أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - أيوب بن حكيم - [ غشاء البكارة بين التقديس الحالم و التدنيس الهادم ]














المزيد.....

[ غشاء البكارة بين التقديس الحالم و التدنيس الهادم ]


أيوب بن حكيم

الحوار المتمدن-العدد: 3673 - 2012 / 3 / 20 - 18:05
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


بدا بمقولة محفزة ترعشني كلما مررت بها :

" ومن هنا تكون الحاسة الدينية مجاوبة صحيحة للوجود العظيم الذي يحيط بالإنسان،سرمديا بعيد الأغوارعميق القرار" .(العقاد كتاب الله ص 12)

فطرةُ الإنسان ِ البار إيمانـُه كونَ فضاءٍ رحبٍ ينتظرُه في الآخرة بعد العاجلة، وفطرة المسلم الآثم أن يشك و يسأل، فالأول من الأشراط و الثاني من الأرذال...حور عين ووديان من عسل مصفى تنتظر بشوق المسلمَ الصاغر،ونار بزقوم تنتظر المسلمَ الشاك الأبي. انتقالُ المسلم من عالمه الى عالم الإثراء بعد الإملاق، الى عالم النعيم لا الجحيم،يعاكسه المبدأ الكلامي"كل قديم باق،وكل حديث فان" (عن الإنسان الكامل حسن حنفي ).

لماذا يصرُّ المسلمون ويؤكدون على فعلية وجود الجنة ؟

من المعلوم أن وحي الله عز و جل إنما نزل أولا على عرب صحراء آسن آجن ماؤها، مستشر فيها عطش شديد،فوعدهم القرآن بوديان فرات زلال ماؤها..أي خصب بعد جدب ، و ينوعة بعد قحط،ونحن نرى أن الله وفى بوعده فمنحَ عرب الصحراء جنات تجري من تحتها أنهار من نفط و غاز يُصفى فيباع..

لماذا الجنة عكس تضاريس و مناخ جزيرة العرب ؟ هل لو كان الوحيُ نزل في السويد مثلا كان سيعد أهل إسكندنافيا بجنة حارة و نار باردة ؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وجودُ الجنة الفعلي عندي وجود لفظي،فالله عز و جل وصف الجنة بتفصيل كبير في شتى مساحات وحيه اللغوي،ولا شك أن المسلمَ قارئا أوصافـَها يتمثلها فيتصورها، مع ذلك فإن تصوره و تمثله ليسا هما الجنة، لكونه قاس معرفته البسيطة على معرفة غيبية،وسيصدم بعد"بعثه" أن تصوره على درجة من الوهم كبيرة،رغم أنه بنى تصوره على كلمات القرآن نفسه، في نفس الآن سيجد أن الجنة هي هي كما وصفتها الكلمات الربانية،ومرد هذا الخلطِ هو مايسميه ابن سينا في "التعليقات" بمفهوم الإضافة الوجودية و هو كون المعنى بحيث إذا عقل معقول الماهية بالقياس الى غيره فليس ذلك وجوده .

(وهو قريب الى العائق الأنطولوجي عند الفينومينولوجيين)

الإبانة لا فقر الإضمار،وأنهم يعيشون إملاقا فأعطاهم إثراءً،وأنهم يعيشون ابتئاسا و اغتماما فبدلهم اغتباطا و انشراحا بشرطي الإبعاد و الإدناء.تأكيد الله أن الجنة لمن قبل والنار لمن أبى، هو تأكيد على إرادته نظاما معينا في الكون لا نتجاوزه، هذا النظام يعتمد على عقيدة متينة وعباردات منتظمة وأخلاقا تنتج عنهما فينتظم الكون إبانئذ..الله عز و جل لا يكذب ولا يوهم،لكنه يعرف أن العربَ يكتنهون الشيء من خلال غنى

هل فعلا يستحق المسلمون ولوجَ فضاء مخصص لمجازاة الأخيار ؟ نحن نتعامل بالأبخس و نرنو نحو الأنفس،بالأشح نحو الأندى،بالتأريث والتأجيج عوض الإطفاء

أمرنا الله بالاجتماع و الانضمام،ونحن تعقفنا و تفرقنا،ليلنا مسود غاية الاسوداد،ونروم صباح الابيضاض،نروم الأبديَّ و أخلاقنا بائدة بدائية،ندعي الابتداه ونحن متكلفون،نحظر و نبيح كلما عن لنا ذلك..على المسلمين أن يحلموا بشيء واحد : ألا توجد النار فعلا فهم إليها أقرب، أو لا تكون خالدة كما رأى"ابن تيمية".

