أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد فكاك - سلاما وبردا ورحمة وبركة عليك الأخ الرئيس والرفيق العظيم والصديق الكبير،قائد الثورة الجزائرية الاشتراكية الديمقراطية الثورية الشعبية العظمى الأحمد الأسعد الأجل الأسمى ،الرئيس الشرعي الأوحد للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية،أحمد بنبلة،رفيق بطل التحرير الرئيس المناضل جمال عبد الناصر والأممي الثوري ،أرنستو تشي غيفارا.















المزيد.....


سلاما وبردا ورحمة وبركة عليك الأخ الرئيس والرفيق العظيم والصديق الكبير،قائد الثورة الجزائرية الاشتراكية الديمقراطية الثورية الشعبية العظمى الأحمد الأسعد الأجل الأسمى ،الرئيس الشرعي الأوحد للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية،أحمد بنبلة،رفيق بطل التحرير الرئيس المناضل جمال عبد الناصر والأممي الثوري ،أرنستو تشي غيفارا.


محمد فكاك

الحوار المتمدن-العدد: 3698 - 2012 / 4 / 14 - 19:57
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


خريبكة- المغرب في 11.04.2012
سلاما وبردا ورحمة وبركة عليك الأخ الرئيس والرفيق العظيم والصديق الكبير،قائد الثورة الجزائرية الاشتراكية الديمقراطية الثورية الشعبية العظمى الأحمد الأسعد الأجل الأسمى ،الرئيس الشرعي الأوحد للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية،أحمد بنبلة،رفيق بطل التحرير الرئيس المناضل جمال عبد الناصر والأممي الثوري ،أرنستو تشي غيفارا.
السلام عليك يوم ولدت ويوم مت ويوم تبعث حيا رضيا مرضيا نضرا خضرا ثوريا أطهر وأزكي.
فبأي الاء ثورتك وعظمتك وسموك وتعاليك وتساميك يكذب الرجعيون الانتهازيون الظلاميون؟
وأية سنديانة حمراء قد انعطفت وتمايست،وأي فكر ثوري قد انطفأ وخبا ضوؤه وناره؟وأي قلب كبير جبار قد توقف عن الخفقان والحب والنبض؟وأي مثل أخلاقي ثوري قد ظللك،فظللت وفيا مخلصا لعهد الثورة الجزائرية والعربية والافريقية والأممية؟ فكنت أنت ورفاقك الأبطال الثوار لآخر مدى،جمال عبد الناصر وماوتسي تونغ وهوشي منه،وتشي غيفارا،وباتريس لومومبا،والحكيم العظيم جورج حبش وأبو عمار،وجميلة بوحيرد.؟
ما كنتم إلا نارا وقبضات كأنها من فولاذ وحديد
رموز حزم وعزم وقوة وصلابة وإصرار ونضال وصمود.
في وجوه الطغاة والأمبرياليين والصهاينة والرجعيين وبيوت العناكب الاخوانجية الظلامية والمستغلين المحليين.
سبحان من خلقكم فسواكم ثوارا أنبياء صديقين شهداء،فأحسن صوركم وعدلكم وأكرمكم،على صورته الهية السماوية،وبقلوب الأسود ،ونظرات النسور.
فكم ، وكم ،وكم من مسحاء كذبة والهة إفريقية وأسيوية وأمريكية لاتينية وعربية أسقطتم عروشها،وكم من خنازير وكلاب الاستعمار قلبتم كراسيها فجعلتم أعاليها سافلها،وأمطرتم عليها مطر الثورة،فساء مطر العملاء والمرتزقة والخونة.
إنه يكفي أن يصدح صوت جمال عبد الناصر بالثورة، فلا بد وبالضرورة أن تترنح عروش السفلة الموطوئين المدبورين وتتساقط كأوراق الجفاف والتصحر والتقحل.
لقد خلفت وراءك يا بنبلة كل غواشي الذل والانبطاح والهزيمة والخنوع،وأبيت ورفاقك الثوار الأبرار الأحرار من نساء ولرجال الثورة الجزائرية والافريقية والعربية والأممية،ألا الصمود وقطاف زهرات الحرية ومناديل الشهيدات والشهداء.
إ، حملكم للرايات الحمراء وتحملكم للأمانات،جعلت الشعوب والأمم تتأكد بأن في مقدورها ومكنتها أن تخلق المعجزات وتجترح البطولات وترتقي أسباب،لتحسين شروط حياتها المادية وإراداتها ومصائرها وثوراتها واقتصادياتها واستقلالياته وسياساتها الداخلية والخارجية وتنوير ثقافاتها ولغاتها وحضاراتها وتقاليدها وجمالياتها وفنونها وفلسفاتها..
