أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد فكاك - ابن كيران بحزبه وسيده،هو - الجبر الحقيقي للإرهاب والثورة الرجعية المضادة.















المزيد.....



ابن كيران بحزبه وسيده،هو - الجبر الحقيقي للإرهاب والثورة الرجعية المضادة.


محمد فكاك

الحوار المتمدن-العدد: 3654 - 2012 / 3 / 1 - 19:40
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


ابن كيران بحزبه وسيده،هو " الجبر الحقيقي للإرهاب والثورة الرجعية المضادة.
يا هذه الدنيا أطلي واسمعي ،....جيش الظلام جاء يبغي مصرعي.
بالحق سوف أرده وبالمدفع....... فإذا فنيت ،فسوف أفنيه معي.
قولوا معي ،قولوا معي.......... الشعب أكبر ، الشعب فوق المعتدي.
ابن الزهراء محمد فكاك.
ماذا تقول لأزهار من الشباب ،الكبرياء زغب الحواصل ،لا أرض ولا حرية ،خبز ولا ماء.
ألقيتتهم يا يهودا العصر في قاع مظلمة.... وألف ألف لعنة على الخونة والكلاب اللؤماء.
أحرقت المصحف الزهراوي وعلقت غلافه.... فوق رؤوس السيوف ردفا للجهالة الجهلاء..
كفرتم ابن رشد واستحللتم مراكشه وقرطبه....لكل زناة أمريكا وذئاب صهيون والخلطاء.
أسكرك الإثم الملكي،فاستنسخت قردا ...مفضوح السوءة ،لا لحاف،أولحية أو حياء.
فانعم يابن كيران،وذق عسيلة السلطة والتسلط..... فلا طلاق حتى يذوق عسيلتك الغلماء.
إن حماسة ابن كيران للملكية الاستبدادية المطلقة،كعروس جديدة ،يجعله مضطرا أن يبدأ شهر العسل،بإبداء زينته وحنائه بالهجوم والعدوان على العلمانيين واليساريين والحداثيين والشيوعيين، وسلقهم بلسانه الحاد،ونعتهم بحلف الشيطان،المتآمر على الحزب الأصولي الماضوي اللاهوتاني ، وقائد الرومان. وليس بغريب على أمثاله من جيش البخارية والانكشارية والسلجوقية والمغولية والصهيونية،إلا أن يبرر الأوتوقراطية الثيوقراطيبة والعبودية والمذلات،كيف لا وهذه الانكبابات هي التي أوصلته إلى وظيفة "قهرمانة القصر الأولى" المصابة بداء العشق الملكي والشبقية المخزنية السعودية القطرية الأمريكية الصهيونية.فلا يمكن إلا أن ينام ويغمض الطرف على الواقع المر والأوضاع المأساوية التي يعيشها الشعب المغربي ،جراء السياسة الطبقية العنصرية التمييزية،وفظائع النظام الملكي الإجرامية التي تبلغ درجة "الجرائم ضد الإنسانية،والهلوكوست والمذابح والمجازر والمسالخ والإبادة الجماعية،والمقابر الجماعية التي تشهد على دموية وعنجهية وطغيانية وظلامية هذا النظام المنتمي لعصور ما قبل التاريخ ،بل ما قبل نزول حواء وادم إلى الأرض.
وبدلا أن يوفي بوعوده الكاذبة التي يا ما ذرف من الدموع التماسيحية من أجل إسقاط ما تبقى من جبنة من أفواه الفقراء والمعذبين والبؤساء،ويبحث عن الأسباب الحقيقية التي كانت وراء شقاء الجماهير الواسعة العريضة من الشعب،،لم يجد سوى العلمانيين والحداثيين واليساريين والشيوعيين ،لكي يصب عليهم جميعا جام حقده وسمه وضغينته وبغضائه،وليشحنهم نقمه وسخطه ،و"يصلي ويبارك ويزكي للذئاب الملكية والكلاب الأمريكية،والدببة الصهيونية والقردة السعودية وبنات آوى القطرية،وفئران فرنسا المسعورة،وتجار ا لأفيون الاسلامانجي العالمي الاخوانجي السلفوي. المافيوزي وقضاة الدرك والبوليس السياسي"
إن ابن كيران منذ ليلته الأولى ،لم يمل من تكرار بليد وغبي لوازمه البائخة3 نحن حزب ملكي ولن نتنازع مع الملك لصالح العلمانيين حلفاء الشيطان" وأنه لا مغرب ولا استقرار ولا كينونة ولا هوية ولا طعم ولا لون للمغرب بدون ملكية والملك.أما إذا تمكن العلمانيون والشيوعيون مقاليد السلطة فلن يملأوا الأرض إلا تخريبا وفسادا و إفسادا.
