أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد فكاك - الزيارة الملكية لمدينة خريبكة،وحركة 20فبراير.















المزيد.....


الزيارة الملكية لمدينة خريبكة،وحركة 20فبراير.


محمد فكاك

الحوار المتمدن-العدد: 3651 - 2012 / 2 / 27 - 18:44
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


خريبكة – المغرب في 27.02.2012 ابن الزهراء محمد فكاك
الزيارة الملكية لمدينة خريبكة،وحركة 20فبراير.
Le véritable amour est toujours cahoté dans sa course.
الحب الصادق دائما به منغصات
نعم ستستقبل جماهير مدينة خريبكة الملك استقبالا بالترحاب والاغتباط، لكن حركة 20فبراير تسأل الملك عن حق الطبقة العمالية والشباب المعطل عن حقه في الفوسفاط.
تقول له كفى من طبخ زوجاتنا وبناتنا وأولادنا في غرف الفوسفاط السامة والغبارات والنفايات الحاملة لفيروسات الموت والاختناق والتقحل
ينام الناس ويحاصرهم الكابوس،ويستيقظون،ويحاصرهم الكابوس، لهذا ياأيها الملك،فهم لا ينامون ولا يستيقظون،خوفا من الكابوس الملبوس المنحوس..
فهل سيكون الملك ولو لمرة واحدة ،عند تطلعات الجماهير العمالية والشعبية وطموحاتها في رد المظالم والتعسفات ،وتوزيع الخيرات والثروات والسلطات توزيعا عادلا ومنصفا ومنتصرا للفقراء والكادحين والمحرومين؟أم ترى سيستغيثون وما يجيبهم كالعادة سوى الريح ،لأن الباب تقرعه الرياح، ولا يتنزل عليهم إلا أمطار من السراب العابس،والسحاب اليابس. وبالتالي فالأمل كل الأمل في هذه الجماهير العمالية والفلاحية والنسائية والشبابية،وسينبثق ويتفجر الأمل من داخلهم،من جواهم وليس من خارجهم أو من برانيتهم.،ويطرحون كل أمل خارج عنهم.
إن خريبكة مدينة فاتنة مغوية ،ولها القدرة الكافية على الإغواء والإغراء والسحر، وهي مدججة ومكتنزة خيرات وبركات ومدافن للذهب والفضة والمعادن النفيسة لا يتمتع بجمالها وحسنها سوى هذه الأقلية الأقلوية الأجنبية الغريبة والجالية المستورة منذ عهد الاستعمار المباشر ولا تزال بنفس الطبيعة والخصائص والسمات والملامح والوظائف والمهمات في العهد الكولونيالي الجديد،لقد ظلت هذه الطبقة تحافظ إلى اليوم ، على ما تركها الاستعمار وأركانه من الماريشال ليوطي- وتركة أعوان الاستعمار ومرتزقته وخونته وعملائه،الباشا الڴلاوي،الكندافي- المتوكي- ابن عرفة في خدمة الاستعمار والامبريالية ونهب الثروات والخيرات وقهر الشعب المغربي لقاء تكريس عروش الظلم والاستبداد والديكتاتورية والتعسف والقهروامتهان الكرامة الوطنية وإهانة الشعب والتاريخ والمستقبل باسم المغرب والراية والبرلمان ،مترجمة في شعارات لا وطنية ولا ديمقراطية ولا شعبية ولا مغربية:الله ،الوطن ،الملك.هذا هو منتهى مغربيتهم.
لكن وبالمقابل والمعارض والنقيض،ما زال أشبال ونسور ونمور عبد الكريم الخطابي سيد المقاومة المغربية والعالمية وقائد الجمهورية المغربية الظافرة الصامدة رغم الانكسارات والنكسات،يواصلون كفاحهم ونضالهم وتصديهم لفياليق الاستعمار وعبيدات الملكية النيوكولونيالية التبعية.
وإن تعجب فعجب أن يتستر ويعمي ويطمس ويزيف النظام –الخلف للاستعمار ،اسم إدارة الاستعمار ،من أمبراطورية الشر والعدوان والخسف والظلم والنهب والاحتكار والاستغلال،إلى اسم ملطف رقيق وبليل : "المكتب الشريف للفوسفاط"هذا المكتب الاستعماري بهدف استغلالية الثروة المعدنية المغربية الرئيسية في المغرب،الذي أسس بتاريخ 1920.. وحتى يضلل الاستعمار المغاربة أضفوا على نظامهم الاستعماري الجلابة المغربية والطربوش المغربي والعرش المغربي. وانا لست الذي يقول هذا فأنصتوا يا أنتيكات التاريخ ،إلى ما عبر عنه أمير الاستعمار الماريشال ليوطي سنة 1912 بالقول الصحيح" أصبح لنا اليوم في المغرب،سلطان جديد، وليس من الممكن استلام السلطة في وضعية أكثر اضطرابا وأكثر خطورة مما هي عليه الآن،غير أن حسن تعامل وتعاون السلطان غدا مضمونا، وأصبحنا على يقين أنه من الان فصاعدا،فإن القضايا التي تتطلب استصدار ظهير شريف تتراكم دون أن نكون قد أعددنا لها حلا مسبقا"