ما توقفت لحظة واحدة عن بناء وإعادة بناء الثورة ،وتبليغ رسالتك الثورية الاشتراكية على الأرض وفي التاريخ،بدءا من طرد المستعمر المحتل المستوطن،وبقايا الاستعمار والجلادين والمغتصبين والمتآمرين،وإجلاء القوات والجيوش الاستعمارية وتطهير الأرض والإنسان والتاريخ والمرأة من كل زناة وأوباش وأدناس الاستعمار والصهيونية،حتى أعدت الأراضي إلى الشعب الجزائري،وأممت المؤسسات الرأسمالية والأبناك وأممت الاقتصاد الوطني،واسترجعت الروح العربية الجزائرية.لقد أخذت بالمذهب الاشتراكي عبر تأميم المصانع والمزارع والمدارس والجامعات ومؤسسات الثقافة والفنون والمسرح والسينما والأغنية.لقد بلغت استقلاليتك ذروتها،فما أعظمك وما أشجعك وما أروعك وما أجملك،وأجمل بها شجاعة يا عميل الأمبريالية والصهيونية ،وأكرم بها أممية ،أن يعرض الرئيس أحمد بن بلة على رفيقه في الكفاحية الأممية أرنستو تشي غيفارا،تسيير والإشراف على الاقتصاد الجزائري الوطني،كتعبير عن الاستقلالية المطلقة عن الامبريالية،ولإيمانه العميق والصوفي بالحركة الثورية الأممية،والثورة الاشتراكية البروليتارية العالمية..
وفعلا وحقيقة يا بن بلة،لقد علمتنا "أن العمالقة وحدهم،هم الذين ينقذون العالم من النكسة الكاملة،وكذلك نحن،نحن الذين نهتم بالحضارة،علينا أن نتعملق،علينا أن نوثق أنفسنا بحضارة أقوى وأعظم،مثلما يفعل الفولاذ للعالم"ه.ج.و.ك.
لكنك وأنت تفتح أبواب الأمل والمستقبل والأفق الأحمر لا للشعب الجزائري وحده ولا للقضية العربية وحدها ولا للقضية الفلسطينية وحدها بل للقضية الأممية كلها.
لقد قلت يا بن بلة "أنا عربي،وفلسطين قضية العرب كل العرب،والعرب لن يقبلوا أبدا ومطلقا بدولة إسرائيل".
وعندما خرجت من سجن الطغمة العسكرية الجزائرية ،ما وهنت ولا استكنت ولا تبدلت بل قلت"أنا واحد من أبناء هذا البلد،ومناضل من مناضلي ثورة الجزائر،وسأظل مناضلا حتى آخر لحظة من حيلتي".
والذي يسقم النفس ويذهب سكينتها وطمأنينتها،أن يصل إلى الرئاسة أمثال الشاذلي بنجديد وهو الذي عمل وحارب مع جيش الاحتلال الاستعماري الفرنسي خلال الثورة الجزائرية، وإذا استساغ بن بلة الرئيس الشرعي المنتخب شعبيا وديمقراطيا ،أن يتولى الرئاسة هواري بومدين عبر انقلاب عسكري لا شرعي وضد المشروعية ،فإن قلبه لا يطيق أن يصل الرئاسة أمثال الشاذلي بنجديد..ولم ينس مؤامرة بوتفليقة عليه،حيث قال بعد إخراجه من قصر الرئاسة إثر الانقلاب الرجعي"لقد فعلها بوتفليقة"
ويقول أيضا "عندما تغيب الديمقراطية ترتكب الجرائم باسم الشعب،والجزائر حبلي بالثوار والأحرار ولا حل في جزائر البيروقراطية العسكرية إلا بالثورة""إن النظام في الجزائر فاسد من أعلى إلى أسفل"
وليس غريبا أن يتمسك سليل الثوريين أحمد بنبلة بالثورة ونور الثورة ونار الثورة وزهرة الثورة،أليس الإبن الشرعي الثوري للأمير عبد القادر الجزائري؟أما ما ابتلي به المغرب من نظام لا شعبي لا ديمقراطي لا وطني والذي تعود أصوله إلى الجد الاستبدادي الأول إسماعيل العلوي الذي لم يجد من الرد على رسول الملك الفرنسي لويس الرابع عشر،حيث حث هذا الأخير الملك اسماعيل العلوي على احترام شعبه ورفع القمع والظلم والقهر عليه بالقول المخزي والمعيب والقبيح في حق الشعب المغربي العظيم،مغرب مراكش التاريخ وقرطبة"يا وزير فرنسا ،قل لملكك:إنك تحكم البشر ،وأنا أحكم البقر"
هكذا أزاحوك عن الرئاسة الجزائرية بالقهر العسكري،وأضاعوك وأضاعونا ،وأي فتى ثوري أضاعوا ،ليوم عصيب صعب وزمن كريهة وسداد ثغر..
لأنك من تربة ثورية لكريمات وكرام يزيدهم، شماسا وشموخا وعزة وأنفة وصمودا وتحملا وصبرا كلما اشتدت الأزمات وتفاقمت الداهيات..