كلا يا عميل الأمريكان وطفل الصهاينة والرجعيين من آل سعود الخونة وأل نهيان المرتزقة، وحاخام أفغانستان،أما تستحيي من ذم الشيطان ،ووالله ما عندك منه ومن ثباته على موقفه الخاطئ،ذرة مذلك ،أأنت أعلى من الشيطان الذي اثر اللعنة الإلهية على أن يسجد لمن خلقه الله من طين وهو مخلوق من نار،بينما أنت المتقي المتنسك لا ترد يدا لامسة وكل من خطبك قبلت الزواج منه؟
فإلى متى تحشو عقول الجماهير بالسخافات والحماقات والجهالات الجهلاء والأوهام العمياء والشعارات الفارغة الجوفاء،وتمجد وتتملق وتنافق ملكية مدججة بتاريخ أسود اسودادي قاتم حالك،مشبع بالديكتاتورية والطغيانية والبغي والظلم ،معاد وحاقد على كل ديمقراطية وحرية وكرامة ومساواة وعدالة اجتماعية ومواطنة حرة مستقلة وتقدم اجتماعي ووعي طبقي وتحليل مادي دياليكتيكي علمي.
لا ترى يا ابن كيران أي أفق للمغرب إلا من الملكوت الملكي الأعلى، لكن تعبس وتتولى على كل ما هو شعبي أسفل،ولذلك اختارك الملأ الأمريكي الفرنسي الرجعي السعودي كمقدم وشيخ الكتائب لسحق الثورة العلمانية المدنية السلمية الديمقراطية التقدمية الجماهيرية المستقلة،باعتبارها خارجة الإجماع التحالفي الرجعي،والشر الأخطر والضرر الأكبر والشيطان الأحمر..
إسمع لنا جيدا يا ابن كيران ،إن العلمانيين والحداثيين والاشتراكيين والشيوعيين ليؤمنون تماما ومطلقا بأن زمن الأصوليات الرجعية والديكتاتوريات الملكية المطلقة ، والاستبداديات والكهنوتيات والبانديات الدينية والخرافيات والسحريات والأسطوريات والمقدسات قد ولى زمانها وتبول عليها الدهر وتخرأ و تضرط.فالكلمة للشعب المغربي كل الشعب ، وإذا أذهبت ماءك ومرعاك ودينك وزينتك وبكارتك وحياءك في مباغي النظام وبيوت دعارته واعتسافيته الأحادية الكليانية الشمولية التوتاليرية،فا ستعد للترحيل واستقبال العواء في الصحراء بلا مأوى.
أما نحن فقد رضينا بالعودة بالشعب المحروم والمعطل والمعذب، ونؤمن بأن بيتا من الشعر الحر خير ملايين بل مليارات مرة من بيوت العنكبوت الملكي الأمريكي الصهيوني وذهبها وفضتها وجناتها.
إن بيت ا شعريا لأبي القاسم الشابي التونسي العربي،وحده حطم عروش الظلم والذل والخزي والعار.
إذا الشعب يوما أراد الحياة.......فلا بد أن يستجيب القدر
ولابد لليل أن ينجلي....ولابد للقيد أن ينكسر
ومن لم يعانقه شوق الحياة...تبخر في جوها واندثر
ومن لا يحب صعود الجبال.... يعش أبد الدهر بين الحفر.
لذلك لن أكف أبدا أن أعلم الناس أن ابن كيران ورهطه ،إن هو في جوهره وطبيعته وحقيقته إلا صناعة ثقيلة النظام الملكي القمعي الدموي والذي يقيم عرشه على الرفات والعظام والدماء ولحوم البشر.إنه قس ورع ضعيف واهن مستسلم منهزم ماءل ومعتز بالذيلية والذنبية،لا تطور ولا ازدهار له إلا في المزابل التاريخية مثل عشبة البقولة "الخبيزة" تتسمن وتتعظم إلا في نفايات الإنسان وغائطه..إن ابن كيران ظل يعاني من عقدة العنوسة وسن العقم واليأس ومرض اللقيوة. لذلك كم فرح بعرض الزواج وكم سر ،مقابل دفع المهر والصداق غاليا .إنه مقابل تطليق مطلق وتحلل نهائي من الشعب والجماهير الشعبية. ولما أراد بالشعب كيدا وأراد أن يلقي بإخوته في الجب ، الاسرائيلي،،أصابته اللقوة ( داء في الوجه يعوج من الشدق وينجذب له شق الوجه إلى جهة غير طبيعية،ولا يحسن التقاء الشفتين ولا تنطبق إحدى العينين) وهكذا وإخفاء لوجهه القبيح جزاء وفاقا لخيانته للشعب فلا يخرج للناس إلا ملفوفا بالشاشية الملكية، وابتلي في أحسن ما يبدو منه. وهذا المرض اللقياوي قد أصيب به كل الطغاة، فهل ارتدع ابن كيران لهذا الفيروس اللقياوي السلطاوي؟ كلا ،بل أنشد:
وإذا رأيت عجيبة ،فا صبر لها... فالدهر قد يأتي بما هو أعجب.
