أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد فكاك - رسالة الى وزيراللا تربية اللاوطنية اللاشعبية اللاديمقراطية Les philosophes n’ont fait qu’interpréter le monde de différentes manières, il s’agit maintenant de le transformer. Karl Marx.















المزيد.....


رسالة الى وزيراللا تربية اللاوطنية اللاشعبية اللاديمقراطية Les philosophes n’ont fait qu’interpréter le monde de différentes manières, il s’agit maintenant de le transformer. Karl Marx.


محمد فكاك

الحوار المتمدن-العدد: 3656 - 2012 / 3 / 3 - 18:33
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


خريبكة- مراكش- المغرب في 03.03.2012
رسالة الى وزيراللا تربية اللاوطنية اللاشعبية اللاديمقراطية
محمد فكاك بن الزهراء
Les philosophes n’ont fait qu’interpréter le monde de différentes manières, il s’agit maintenant de le transformer. Karl Marx.
في الرد الحاسم ،على تهافت الشاويش-الوزير،واقتحامه التعسفي الاعتسافي الغاشم ،على التعليم ونساء التعليم ورجال التعليم.ككلكل ثقيل وجاثم.
إلى رئيس منظمة الكتائب الانفصالية الانعزالية الانشقاقية المسماة "الاتحاد العام لطلبة المغرب". إلى الذي ينتحل الصفة المراكشية التاريخية الأثيلة والأصيلة والمجيدة والمعطرة بعبق التاريخ ، وأريج الكبرياء المغربي والعزة المغربية الأندلسية،وما هو بمراكشي نأينتمي هذا المدعي المتبرهش المتمركش المتزركش إلى زهرة المدائن وعروس المغرب ،دون شهادة ملكة قرطبة وسيد المغرب؟
بالله يا ظبيات يوسف ،وأشبال زينب العلا،............أهذا المدعي الدعي منكم،أم هو من شواذ الغجر.
أجئت تطلب نارا للضوء والتحرر والهدى.....أم جئت تشعل تعليمنا نارا للتخلف والظلام والتقهقر؟
حاشا لله ما هذا ابن مدرسة وطنية حرة...إن هو إلا قرد من خرائب التاريخ والغازي المستعمر
بالأمس سخروك لشق وحدة طلابية وطنية... واليوم جئت تكرر دور مقدم مخزنجي تبرح وتجري.
أما نحن فنحن يوسف يا أبانا الشهيد المهدي...رأينا النجوم ساجدة لنا و وكذا الشمس والقمر..
هل القضية يا حضرة الوزير من درجة ضابط شرطة في وزارة التربية والتعليم هي قضية أزمة تخطيط وبرامج ومناهج وبنايات وترضيات وتسويات وتعميات،أم هي أزمة نظام برجوازي كومبرادوري نيوكولونيالي وبالتالي هي بالضرورة أزمة نظام التعليم المزمنة في المغرب؟
أتنحصر مهمتكم في عقد ندوات تليفزيونية استعراضية بهرجية فلكلورية الغرض منها ذر الرماد في العيون، والتستر على تفاقم أوضاع التعليم المأساوية والمهزلية والحادة ،ولا يجد النظام البروقراطي الفوقي إلا البحث عن الخطوط والسطوح والعرضيات كحلول وهمية مؤقتة،لتتواصل الشطحات الملكية وخبراء و اختصاصي التعليم الاستعماري الامبريالي ،وفقهاء الظلام في تحنيط وتكفين وتقبير التعليم.؟
فما علاقتك أنت الذي أهدرت كثيرا من الثرثرة واللغو والمجون في دبلوماسية الملك،ثم تريد أن تنهي حياتك العبودية في التجريب والاختبار على التربية والتعليم؟ وتحت شعار "تعلموا يا أنصاف وأشباه الحجامة، في رؤوس أطفال اليتامى"