لأنك يا بنبلة على أنسانية متناهية في التسامح والتواضع والحب والرحمة والعدالة،وعلى خلق عظيم ،تجرأ الجبناء وأنت مرتاح في غرفتك،على اقتحام حرمتك كرئيس الجمهورية، فقلت "رب ،السجن أحب إلي مما يدعونني إليه" ودخلت السجن ورأسك مرفوع ،وهامتك منتصبة ،في كفك شرعية الرئاسة وقصفة زيتون،وعلى كتفك نعشك،وبقيت بنبوغك الثوري وعبقريتك الفذة بمثابة شلالات إنسانية شرفا للثورة الجزائرية تنعشها وتسقيها وترويها بكل أنهر الثورة الحمراء وجداول الحب الأحمر.
رحلت يا بنبلة وعشت التاريخ والمستقبل وعشقت الحياة مع الذين رحلوا وذهبوا ، ما متم أبدا ولن تموتوا أبدا ،إن هي إلا صعودا ورفعة وارتقاء إلى السماء مع العليين والثوريين والشهداء والصديقين مع أئمة الثورة العربية علي بن أبي طالب ورأس الثورة الحسين والحسين الأهوازي وصلاح الدين وعمر المختار وعبد الكريم الخطابي وعرابي وجمال عبد الناصر والمهدي بن بركة وعمر بنجلون وسعيدة المنبهي وزروال عبد اللطيف وحسين مروة ومحمد جمال الدرة ومهدي عامل وأبي علي وغيفارا وباتريس لومومبا ....
الأخ والرفيق والصديق الرئيس أحمد بن بلة
ليست وردة تزهر بدون شوكتها كما قال الشاعر.
فليتعلم من مدرستك أدعياء الثورة وأنصاف الثورة وأشباه الثوار ولا ثوار ،كيف تكتب حروف الثورة الأولى وحروف الاشتراكية وحروف التاريخ،من قائد انتصار الثورة الديمقراطية الاشتراكية العظمى.
وما لم يدركه بومدين بعقليته العسكرية البيروقراطية،أن بن بلة قاد الثورة ،وهو في قمة المجد،ولكن ما ظل يحز في نفسك المتعطشة للسلطة ،هو أن بن بلة لم يركب معك سفينة الردة وموجة انكسار الثورة.
بل قدمت لنا بردتك وانقلابك على أعقابك،"أن في كل بلد عانى تجربة الثورة،اشتبك الثوريون من جهة ،والإصلاحيون وخونة المستقبل من جهة أخرى" كما قال رفيق غيفارا البرجوازي الفرنسي الصغير ريجيس دوبريه في كتابه" ثورة داخل الثورة".
فماذا انتهى انقلابك يا بومدين،لقد أسلم خلفاؤك العسكريون البيروقراطيون الجزائر إلى المتاهات الاخوانجية الظلامية وحولوها من مركز قيادي ثوري لحركة التحرير العربية والإفريقية والأسيوية والأممية غلى قاعدة رئيسية خالصة للعسكريين والظلاميين..
أما بن بلة فلا تزال الجماهير الشعبية شاهدة أن بنبلة أقام جمهورية ديمقراطية اشتراكية شعبية،ساهمت في خلق شروط حياة الكرامة والحرية والعدالة والاستقلالية للشعب الجزائري البطل. ويكفيه فخرا ،إن لم يستطع تبليغ رسالته الثورية الاشتراكية كلها ،أنه انتزع الأزهار الوهمية التي تستر تلك السلسلة العتيقة والمؤسية التي تقيد الانسان،بحيث يستطيع هذا الانسان،أن يهز السلسلة ويقطف الزهرة الحية"لكن البيروقراطية العسكرية التي من طبيعتها العداء لسلطة الشعب والنضال الطبقي الصريح والاشتراكية،هذه الطبقة البورجوازية تخاف من الطبقة العاملة والفلاحية والمرأة والمثقفين الثوريين ان تنزع منها سلطتها واستبدادها ومصالحها،وتكشف زيفها وتسترها خلف الثورة الحقيقية التي تعمل على تصحيح التاريخ وتعيد السلطة للشعب باعتباره مصدر كل السلطات لتغيير الشروط الاقتصادية والاجتماعية والثقافية"إن وجود البشر الاجتماعي هو الذي يقرر وعيهم الاجتماعي".إن الثورة بقيادة الأخ الرئيس بت بلة كانت تسعى وتعمل بدأب وصمود وثبات إلى تحديد شروط وجود الشغب الجزائري وحاجاته المادية،من أرض وسماء وبحار وجبال ومصانع ومزارع واقتصاد ومال وبنوك ومدارس وجامعات وطرق وتكنولوجيا حديثة،لأن البنية التحتية القاعدية هي التي تشكل مسرح التاريخ الحقيقي"لأن تاريخ الشعب الجزائري لا يخرج ولا يشذ عن القاعدة العلمية الاجتماعية الدياليكتيكية: من أن كل تاريخ هو تاريخ صراع الطبقات..
لقد كان الأخ الرئيس على وعي طبقي واضح وأعلى من صنع ثورة جديدة من نمط ثورة اجتماعية واقتصادية وثقافية،لا تستبدل سيطرة طبقية استعمارية فرنسية مباشرة ،بسيطرة طبقية جزائرية كولونيالية معربة أخرى ليبقى جوهر الاستغلال هو هو.مثلما حصل لثورتنا المغربية الرائدة من انتكاسات ومؤامرات متعددة الجنسيات واستيلاء الرجعية والخونة والعملاء والمرتزقة في ثورة مضادة على السلطة والثورة والثروة والتاريخ والذاكرة واللغة والمستقبل. وقامت سلطنة الاستعمار تحت معاهدة الخزي والعار إيكيس ليبان بتصفية كاملة لقادة جيش التحرير والمقاومة الشعبية والحركة الوطنية.