ولقد أراني والأسود تخافني...فأخافني من بعد ذال الثعلب.
وهكذا يتمسك ابن كيران بجلباب السلطة الممنوحة له مع مصاحبة هذا الداء المزمن ،حتى لا يموت وهو عانس قانط،إن العطالة والخلو من ألقاب الاستوزار ليعتبرها ابن كيران إهانة وأية إهانة،ولذلك رضي بأن يكون ضرة من حريم السلطات الاستبدادية،،يصدق عليه ما قاله الحطيئة في الهجاء المر.
دع المكارم لا ترحل لبغيتها....واقعد ،فأنت الطاعم الكاسي.. .
لقد رضي بأن يكون "أبا حماد جديد" في نظام كان ومازال وسيظل هو الأظلم والأطغى والأبغى والأنحس والأجرب والأشأم والأهوج والأمسخ،رياحه لا تحمل غيثا ولارحمة بل غذا ما هبت رياحه فلا تأتينا إلا أعاصير وزوابع وقصف ورعود ورياح صرصرة تنزع الشعب وحقوقه وحقوله وجناته وزروعه كأنها أعجاز نخل منقعر،بإدارة مستوزر كذاب دجال منافق أشر،في حلف أمريكي صهيوني سعودي قطري منغمر ،لكن الحزب العلماني الشيوعي اليساري هو الغالب المنتصر ،وسيهزم هذا الحلف اللعين ويولي الدبر ،،لأنهم في ضلال وانحراف وسعر، بل الثورة موعدهم جميعا والثورة أعلى وأدهى وأمر ، وما هي منهم إلا واحدة كلمح البصر ،،وستأخذهم كلهم أخذ عزيز منتصر، كما أخذت الثورتان العظيمتان المصرية والتونسية أشياعهم مبارك وبن علي وباقي ملوك الطوائف من قوم تبع وحمر. وتعود السلطة للشعب وحده والأمر. وستصبح أريكتك مقلوبة يا بن كيران من الأعلى إلى المؤخر.أو كمثل غيث أعجبك وكبار أسياد كنباته وزرعه وورده وكرمه ،ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما كهشيم المحتضر.
فلا أقسم يا بن كيران بالنون والقلم وما خط وسطر ، ومواقع النجوم والشمس والقمر،وما عسعس الليل وأدبر ،وما تنفس الصبح وما أسفر،إنه لقسم لو تعلمون عظيم الجاه والقدر فإن الشعب أعظم وأكبر ، وأجل من أجلكم وأقدر.
لن ننسى أبدا هذه الأحكام التعسفية الجائرة ، المسبقة في محكمة السلطان الأقهر،وكنت يا ابن كيران أنت الوكيل العام والغراق الأمهر ن أخذت تقاريرك البوليسية الرسمية واعتمادها كمحضر ، لأنك ضابط ممتاز ، وللمحكمة مرجع ومصدر،.
لكن المسألة كل المسألة أنك ظاهرة مرضية انتقالية عرضية بين قديم متخلف محتضر، وبين جديد تعسر ميلاده فلم يتجل ولم يظهر.
Le drame c’est que le vieux monde est en train de mourir, alors que le nouveau n’arrive pas à naitre…Gramsci.
فإلى متى تستغلون المساجد والدين للتهييج السياسي الحزبي الأصولي اللاهوتاني الظلامي؟ ومتى يكسر الشعب الأغلال والأصفاد التي تكبل حريته وروحه وكرامته وحقوقه وحياته،ومتى يا أيها الشعب تنهض وتسترد وتستعيض ما بخست من حقوق في الحياة؟
ومتى تركن يا شعبي العظيم إلى نظام ملكي شري كل غيوم سمائنا وأخذ كل خيرات الأرض المغربية وسمائها وجبالها وسهولها وبحارها ومحيطاتها ،واستولى على كل شيء ونال من كل شيء وما ترك لنا سوى ثقب صغيرة لا يمكن النفاذ إليها إلا إذا دخل الفيل في سم الخياط. كيف نرضى بعيشة القمل والبراغيث والحشرات في الشعر المنفوش،أو كبهائم بهيمية حيوانية؟ ما ذا ننتظر من خير وبركة من نظام فردي وراثي طواغيتي،يرأسه طاغية جبار ظالم جاثم على صدور الشعب،محفوفا بجوقة من المداحين والطبالين والطياحين والحياحين والغياطين والغاطسين حد الإبط في دخان أنفاسه ورياحه.
إن ما ينفع الناس هو شهد وعسل النحل،أما حاشية الملك فهي كمثل العنكبوت تضر ولا تنفع. أما يكفي كل هذه الدهور الطويلة من حكم ملوك الظلم والجور والاستبداد والذي ينيخ بكلكله على الشعب،فيخنق كل صوت حر أو اهتزازة على الفور.
