|
المرأة في شعر زهير بردى
مثنى كاظم صادق
الحوار المتمدن-العدد: 3713 - 2012 / 4 / 30 - 14:32
المحور:
الادب والفن
قد تكون الحياة الشعرية لمعظم الشعراء ، متقدة من أنثى ، سواء أكانت هذه الأنثى في الحقيقة أو محض خيال ، ولعلي لا أبالغ إذا قلت : إن وجود المرأة في القصيدة هو ( حلم ) يتمنى الشاعر ألا يفيق منه ؛ لأنها أحدى مكونات العالم المثالي لديه ، حيث الدفء والتجلي الإلهي كما يراه المتصوفة . وبعد فيشكل ديوان زهير بهنام بردى ( الليل إلى الآن )(1) احتفاء من نوع شفيف خاص بهذا الكائن ابتداء من عتبة الإهداء ( إلى كل من تشبهني بـ : الهذيان / الفوضى / الجنون / إليك حتماً ) إذ تتجلى هذه العلاقة الخاصة وانشغاله بها وبكينونتها ، من خلال الإهداء الموجه النصي الدلالي ، الذي يمكننا قراءته ضمن مستويين الأول : عمق العلاقة بينه وبين الذات الأخرى التي تشبهه والثاني : أسلوبي تركيبي من خلال الحتمية التي وضعها في الإهداء ( إليك حتما ) مما يفضي إلى توكيد هذا التشابه على أن الإهداء ذو ملمح إيهامي فهو في بدايته يحمل الجمع ( إلى كل من تشبهني ) وينتهي بالإفراد ( إليك حتماً ) فهي إذن امرأة واحدة تلخص الجميع .... لكن أتراه يريد أن تكون المرأة شاعرة مثله ؟ ؛ لأن من صفات الشاعر( الهذيان والفوضى والجنون ) أو بتعبير أرسطو أن (الشاعر إنسان مريض في أعصابه ) أو لعله يريد أن تندمج التي تشبهه مع ذاته الشاعرة فيكون هو/هي ـ وهي/ هو من خلال حفاظه على عدم شطبها في قوله المتمرد ( دائما كنت اشطب ما يشبهني ) ص 20 إنه يشطب الأشياء غير العاقلة التي تشبهه إلا هي بدلالة استعماله ( ما ) الدالة على غير العاقل بدلا من استعماله الأداة ( من ) الدالة للعاقل ، إذن فهي خارج منطقة الشطب لأنه سيشطب نفسه معها !! . تشكل المرأة ثيمة مرهونة بالشاعر ، فهما لا ينفكان عن بعضهما ( مادمت / أسير إليك الليلة / أكيد لست حزيناً جداً ) فالمسير إليها يخفف من هذا الحزن الذي يريد أن يخلعه كاملا ، بالوصول إليها ضمن حالة الديمومة في هذا المسير ؛ فنراه يكرر إليك كثيراً فهي الغاية والمنتهى والهدف ( أن امضي إليك ) 13 ( لن أكون لوحدي / من جديد / في الهروب إليك ) ص 14 فينفي زمن وحدته مستقبلاً ، ويؤكد النفي بـ ( لن ) بعدما كان وحيداً من قديم !! ( وحين أشطب سهواً / ما ينفرط من جسدي إليك / حتما / سأسير وقتها إليك الليلة )ص 14 مؤكداً على حتمية السير ، إن هذا الإلحاح بالمسير والمضي والهروب ، قد جعله يتعب ويطلب منها مجازاته على هذا المسير ( أجل تعالي / اقطفي الحب معي / مادمت أسير إليك الليلة ) ص 16 فهي دعوة بصيغة الأمر ، مشروطة بالمشاركة بقطاف الحب ؛ لأنه يسير إليها بغية الاتحاد معها ، وتبياناً لهذا المسير وإظهاراً له وعدم التوقف بحث الخطى إليها ؛ مما جعله يشطر ذاته شطرين للمسير ( سأسير معي إليك ) ص 16 ويبقى الشاعر في هذا المسير