أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أيوب بن حكيم - العابد العاهر في جبة الجنون و العشق [ الحلقة 1 -صفة أهل الجنون ] .














المزيد.....

العابد العاهر في جبة الجنون و العشق [ الحلقة 1 -صفة أهل الجنون ] .


أيوب بن حكيم

الحوار المتمدن-العدد: 3692 - 2012 / 4 / 8 - 18:19
المحور: الادب والفن
    


ـ كتبته هذه التفاهات في 15 دقيقة دون مراجعة أسلوبية...أشبه بمسودة لمبيضة لن تكون.
استيقظ من منامه مذعورا يغمغم : "لن أفعل، لن أفعل" ثم نظر الى ساعة الحائط..الثامنة، موعد فتح خزانة القرية.
شرب قصيدةً للحلاج، فطرَ بنصوصٍ من"رسائلُ إخوان الصفا"، لبس فتوحاتِ ابن عربي،ثم انتعل "المباحث الشرقية" للرازي،نظر مليا الى"أساس التقديس" للرازي ثم الى "نقض أساس التقديس" لابن تيمية وابتسم، خرج متأبطا أوراقا بيضاءَ لا نعرف ما سيفعل بها...طريق وعرة في جبل عال،مسالك منحرفة لا يقدر على اجتيازها سوى البغال وصديقنا المجنون، يمر قرب نهر صاخب يكاد يكون شلالا،يقطف أزهارا برية في طريقه،يمضغها، ثم يبصقها ويقول "ليست هي"..يسب النبتة الماكرة، ثم ينعرج ذات اليمين ناحيا منحى أكثر وعورة..لله درها هذه الخزانة..كم طريقها غير سمحة.
مشيته مضحكة بل مثيرة للشفقة، عيناه في الأرض مسمرتان كأنه يبحث عن شيء ما ،في بعض الأحيان يرفع رأسه الى السماء كأنه يناجي الله...أو يتحسس الجو أو انه يفعل ذلك ليمكر بي أنا الراوي، يتلفت الى الراوي، يحملق فيه ساخطا:
ـ أيها المنحط هل أنا مادة دسمة لاستيهاماتك المريضة وخربشاتك المائعة..؟
أنصَرفُ بسرعة فأنا الراوي ولم يعرف بعد...
دخل مكتبة القرية، ألفاها خاوية على عروشها، فوضوية الفوضى، وفي العمق موظفة مائعة تمضغ علكا ونصفُ جسدها يبرز بفتنة و ووقاحة ..يضجر المجنون من فتنتها، يرتمي على كرسي أشبه ما يكون بالكرسي :
ـ الحمد لله كتب البارحة ما زالت على المنضدة، البارحة ؟ البارحة يوم الأحد والمكتبة كانت مغلقة..
ـ يفتح أول الكتب ويصطدم بمقولة في الحلية "لأبي نعيم" أزعجته "المستقبل مجهول، والحياة قصيرة كل القصر فلابد أن تكون نظرتنا إليها نظرة الزاهد المفارق لا نظرة العاشق الوامق"...يغمغم بصوت غير مسموع :
ـ وأنا أريد ممارسة الجنس مع هذه الموظفة الحقيرة.
يسد كتاب"الحلية" ويفتح "صفة الصفوة" لابن الجوزي على صفحة 157 من الجزء الثالث يلفي قولة تصب في نفس المعنى"قيدتك خطاياك" :
ـ أووف يوم مشؤوم..مالي وللزهد وأمامي مانع من موانع الزهد ؟؟
يفتح كتاب "معارف العوارف" للسهروردي ليكمل قصة "وثيق الرومي"، وقصة "مسكينة الطفاوية" عند ابن الجوزي...يتبرم غيظا من التصوف..يقفز الى اعتدال البصري في "ميزان الاعتدال" للذهبي، فهاله أمر تلميذه "فرقد السبخي"...ضجر ضجرات قويات صديقنا المجنون..ارتمى عل الأرض مرتعدا يردد :
ـ "ويل لذي البطن في بطنه" "ويل لذي البطن في بطنه" ...
((لم يرد المجنون أن يرشدني الى صاحب القولة ومصدرها، لكن بعد التحري وجدتها في "الحلية"ج 3 ص 46))
نهض مسرعا الى الموظفة المائعة، ابتسمت له كما تعودت أن تهش في وجهه شفقة لا حبا..قال لها :
ـ أريد ان أضاجعك الآن و فورا، أحبك بجنون الجنون.
ـ ردت مقهقهة: أين ؟ هنا ؟
ـ نغلق الأبواب ...ثم قولي لي "هيت لك"..ولن يكون عزيز مصر حاضرا..
وقفز يغلق الأبواب وهي قابعة أعجبها الأمر أيما إعجاب..أزالت بلوزتها..هرولت إليه...عانقته..تنهد بقوة سمعتها من وراء الأبواب..بدأت تنضو ثيابها بارتعاد...
يُتبع...الحلقة الثانية "صفة أهل العشق"



#أيوب_بن_حكيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحكومة الملتحية في المغرب و التنكيل بالآخر/الأنا ، إشكال ال ...
- [ مِيثولوجيَا العقل و فوضاه ]
- [ علاقة الرقمين المقدسين 4 و 7 بالتصنيف في النقد العربي القد ...
- اِنخلاق المحبةِ من اِنوجاد الإنسان المسؤول
- تفكيكُ الخطابِ المُقدماتي في نصُوص التراثِ ، أو -انتهازُ الك ...
- من قال إن الإنسانَ غيرُُ كامل ؟
- [ معاقرة التراث .,شطحاتُ الخَيال ]
- [ لماذا الرجزُ ليسَ شعرًا ؟ ] بكل اِختصار تعميمًا للفائدة ..
- إيناع الإلحاد من فرط التدين أو -اِكتفاء الدعاة الجدد بتجهيل ...
- مفهوم الوليمة في ثقافتنا الكريمة
- نظرية الانزياح عند جان كوهن - الوصف التفسيري لإشكالية اِنفرا ...
- كلنَا آلهة ٌ......دَعُونَا نَعيش
- [ تفكيك العقلانية الدينية ] .
- [ غشاء البكارة بين التقديس الحالم و التدنيس الهادم ]
- [ فِي سُورَةِ مَرْيَمَ : تفكيكُ مَلفوظاتِ المُقدمة ] .
- مكائد التسمية : من اللواط إلى الشذوذ إلى المثلية [ 1 تفكيكا ...


المزيد.....




- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
- مهرجان بابل يستضيف العرب والعالم.. هل تعافى العراق ثقافيا وف ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أيوب بن حكيم - العابد العاهر في جبة الجنون و العشق [ الحلقة 1 -صفة أهل الجنون ] .