المحاكم مرتشية مشتراة ورهن البوليس والعسكر والحرامية والفساد.
والجهاز التشريعي والتنفيذي هو نبتة غريبة ووحشية.
الحاكمون يصلون عبر الارتشاء واستعمال النفوذ.
سلطات الملك ووزرائه وحاشيته محصنة معصومة منفلتة من المراقبة والمحاسبة..
إدارات المشيخة المخزنية مطلقة السلطات غير محدودة .
التعليم طبقي والمدرسة العمومية تعمم الجهل والتخلف والأمية والعطالة.
نساء التعليم ورجال التعليم يتعرضون للإهانات والظلم والتهميش والاقصاء.
الانتخابات تحت سلطة الملاكين العقاريين والنبلاء والاكليروس الديني في ارتباط عضوي وثيق بالاستبداد الملكي الفردي المطلق..
بقايا الإقطاع البروقراطي من رجال الدين والمال والسلطة يعارضون حتى مجرد حديث عن أي إصلاح أو تغيير ،شعارهم الدائم والاستفزازي هو "إن تاج القيصر الكبير مصنوع من تيجاننا الصغيرة،وبتحطم تيجاننا يتحطم القصر والملك والقيصر والتاج الكبير
إن النظام الملكي في المغرب ،له من الحنكة والخبرة لاستبدال خدامه وزبانيته وقهرماناته وعبيده وأرقائه ومعتقليه ،وكيف لا والحية تموت إذا لم تجدد جلدها؟ ولا يثقون في خادم إلا إذا تم إخصاره وقطع لسانه ولهذا لم يعد ابن كيران يتكلم بلسانه ويستعمل عقله ،بل ما يخرج وما يسمح له به من قول إلا ووجهه مصكوكا مربدا مسودا،فل يكلم المعارضين إلا بريح تخرج من فيه الأسفل..
إياك وإياك أن تأخذك العزة بالإثم والمعصية والعدوان ،فتعتقد أنك بيدك الحل والعقد ،فانظر إلى فرسك فهو من كرتون، وتبن وقش و"خشلاع" أما الملك فلا يزال بيده زمام الأمور ويمسك بجميع الخيوط والحبال،وتتركز كل السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية والدينية ويتخذ كل القرارات كما يشاء له الهوى والمزاج. وليس لك يا بن كيران سوى التنفيذ والتبريك وشهادة الزور "شاهد وما شافشي حاجة"
إن تنصيب هذا الخدوم الأوفى هو رسالة واضحة غير مشفرة ولا مختومة بعثها إلينا الملك يقول فيها ،إنه حازم قادر على حكم المغاربة ولو بسائقه أو فراشه أو شاويشه..
إنه يخيرنا بين الخازوق الليبرالي المتوحش وبين أحزاب اللاهوت القاسية الدموية الارهابية.وبهذه المناسبة فإن النظام هو من أنبأنا أن هذه الأحزاب الأصولية هي إرهابية ولا فرق بين الصقور وبين الحمائم ،وفعلا فإن ابن كيران قد تواطأ وشارك ثم تضامن مع قتلة الشهيد عمر بن جلون..
وما علينا إلا أن نتوجه إلى الشعب ونحرضه على جلاده الدينيين الذين يقتلون أبناءنا ونساءنا ويريدون مغربا بلا مغاربة ، ولا معارضة حتى ينام القيصر نوما هادئا مريحا.وخير ما أختم به مقالتي هذه قصيدة جميلة لأدونيس بعنوان "
قالت الأرض
(مقاطع)
-1-
قالت الأرض في جذوري أبادُ
حنين ، وكلُّ نلضي سؤالُ
بيَ جوعٌ إلى الجمال ، ومن صدريَ
كان الهوى ، وكان الجمالُ
-2-
ماليَ اليوم أستفيقُ ، فلا حقلي
نضيرٌ ، ولا تلالي زواهِرْ
لا النواطير يسمرون مع النّجم
ولا الضوء راتعٌ في المحاجرْ
أنا كنزٌ مخبّأٌ ، أين أبنائي
فكلّي صوتٌ ، وكلّي حناجرْ .
-3-
ربّما أنهكتْهمُ ضربةٌ عمياءُ
فاستسلموا لها واستلانوا
ربّما أُلبسوا ثياباً سَرَت فيها
أكفُّ الأوثان ، والأوثانُ
ربما..ربما ، كأن الحروف السود
صُمّت في وقعها الآذانُ
فكأن لم أطلعْ على الأرض ميلاداً
ةيُخلقْ من صدرَ الإنسانُ.
-4-
قُمْ مع الشمس يا شبابي ، وحرِّكْ
عالماً ساهِمَ البصيرة ، جامِدْ
أنتَ علّمته الحياة قديماً
وستبقى له دليلاً ورائدْ
-5-
أنا سوّيتُ من عروقيَ أبنائي
وربّيتهم ذرىً وجبالا
يتسامحون فالطموح مدىً جدبٌ
ويحيون في الزمان مثالا
أنا سوّيت من عروقي أطفالي
وسوّيتُ فيهمِ الأطفالا.
