أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - محمد فكاك - ماذا دهى الشعب المغربي ،شعب الجبارين،ليستسلم لحزب بنكيران-باها،ومحكومة الخصيان والغلمان والعميان والطرشان والعرجان والجرذان والرهبان الأفغان؟















المزيد.....

ماذا دهى الشعب المغربي ،شعب الجبارين،ليستسلم لحزب بنكيران-باها،ومحكومة الخصيان والغلمان والعميان والطرشان والعرجان والجرذان والرهبان الأفغان؟


محمد فكاك

الحوار المتمدن-العدد: 3605 - 2012 / 1 / 12 - 18:50
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي
    


ماذا دهى الشعب المغربي ،شعب الجبارين،ليستسلم لحزب بنكيران-باها،ومحكومة الخصيان والغلمان والعميان والطرشان والعرجان والجرذان والرهبان الأفغان؟
ألم تستفيدا يا باها وبنكيران من أن طعم الهبة الملكية قد دلتكما بغرور،فما كادت مؤخرتكما تستحلي كرسي السلطة الاهتزازي ، وتذوقا شجرتها الخبيثة النكدة حتى سقطت في أيدكما ،وبدت لكما سوءتكما ،فطفقتما تخصفان عليكما من ورق الرهبانية والزهدانية والتصوفانية والبهلوانية والمهبولانية والدربالانية والدروشانية والتنسكانية.
ألم يحضركما "أن أي حركة أو حزب لهو في خسران دائم،وانحطاط متواصل،إذا استخف بالمنجزات العلمية العظيمة الدستورية والقانونية والصناعات الهائلة والإبداعات والإنجازات للحضارة الانسانية.؟فانزعوا عن أنفسكما كل غشاوات وضلالات التدين الزائف،فإن الدولة العصرية إنما هي علمانية عقلانية رشدانية أنوارانية وليست إلهية ربانية ديناوية.إن الدولة لا تقوم أركانها على كذبات الأصولية الإسلاماوية ،بسحر وتعمية وعي وعقل وفكر وأعين الناس واسترهابهم بنار جهنم وغضب الله إن هم لم يناصروا دولة الإخوانجية الظلامية،. وإنما تقوم على الدستور والديمقراطية والحرية والاقتناع وحرية المعتقد واحترام عقل المواطن وفهمه وذكائه وقدراته على الجدال والمحاكمة العقلية والمنطقية والدياليكتيكية.
وقد نطقوا مينا على الله وافتروا فما لهم لا يفترون عليكا.؟
أعاذل ،قد ظلمتنا الملو ك، ونحن على ضعفنا أظلم.
فهذا أبو العلاء المعري يكشف زيف الاخوانجية وضلالاتهم وكذيهم ،ويحاول تحرير الجماهير من أية وصية عليهم ،ويوقظ فيها الوعي العقلاني ويمزق عن بصيرتها حجاب الجهالة الجهلاء والضلالات العمياء والغفلة السوداء،ويلهب وجدانها بالثورة والتمرد والعصيان والغضب.
لقد قرر النظام القائم إسناد تدبير المرحلة بأمر مباشر من باريس وواشنطن وتل أبيب والرياض، وسوف لن يمحو التاريخ هذا التواطؤ المخزي للحركات الأصولية الاخوانجية مع الأمبريالية والصهيونية والرجعية المعربة، فكيف أيها الشعب يصرح المخصي ساركوزي بدعمه وتعزيره ومناصرته لحكومة باها –بنكيران؟ لولا هذا الدور الخياني والقذر لإجهاض الثورة المغربية وحركة 20 فبراير وتمكين الملكية الملحقة بالنظام الأمبريالي العالمي التي جعلت من ملوكها حراسا وحماة للدين ونوابا لله على الأرض. وهم في الحقيقة حماة وحراس المصالح الاستعمارية في المغرب وافريقيا والوطن العربي.
إن الدولة العلمانية وحدها تحمي حرية العقيدة والإيمان،لأنها تضمن توزيعا عادلا للثروات والثمرات المادية والأدبية والدينية.فلا دين مع الفقر والجوع والحرمان،"أل يقل صاحب الشريعة السمحاء ابن عبد الله ،كاد الفقر أن يكون كفرا"؟
إن العلمانية وفصل الدين عن الدولة إنما هي تمتيع المواطنة والمواطن ليبقى سيدا حرا في تفكيره ،سيدا على نفسه ومصيره وقدره ومستقبله من غير تدخل فقهاء ورهبان وأساقفة وأنبياء الكذب المعاصرين.
