أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - أيوب بن حكيم - [ القصيدة الجاهلية في مواجهة أزمة الجوع 1 : في المنهج ]














المزيد.....

[ القصيدة الجاهلية في مواجهة أزمة الجوع 1 : في المنهج ]


أيوب بن حكيم

الحوار المتمدن-العدد: 3807 - 2012 / 8 / 2 - 20:45
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الانقطاعُ عن تراِثنا من سبيل المُحال، لكون أنَّ هناك أجزاءً منه تعيش فينا،و التراث لا يظهر إلا بنصوص منقولة، لكن أيَّ رجوع إلى هذه النصوص ليس عودة زمنية صرفا لتلقفِ ما نظنهُ حقيقة ً تاريخية ًأحاديةَ الاِنفهام ؛ بل من أجل تصور أن القدامى اِمتلكوا لحظتهم التاريخية، و أن معاصرتـَهم لنصوصِهم و فهمَها ما هي إلا لمعة ِامتلكوها وليس بقرة ً يجب تقديسُها، مع ذلك نادت المقالة ـ بوصفها اِنوجادا جديدا للنصوص المساءلة ـ على نصوص عند "اِبن رشيق" و" الجرجاني" و"قدامة" و "ِابن سلام" و "أبي تمام" و "ِابن منظور"و "الجرجاني" من أجل تأثيل بعض المصطلحات والأفكار و شرعنتها، كما نادت المقالة على نصوص مقدسة من القرآن الكريم والتوراة و الملاحم و الأساطير الشرقية.
في نفس الآن ؛ لم يكن بالإمكان تفادي مفهوم المثاقفة بوصف تاريخ الأفكار تاريخ هجرة لا تاريخ إقامة* ، بالمناداة على نظرية الاِنزياح عند "جان كوهن" مما امتلكناه و تمثلناه من أدوات تفسيرية عند " الأسلوبيين البنيويين ".
ولكي نفتح القصيدة على محيطها التاريخي والجغرافي والاِجتماعي، وكذلك فتحها على محيطنا الزمني كان لازما علينا تمثل مفهومي "المفهوم "و "التَّكرار"عند " دولوز"، و مفهومي" المسكوت عنه" و" فضح الخطاب" عند" فوكو"، و مفاهيم" الإرجاء" و "التكرارية" و "الهامش" و "العلية"و "الإحالة " عند دريدا، و مفهومي " الوعي" و"الشعور" في الفينومينولوجيا[1] ، ومفهوم" الرأسمال الرمزي" عند" بورديو"، وكذلك مفهوم "اللاتناسب" و"الوقع" لدى " إيزر" ومفهوم" الرؤيا للعالم" عند"غولدمان" و تمثل إجراءاتِه بالتقطيع والتطابق والفهم والتفسير بتصور العلاقات الدياليكتية بين الذات والواقع الإبداعي والواقع الخارجي[2] ، فمحاولة تمثل قراءات "علي حرب" و اِستراتجياته وندائه بمفهوم القراءة المثلثة، وكذا تمثل إجراءات الجابري الثلاثة[3] .
الشعر مفخرة العرب ومنتهى بيانهم ومحتوى أيامهم، فإن كان الشعر عند اليونانيين لـ "تقييد العلوم التي يُخشى ذهابُها، فكيف ظنكَ بالعرب الذي هو فخرها العظيم وقسطاسها المستقيم"[4] ، فما الفرق الجوهري بين النثر والشعر؟ وهل يستطيع النثر تقييد المآثر في المرحلة الشفوية عند عرب ما قبل البعثة ؟ هل كان العربي القديم جوادا مؤثرا محبا للخير أم أن شعره كان حلما بـ"يوتوبيا" لم تتحقق على أرض الواقع ؟ هل كانت حياة ما قبل البعثة حياة حلول فردية أم جماعية ؟ وماهي وظيفة القصيدة العربية بوصفها تنظيما وزنيا في إنقاذ العرب عبر الحث على الفضيلة وتنظيم الحياة وتسجيل المكارم ؟ و مهما كانت الإجابة ، ما الذي سنستفيده فنيا و جماليا و تربويا ؟

ـ هوامش :