فماذا تغير حتى اليوم،فالأمبريالية تتحكم وتسيطر وتهيمن بالكامل على التراب المغربي ومقدراته وخيراته وثرواته وثقافته وحضارته ولغته ومصيره. وما أمبراطورية الفوسفاط-التسخاط-التلواط إلا الوجه الآخر للسيطرة الامبريالية والصهيونية والدرك الملكي والبوليس الملكي والقضاء الملكي.
يا خريبكة الخيرات.
تطفحين وتكتنزين من خصب ذهب الفوسفاط،منثرة في ضفاف المغرب وسهوله وتلاله، وتهزين وتسخرين من ظلم السلاطين وعسف "نيرون" وبؤس الملايين. وتنذرين طغاة الأرض المغربية،
لابد معجلة كف الخراب به حكم يقوم على هذي الأساطين.
يافاطمة الزهراء ترقبي وأطلي.......هل من حسين بالأفق ،أم علي؟
فدعي عنك الوهم والظنون الكاذبة فما هذا النظام الكولونيالي،إلا نظيمة من الظلم الطبقي،والعسف والطغيان ،بنيوية هيكلية مستديمة ومزمنة.
إن الملك هو المسألة-المقصلة،وما أريد أن أكتفي بالتعرض للفرد الواحد،ملكا أو وزيرا أو واليا،بل إنني أتعرض للنظام في كليته وشموليته وإيديولوجيته وأخلاقه وممارساته ومبادئه وقيمه. وأريد أن أحدثه باللغة التي يستفيد منها ويعرفها،إنها لغة القران الكريم الذي يستند إليه في حكمه وشرعه ومذهبه لكن بالشكل التأويلي الاخوانستاني الاسلامانستاني التعسفيستاني،هذا القران يحرم الظلم ويأمر بالعدل ،جاء في سورة "ص"
وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ. إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاء الصِّرَاطِ . إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ. قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ}
(سورة ص : آية 21)
فإذا كنت أمير المؤمنين حقا وقد جعلك الله خليفة علينا في أرضه ،فقد أمر ك الله أن تحكم بين المغاربة بالحق والعدل والإنصاف والقانونون ،فلا تتبع الهوى وأهل الهوى فيضلونك عن الهدى وطريق الحق،وتنسى يوم الحساب الإلهي والشعبي.؟إن الثروة الفوسفاطية وخزائن المغرب وكنوزه وخيراته وبركاته قبضتك وسيطرتك وهيمنتك وبين فكيك، والسلطات الأربع( التنفيذية والتشريعية والقضائية والاعلامية) مطويات بيمينك وأمامك وخلفك،قد تعاليت أن تشرك في حكمك وملكك وعرشك أحدا أبدا،تتبوأ من جنات المغرب وبساتينه وفراديسه حيث تشاء،والعساكر والبوليس والدرك والتدخل السريع والولاة والعمال والباشاوات والبهاوات والقواد والشيوخ والمقدمون والسفراء والشعراء والخطباء وأدعياء الدين وتجار الفقه وعلماء الحيض والنفاس والنكاح ،كلهم جميعهم محشورون موزعون حافون حول العرش ،يأتمرون بأمرك وينتهون بنهيك،لا يعصون لك أمرا،تجري سفنك رخاء حيث أصبت ونزلت وارتحلت.
وهذه الآية القرآنية ،يأتي تأويلها المعاصر لتعادل تسعة وتسعون نعجة بتسعة وتسعين حصة من الثروة الفوسفاطية لك ولشركائك الأمبرياليين والمضاربين والاحتكاريين ،ثم تطمعون في الحصة المائة،والنعجة الواحدة لتضيفوها إلى حصصكم ونعاجكم،وتلحون في الخطاب أتستعملون النفوذ والسلطة والدين للاستحواذ عليها. ليبقى الشعب ،كل الشعب مقرنا في الأصفاد والأغلال والقيود والجوع والقهر والضيق والتطاحن والاقتتال على نعجة واحدة، وكم بقيت قي قلبي ونقسي هذه النعجة "الصقعة" التعيسة ،فعلى أي جانب تميل وتعطي نفسها وحليبها؟
ثم يكون مسك الختام أن وليت علينا،من ليس بجدير ولا مستطيع أن يحكم ويسير ويدير الحكم الثانوي الهامشي العرضي الجزئي في المغرب،إنها حكومة ملتحية جوهر رسالتها تحجيب المرأة وتجهيلها وتسليعها كشهيوات "شوميشة".