إن السياسة التعليمية هي سياسة طبقية تستلزم النقد النقدي النقضي المتفجر والمتدفق اللامهادن اللامصالح اللامساوم،كشكل من الصراع الطبقي، ومن هذا المنطلق الثابت والمبدئي، يجب طرح مشكلة التعليم ومناهجه وبرامجه وفلسفته ومضامينه وطرقه،وليس على الطريقة الملكية الاستبدادية الفوقية الانعزالية والانفصالية عن الشعب صاحب المصلحة في سن سياسة تعليمية ديمقراطية تقدمية وطنية علمانية عقلانية مدنية،في حين فإن من مصلحة الملكية الديكتاتورية تغييب الشعب عن تقرير مصير التربية والتعليم وبالتالي فلن تكون أنت المستوزر إلا على دين ملكك وكاهنك ابن كيران من أجل فرض سياسة تعليمية لتضبيع وتحمير وتدجيل الأجيال المغربية،ولكن إطمئن يا عاشق إلصاق وتسمير المؤخرة وتدفئتها فوق مساخن الملكية.فلترتح هواجسك ،فإن كل محاولة ملكية استبدادية لردم المدرسة والجامعة المغربية الوطنية الديمقراطية ستبوء بالفشل والبؤس واليأس. ولن تكون مهمتك القذرة في أحسن أحوالها إلا خلائط مزوقة مزيفة مصبوغة بمسبحة ابن كيران المقيم العام الجديد ورجل الإطفاء بعد عجزت عن ذلك القوافل الملكية الرجعية المزعومة زورا وبهتانا بالليبرالية..
والأدهى والأمر والأقبح والأعظم مصيبة ،أن الوزير الاستقلالي الذي لم يتبقى منه شيء من علال الفاسي ولا كتابه "في النقد الذاتي" هذا المسؤول المفروض فيه ولو بالتظاهر والنفاق أن يظهر وجه الجد والحزم والعزم والوقار والمروءة،لكنه أبى إلا مظاهر القردة ، ويستبدل المسؤولية ورجاحة العقل بالهزل والمزاح والتنكيت والجهر بالضحك حتى بدت نواجده ونرجسيته ولبيدياته المجونية وتهكماته ومنادمته وملاعباته ومزافطاته ويحصل هذا أمام كل المغاربة متغافلا عن المبدأ النبوي "إذا ابتليتم فاستتروا".
كلا وألف كلا يا محمد الوفا الذي ليس خلا لأهل المروة والصفا،إن الظرف يقتضي الجد والأمر والارتفاع بالمسؤولية والأمانة فوق السخريات بقضايا مصيرية كالتعليم الذي صار من همومه قلب الشعب دما،أو كما عبر الشاعر العظيم محمود درويش "قلب الشعب قطعة من برتقال يابس" أو كما قال الشاعر العربي المؤسس صاحب "قفا نبك" الذي لما بلغه مقتل والده الملك من قبل الثوار " ضيعني صغيرا ، وحملني دمه كبيرا،لا صحو اليوم ، ولا سكر غدا،اليوم خمر وغدا أمر"
ثم أنشد:
خليلي،لا في اليوم مصحى لشارب....ولا في غد إذ ذاك ما كان يشرب.
إن السياسة التعليمية بالمغرب ،الظبقية اللاوكنية واللاديمقراطية واللاشعبية لتشهد أزمة بنيوية عضوية وهيكلية مزمنة وبالتالي تتفاقم حدة وشدة يوما بعد يوم والزمان لا يرحم ولا ينتظر واقفا،وبالتالي يجب أخذ المطالب الحركة المطلبية المتصاعدة مأخذ الجد والاحترام والتقدير والاستجابة لها ودون استهانات بشمولياتها حيث عمت كل شوارع المغرب وأزقته وقراه من العمال والفلاحين والطلبة.
إن أوجب الواجبات وأولى الألويات هي ديمقراطية التعليم،حتى لا يبقى خارج المدرسة طفلة أو طفل ،استنادا إلى قول الدكتور وعميد الأدب العربي ظه حسين الأنواري العظيم وصرخته المخنوقة حتى اليوم " التعليم كالماء والهواء من حق كل مصرية ومصري"
إن أرض الخسارة يا بلادي ،هل رجل يعيد للمغاربة بعض ما خسروا بسبب تسلط ملوك أجانب أذاقوا المغاربة كل ألوان التعذيب والقتل والتجهيل والتدجيل والاهانة والإذلال. فمتى ترجعون يا شهداءنا وآباء الكادحين وإلى متى نظل ننتظر؟.