-6-
مجّدوني ، تفتّقوا في ينابيعي
فيضاً ، وفي ترابي ربيعا
وحدةٌ نحن ، يضحك القلبُ للقلب
وتَستلْهِمُ الضلوعُ الضلوعا
كم أقَلْنا مُعثَرينَ حيارى
واحترقنا على الدروب شموعا
ومَدَدْنا للظامئين نفوساً
فُجِّرت في حياتهم ينبوعا.
-7-
يا لتَوقي، يا عمقَه ، يُخلقُ
المجهول فيه ، وتولد الأيامُ
يمسحُ الوهمَ عن حياتي فلا
الإيهام يلهو فيها ولا الأوهام
بعضيَ الفجرُ ، بعضيَ النور والحبُّ
فما مرّ في كياني ظلامُ
إن أكن نمتُ مرةٌ ، فلأعماقي
دويٌّ مجلجِلٌ لا ينامُ.
-8-
أيّ خلقٍ كالسرّ، كالحلْم، كالفتح
يفضُّ البعيدَ والمجهولا...
جُمِّع الكلّ فيه ، فالخلقُ
مضفورٌ على كبريائه إكليلا.
-9-
حملت فجرَه بلادي أنباءَ
حياةٍ غَلابةٍ وشبابِ
قُلْ لمن يحضن السّراب ويلهو
بفراغٍ مُطرّزٍ بالسّرابِ
أشرقَ العالم الجديدُ ، وماتتْ
خلفَهُ ، جاهليّةُ الأحقاب.
-10-
يَئِس الشعب من مغالبة اليأسِ
ففيه لليأس بابٌ عتيقُ
يتمشّى في صدره قلقٌ جمْرٌ
وصوتٌ مجرّحُ مخنوق
جُنَّ فيه السؤالُ ، أين غدٌ
يخلق ما شاءه ، وأين الطريقُ
كلّما همّ أن يثور على القيد
تولاه خائنٌ أو عَقوقُ
ربّ صبحٍ أفاق فيه فعَفّى
خائنيه، إباؤه المستفيقُ.
-11-
لا نواعيرهُ تدور، وإن دارت
فالبؤس والشقاء تدورُ
بيدرٌ يسأل الحصادَ عن القمح
وحقلٌ يذوي وأرضٌ تبورُ
وعلى أنّةِ العذاب وآه اليُتْمِ
تعلو مرابعٌ وقصورُ
تَشرئبُ الذرى على ضجّة الويل
وتشكو إلى الصخور الصخورُ.
-12-
في الدروب انتفاضةُ الكبْر
فالخَطْوُ عليها محقّرٌ مرذولُ
قدَمٌ تكتب الجريمة والبغيَ
فخطْواتُها دمٌ وقتيل
والقرى صفرةٌ ، فقد مسح الخضرةَ
عن وجهها النضير ، الذبولُ
كل بيتٍ فيها ، شفاهٌ تجمّدْنَ ...
فماذا تشكو ، وماذا تقولُ؟
يورِقُ اليَبْسُ في الصراع ، ويحيا
المَيْتُ فيه ، ويبطل المستحيلُ !
-13-
ألجبال العتاقُ والصخر والشاطئُ
والزورق المُدِلُّ المغامرْ
صَرخاتٌ - مَدى كأن عليه
من جفون التاريخ آلافَ ساهرْ
هي فينا حبٌّ يسائل عن حبٍّ
وماضٍ يلفّ بالمجد حاضرْ
عبثاً ، لن تهدّ جلجلةَ البغي
شفاهُ ندّابة ، أو منابرْ
ليس إلا أن ننسجَ الحبّ راياتٍ
وأن نرفع النفوس منائرْ
-14-
ها طريقُ الحياة نحن شقَفْناها
عِراكاً وثورةً وجهادا
نتخطى عنفَ الزّمانِ ونُلقي
صورَ العُنفِ خلفنا أمجادا
ربّ نورٍ كان الحياةَ لشعبٍ
لمحته عين الظلام سوادا.
-15-
لغة الحقّ أن نموت مع الحقِّ
انتصاراً أو أن نموت انكسارا
ليس عاراً لنا ، إذا ما نُكِبْنا
إنّ في خفضنا الجِباهَ العارا
-16-
يا لذلٍّ يطوي النفوس ويبنيها
عروشاً تتيه ، أو سلطانا
كم مشت حولنا مواكبها السودُ
جحيماً ، وغلغلت أفعوانا
أيّ حقّ حَنَا الجمالُ عليه
لم يصرْ في ضميرها بهتانا
مالها، ما لها يُمزّقُها الحقدُ
جنوناً، وترتمي خذلانا
لم يَلِن نابُها العتيُّ ، ولكن
لمَحَت في صدورنا الطوفانا.