وهكذا هي طبيعة النظام الملكي المسيطر والحاكم باسم الامبريالية والاستعمار،فبعدما يشبع ويتخم من شهوات الحكم الليبرالي المتوحش ، والاستغلال البربري، يركب و ينسق وينسج فئات متدينة متنسكة معتكفة متزهدة متصوفة بالمقلوب والمعكوس والملبوس لتزاحم"البؤساء والمعذبين والمحرومين والمكدوحين ليحتكروا حتى نعيم الجنة وامتيازات الآخرة".
إن أمراطورية الفوسفاط ،أمبراطورية طفيلية بيروقراطية راكدة جامدو متمسكة قابضة بالنار والحديد على الثروة والذهب والجواهر،إنها احتلال واستيطان واختلال، من أقطابها"قطط سمان مدللة معللة مخنثة مؤنثة،وذئاب متعطشة لامتصاص دماء العمال والكادحين و"كوزمتيكس" مصنوع من مؤخرة النساء والولدان"إنها جهاز وأداة للتكديح والتفقير والتخريب ، مرتبطة بالاستعمار القديم والجديد،معارضة للتقدم الصناعي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والحضاري والانساني.إنها أمبراطورية أو دولة داخل الدولة ،أمبراطورية الموت والمرض والمقابر الجماعية الحية والتوحش وتصنيع التخلف والتخليف والزيف والعطالة والبطالة والضحالة والسفالة والسفاهة.تقبض على أنفاس وأرواح العمال وترهيبهم بكل أنواع الارهاب وتعذبهم بأحدث أساليب التعذيب والتنكيل الجسدي والنفسي والروحي،وتلغي الانسان من الوجود والحياة أو الشعور بالحياة والوجود.إنها مجرد مصانع ومعامل المآتم والفواجع والحوادث القاتلة،والمواجع القاضية..
لقد بنت الامبراطورية بيتا محكما لمنع المواطنات والمواطنين من استرجاع واسترداد حقوقهم في الأرض والثروة والخيرات..
ولا ينفع الشعب اللجوء إلى الحاكم ،فلينفروا من الاحتكام إليه ،فهو الخصم والحكم،ولا جدوى من عرض تظلمكم عليه، ولتنفضوا فرادى وعواصم عن أية حركة تتلبس الدين وتأخذ بحافر وعصم الحكم الاستبدادي وتدعو الشعب إلى تقديم الولاء والطاعة والانهزام والاستسلام للسلطان وأمراء الاحتكار والطغيان.إنه قادر فقط على توزيع القحط والسخط والفقر والظلم والتمييز والفاقة والامتيازات..
إنها أمبراطورية لا يمكن أن تخلع جلدها وجوهرها وطبيعتها بما هي إدارة طبقية تقوم على التحكم والسيطرة في الثروة الفوسفاطية بقوانين الرأسمال الاحتكاري الاستغلالي الاستثماري المضارباتي،وقوانين التراكم الرأسمالي والتوسع والسيطرة الضروريين، لتنمي الرأسمال والربحية وفائض القيمة المطلقة والنسبية على حساب الطبقة العاملة،هذه الطبقة المستغلة والمحكورة لن يكون لها في ظل هذه الامبراطورية وحاضنتها الملكية الاستبدادية أية حصة عادلة من الثروة سوى حصص الغبار والأمراض المفتكة والمنهكة والقاتلة،وجحيم وسعير وجهنم الاستغلال الفاحش.إنها امبراطورية تضحي بكل شيء من أجل إنهاك الثروات الفوسفاطية التي تختنزها وتكتنزها حقول الفوسفاط في خريبكة وغيرها من مدن وقرى الفوسفاط /وبالتالي تشريد وطرد السكان الأصليين بموجب قانون الامبريالية:انتزاع الملكية الفردية من الفلاحين مقابل ثمن بخس ،دراهم وسنتيمات معدودات..
إن إمبراطورية الفوسفاط شبيهة ومماثلة وأخت ومشيخة من مشيخات الخليج النفطية –السخطية،المؤسسة المسلحة المدججة بالعساكر والبوليس والباشوات المهندسين للظلم الطبقي والتعسف والتمييز العنصري وشهود الزور والبهتان..
وإذا كنا نقر أن العمال لم يتحولوا بعد إلى بروليتاريا وبوعي طبقي ونقد علمي،فلا يعذر العمال بجهلهم طبيعة هذه الذئاب الفجرة القاسية ، فيسلموا رؤوسهم لمقص" حلاقين استبداديين فينتهزون هذه السذاجة البلهاء ليحلقوا للطبقة العاملة عقولها وقلوبها ونبضها ووجدانها وشعورها.إن أفضل احتفال واحتفاء للطبقة العاملة والجماهير الشعبية بخريبكة هوشعار" النضال ضد سياسة النظام آكل خيرات البلد وحارس المصالح الامبريالية ومشجع الاحتكاريين على نهج سياسة الاغتصاب والانتهاب والتوسع في الأراضي الصالحة للزراعة وتدميرها وطرد أصحابها الشرعيين وتشريد بناتهم وأولادهم ،ودون أخذ الاعتبار لهذه المظالم والنوازل الحاطة بالكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية والمساواة الوطنية.