هل لله عز و جل كما يتصوره غباؤنا فشل في تربية خير أمة أخرجت للناس ؟ أم أن اللهَ غيرُ الوجود الذي نظنه عن طريق القياس الساذج ؟

لم لا يكون الله هو نسمة الهواء التي تنعشنا وبسمة الحبيبة التي تسحرنا و موجة البحر التي تبهرنا وعطفة الأم التي تسكننا ؟

يمكن البرهنة على وجود الله بفعل الحركة و النظام كما يرى الفارابي (كتاب الجمع ص 10 ) أليس من المنطقي أن يكون اللهُ هو نحن ؟ لماذا يصر الله عز و جل على انه في كل مكان فيما نصر نحن على تصوره جالسا على كرسي مثل حاكم عربي يأمر وينهى ويغضب مثل طفولية حكامنا ؟ أليس الذات الجليلة أكبر من هذا ؟

لماذا لا تكون الجنة هي الإنسان و قد تخلى عن شروره و طغيانه و نفاقه و ظلمه ؟ لم لا تكون الجنة هي مثالية الاخلاق بعد ان تنتظم البشرية في عقد ؟

بمعنى أن اللهَ و الجنة والنار في الإنسان نفسه،الإنسان هو المشكلة و الحل،أما الله بوصفه خالقا فهو أكبر من ان نحشره في صراعاتنا الإنسانية، فاقول عكس ما يوقله الفارابي في الإرادة و الطبيعة. أخيرا وقد أقرأ الرفض في عيونكم أقول "الأصل في الحوار هو الاختلاف"

(الحق العربي طه عبد الرحمان ص 27 )

ثم أستعير مقولة أبي يعرب المرزوقي :

"كلا المتشدقين باسم الدين و الفلسفة مجرد مقلدين لفضلات فكر ميت،الفكر الديني من ماضينا و فضلات الفكر من ماضي أوربا.."

(تحديات و فرص ص 124 ).

مقولات محفزة :

ـ لا يوجد عالم الاعيان خارج عالم الأذهان(بريكلي)

ـ الإرادة هي الانسان(شوبنهاور،سارتر)،

ـ إن الإرادة هي الله متجسدا في الانسان....(أيوب بن حكيم)

فلنتصور الأشياء كما في الذهن والروح لا كما يمكن أن تكون في الواقع الشكلي...وستتداعى ماديتنا وحسيتنا أمام إرادة الفكرة...



#أيوب_بن_حكيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- [ فِي سُورَةِ مَرْيَمَ : تفكيكُ مَلفوظاتِ المُقدمة ] .
- مكائد التسمية : من اللواط إلى الشذوذ إلى المثلية [ 1 تفكيكا ...


المزيد.....




- منحة المرأة الماكثة في البيت الجزائر 2024 أهم الشروط وخطوات ...
- المرأة المغربية في الخارج تحصل على حق استخراج جواز سفر لأبنا ...
- الشريعة والحياة في رمضان- الأسرة المسلمة في الغرب.. بين الان ...
- مصر.. امرأة تقتل زوجها خلال إعدادها مائدة إفطار رمضان
- الإنترنت -الخيار الوحيد- لمواصلة تعليم الفتيات في أفغانستان ...
- لماذا يقع على عاتق النساء عبء -الجهد العاطفي- في العمل؟
- اختبار الحمض النووي لامرأة يكشف أن أسلافها -كلاب-!
- تزامنا مع تداول فيديو ظهور سيدة -شبه عارية-.. الأمن السعودي ...
- “الحقوا الحرامي سرق جزمة لولو!”.. تردد قناة وناسة الجديد 202 ...
- ورشة عمل حول المقاربة القانونية ما بين قانون العنف الموحد وا ...


المزيد.....

- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع
- النسوية.المفاهيم، التحديات، الحلول.. / طلال الحريري
- واقع عمل اللمراة الحالي في سوق العمل الفلسطيني الرسمي وغير ا ... / سلامه ابو زعيتر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - أيوب بن حكيم - [ غشاء البكارة بين التقديس الحالم و التدنيس الهادم ]