وثاني المطالب الأساسية هو وظيفة المدرسة والجامعة الرسمية والعمومية لتأمين المساواة وتكافؤ الفرص،وإلغاء نظام القنانة والعبودية واستمرار النظام في اتباع سياسة تعليمية عنصرية تمييزية نخبوية تفريقية طائفية بين طبقات يحظى بناتها وأبناؤها بتعليم جيد وراق ومتقدم وفقراء مساكين لا يتعدى تعليمهم إلا الرضا بالقدر والقدر والاستسلام للمذلة والمهانة والظلام ،ظلام الجهل والأمية والأسطورة والخرافة والأوهام والجوع والقهر.
لقد أشرقت الأرض المغربية وأشرقت بنور شبابها وأزهرت ،فتقدموا تقدموا إلى الأمام يا شعبي ياهمام وشق صدور مستغليك ومحتقريك ومستعمريك ومستوطني أرضك ومصاصي خيراتك وعنبك وزرعك ونخيلك وقمحك وجرحك وروحك، واجل كل قشور الضباب الإيديولوجي والغلافات السحرية الأسطورية الأصولية الاخوانجية الظلامية الإظلامية لتظهر الحقيقة العلمية العلمية التاريخية الجدلية،وتصبح يا شعبي على مدرسة وجامعة وطنية علمانية مدنية تؤدي دورها التنويري الفلسفي الأدبي وكل جمالات الفني الراقية من سينما ومسرح ونحت ورسم وموسيقى،وبخصوص الموسيقى التي يحرمها طيور الرجعية وبومات الموت وغربانات الجهل فإني أقول :إن الموسيقى صوت الله وكلامه ولغته الوحيدة لا يستسيغها ولا يتذوق جمالها إلا عشاق الحب الإلهي،والإنساني،.
ومن يكن ذافم مر مريض.........يجد مرا به الماء الزلالا..
يارب هل يرضيك هذا الظمأ ... والماء قدامي زلال.
والذي نفسه بغير جمال ...لا يرى في الوجود شيئا جميلا
ويرى الشوك في الورود ويعمى...أن يرى فوقها الندى إكليلا
هو عبء على الحياة ثقيل...من يرى الحياة عبئا ثقيلا
أدركت كنهها طيور الروابي....فمن العار أن تظل جهولا.
كن هزارا في عشه يتغنى ... ومع الليل لا يبالي الكبولا
لا غرابا يطارد الدود في الأرض... وبوما يبكي في الليل الطلولا
كن مع الفجر بسمة توسع..الأزهار شما وتارة تقبيلا
كن غديرا يسير في الأرض رقراقا ،فيسقي من حواليه الحقولا.
أيهذا الشاكي ومابك داء...كن جميلا تر الوجود جميلا..
لن نتقبل أي وزير ملكي يكرس فلسفة العبودية ووراثة الحكم واحتكار الخيرات والثمرات والقيم والدين والروح،بل نريد تعليما وطنيا تحرريا مساواتيا يكون الحكم والسلطة لمغربي أسود اللون،إذا ما انتخبه الشعب وارتضاه حاكما وطنيا مستقلا غير تابع ولا ذيلي ولا بقرة صفراء تسر زناة التاريخ الأمريكي والصهيوني والرجعي السعودي.. لا بعثات أجنبية ولا ثقافة استعمارية تزدري بشعبنا وبتاريخه وقيمه وتقاليده ووطنيته وبالعلم والثقافة الوطنية والعربية والكونية التحررية والتقدمية والاشتراكية.