إنها ثعلب يفيض قداسة بتصنع وبهتان.
يخشى أداة القسم ولكن يكذب كشيطان
لفد انقلب إلى صائم ورع النظرات.
فلا يقترف إثما قبل أن يتلو الصلاة"
هؤلاء أيها العمال لا يؤمنون إلا بالمال والذهب،وأعطيكم قصيدة لشكسبير (ثيمون الأثيني)
l or! De l or jaune, étincelant, précieux ! Non, dieux du ciel, je ne suis pas un soupirant frivole... Ce peu d or suffirait à rendre blanc le noir, beau le laid, juste l injuste, noble l infâme, jeune le vieux, vaillant le lâche... Cet or écartera de vos autels vos prêtres et vos serviteurs; il arrachera l oreiller de dessous la tête des mourants; cet esclave jaune garantira et rompra les serments, bénira les maudits, fera adorer la lèpre livide, donnera aux voleurs place, titre, hommage et louange sur le banc des sénateurs; c est lui qui pousse à se remarier la veuve éplorée. Celle qui ferait lever la gorge à un hôpital de plaies hideuses, l or l embaume, la parfume, en fait de nouveau un jour d avril. Allons, métal maudit, putain commune à toute l humanité, toi qui mets la discorde parmi la foule des nations...
Shakespeare peint magistralement l argent.
Ce que je peux m approprier grâce à l argent, ce que je peux payer, autrement dit ce que l argent peut acheter, je le suis moi-même, moi le possesseur de l argent. Les qualités de l argent sont mes qualités et mes forces essentielles en tant que possesseur d argent. Ce que je suis et ce que je puis, ce n est nullement mon individualité qui en décide. Je suis laid, mais je puis m acheter la femme la plus belle. Je ne suis pas laid, car l effet de la laideur, sa force repoussante est annulée par l argent. Personnellement je suis paralytique mais l argent me procure vingt-quatre pattes ; je ne suis donc pas paralytique. Je suis méchant, malhonnête, dépourvu de scrupules, sans esprit, mais l argent est vénéré, aussi le suis-je de même, moi, son possesseur. L argent est le bien suprême, donc son possesseur est bon ; au surplus, l argent m évite la peine d être malhonnête et l on me présume honnête. Je n ai pas d esprit, mais l argent étant l esprit réel de toute chose, comment son possesseur manquerait-il d esprit ? Il peut en outre s acheter les gens d esprit, et celui qui est le maître des gens d esprit n est-il pas plus spirituel que l homme d esprit ? Moi qui puis avoir, grâce à l argent, tout ce que désire un cœur humain, ne suis-je pas en possession de toutes les facultés humaines ? Mon argent ne transforme-t-il pas toutes mes impuissances en leur contraire ?
Si l argent est le lien qui me relie à la vie humaine, à la société, à la nature et aux hommes, l argent n est-il pas le lien de tous les liens ? Ne peut-il pas nouer et dénouer tous les liens ?
Shakespeare fait ressortir surtout deux propriétés de l argent : C est la divinité visible, la métamorphose de toutes les qualités humaines et naturelles en leur contraire, la confusion et la perversion universelles des choses. L argent concilie les incompatibilités. C est la prostituée universelle, l entremetteuse générale des hommes et des peuples. »