-17-
آنَ يا شعبُ أن تزولَ حياةٌ
تَتَمادى قولاً وقيلاً وقالا
لا يصير السّراب حقاً ولا تُعطي
أكفّ الرّمال إلا رمالا.
-18-
أيها الجيلُ أين كبرك يا جيلُ
فهل ماتَ في هواكَ الجهادُ؟
أرضك الأرضُ لا السنابل آفاقٌ
تهزُّ الرؤى ولا الحصادُ
أتُرى هدّك العياءُ وأسلسْتَ
قياداً ، فجُنّ فيك القيادُ
كيف تحيا وكلّ أرضكَ أنّاتٌ
حيارى ، وكلّها أصفادُ
أين يا جيلُ ، أين كبرك يا جيلُ
فهل مات في هواكَ الجهادُ
-19-
ما علينا قهرُ الصعاب، ولكن
علينا أن نقهر المستحيلا
نحن تاريخنا ونحن ليالٍ
ضحكت في يمينه إزميلا
فجّر الكِبْرَ في جوانحنا زيتاً
وألقى جراحنا قنديلا
هَمُّنا أن نمزِّقَ الحُجُب السود
ضياءٌ ، ونكشف المجهولا
كثّفتنا الحياة حتى كأنّا
ألفُ جيلٍ منها يعانق جيلا.
-20-
أبداً، نخلقُ الوجودَ ونعطيه
حياةٌ ، كما نرى ونشاءُ
قطرت في أكفّنا فلقُ الصَخْر
عبيراً، واهتزّتِ الصحراءُ
قيلَ:كنّا ، فاخضرّ من شَغَفٍ
حلمُ الليالي، واخضرّت الأشياءُ.
-21-
منذ كنّا ، كنّا طغاةً على الذلّ
وكنّا في وجهه ثوارا
نتخطّى عنف الحياة ونُلقي
خلف خُطْواتِنا الشذى والغارا
فزرعنا عين الوجود جمالاً
وملأنا أعماقه أسرارا
وشمخنا نلفّ بالعبَق الدنيا
ونبني في جبهة الشمس دارا
سهرت بعدنا النجوم وصارت
لأساطيرِ مجدنا سُمّارا.
-22-
ذاك مجدافنا يسيرُ إلى الشاطئ
في مهرجانه المجتاحِ
لم تُلامسْ شراعَه رعشةُ اليأس
ولا هزّه ضجيج الرّياحِ
ما روانا دضفْقُ الجراح، ففينا
لمداها، تلفّتُ الملتاح
كلما اسْتَيْأسَ بصدرٍ
جلجلت تستفزُّنا للكفاح.
-23-
ربّ أمٍّ تمدُّ كفّاً إلى الأرض
وكفّا لطفلها المقرورِ
لمحت في صراخه لغة القهرِ
ورُعْبَ الدنيا وموت الشعور
ورأت في جبينه ثورة الجوع
وأطياف جفنها المذعور
فانحنتْ تأكل التراب وتسْتَفُّ
بقايا موائد وقشور.
وعلى ثغرها رجاءٌ: غدا تخضرُّ
أرضي، غداً يُضيء سريري.
-24-
وغداً تلعب الطفولة بالوردِ
وتنمو حقولنا وتفيض
يملأ الخير أرضنا، فإذا الشعبُ
نموٌّ ، وقوّةٌ ، ونهوض
وإذا أرضنا منائر لا تخبو
ودفْقٌ من الشذى لا يغيض
لا مُكِبٌّ على السؤال ولا مُلقىً
على شاسع الدروب مريض
كل فقْرٍ يفنى، ويفنى مع الفقر
زمانٌ جَهْمٌ وكَوْنٌ بَغيضُ.
-25-
.. فإذا الكون كونُنا وإذا الدنايا
شمالٌ لحبِّنا ، ويمينُ
إنّ خلق الحياة صعبٌ، ولكن
كلّ صعب، إذا أردنا يهونُ.
-26-
أنا شئتُ الزمان حلْماً على جفني
وصوتاً مجلجلاً في شبابي
لي غدٌ كلما تَلَمّسه الليل بباب
أطلّ من ألف باب
فتحت كفّه دروبي وأرْسَتْها
على التّيه، دفقةً من شهاب
أنا وجهُ المدَى، فكلّ جمالٍ
في فؤادي يحيا وفي أهدابي
كلّما أومأَ التراب لأجفاني
تمثّلتُ قوتي في الترابِ.
-27-
لبلادي أنا، لثورتها الكبرى
لآفاقها الفِساح البواسِم
لحقول..مواسمٍ، تزرع الأرض
ربيعاً، تكلّمي يا مواسِمْ !
ثورةٌ من تفتّح الذاتِ لا تُطْلعُ
إلا منائراً وملاحِمْ.