الليلي المتعب في عملية تشويق للمتلقي بنهاية هذا السير المضني ، فيقرر هدفه ـ أخيراً ـ من هذا المسير ( لأمسك جمالك الباذخ ) ص 19 فقد شكل المسير إلى المرأة حضوراً واسعاً وثرياً بمعانيه ، ودلالته ، مما يعبر عن انشغال الشاعر كثيرا بها ، واستغراقه في حضرة جمالها الباذخ ؛ لذا جعلها بعيدة عنه في المسافة ؛ ضمن إحساسه أنه موجود بها وموجودة به ، فهذا الجمال الباذخ هو تعويذته الليلية التي يحملها في السير؛ مما ربط هذه الثيمة ـ السير في الليل ـ بثريا نصه الشعري ( العنوان ) الذي أعده كناية كبرى لهذه المجموعة . إن المرأة قد تداخلت كفكرة مشحونة بالعاطفة الذاتية ، حاضرة لا يمكن أن تشطب من خيال الشاعر وذهنه ، لدرجة أنه يقول : ( ما استطعت أن اشطب إلا أناي ) ص 21 فهو لا يجرؤ على شطبها معه ، وهذا ما منح للمرأة في تجربته الإبداعية هذه معناها المتميز . (1) الليل .... إلى الآن ، شعر زهير بهنام بردى ، تموز للطباعة والنشر ط1 / 2011
#مثنى_كاظم_صادق (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قصيدة النثر ومعطلات التعبير
-
التحقيب السردي عند القاص حسين رشيد
-
ابراهيم الخياط في جمهورية البرتقال
-
الذي رأى الاعماق كلها
-
الصورة المشهدية في مجموعة مدن وحقائب
-
صورة الرجل الفنية في مجموعة الليلة الثانية بعد الالف
-
بانوراما الذات في شعر علياء المالكي طوق الفراشة انموذجا
-
عشاء لملائكة نظرة نحو الوجود وتأسيس الذات
-
مع الجاحظ على بساط الريح سيرة قصصية للفتيان
-
مؤسسة شهداء ديالى صورة للتناغم الابوي
-
تجليات التناص في شعر إبراهيم الخياط
-
الزواج من موظفة حلم الكثيرين
-
هيثم بردى يؤرخ للأدب السرياني
-
مؤسسة شهداء ديالى و(العرف الفوك)
-
تراتيل على دم الشهداء
-
جيل جديد لايجيد كتابة الانشاء
-
ثقافة القيادة
-
كتاب مدينة الخالص بعد التغيير
-
تأهيل الناقد
-
سيميائية العنوان في مجموعة لمن هذه الحرب
المزيد.....
-
الان Hd متابعة مسلسل صلاح الدين الايوبي الحلقة 23 مترجمة عبر
...
-
تابع حلقات Sponge BoB تردد قناة سبونج الجديد 2024 لمتابعة أق
...
-
من هو الشاعر والأمير السعودي بدر بن عبد المحسن؟
-
وفاة الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن
-
بتهمة -الغناء-.. الحوثيون يعتقلون 3 فنانين شعبيين
-
دراسة تحدد طبيعة استجابة أدمغة كبار السن للموسيقى
-
“أنا سبونج بوب سفنجة وده لوني“ تردد قناة سبونج بوب للاستمتاع
...
-
علي بن تميم: لجنة جائزة -البوكر- مستقلة...وللذكاء الاصطناعي
...
-
استقبل الآن بجودة عالية HD.. تردد روتانا سينما 2024 على الأق
...
-
-انطفى ضي الحروف-.. رحل بدر بن عبدالمحسن
المزيد.....
-
السلام على محمود درويش " شعر"
/ محمود شاهين
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
-
أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
المزيد.....
|