لكن فاجعة الفواجع وواقعة الوقائع هو هذه العناكب الملكية التي تحيط بالتعليم وتسلبه روحه المغربية وتفرض لغة استعمارية روها وشكلا وحضارة وثقافة وعلما وحقيقة،والقضية ليست مجرد مشكلة لغوية ،بل هي قضية طبقية اجتماعية وايديولوجية. وما الشعارات الايديولوجية التي يتخفى وراءها مرتزقة الاستعمار وعملاؤه وكلابه ودببته مثل الانفتاح الثقافي والتواصل الحضاري إلا كخيوط العنكبوت،و"إن أوهى البوت لبيت العنكبوت " وبالتالي فأصواتهم كصوت الحمير "وإن أنكر الأصوات لصوت الحمير" "لسان الذي يلحدون إليه أعجمي ،وهذا لسان عربي مبين"
إن دوامة هذه الأغنية الملكية البائخة ما هي إلا حفاظ الطبقة المسيطرة الكومبرادورية الهجينة كامتداد طبيعي للغزو والغارات الاستعمارية الامبريالية الصهيونية على بلادنا ،وهذه السياسة الازدواجية اللغوية الهدف منها حرمان الملايين من أطفال المغرب من الولوج إلى الجامعات العليا واحتكارها من قبل النخبة الحرامية الباندية سليلة الاستعمار والبريئة براءة الذئب من قميص يوسف من كل دم وروح الزهراء وعطر الأعلى علي.. وبالتالي يكون الجيل من الفقراء على جهل كامل وشامل باللغتين :الأم والأجنبية.
إن مطالبنا في مدرسة وجامعة ديمقراطية ووطنية وتقدمية وجماهيرية مستقلة وموحدة،هو مرتبط حقيقة وواقعا ، بنضالنا الوطني الشامل حتى تكون المدرسة والجامعة في خدمة الجماهير الشعبية والعمالية والنسائية والشبابية والطلابية والتلاميذية. وبالتالي ربط المدرسة والجامعة بالانتاج الاجتماعي،وما محمد الوفا إلا رسول قد خلت من قبله الرسل الملكية الاستبدادية المطلقة لإنجاز الرسالة الملكية القائمة على الظلم والقهر والاستعباد والتجهيل والتدجيل وعرقلة كل تطور وتقدم وتحرر للشعب وشل تعليمه وإجهاض ثورته وطمس تاريخه ومستقبله.
إن الثقافة الوطنية والمدرسة العمومية والجامعة العلمانية هي مرتبطة بالنتاج داخل حركة التحرر الوطني والديمقراطي،وفصلها عن دولة المخزن الملكي وزبانيته وخزنته وأزلامه من عساكر وبوليس ودرك وشيوخ ومقدمين ودهاقنة وقهرمانات وشيوخ وشيخات الأصولية الاخوانجية الماضوية الظلامية..
ليست قضية التعليم بنايات وتضخيم مؤسسات وتعويضات وهمية للقائمات والقائمين على التعليم ومديريات وأكاديميات ونيابات التي هي في السطح والشكل والمظهر مغربية لكنها من خلال العقليات والذهنيات والقلبيات والوجدانيات هي استعمارية استيطانية بالمعنى الواسع للكلمة.
إن المدرسة والجامعة في واقعهما الاجتماعي الطبقي الراهن ، وبحكم بنية هذا الإنتاج " التخلفي الاستعماري الامبريالي،تتحدد كمركز لتحنيط الثقافة الوطنية والتاريخ الوطني وتكريس وتأبيد وإطالة وتعريض الأيديولوجية البورجوازية الاستعمارية ونشرها وتعميمها وتوسيعها على مجموع الأجيال وعلى توالي الأجيال إلا ما شاء الشعب وما أراد من الثورة ووضع حد للوجود الاستعماري وفلوله وتركته ونسله الأخبث في المغرب.
وما لم تقله المجموعة المحيطة بالوزير وما هو بوزير، أنه لن يكون إلا خير خلف لأسوأ سلف وأفضل سفير وممثل ومحقق لجوهر السياسة التعليمية الطبقية البورجوازية الملكية الاستعمارية الامبريالية،وهو وزعيمه الكاهن الجديد ابن كيران إلا أجهزة وأدوات وزوايا وأعشاش في يد الطبقة المسيطرة ومصالحها المرتبطة بفرنسا الاستعمارية،فكيف تصدق يا شعبنا هذه الطبقة الأجنبية ،علما "أن الذين رضعوا نهود ومتاعات فرنسا لن ينسوها وفضلها عليهم ولن يكونا إلا سدنتها وحاخاماتها.