لكن الثورة الجزائرية تميزت بميزة عالية لم تدانها فيها ثورة في العالم الثالث وبفارقها البنيوي الأساسي،أن الثورة الجزائرية الاشتراكية الديمقراطية الشعبية بقيادة الأخ الرئيس العظيم أحمد بن بلة ،أنها أقدمت بشجاعة نادرة على إلغاء كل أشكال الوجود الاستعماري واسترجعت كل التاريخ والأرض شبرا شبرا، وإلغاء كل أشكال الاستغلال والاستثمار الرأسمالي،بينما الثورة المضادة ا النصبة في المغرب باسم الاستعمار والأمبريالية،رضيت بتسلم مغرب ناقص السيادة والأرض والتاريخ واللغة والحضارة.لقد قال قائد الجمهورية الثورية محمد عبد الكريم الخطابي بالقاهرة حين طلب منه رئيس الحكومة المغربية مولاي عبد الله إبراهيم مقابلة الملك محمد الخامس،" مادام هناك شبر محتل مستعمر ،فلا حاجة للمغاربة بملك جديد"
وهتافا لرفيق عبد الناصر عبد الكريم الخطابي نهتف ونقول "
عش مطمئنا يا عبد الكريم ،إننا فدائيون نفنى ولا نهون إننا لمنتصرون.
وسوف تبقى يا بن بلة فينا بروحك وثورتك نستلهم منها روح الثورة المغربية حية مشرقة خالدة .
وستمحو يا أرض الأبطال أثار القدم الهمجية التي دنست الجزائر وسوف نمحو آيات الليل والظلام والرجعية ،بآيات النور والثورة.
وقد أحسن ابن كيران حينما انسحب من تشييع روحك الثورية الجميلة لأنه لا يقوى لما في قلبه من حقد على قائد الثورة الجزائرية العربية الاممية، فعجزت ركبتاه وخانته عن مواصلة السير، وحتى لا يظهر عداؤه الفطري للأخ والرفيق والصديق وأبو الثورة الافريقية العظمي ،قلب الرأي وفتش وبحث وفكر وقدر ثم عبس وتولى ،وقال " توقفت عن المسيرة الثورية العظمى ،لوجود ممثل البوليزاريو،بالله عليك يا ابن كيران ،ألم تكن تعلم أن ممثلا عن البوليزاريو سيكون حاضرا في تشييع وتوديع الأخ الرئيس أحمد بن بلة؟ثم ما هذه الوجوه الشائهة المتعددة التي تطلعون بها علينا ،هل أنتم أكثر تحفظا من سيدكم وإمامكم الحسن الثاني الذي استقبل قادة البوليزاريو في مراكش؟ ألا يجلس المغرب الرسمي في مفاوضات وجولات مع البوليزاريو؟ألم تعلم بوجود علاقات ثابتة للجزائر مع البوليزاريو؟إلى متى تخفون وجوهكم في الرمال حتى لم يعد لكم وجه تواجهون به المغاربة والعالم؟
لقد أرحت الأخ الرئيس من ظلك الثقيل،ودمك المثخن الذي ينزف إحنا وكراهية وبغضاء للرئيس العظيم. فلا تجئنا رياء تبكي،وتقول تركت روح بن بلة بلا توديع ولا لياقة دبلوماسية،ونسيت أنني ممثل أعلى مسؤول في الدولة،وتعاملت كرئيس لحزب أصولي اخوانجي صريح ايديولوجية العداء للرئيس الجزائري.لقد جئت بعذر كذب وسولت لك نفسك الاستهانة بالشعب المغربي الذي يكن أعلى تقدير واحترام لشخص الرئيس أحمد بن بلة،ولبست أمر السياسة الانتهازية بالانسانية وحسن التوديع والتشييع لروح إنسان قضى ومضى طاهرا مطهرا من رجس ظلاميتكم ." يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية ،وادخلي في عبادي وادخلي جنتي " قران كريم وليس قران مسيلمات الكذبة.
إلى هنا أستودعك الله والوطن والشعب والثورة يا بن بلة ولا أجد أحسن من هذه الخاتمة من نصوص الأهرام الفرعونية:
إنهم يقولون عنك يا
أوزوريس
ولو أنك ترحل إلا أنك تعود
ثانيه
ولو أنك تنام لا أنك تستيقظ
ثانيه
ولو أنك تموت إلا أنك تبعث مره
أخرى.
قف
حتى يمكنك أن تسمع ما فعله
حوريس لأجلك.
أن حوريس يجمع لك أضلاعك.
حتى يلم شمل أجزائك
دون نقص فيك يا أوزيريس.
إنهض
إن حوريس يحبك
واغني لك مع محمد درويش "أنا يوسف يا أبي
أنا يوسف يا أبي
محمود درويش - فلسطين