-28-
أنا فيها الفلاح أزرعها قمحاً
وورداً، وأقلع الأشواكا
سكّتي تنطح الصخور، وتمشي
في الأحافير، نَشْوةٌ وعراكا
وحقولي سنابلٌ تفرع النجم
كأني زرعت فيها السِّماكا
قيّمٌ باسم أمّتي..لست مقطوعاً
ولا غاصباً ولا ملاكا
أن للشعب.. أيها الشعب مُجِّدتَ
فإني في كل شيءٍ أراكا.
-29-
أنا فيها الراعي..أطوف وأغنامي
ذراها وغابها ورُباها
ليَ قلبٌ يُحِسُّ خلْج المجاهيل
ويصطاد في البعيد الآها
قَلقٌ ، يحرس القطيع وينْقَضُّ
على الرُّعب ، شامخاً تيّاها
ومعي النايُ - جُمِّعت فيه آفاق
بلادي: شطآنها وقراها
أُطلِعُ اللّحنَ ، لحنها فكأني
واضعٌ بين راحتيّ إلها.
-30-
كلها في دمي : تراباً وأجواءٌ
وزهراً ، وصبيةٌ وصبايا
سُوِّيَتْ من رحابها الخضر أجفاني
وقُدّتْ جوانحي ويدايا
أنا إن متُّ ، لا أموت ، فقد
ركّزْتُ في جبهة البقاء، خطايا
ربّما عشتُ في مزاميرها لحناً
وغَلْغَلْتُ في ذراها عشايا
كلها في دمي، وكليَ فيها:
صبيةٌ يعشقونها وصبايا.
-31-
أنا دربي طويلةٌ كَغَدٍ يُقْبِلُ
كالكون ، في مداه الطويلِ
أنا دربي خضراءُ ، لوّنها قلبي
وغطّى جراحها تقبيلي
أنا دربي وَثْب على الموت خَطّافٌ
وغَذٌّ في المغلق المجهول
أنا جيلٌ في أمّتي ، وأنا فردٌ
من الجيل ، بل أنا كلٌّ جيل
أينما كنت ، كنت في صدرها أحيا
وفي روحها الكبير الأصيلِ .
-32-
أنا جرحٌ مُضَمّخٌ بالبطولات
وضوءٌ على الذرى مرشوقُ
أنا لي مشرقُ النجوم ومرساها
ولي أفْقُها الفسيح العميق
وليَ البحرُ ؛ شمسُهُ ودياجيه
ولغزٌ في جانحيه عتيق
أنا لي أمتي: جمالٌ وتاريخٌ
ولي أرضها: غدٌ وطريق
لست وحدي، فكلّها كلّ ما
فيها، نداءٌ يضمّني ورفيقُ.
-33-
أنا فيضٌ من أمّتي وعتيقٌ
مر في كونها العتيقِ الجديدِ
مطْلَقٌ في كيانها، فأنا فيها
كيانٌ طَلْقٌ بغير حدودِ
كلّ فردٍ فيها أُحِسُّ كأنْ
جُمِّع فيه صدري، وسال وريدي
إنّ في الغير بعضَ نفسي ، وفي
الآخر، شرطاً ومنبعاً لوجودي.
-34-
أنا لي نبضةُ الملايين في شعبي
ولي هذه السهولُ الفِساحُ
ليّ آهات أمّتي وأمانيها
ولي كبرياؤها والجِراحُ
أنا وردٌ في هذه الأرض نَمّامٌ
وعِطْرٌ من أمّتي فوّاحُ.
-35-
آن لي أن أَسُلَّ نفسيَ
من ليلٍ أليفٍ ، ومن صباح مُعادِ
آن لي أن أكون نفسيَ ، أن أحيا
وجودي، وأمّتي وبلادي
وأردّ التاريخ شهقة جوعٍ
تتغذّى من قبْضتي وفؤادي.
-36-
من هنا، من بلادنا، نحن أقْلعنا
شراعاً ، وموجةً ، وليالي
ومشينا حرفاً على صفحة القلب
وحرفاً على شفاه السؤال
زرعت كبرياؤنا صور الحبِّ
وروداً وسوسناً ودوالي
وملأنا عين الزمان، فما تبصرُ
إلا كواكباً ولآلي
فإذا نحن لهفة القلب للقلب
وإرثُ الأجيال للأجيال.
-37-
ها بلادي ، كأنّ بغدادَ صارت
من ذُرى الشّامِ ، أو غَدت لبنانا
نحن شئنا الدنيا جمالاً وحَقّاً
وخلقنا للعالم الإنسانا
-38-
من رأى الشمس تستفيقُ مع الشّعْبِ
وتشتاقُه مدىً وضياءَ ؟
من رآها تنْكبُّ ظمْأى على أرض
بلادي: صخراً وظلاً وماءَ ؟
آن يا شمس أن نغرِّب في الأرضِ
ونُلقي عن صدرها الأعباءَ
عرفتْنا مراكباً تقهر الموج
وفأساً خلاقةً خضراءَ
ورأتنا نسير فيها أساطير
ونحيا في قلبها أنبياءَ .