إن الحركة الوطنية حين أنشأت المدرسة والجامعة فلكي تكونا بديلين وطنيين ديمقراطيين ثوريين عن المدرسة والجامعة الاستعماريتين ، إذن فالنشأة والبداية هي وطنية،لم يتصدق بهما الاستعمار ولا الملكية،بل جاءتا نتيجة نضال وطني عنيد بكل التضحيات الجسام في الأرواح والنفوس والأموال والأولاد
إن المدرسة والجامعة في الزمن الثوري الجميل كانتا أداتين لإنتاج أجيال الكرامة والثورة والكبرياء،وما كان لها أن تنهض بهذه المهمات الثورية إلا بالقطع البنيوي النهائي مع الاستعمار وعملائه والامبرياليية والصهيونية وهذا ما قام به الاتحاد الوطني لطلبة المغرب الذي ناضل وكافح وضحى بالغالي والنفيس من أجل تثوير الجامعات والكليات حتى يتم التمهيد والتحضير والتيسير نحو أفق التاريخ والمستقبل والأفق الديمقراطي الاشتراكي ،وكانت المنظمة الوطنية الديمقراطية التقدمية الجماهيرية الوحدوية المستقلة على وعي كامل بضرورة التحالف العضوي مع العمال والفلاحين للقيام بإنجاز وتحقيق الثورة الوطنية الديمقراطية والاشتراكية ولايمر ذلك ويتحقق على الأرض إلا بتثوير البنيات الاجتماعية وهكذا تم للطالبات والطلاب الانتقال من مرحلة الوعي التمردي الثأري الانتفاضي الاحتجاجي إلى مرحلة عليا من الوعي الاجتماعي الطبقي الثوري الجماهيري..
وطبعا فإن الجماهير حين تعتنق الفكر العلمي المادي الجدلي التاريخي تصبح قوة جبارة لا ينال من صمودها وشموخها لا جيش الملكية الاستبدادية ولا رديفها جيش الردة الأصولي الظلامي ،وبالتالي ستكون أية محاولات للاستعمار الجديد للنيل وقمع الثورة إلا كما حاول وعل ليوهن الصخرة.
كناطح صخرة يريد تكسيرها.... ليوهنها ،وأوهى قرنه الوعل.
رجعوا التلامذة
يا عم حمزة للجد ثاني
يا مصر إنتي اللي باقية
و انتــــــــــي
قطف الأماني
لا كورة نفعت
و لا أونطة
و لا المناقشة و جدل بيزنطة
و لا الصحافة و الصحفجية
شاغلين شبابنا
عن القضيـــة
قيمولنا صهبة يا صهبجية
و دوقونا طعم الأغاني
رجعوا التلامذة
للجد تـــــــاني
طلعوا التلامذة ورد الجناين
اسمع يا ميلص و شوف و عاين
ملعون أبوك ابن كلب خاين
يا صوت أميركا
يا أمريكانـــــــي
رجعوا التلامذة يا عم حمزة
للجد تانــــــــــي
يا مصر إنتي اللي باقية و انتــــــــــي
قطف الأمانــــي
كلمات : احمد فؤاد نجم
عدسة
عبدالرحيم العرجان
الكمنجات
الكمنجات تبكى مع الغجر الذاهبين إلى الأندلس
الكمنجات تبكى على العرب الخارجين من الأندلس
الكمنجات تبكى على زمن ضائع لا يعود
الكمنجات تبكى على وطن ضائع قد يعود
الكمنجات تحرق غابات ذاك الظلام البعيد البعيد
الكمنجات تضني الهدى وتشم دمي في الوريد
الكمنجات تبكي مع الغجر الذاهبين إلى الأندلس
الكمنجات تبكي على العرب الخارجين من الأندلس
الكمنجات خيل على وتر من سراب وماء يئن
الكمنجات حقل من الليلة المتوحش ينأى ويدنو
الكمنجات وحش يعذبه أظفر امرأة مسه وارتعب
الكمنجات جيش يعمر مقبرة من رخام و من نهاوند
الكمنجات فوضى قلوب تجننها الريح في قدم الراقصة
الكمنجات أسراب طير تفر من الراية الناقصة
الكمنجات شكوى الحرير المجعد في ليلة العاشقة
الكمنجات صوت النبيذ البعيد على رغبة سابقة