لقد ذكرت الشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان،أن جدتها كانت تحكي لها قصة لتنمية وعيها الطبقي الصحيح، تقول القصة "أن النبي موسى حين مر برجل فقير قابع في حفرة تغطيه حتى منتصفه لكي يواري عريه عن أنظار المارة، وتألم موسى لحال الفقير،فصعد جبل الطور وكلم ريه ،وسأله راجيا الرزق للفقير،فوعده الله خيرا.وإذ رجع موسى إلى البلدة مسرورا بما وعده الله به ،فوجئ برؤية الفقير معلقا على المشنقة جثة هامدة،صعق موسى وعاد يخاطب ربه بلهجة عاتية: يا إلهي،لقد سألتك أن ترزقه لا أن تشنقه.فقال الرب العظيم:تأدب يا موسى،أنا خلقته وأنا لأعلم به"
هذه القصة الرمزية لا تبلبل العقل المؤمن و لا تزعزع عقيدته الصحيحة،فموسى القران والإنجيل والتوراة ليس هو المقصود ،وإنما هذه الأنبياء الكذابون الذين نسجتهم عناكب الظلام وخفافيش الضلال.ألم يقل عمر بن الخطاب " لا يقعدن أحدكم عن طلب الرزق ويقول اللهم ارزقني ،وقد علمتم أن السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة"؟.
وما علاقة حزب يتنسم كرسي السلطة الملكية ،ثم يقول للناس أننا متنسكون متزهدون عن مترهبون متحجبون خاملون متقربون من الله والناس نكتفي بركوب الحمار ولباس دربلة التقوى، والتزام السكن الشخصي،أليس هذا هو قمة الضحك الرهيب على ذقون الناس؟كيف يجمع حزب ملكي استبدادي بين " البزنيس التجاري وبين الزهد كتصوف سلوكي،إن هذا الحزب ليشهد على نفسه بأنه من الكاذبين المفترين المخرصين
إن استعمال وسائل الدولة الحديثة من سكن وسيارات وهواتف وطائرات ولباس الزي الرسمي مسائل مشروعة ومحللة وقانونية اللهم إلا إذا كان هذا الحزب قد توعكه الشعور بالذنب واحتلاله موقعا لا يستحقه وليس جديرا به.وبما أنكم حماة الدين ،فإنني أذكركم بالقران الكريم"
* قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكمْ عَلَيْكمْ أَلا تُشرِكُوا بِهِ شيْئاً وَ بِالْوَلِدَيْنِ إِحْسناً وَ لا تَقْتُلُوا أَوْلَدَكم مِّنْ إِمْلَق نحْنُ نَرْزُقُكمْ وَ إِيَّاهُمْ وَ لا تَقْرَبُوا الْفَوَحِش مَا ظهَرَ مِنْهَا وَ مَا بَطنَ وَ لا تَقْتُلُوا النَّفْس الَّتى حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ ذَلِكمْ وَصاكُم بِهِ لَعَلَّكمْ تَعْقِلُونَ(151
فهذا ما ينهاكم عنه الله فكيف تزعمون الزهد والتصوف وأنتم في قمة القتالية وأعلى أشكال الصراع الاجتماعي الطبقي ضد الشعب والطبقات الكادحة،ومتخندقون في معسكر الملكية الاستبدادية.؟
إن زهديتكم لا علاقة بالزهد الأخلاقي لبعض كبار الصحابة،لأنه جاء تعبيرا بسيطا ذا مستوى عدمي سلبي. من المعارك السياسية بين معسكر الإمام علي بن أبي طالب، الذي يعبر عن الفقراء وعامة الناس،وبين معسكر مغتصب السلطة معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص ممثل الأرستقراطية القريشية القبلية الطائفية.ألم يكن شعار هذا المعسكر الرجعي هو إن سواد العراق هو بستان قريش"؟.
وحزبكم في العدالة والتنمية هو سليل معاوية ويزيد وزياد بن أبيه والحجاج وعبد الملك بن مروان.وما أجد خيرا من هذا المقطع الشعري لمظفر النواب ،فهو يعفيني هن تفاصيل القول.
لعلي يتوضأ بالسيف قبيل الفجر
أنبيك علياً
ما زلنا نتوضأ بالذل
ونمسح بالخرقة حد السيف
وما زلنا نتحجج بالبرد وحر الصيف
ما زالت عورة عمرو بن العاص معاصرةً
وتقبح وجه التاريخ
ما زال كتاب الله يعلق بالرمح العربية
ما زال أبو سفيان بلحيته الصفراء ،