كما أحيلكم على شعر سوفوكليس "أنتيغونا"
"وليس لدى الناس في الدنيا شيء
أسوأ من النقد.إنه يحطم المدن
ويطرد الأهالي من البيوت.
ويعلم القلوب النبيلة
اقتراف الرذائل.
ويلقن الناس كيفية القيام بالفظائع
ويدفعهم إلى الإتيان بالفضائح.
كما أختم ندائي هذا إلى الطبقة العاملة وعموم المكدحين والمعطلين بقصيدة الشاعر العربي العراقي العظيم محمد مهدي الجواهري في رثاء الشهداء. والتي تتبناها الحركة الثورية العربية.
خلفتُ غاشية الخنوع ورائي وأتيت أقبس جمرة الشهداءِ
خلفتها وأتيت يعتصر الأسى قلبي، وينتصب الكفاح إزائي
أنا لا أرى العصماء غير عقيدة، منسابة ٍ في فكرة عصماء
هذا أنا عظم الضحية ريشتي، ابدأ ولفح دمائها اضوائي
حاسبت نفسي والاناة تردها، في معرض التصريح للايماء
ماذا يميزك والسكوت قسيمة عن خانع ٍ ومهادن ٍ ومرائي
خلي النقاط على الحروف وأوغلي في الجهر ما وسعت حروف هجاء
ما انت اذ لا تصدعين فواحشاً، إلا كراضية عن الفحشاء
بقرة حاحا
ناح النواح و النواحة
على بقرة حاحا النطاحة
و البقرة حلوب
حاحا
تحلب قنطار
حاحا
لكن مسلوب
حاحا
من أهل الدار
حاحا
و الدار بصحاب
حاحا
و احداشرباب
حاحا
غير السراديب
حاحا
و جحور الديب
حاحا
و بيبان الدار
حاحا
واقفين زنهار
حاحا
و يوم معلوم
حاحا
عملوها الروم
حاحا
زقوا الترباس
حاحا
هربوا الحراس
حاحا
دخلوا الخوجات
حاحا
شفطوا اللبنات
حاحا
و البقرة تنادي
حاحا
و تقول يا ولادي
حاحا
و ولاد الشوم
حاحا
رايحين ف النوم
حاحا
البقرة انقهرت
حاحا
ف القهر انصهرت
حاحا
وقعت ف البير
حاحا
سألوا النواطير
حاحا
طب وقعت ليه
حاحا
وقعت م الخوف
حاحا
و الخوف ييجي ليه
حاحا
من عدم الشوف
حاحا
وقعت م الجوع
و من الراحة
البقرة السمرة النطاحة
ناحت مواويل النواحة
على حاحا
و على بقرة حاحا
وهكذا يا بنات خريبكة وأبناء خريبكة ،كم وكم وكم يمر علينا قطار الفوسفاط بالعربات المثقلة بالذهب وماذا يتبقى لنا سوى الحسرة والندامة والتنهيدات..
يا خريبكة الخيرات والبركات،قد هانت مطامحنا ، حتى لأدنى طماح في الأرض والشغل والعمل والكرامة غير مضمون ولا ثابت ولا مكفول حتى ولو أقسم النظام جهد أيمانه بأغلظ القسم،فلن تتغير أوضاعكم وماسيكم ما لم تتحدوا وتتوحدوا وتتضامنوا كأنكم بنيان مرصوص،للنضال والكفاح والمقاومة لاسترداد أرضكم وعرضكم وحريتكم وكرامتكم وثرواتكم المنهوبة المغتصبة.
فمتى نصبح على وطن من كرامة وحرية ومساواة ومستقبل مضمون وإطعام من جوع وأمن من خوف.
ابن الزهراء وحامل الأعلام الحمراء وزهرة الشهداء
محمد فكاك



