أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - تولام سيرف - من كتاب قراءة ارامية سريانية للقرآن














المزيد.....

من كتاب قراءة ارامية سريانية للقرآن


تولام سيرف

الحوار المتمدن-العدد: 3587 - 2011 / 12 / 25 - 13:14
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


من كتاب قراءة ارامية سريانية للقرآن
------------------------------------------


في الحقيقة لا أجيد اللغة العربية كما يجيدها الكثير و لكني ابحث عن التفسيرات المنطقية سواء كانت تعبيرات حديثة ام قديمة و يهمني جداً اصل القصص و الاحاديث و الايات و الكلمات

كريستوف لوكسنببرغ الكاتب المستشرق والذي استعمل اسماً مستعاراً حفاظا على حياته من مخالب التخلف
يتناول في كتابه قراءة ارامية سريانية للقرآن اخذاً بنظر الاعتبار واقع اللغة المنتشرة في فترة تدوين القرآن و خصوصا لغة الكتابة آنذاك مؤكداً على ان لغة القرآن حينها كانت تختلف عن اللغة العربية التي وضع اسسها النحويون لاحقا كسيبويه وغيره

حيث تم لاحقا وضع النقاط المميزة ﻻثنين وعشرين حرفا من حروف اﻷبجدية العربية إلى النص القرآني

لهذا يكون من الواضح ان تفسير الطبري جاءبعد التنقيط فنرى غموض في اماكن عديدة في القرآن مثلا

أقتباس
----------------------------
من جملة اﻵيات غير المشكوك في فهمها إلى يومنا هذا اﻵية 64 من سورة اﻹسراء .
وموضوع هذه اﻵية أنه تعالى طرد إبليس من الجنة لرفضه السجود ﻵدم ، فاستأذن منه إبليس أن يسمح له عز وجلّ أن يجرب الناس إلى يوم الدين ، فأذن له تعالى وأردف بقوله ما يلي :

وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا

شرح الطبرى هذه اﻵية بالمفهوم التالي :
استفزز
بمعنى أفزع بصوتك ، مع أن هذا
المفهوم يناقض المفهوم القرآني القائل بأن إبليس
يوسوس في صدور الناس, سورة الناس 5
لسان العرب يشرح استفزه بمعنى ختله حتى أوقعه في مهلكة ، وهو
المفهوم الصحيح لهذا التعبيرالمطابق للمفهوم القرآني . ويشرح الطبري
وأجلب عليهم بخيلك ورجلك
بمعنى الهجوم على الناس بجلبة لتخويفهم بالخيالة والمشاة ، وهذا المفهوم يخالف أيضا
المعنى القرآني

فيقرأ لوكسنبرغ اعتمادا على اللسان
أخلِب
عوضا عن
أجلِب
بمعنى احتل أو أنصِب عليهم . ولمّا تعسّر اﻻحتيال على الناس بالهجوم عليهم بجلبة بالخيّالة والمشاة يرى لوكسنبرغ من اﻷنسب قراءة
بحبلِك
بمعنى
حبالِك أو حيَلِك
بدﻻ من
خيلِك
ودجلِك
بدﻻ من
ورجِلِك
مما يتوافق والمنطق القرآني .
أما
وشاركهم باﻷموال واﻷولد
فيعجب أهل التفسير من سماحه تعالى ﻹبليس بماشركة الناس باﻷموال واﻷوﻻد مع علمهم بأنه عزّ جﻼله هو الذى يرزقهم إباهم ، فيرى الطبري الحل بشرحه هذا المقطع بمعنى مشـاركة إبليس الناس بمال الحرام وأوﻻد الزنى ، بينما يشـير لوكسنبرغ إلى أن مصدر (سـرك ) بالسريانية مشتق منه الشَرك
واﻷشراك بالعربية والمقصود منه مصدر شرّكَ بمعنى أغرى ، مستشهدا لذلك بالحديث النبوي
الشريف القائل :
أعوذ بك من شرّ الشيطان وشَرَكِه
والمفهوم القرآني أن إبليس يغري الناس بوعده الكاذب إياهم بالمال والبنين وليس بمشاركته إياهم بهم ، ويتضح هذا المفهوم من نهاية
اﻵية :
وعدهم وما يعدهم الشـيطن إﻻ غرورا
----------------------------
انتهى الاقتباس

المنظور الضيق الذي تحمله اية الاسراء في مجالات عديدة منها

اولا اشتراك الخالق مع الشيطان في الحيل و قطع ارزاق البشر

ثانيا سقوط اخلاق الله اجتماعيا في أمره او تسامحه مع الشيطان في مشاركته معهم بالاموال وبالاولاد

ثالثا المال هو من اختراع البشر و حاجة اجتماعية حياتية بشرية

ما فائدة المال للشيطان؟؟؟ و هل سيخزنها في البنوك او يشتري حصص في البورصة؟؟؟
هناك اقوام كفرة اي غير مسلمين لا يتعاملون بالمال
هل عفاهم الله من مشاركة الشيطان؟؟؟
و بهذه الحالة اصبح الله عنصرياً و منحازاً لجانب الكفار


تحياتي ومودتي

تولام



#تولام_سيرف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أيها المسلم كيف تؤمن بإله يكذب و يناقض نفسه و ليس صاحب كلمة؟
- المجرات
- قليل من داروين
- سليمان والهاجادا
- سليمان والنمل ونشوء اللغة و الهاجادا
- قصة قصيرة حول معانات المرأة
- ردود على بعض خرافات اعجاز القرآن
- عن: حوار مع صديقي الملحد
- ماهي مشارتك لحماية كوكبنا الارض من ارتفاع درجة الحرارة
- الكوارث
- عن الكون الحلقة الرابعة
- عن الكون الحلقة الثالثة
- عن الكون الحلقة الثانيه
- اربع حلقات حول الكون
- قصة قصيرة
- الحسين و ما أدراك ما عاشوراء
- حول القمر و ضيق الأفق و قلة المعرفة عند محمد
- الشمس
- لماذا انا ملحد
- الام المستعارة


المزيد.....




- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - تولام سيرف - من كتاب قراءة ارامية سريانية للقرآن