يؤلب باسم اللات
العصبيات القبلية
ما زالت شورى التجار، ترى عثمان خليفتها
وتراك زعيم السوقية
لو جئت اليوم
لحاربك الداعون إليك
وسموك شيوعا
يا ملك البرق الطائر في أحزان الروح الأبدية
كيف اندس كزهرة رؤيا في شطة وجد صوفية
يمسح عينيه بقلبي في غفلة وجد ليلة
يكتب في يوقظ في
يا مشمش أيام الله بضحكة عينيك
ترنم من لغة القرآن فروحي عربية
هل تصل اللب
هناك النار طري
ويزيدك عمق الكشف غموضا
فالكشف طريق عدمي
وتشف بوحيك ساعات الليل الشتوي غموضا
هناك تلاقي النيران وتغضب الكلمات
وتصبح روحي قبل العشق بثانية فوضى
وأوسد فخذ امرأة عارية
بثيران من الشبق الأسود والسكر بعينيها الفاترتين
وجمرة ريا
تقطر نوما ورديا
تتهرب كالعطر وامسكها فتذوب بكفيا
وأدي بأنفي المتحفز بين النهدين يضحكان عليا
يا طير..أحب..واجهل
كيف..لماذا..من هي..لا اعرف شيئا
الحب بألا تعرف كيف يكون الشاعر بالحب
لقاء جميع الأنهار ومجنونا وخرافيا
ويهاجر في غابة ضوء من دمعته
ويموت لقاء أبديا
يشتعل الجسد الشمعي سنيا
وأرى تاريخ الشام مليا
وأكاد اقلب أوراق الكرسي الأموي
وتخنقني ريح مرة
تنفرط الكلمات واشعر بالخوف وبالحسرة
تختلط الريح بصوت صاحبي
يقرع باب معاوية ويبشر بالوردة
ويضيء الليل بسيف يوقد فيا لمهجة جمرة
ماذا يقدح في الغيب الأزلي اطلوا..
ماذا يقدح في الغيب..
أسيف علي
قتلتنا الردة يا مولاي
كما قتلتك بجرح في الغرة
هذا رأس الثورة يحمل في طبق في قصر يزيد
وهذي البقعة أكثر من يوم سباياك
فيا لله وللحكام ورأس الثورة
هل عرب انتم..
ويزيد عمان على الشرفة
يستعرض أعراض عراياكم ويوزعهن كلحم الضأن لجيش الردة
هل عرب انتم..
والله أنا في شك من بغداد إلى جدة
هل عرب انتم
واراكم تمتهنون الليل
على أرصفة الطرقات الموبوءة أيام الشدة
قتلتنا الردة..
قتلتنا الردة..
قتلتنا الردة..
قتلتنا ان الواحد منا يحمل في الداخل ضده
من أين سندري ان صحابيا
سيقود الفتنة في الليل بإحدى زوجات محمد
من أين سندري ان الردة تخلع ثوب الأفعى
ولو كنتم زهادا حقا لخرجتم من المعركة الحامية بين المعسكرين الراهنين،واعتكفتم في منازلكم زها وتعففا من ممارسة السياسة العامة وإيثارا للانكماش على النفس في عبادة الله وكفى" فلا تحاربون إلى صف بقايا الاستعمار والأمبريالية والصهيونية والرجعية المعربة فكيف تحاربون التقدميين والشيوعيين لا في المغرب فحسب بل لان ننسى زعيمكم الراحل عبد الكريم الخطيب وتحالفه مع الحسن الثاني والامريالية والمال السعودي لمحاربة الحكم الشيوعي في أفغانستان..
إن الزاهد الحقيقي لكن بشكل سلبي عدمي هو الصحابي سعد بن وقاص الذي قال "إن رسول الله أمرني ،إذا اختلف الناس ،أن أخرج بسيفي فأضرب به عرض الجدار،فإذا انقطع أتيت منزلي فكنت فيه لا أبرحه حتى تأ تيني يد خاطفة أو منية قاضية" فجر الاسلام أحمد أمين.فهل الزاهدون يقبلون على قتل واغتيال الشهيد الكبير عمر بنجلون لتخلو الساحة لكل خفافيش الظلام والملكية الطغيانية ليبيضوا ما شاء لهم أن يبيضوا ،ويصفروا ما شاء لهم أن يصفروا ويقتلوا ما شاء لهم أن يقتلوا،ويخونوا الله والوطن والشعب ما شاء لهم أن يخونوا ويتواطئوا ويتظاهروا على الشعب.
ثم يتطور الزهد والتصوف إلى الارتباط بالثورة على السلطة القائمة،فكيف بحزب لا يلهج ولا يهجس ولا يسبح ولا يبتهل إلا للملك؟
وكيف يتحول الزهد عن جوهره التقدمي لدى حزب ذي ذهنية غيبية لاهوتانية اتكالية أسطورية رجعية؟ يتخذ الدين عكازا يتكيء عليه لتخدير الجماهير وتسكينها وتزييف واقعها وتزوير وعيها؟أليس هذا الحزب وغيره من الأصوليات ببنيانهم الأيديولوجي الرجعي العائد إلى عصر البداوة والاقطاع والانحطاط.