-39-
ها رجعنا للْكَشْفِ : تُنْشَرُ آفاقُ
عُصورٍ ، وتنطوي آفاقُ
سُفُنٌ تقحم العباب .. ففي اللجّ
دويٌّ مغامرٌ ، خلاقُ
بعضها سنديانةُ ، بعضها أرزٌ
وبعضٌ مغامرون رفاقُ
تتغنّى بنا الشواطئ ، فاللحن
شموخٌ ونشوةٌ وانعتاق
كلّما فُضّ مغلقٌ في مداها
جذبتْنا الأبعادُ والأعماقْ ...
( 1949 - 1959 )
والنشيد المصري العظيم "بلادي بلادي" للسيد درويش.
بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي
بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي
مصـر يا أم البلاد انـت غايتي والمراد
وعلى كل العبــاد كم لنيلك من أيـادي
بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي
بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي
مصر انت أغلى درة فــوق جبين الدهـر غرة
يا بلادي عيشي حرة واسلـمي رغـم الأعــادي
بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي
بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي
مصر يا أرض النعيم سدت بالمـجد القديم
مقصدي دفع الغريم وعلى الله إعتمـادي
بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي
بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي
مصر أولادك كــرام أوفياء يرعـوا الزمـام
سوف تحظى بالمرام بإتحــادهم وإتحادى
بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي
بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي
ابن الزهراء محمد فكاك.. وليكن ما شئت يا بلادي.
حامل البيارق الحمراء وراعي جمرة الشهداء



#محمد_فكاك (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الزيارة الملكية لمدينة خريبكة،وحركة 20فبراير.
- رسالة مقاومة وتحرر وديمقراطية واشتراكية،إلى من يعنيه أمر معا ...
- ابن كيران عزيز الملكية الاستبدادية و الطغيان و طفل الامبريال ...
- الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وسبتة ومليلية والجزر الجعفرية ف ...
- جمهورية أنوال الديمقراطية الشعبية الثورية.إلى عائشة الخطابي، ...
- المهزوم منصف المرزوقي ،وأغاني الحياة والحب ،الضائعة.
- في البيان والتبيين، وبيان المالك الحزين،وشاويش الملك الأمين، ...
- عيد بأية حال عدت يا عيد .
- نحو استراتيجية وطنية تقدمية موحدة لمقاومة الاجتياح الاخوانست ...
- الثورة السورية الظافرة المقاومة،والسلطان العلوي محمد السادس ...
- في البيان والتبيين لما جاء من تهجم وتوقح ومفتريات ،على رواية ...
- في التصريح المحكومي للسيد ابن كيران.
- رسالة الى حركة 20فبراير خريبكة
- التصريح الحكومي،والعلاج بضرطات وغازات ضاحكة و موقف جمهورية ا ...
- رسالة إلى الرفيقة الرقيقة النبيلة أكثر من النبل السيدة نبيلة ...
- في ذكرى الهولوكست- الإبادة الجماعية للشعب المغربي الثامنة وا ...
- ماذا دهى الشعب المغربي ،شعب الجبارين،ليستسلم لحزب بنكيران-با ...
- إلى السيدة بسيمة الحقاوي،الوزيرة في قفر بنكيران الخاوي..
- محكومة بنكيران الاخوانجية الظلامية،تحت الملكية الاستبدادية ا ...
- رسالة إلى الرفيقات والرفاق في النهج الديمقراطي. تحية بلشفية ...


المزيد.....




- رئيسة جامعة كولومبيا توجه -رسالة- إلى الطلاب المعتصمين
- أردوغان يشعل جدلا بتدوينة عن بغداد وما وصفها به خلال زيارته ...
- البرازيل تعلن مقتل أو فقدان 4 من مواطنيها المرتزقة في أوكران ...
- مباشر: 200 يوم على حرب بلا هوادة بين إسرائيل وحماس في غزة
- مجلس الشيوخ الأمريكي يقر بأغلبية ساحقة مشروع قانون مساعدات ل ...
- محكمة بريطانية تنظر في طعن يتعلق بتصدير الأسلحة لإسرائيل
- بعد 200 يوم.. تساؤلات حول قدرة إسرائيل على إخراج حماس من غزة ...
- -الشيوخ- الأمريكي يوافق على حزمة مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل ...
- مصرية الأصل وأصغر نائبة لرئيس البنك الدولي.. من هي نعمت شفيق ...
- الأسد لا يفقد الأمل في التقارب مع الغرب


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد فكاك - ابن كيران بحزبه وسيده،هو - الجبر الحقيقي للإرهاب والثورة الرجعية المضادة.