرى الله عملكم ورسوله
- آيات من أشعار, أصل جذور الاسلام
- المنطق لايرحم.....المنطق يدحض فكرة الله
- اكثر من تحريف في القرآن
- دور المرأة
- قصة قصيرة: الساقية كل فرحي
- من كتاب قراءة ارامية سريانية للقرآن
- أيها المسلم كيف تؤمن بإله يكذب و يناقض نفسه و ليس صاحب كلمة؟
- المجرات
- قليل من داروين
- سليمان والهاجادا
- سليمان والنمل ونشوء اللغة و الهاجادا
- قصة قصيرة حول معانات المرأة
- ردود على بعض خرافات اعجاز القرآن
- عن: حوار مع صديقي الملحد


المزيد.....




- قناة أمريكية: إسرائيل لن توجه ضربتها الانتقامية لإيران قبل ع ...
- وفاة السوري مُطعم زوار المسجد النبوي بالمجان لـ40 عاما
- نزلها على جهازك.. استقبل الآن تردد قناة طيور الجنة الجديد 20 ...
- سلي أولادك وعلمهم دينهم.. تردد قناة طيور الجنة على نايل سات ...
- قصة السوري إسماعيل الزعيم -أبو السباع-.. مطعم زوار المسجد ال ...
- نزلها الآن بنقرة واحدة من الريموت “تردد قناة طيور الجنة 2024 ...
- قصة السوري إسماعيل الزعيم -أبو السباع-.. مطعم زوار المسجد ال ...
- كاتب يهودي: المجتمع اليهودي بأمريكا منقسم بسبب حرب الإبادة ا ...
- بايدن: ايران تريد تدمير إسرائيل ولن نسمح بمحو الدولة اليهودي ...
- أستراليا: الشرطة تعتبر عملية طعن أسقف الكنيسة الأشورية -عملا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - تولام سيرف - حول النظرة الضيقة للالحاد