أَنا يوسفٌ يا أَبي.
يا أَبي، إخوتي لا يحبُّونني،
لا يريدونني بينهم يا أَبي.

يَعتدُون عليَّ ويرمُونني بالحصى والكلامِ
يرِيدونني أَن أَموت لكي يمدحُوني
وهم أَوصدُوا باب بيتك دوني
وهم طردوني من الحقلِ
هم سمَّمُوا عنبي يا أَبي
وهم حطَّمُوا لُعبي يا أَبي

حين مرَّ النَّسيمُ ولاعب شعرِي
غاروا وثارُوا عليَّ وثاروا عليك،
فماذا صنعتُ لهم يا أَبي؟
الفراشات حطَّتْ على كتفيَّ،
ومالت عليَّ السَّنابلُ،
والطَّيْرُ حطَّتْ على راحتيَّ
فماذا فعَلْتُ أَنا يا أَبي،
ولماذا أَنا?

أَنتَ سمَّيتني يُوسُفًا،
وهُمُو أَوقعُونيَ في الجُبِّ، واتَّهموا الذِّئب;
والذِّئبُ أَرحمُ من إخوتي..
أبتي! هل جنَيْتُ على أَحد عندما قُلْتُ إنِّي:
رأَيتُ أَحدَ عشرَ كوكبًا، والشَّمس والقمرَ، رأيتُهُم لي ساجدين؟
ومن جبالنا طلع صوت الأحرار.
من جبالنا طلع صوت الأحرار
ينــــاديـــــنا للاستــــقـــــلال