#محمد_فكاك (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رسالة مقاومة وتحرر وديمقراطية واشتراكية،إلى من يعنيه أمر معا ...
- ابن كيران عزيز الملكية الاستبدادية و الطغيان و طفل الامبريال ...
- الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وسبتة ومليلية والجزر الجعفرية ف ...
- جمهورية أنوال الديمقراطية الشعبية الثورية.إلى عائشة الخطابي، ...
- المهزوم منصف المرزوقي ،وأغاني الحياة والحب ،الضائعة.
- في البيان والتبيين، وبيان المالك الحزين،وشاويش الملك الأمين، ...
- عيد بأية حال عدت يا عيد .
- نحو استراتيجية وطنية تقدمية موحدة لمقاومة الاجتياح الاخوانست ...
- الثورة السورية الظافرة المقاومة،والسلطان العلوي محمد السادس ...
- في البيان والتبيين لما جاء من تهجم وتوقح ومفتريات ،على رواية ...
- في التصريح المحكومي للسيد ابن كيران.
- رسالة الى حركة 20فبراير خريبكة
- التصريح الحكومي،والعلاج بضرطات وغازات ضاحكة و موقف جمهورية ا ...
- رسالة إلى الرفيقة الرقيقة النبيلة أكثر من النبل السيدة نبيلة ...
- في ذكرى الهولوكست- الإبادة الجماعية للشعب المغربي الثامنة وا ...
- ماذا دهى الشعب المغربي ،شعب الجبارين،ليستسلم لحزب بنكيران-با ...
- إلى السيدة بسيمة الحقاوي،الوزيرة في قفر بنكيران الخاوي..
- محكومة بنكيران الاخوانجية الظلامية،تحت الملكية الاستبدادية ا ...
- رسالة إلى الرفيقات والرفاق في النهج الديمقراطي. تحية بلشفية ...
- مواطنات ومواطنون ،لا عبيد ورعايا يا صاحب الوصاية والصولة وال ...


المزيد.....




- جريمة غامضة والشرطة تبحث عن الجناة.. العثور على سيارة محترقة ...
- صواريخ إيران تتحدى.. قوة جيش إسرائيل تهتز
- الدنمارك تعلن إغلاق سفارتها في العراق
- وكالة الطاقة الذرية تعرب عن قلقها من احتمال استهداف إسرائيل ...
- معلومات سرية وحساسة.. مواقع إسرائيلية رسمية تتعرض للقرصنة
- الفيضانات في تنزانيا تخلف 58 قتيلا وسط تحذيرات من استمرار هط ...
- بطائرة مسيرة.. الجيش الإسرائيلي يزعم اغتيال قيادي في حزب ال ...
- هجمات جديدة متبادلة بين إسرائيل وحزب الله ومقتل قيادي في الح ...
- مؤتمر باريس .. بصيص أمل في دوامة الأزمة السودانية؟
- إعلام: السعودية والإمارات رفضتا فتح مجالهما الجوي للطيران ال ...


المزيد.....

- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل
- شئ ما عن ألأخلاق / علي عبد الواحد محمد


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد فكاك - الزيارة الملكية لمدينة خريبكة،وحركة 20فبراير.