يقول لويس عوض" نحن نعيش في مجتمع آسن ،أحدث شيء فيه تم منذ أربعة آلاف سنة ،.العفن في عقولنا وفي حواسنا وفي كتبنا وعلى الجدران...وخلاصنا لن يكون إلا بالثورة الدائمة"
"إن الشعب المغربي لا يطالب بالخبز والعمل وحدهما ،على حيويتهما وضرورتهما ومشروعيتهما،لكن الحامل الأساسي لضمان هذه المطالب الاقتصادية الاجتماعية هو حرية الابداع والخلق".
إن تنسكية بنكيران وصحبه تتعارض بالكامل والبناء الديمقراطي للمجتمع الجديد. فزهدهم لا يمكن إعفاءهم من كونهم رموزا من رموز السلطة الملكية اليمينية المحافظة الرجعية في وجهيها السياسي والديني.إنها مكارثية من حيث هي المد الارهابي الذي ينتهي إلى"تشنج في جسم المجتمع وصرع في عقله"وأية مكارثية عظمى أن يعرقل الشعب عن التطلع والطموح إلى الحرية والابداع وتقرير المصير والاستقلالية ،مع حكومة مبدؤها ومنتهاها السلطة المفوضة بالحق الهي..
فهل أصبح المغاربة يبيعون عقولهم فلا يبقون إلا عقل ا حيوانيا متركزا على العيش الطبيعي كالحيوانات؟لا . لا .لا إن المغاربة قد بنوا أبياتهم بالشهب وبالشمس والقمر والنجوم،وقدموا الثقافة العقلانية والفلسفة اليونانية العظيمة إلى البشرية .فلماذا ترتفع بعض الأصوات المبحوحة لتوهمنا أن نجاح الحكومة الملتحية المتحجبة رهين بتحقيق المطالب الاقتصادية والاجتماعية؟
أيا حائرا ما بين علم وشهوة ليتصلا ما بين ضدين من وصل
ومن لم يكن يستنشق الريح لم يكن يرى الفصل للمسك الفتيق على الزبل.
الشيخ الأكبر والنور الأزهر بن عربي
وإذا كان هناك من عقول جامدة متحجرة قاصرة عن إدراك المقاصد الشريفة ومعاني الحقيقة وعجزها عن اقتطاف مجانيها. أقول له ما قال الشيخ العظيم.
علي نحت القوافي من معادنها وما علي إذا لم تفهم البقر.
السلطة ضرورة من ضرورات التجمعات البشرية المعاصرة،شريطة أن تخرج من أرحام الشعب عن طريق الديمقراطية ولا تطلب وتتسول من الطغاة المستبدين الذين لايملكون حق التصرف والتفويت والتملك والحيازة..
إن السلطة لا تقدر عليها يا بنكيران لأن من أعطاك ،فبسهولة ينتزعها منك،وتعال أسوق لك معناها ومعنى الزهد فيها. وحتى لا تطلب ما لا طاقة لك به.
وأريد أن ألقي في أذنك وسمعك ،ما ألقته الريح في سمع سليمان بن داود.فيحكى حسب التفسير للزمخشري في كتابه"الكشاف" لسورة النمل:أن سليمان مر بحراث فقال :" لقد أوتي آل داود ملكا عظيما،فألقته الريح في أذن سليمان،فنزل ومشى إلى الحراث، وقال:إنما مشيت إليك لئلا تتمنى ما لا تقدر عليه،ثم قال : لتسبيحة صادقة واحدة يقبلها الله خير مما أوتي آل داود"
هذا هومعنى الزهد يا ابنكيران وليس التعنت والمكابرة واستبدال العجز البنيوي عن الاستجابة لمطالب الشعب كما وعدته في برنامجكم الانتخابوي بادعائكم الزهد والتعفف والترفع عن استعمال وسائل الدولة. فهل أنتم تعيشون في كهوف الماضي السحيق بمذاقات بدوية بدائية متخلفة لا تستسيغ ولا تتذوق كليا عصرها وزمانها. فهل هذا عصر الدرابيل والروشة والتبهلل؟
قال الشاعر
ومن يكن ذا فم مريض يجد مرا به الماء الزلا لا.
والذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئا جميلا.
نحن نعيش***
أنفاس
عواصف
حركة 20 فبراير
وكفانى العيش
وفق قوانين
وأعراف
الملكية القديمة.
وإيقاع السلفوية الأفغانية.
أيها السادة
الذين تحبون
تدنيس الشهداء والقديسين