ينــــاديـــــنا للاستــــقـــــلال
لاســـتــقــــلال وطــنــنـــــــا

تــــضحـيـتـنـــــا للــوطـــــن
خـــيــر مــــن الحـــيـــــــــاة

أضــــحـــي بــحـــيـــاتـــــي
وبــمـــالــــــــي عـلـيــــــــك

يـــا بـــــــلادي يــا بــــلادي
أنــا لا أهــــوى ســــــــــواك

قــد ســلا الدنــيــا فـــــؤادي
وتـفـانـــى فــــــي هــــــــواك

كـــل شـــيء فــيــك يـنـمـــو
حــبــــه مــثـــل النـــبـــــــات

يــــــا تــــرى يـــأتـيك يـوم
تـــزدهـــي فــيــه الحــيــــــاة

نحــن بـالأنــفــس نــفــــدي
كــــــل جــــزء مــــن ثــــراك

إنـنــا أشـــبـــال أســــــــــد
فـاصــرفــيــنــا لعــــــــــــداك

لك فـــي التــــاريــــخ ركـن
شــــرق فــــوق الســمــــــاك

لك فـــي المـنــظـــــر حسن
ظــل يــغــــري بــــهـــــــــاك

نحن ســـــور بـــك دائـــــر
وجـــبــــــال راســـــيـــــــات

نحن أبـنــــــاء الجــزائــــر
أهــــــل عــــــزم وثـــبـــــات


وبقصيدة إلى رفيقتك جميلة بوحريدكرمز للثورية العربية.
إلى جميلة بو حيرد





لا تسمعيها إن أصواتنا
تخزى بها الريح التي تنقل
باب علينا من دم مقفل
و نحن في ظلمائنا نسأل
من مات ؟ من يبكيه ؟ من يقتل
من يصلب الخبز الذي نأكل
نخشى إذا واريت أمواتنا
أن يفزع الأحياء ما يبصرون
إذ يقفر الكهف الذي يأهلون
إن عربد الوحش الذي يطعمون
من أكبد الموتى فمن يبذل
يا أختنا المشبوحة الباكية
أطرافك الدامية
يقطرن في قلبي و يبكين فيه
يا من حملت الموت عن رافعيه
من ظلمة الطين التي تحتويه
إلى سماوات الدم الوارية
حيث التقى الإنسان و الله و الأموات و الأحياء في شهقة
في رعشة للضربة القاضية
الأرض أم الزهر و الماء و الأسماك و الحيوان و السنبل
لم تبل في إرهابها الأول
من خضة الميلاد ما تحملين
ترتج قيعان المحيطات من أعماقها ينسح فيها حنين
و الصخر منشد بأعصابه حتى يراها في انتظار الجنين
الأرض ؟ أم أنت التي تصرخين
في صمتك المكتظّ بالآخرين
في ذلك الموت المخاض المحب المبغض المنفتح المقفل
و نحن أم أنت التي تولدين
أسخى من الميلاد ما تبذلين
و الموت أقسى منه من كل ما عاناه أجيال من الهالكين
أنّ الذي من دونه الجلجلة
و السوط و السّجان و المقصلة
أن الذي يفديك أتفتدين
غير الذي آذاه بالنار أو بالعار و الماء الذي تشربين
عبء من الآجال ما أثقله
كم حاول الجلاد أن ينزله
كم ودّ أن تلقيه إذ تعجزين
مشبوحة الأطراف فوق الصليب
مشبوحة العينين عبر الظلام
يأتيك من وهران يا للزحام
حشد مشع باشتعال المغيب
يأتيك كل الناس كل الأنام
يرجون مما تبذلين الطعام
و الأمن و النعماء و العافية
و أنت مثل الدوحة العارية
لم يبق منك البغي إلا الجذور
الموت واه دونها و النشور
فيها و تجري دونك الساقية
ما شب في وهران من برعم
أو أزهرت في أطلس عوسجة
إلا ودبت في مسيل الدم
نمنمة منعشة مبهجة
توحي بأن الأرض ظلت تدور
طاحونة للقاتل المجرم
تسحق منه واهن الأعظم
و أن ألوان الأذى و العذاب
ذخر لنا نجلوه يوم الحساب
نسقي به الباغين نروي التراب
من لفحة أن الهوى و الشباب