* ـ انظر في مفهوم المثاقفة "محمد لطفي اليوسفي"،فتنة المتخيل ج 1 ـ الكتابة و نداء الأقاصي ، المقدمة .
1 ـ الفينومينولوجيا أو "علم الظاهرة" أو "الظاهراتية "، فلسفة القرن العشرين بامتياز،و هي فلسفة و علم يقوم على عالم الشعور من حيث كونه مضمونا و بناءً للأشياء،كما حاولت هذه الفلسفة تحويل الصور العقلية المحضة إلى قوالب للشعور تدخل بها إلى عالم الأنطولوجيا،يوصف "إدموند هوسرل" بكونه مؤسسا لهذه الفلسفة عن طريق مجموعة من الدراسات أبرزها محاضراته الشهيرة الموسومة بـ"فكرة الفينومينولوجيا" و "الظاهراتيات و أزمة العلوم الأوربية" و "المنطق الصوري" و "بحوث منطقية"،وتأثر به جل فلاسفة القرن العشرين كسارتر و ميرلوبونتي و هيدجر و دريدا ..إلخ .
2 ـ للمزيد بإمكانكم الرجوع إلى "سوسيولوجيا الأدب"،فصل "الغولدمانية" ص 21 وما بعدها .
3 ـ أنظر إستراتجياته بتفصيل في خاتمة " هكذا أقرأ ما بعد التفكيك" ومفهوم القراءة المثلثة في مقدمة "الممنوع والممتنع"، وإجراءات الجابري هي : أ ـ المعالجة البنيوية أي المعطى كما هو، ب ـ التحليل التاريخي في انتماء النص إلى مجاله التاريخي، ج ـ الطرح الأيديولوجي أي الوظيفة التي أداها النص داخل الحقل المعرفي الذي ينتمي إليه، التراث والحداثة ص 32 ومابعدها.
4 ـ العمدة 1/ 26.طبعة 1935 .

بتطوان العامرة ...يُـتبع .



#أيوب_بن_حكيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحَكَّاكُ
- الحقيقة و التبيين في أن الأخلاق من السليقة و التديين
- المحبة ديني .. والرحمة ديدني .
- مُسَلمتا نظرية الأخلاق عند المسلمين .
- [ اللاوعي الجمعي للماء - كيف توحدنا ميثولوجية الماء - ؟ ] .
- وثنيات
- 45 دقيقة في حافلة عتيقة
- حماية ً للعلمانية الجزئية:البهيمية،الأخلاق ،العقلانية،التدين ...
- من أوبريت فريد الأطرش إلى حماقات شعبولا و جسدانية الفيديو كل ...
- الفتاة السوفسطائية : قناة الجزيرة و المحافظة على العشاق المل ...
- [ اِستغلال الله في الإعلام العربي أبشعُ من اِستغلال مؤخرة هي ...
- الله هو نسمة الهواء التي تنعشنا و بسمة الحبيبة التي تسحرنا و ...
- الاِستحماقُ المغربيُّ ؛ العُفونة الإسلاموية بين حلم التوظيف ...
- الاِعتزال ؛ القدر و العقل و الاِستدلال
- العابد العاهر في جبة المحبة ؛ الحلقة الثانية [ صفة أهل العشق ...
- الحلقة الأخيرة من [ غشاء البكارة بين التقديس الحالم و التدني ...
- اِبن عربي في خيمة رابعة بن عدي
- العابد العاهر في جبة الجنون و العشق [ الحلقة 1 -صفة أهل الجن ...
- الحكومة الملتحية في المغرب و التنكيل بالآخر/الأنا ، إشكال ال ...
- [ مِيثولوجيَا العقل و فوضاه ]


المزيد.....




- مصر.. بدء تطبيق التوقيت الشتوي.. وبرلمانية: طالبنا الحكومة ب ...
- نتنياهو يهدد.. لن تملك إيران سلاحا نوويا
- سقوط مسيرة -مجهولة- في الأردن.. ومصدر عسكري يعلق
- الهند تضيء ملايين المصابيح الطينية في احتفالات -ديوالي- المق ...
- المغرب يعتقل الناشط الحقوقي فؤاد عبد المومني
- استطلاع: أغلبية الألمان يرغبون في إجراء انتخابات مبكرة
- المنفي: الاستفتاء الشعبي على قوانين الانتخابات يكسر الجمود و ...
- بيان مصري ثالث للرد على مزاعم التعاون مع الجيش الإسرائيلي.. ...
- الحرس الثوري الإيراني: رد طهران على العدوان الإسرائيلي حتمي ...
- الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بالأعمال الألماني بسبب إغلا ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - أيوب بن حكيم - [ القصيدة الجاهلية في مواجهة أزمة الجوع 1 : في المنهج ]