فاسم لينين
يعصف كالرياح في الأرض
موجها الأفكار
مثل أجنحة الطاحونة
قل
من هو لينين؟.
فأجبت بهدوء
هو-أنتم.
يجب انتزاع السعادة
من الأيام المقبلة
في هذه الدنيا
ليس من الصعب أن تموت
ولكن بناء الحياة
أشد صعوبة.
صعبة
جدا
حياة المرأة
في العالم.
إذن المرأة
لم تبع نفسها
بل اعمل. الشاعر السوفياتي العظيم ماياكوفسكي.
إنكم تحاربون الاشتراكية والشيوعية ،وهذا معقول من حركات ظلامية رجعية ،ولكنكم تؤيدون الاشتراكية فقط عندما تبشرونا بتعطيل عمل المرأة ،لأن الله أغناها عن العمل والسعي بإكرامها بزوج ينفق عليها مقابل شرائها واستعبادها.
أي قرف وسوء ذوق وفهم دين أن تجعلوا المرأة تشترك مع أخواتها في فراش واحد وزوج واحد؟
أغاية الدين أن تحفوا شواربكم يا أمة ضحكت من جهلها الأمم المتنبي
وقال الامام محمد عبده
ولكن دينا قد أردت صلاحه أحاذر أن تطيح به العمائم..
وأختم بهذه المقطوعات لأبي العلاء المعري
قد حجب النور والضياء وإنما ديننا رياء
وهل يجود الحيا أناسا منطويا عنهم الحياء
يا عالم السوء ما علمناأن مصليك أتقياء
لا يكذبن امرؤ جهول ما فيك لله أولياء
ويا بلاددا مشى عليها أولو افتقار وأغنياء
إذا قضى الله بالمخازي فكل أهليك أشقياء
كم وعظ الواعظون منا وقام في الأرض أنبياء
فانصرفوا والبلاء باق ولم يزل داؤك العياء
حكم جرى للمليك فينا ونحن في الأصل أغبياء