لم يذهبا أن البعاد اقتراب
أن من الدمع الذي تسكبين
أسلحة في أذرع الثائرين
جاء زمان كان فيه البشر
يفدون من أبنائهم للحجر
يا رب عطشى نحن هات المطر
رو العطاشى منه روّ الشجر
و جاء حين عاد فيه البشر
يفدون بالأنعام ما تحبس السماء في أعماقها من قدر
و جاء عصر سار فيه الإله
عريان يدمى كي يروّي الحياة
و اليوم و لى محفل الآلهة
اليوم يفدي ثائر بالدماء
الشيب و الشبان يفدي النساء
يفدي زروع الحقل يفدي النماء
يفدي دموع الأيّم الوالهة
بالأمس دوى في ثرى يثرب
صوت قوي من فقير نبي
ألوى ببغي الصخر لم يضرب
و حطم التيجان أي انطلاق
في مصر في سوريّة في العراق
في أرضك الخضراء كان انعتاق
بالأمس و ارى قومك الآلهة
عشتار أم الخصب و الحب و الإحسان تلك الربّة الوالهة
لم تعط ما أعطيت لم ترو بالأمطار ما روّيت قلب الفقير
لم يعرف الحقد الذي يعرفون
و الحسد الآكل حتى العيون
نحن بنو الفقر الذي يزعمون
في كل عصر أنهم وارثوه
قابيل فينا ما تهاوى أخوه
من ضربة الحقد التي يضربون
يوم ابتدأنا كان عبء السماء
ملقى على أطلس
يزحمه بالمنكب الأملس
ثم ارتقى إيفل تم البناء
فانحط ذاك العبء حينا عليه
ثم انطلقنا نحن من جانبيه
حتى حملنا عبئها كل ما فيها من الأبراج و الأنجم
يا أختنا المشبوحة الباكية
أطرافك الدامية
يقطرن في قلبي و يبكين فيه
لم يلق ما تلقين أنت المسيح
أنت التي تفدين جرح الجريح
أنت التي تعطين لا قبض ريح
يا أختنا يا أمّ أطفالنا
يا سقف أعمالنا
يا ذروة تعلو لأبطالنا
ما حزّ سوط البغي في ساعديك
إلا و في غيبوبة الأنبياء
أحسست أن السوط أن الدماء
أنّ الدجى أن الضحايا هباء
من أجل طفل ضاحكته السماء
فرحان في أرضه
و بعضه فرحان من بعضه
أحسسته يحبو على راحتيك
سمعته يضحك في مسمعيك
يهتف يا جميلة
يا أختي النبيلة
يا أختي القتيلة
لك الغد الزاهي كما تشتهين
و أنت إذ أحسست إذ تسمعين
تعلو بك الآلام فوق التراب
فوق الذرى فوق انعقاد السحاب
تعلين حتى محفل الآلهة
كالربة الواهلة
كالنسمة التائهة
لا تسمعيها إنّ أصواتنا
تخزى بها الريح التي تنقل
باب علينا من دم مقفل
و نحن نحصي ثم أمواتنا
الله لولا أنت يا فادية
ما أثمرت أغصاننا العارية
أو زنبقت أشعارنا القافية
إنا هنا في هوة داجية
ما طاف لولا مقلتاك الشعاع
يوما بها نحن العراة الجياع
لا تسمعي ما لفقوا ما يذاع
ما زينوا ما خط ذاك اليراع
إنا هنا كوم من الأعظم
لم يبق فينا من مسيل الدم
شيء نروي منه قلب الحياة
إنا هنا موتى حفاة عراة
لا تسمعيها إن أصواتنا
تخزى بها الريح التي تنقل
باب علينا من دم مقفل
و نحن في ظلمائنا نسأل
من مات ؟ من يبكيه ؟ من يقتل ؟
يا نفحة من عالم الآلهة
هبّت على أقدامنا التائهة
لا تمسحيها من شواظ الدماء
إنا سنمضي في طريق الفناء
و لترفعي أوراس حتى السماء
حتى تروى من مسيل الدماء
أعراق كل الناس كل الصخور
حتى نمسّ الله
حتى نثور





عاشت وحدة كل القوى التقدمية الوطنية الثورية الديمقراطية والاشتراكية والشيوعية في حزب وحدوي وطليعي واحد،من أجل إنزال الهزيمة النهائية بالأمبريالية والصهيونية والرجعية المحلية والعربية الخليجية.