سألتموني فأعيتني إجابتكم من ادعى أنه دار فقدكذبا.
نادت على الدين في الافاق طائفة يا قوم من يشتري دينا بدينار
أيها الغر إن رزقت بعقلل فاسألنه، كل عقل نبي..
هو شي منه
يادي العجب يا رجب
يا مرتب الحكايات
إسمع وشوف وإندهش
وأكتبها فى الكتبات
عسى الكلام ينقري
لو قلبوا الصفحات
خلي الشعوب والدول
تتعلم البطولات
الحزن طول عمرنا
له من حياتنا حياه
نقضيها فى النهنهه
ونضيع إلآوقات
نبكي على اللي مضى
ونعيش مع اللي فات
كلمات: احمد فؤاد نجم

الحان: الشيخ امام


محمد فكاك
عاشق العقل العيقري للفلاسفة العرب. والرايات الحمر والمنجل والمطرقة والبلشفية والشيوعية.



#محمد_فكاك (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إلى السيدة بسيمة الحقاوي،الوزيرة في قفر بنكيران الخاوي..
- محكومة بنكيران الاخوانجية الظلامية،تحت الملكية الاستبدادية ا ...
- رسالة إلى الرفيقات والرفاق في النهج الديمقراطي. تحية بلشفية ...
- مواطنات ومواطنون ،لا عبيد ورعايا يا صاحب الوصاية والصولة وال ...
- في رثاء الزمن المغربي الكبريائي الجميل :زمن الكفاح والصمود و ...
- متى تحترم إرادة الشعب في حق تقرير مصيره ذاته بذاته؟
- في ذكرى ميلاد عمر وانبعاثه كطائر الفينيق ( العنقاء) من هذا ا ...
- البكاء بين يدي حمراء مراكش منارة البلاشفة الشيوعيين الماركسي ...
- لمن الملك والحكم والجلالة والمال يا بنكيران؟
- رسالة ثورية إلى الرفيقات والرفاق في الاتحاد الاشتراكي للقوات ...
- السوق السينمائي بمراكش والموقف الثوري
- محمد الصبار شاهد زور ماشافش حاجة
- الحقيقة وحدها ثورية لينين
- الحقيقة الثورية في مقابل الأكاذيب الانتخابية الرجعية للنظام ...
- أختي المواطنة ،أخي المواطن،إن مقاطعتك لانتخابات التزوير والت ...
- إلى الشهيد العمالي العظيم فرحات حشاد
- عباس الفاسي ينسخ حزب علال الفاسي من حزب استقلالي سياسي ،إلى ...
- جامعة القبائل والطوائف الرجعية العربية ،تمهد للتدخل الأمبريا ...
- رسالة إلى السيد عميد الكلية متعددة الاختصاصات-الحسن الأول..ت ...
- الشعب الليبي بين مطرقة نظام القذافي الديكتاتوري الفردي المطل ...


المزيد.....




- مفاجأة غير متوقعة.. شاهد ما فعله ضباط شرطة أمام منزل رجل في ...
- بعد فشل العلاقة.. شاهد كيف انتقم رجل من صديقته السابقة بعد ت ...
- هيئة المعابر بغزة ومصدر مصري ينفيان صحة إغلاق معبر رفح: يعمل ...
- لماذا يتسارع الوقت مع التقدم في السن؟
- بلجيكا تبدأ مناقشة فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات ضد إسرائيل
- رداً على -تهديدات استفزازية- لمسؤولين غربيين .. روسيا تعلن إ ...
- تغطية مستمرة| الجيش الإسرائيلي يستعد لاجتياح رفح ويدعو السكا ...
- غارات إسرائيلية ليلية تتسبب بمقل 22 فلسطينيا نصفهم نساء وأطف ...
- أول جولة أوروبية له منذ خمس سنوات.. بعد فرنسا، سيتوجه الرئيس ...
- قاض بولندي يستقيل من منصبه ويطلب اللجوء إلى بيلاروس


المزيد.....

- عن الجامعة والعنف الطلابي وأسبابه الحقيقية / مصطفى بن صالح
- بناء الأداة الثورية مهمة لا محيد عنها / وديع السرغيني
- غلاء الأسعار: البرجوازيون ينهبون الشعب / المناضل-ة
- دروس مصر2013 و تونس2021 : حول بعض القضايا السياسية / احمد المغربي
- الكتاب الأول - دراسات في الاقتصاد والمجتمع وحالة حقوق الإنسا ... / كاظم حبيب
- ردّا على انتقادات: -حيثما تكون الحريّة أكون-(1) / حمه الهمامي
- برنامجنا : مضمون النضال النقابي الفلاحي بالمغرب / النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين
- المستعمرة المنسية: الصحراء الغربية المحتلة / سعاد الولي
- حول النموذج “التنموي” المزعوم في المغرب / عبدالله الحريف
- قراءة في الوضع السياسي الراهن في تونس / حمة الهمامي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - محمد فكاك - ماذا دهى الشعب المغربي ،شعب الجبارين،ليستسلم لحزب بنكيران-باها،ومحكومة الخصيان والغلمان والعميان والطرشان والعرجان والجرذان والرهبان الأفغان؟