محمد فكاك ابن الزهراء وحامل الرايات الحمراء وحارس زهرة الشهداء.



#محمد_فكاك (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل أتاك حديث عبد الله العروي
- في الردود الهادفة اللافتةعلى خرجات وتهافتات الفيزازي الاسلام ...
- اشهد يا أمير الثورة الشعبية ورئيس الجمهورية الريفية محمد ابن ...
- موقفنا الثوري من المناورات العسكرية بين المارينز الأمبريالي ...
- القضية العربية الفلسطينية، والتطبيع الملكي والمصالحة المحتشم ...
- في الذكرى المجيدة المظفرة لثورة الربيع المغربي :23 مارس-اذار ...
- الملكية الاستبدادية الاستحواذية ،وركوبتها المطواعة الاخوانجي ...
- ما هي القيمة المضافة للزيارة الملكية لمدينة خريبكة الخيرات و ...
- فصيل طلبة اليسار التقدمي المنضوي تحت لواء الاتحاد الوطني لطل ...
- المرأة الكادحة وأزمة وفضيحة بقايا الحكم الملكي المطلق والملا ...
- الزيارة الملكية المرتقبة لمدينة الخيرات خريبكة، ونسف آلية ال ...
- رسالة الى وزيراللا تربية اللاوطنية اللاشعبية اللاديمقراطية L ...
- ابن كيران بحزبه وسيده،هو - الجبر الحقيقي للإرهاب والثورة الر ...
- الزيارة الملكية لمدينة خريبكة،وحركة 20فبراير.
- رسالة مقاومة وتحرر وديمقراطية واشتراكية،إلى من يعنيه أمر معا ...
- ابن كيران عزيز الملكية الاستبدادية و الطغيان و طفل الامبريال ...
- الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وسبتة ومليلية والجزر الجعفرية ف ...
- جمهورية أنوال الديمقراطية الشعبية الثورية.إلى عائشة الخطابي، ...
- المهزوم منصف المرزوقي ،وأغاني الحياة والحب ،الضائعة.
- في البيان والتبيين، وبيان المالك الحزين،وشاويش الملك الأمين، ...


المزيد.....




- شاهد: دروس خاصة للتلاميذ الأمريكيين تحضيراً لاستقبال كسوف ال ...
- خان يونس تحت نيران القوات الإسرائيلية مجددا
- انطلاق شفق قطبي مبهر بسبب أقوى عاصفة شمسية تضرب الأرض منذ 20 ...
- صحيفة تكشف سبب قطع العلاقة بين توم كروز وعارضة أزياء روسية
- الصين.. تطوير بطارية قابلة للزرع يعاد شحنها بواسطة الجسم
- بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار!
- وزير خارجية الهند: سنواصل التشجيع على إيجاد حل سلمي للصراع ف ...
- الهند.. قرار قضائي جديد بحق أحد كبار زعماء المعارضة على خلفي ...
- ملك شعب الماوري يطلب من نيوزيلندا منح الحيتان نفس حقوق البشر ...
- بالأسماء والصور.. ولي العهد السعودي يستقبل 13 أميرا على مناط ...


المزيد.....

- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل
- شئ ما عن ألأخلاق / علي عبد الواحد محمد
- تحرير المرأة من منظور علم الثورة البروليتاريّة العالميّة : ا ... / شادي الشماوي


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد فكاك - سلاما وبردا ورحمة وبركة عليك الأخ الرئيس والرفيق العظيم والصديق الكبير،قائد الثورة الجزائرية الاشتراكية الديمقراطية الثورية الشعبية العظمى الأحمد الأسعد الأجل الأسمى ،الرئيس الشرعي الأوحد للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية،أحمد بنبلة،رفيق بطل التحرير الرئيس المناضل جمال عبد الناصر والأممي الثوري ،أرنستو تشي غيفارا.