الكمنجات تتبعني هاهنا وهناك لتثأر مني
الكمنجات تبحث عنى لتقتلني أينما وجدتني
الكمنجات تبكي على العرب الخارجين من الأندلس
الكمنجات تبكي مع الغجر الذاهبين إلى الأندلس
محمود درويش
عابرون في كلام عابر
أيها المارون بين الكلمات العابرة
احملوا أسمائكم وانصرفوا
واسحبوا ساعاتكم من وقتنا ،و انصرفوا
وخذوا ما شئتم من زرقة البحر و رمل الذاكرة
و خذوا ما شئتم من صور،كي تعرفوا
إنكم لن تعرفوا
كيف يبني حجر من أرضنا سقف السماء
أيها المارون بين الكلمات العابرة
منكم السيف - ومنا دمنا
منكم الفولاذ والنار- ومنا لحمنا
منكم دبابة أخرى- ومنا حجر
منكم قنبلة الغاز - ومنا المطر
وعلينا ما عليكم من سماء وهواء
فخذوا حصتكم من دمنا وانصرفوا
وادخلوا حفل عشاء راقص..و انصرفوا
وعلينا ،نحن، أن نحرس ورد الشهداء
و علينا ،نحن، أن نحيا كما نحن نشاء
أيها المارون بين الكلمات العابرة
كالغبار المر مروا أينما شئتم ولكن
لا تمروا بيننا كالحشرات الطائرة
فلنا في أرضنا ما نعمل
و لنا قمح نربيه و نسقيه ندى أجسادنا
و لنا ما ليس يرضيكم هنا
حجر.. أو خجل
فخذوا الماضي،إذا شئتم إلى سوق التحف
و أعيدوا الهيكل العظمي للهدهد، إن شئتم
على صحن خزف
لنا ما ليس يرضيكم ،لنا المستقبل ولنا في أرضنا ما نعمل
أيها المارون بين الكلمات العابرة
كدسوا أوهامكم في حفرة مهجورة ، وانصرفوا
وأعيدوا عقرب الوقت إلى شرعية العجل المقدس
أو إلى توقيت موسيقى مسدس
فلنا ما ليس يرضيكم هنا ، فانصرفوا
ولنا ما ليس فيكم : وطن ينزف و شعبا ينزف
وطنا يصلح للنسيان أو للذاكرة
أيها المارون بين الكلمات العابرة
آن أن تنصرفوا
وتقيموا أينما شئتم ولكن لا تقيموا بيننا
آن أن تنصرفوا
ولتموتوا أينما شئتم ولكن لا تموتوا بيننا
فلنا في أرضنا مانعمل
ولنا الماضي هنا
ولنا صوت الحياة الأول
ولنا الحاضر،والحاضر ، والمستقبل
ولنا الدنيا هنا...و الآخرة
فاخرجوا من أرضنا
من برنا ..من بحرنا
من قمحنا ..من ملحنا ..من جرحنا
من كل شيء،واخرجوا
من مفردات الذاكرة
أيها المارون بين الكلمات العابرة!..
لا أريد أن أختم هذه الكلمة إلا بتمتيع القارئ بهذه القصائد الثورية ،نزولا عند قول نصير الشمة "لولا الموسيقى الثورية والأغنية الثورية ما اندلعت هذه الثورات العربية من المحيط إلى الخليج"
وإنها لثورة حتى النصر
وإنها لمعرة وخزي وعار على الخونة والعملاء والمرتزقة وعشاق الاستذلال الملكي.
حامل البيارق الحمراء وحامي وردة الشهداء
ابن الزهراء محمد فكاك.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,225,839,288
- ابن كيران بحزبه وسيده،هو - الجبر الحقيقي للإرهاب والثورة الر ...
- الزيارة الملكية لمدينة خريبكة،وحركة 20فبراير.
- رسالة مقاومة وتحرر وديمقراطية واشتراكية،إلى من يعنيه أمر معا ...
- ابن كيران عزيز الملكية الاستبدادية و الطغيان و طفل الامبريال ...
- الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وسبتة ومليلية والجزر الجعفرية ف ...
- جمهورية أنوال الديمقراطية الشعبية الثورية.إلى عائشة الخطابي، ...
- المهزوم منصف المرزوقي ،وأغاني الحياة والحب ،الضائعة.
- في البيان والتبيين، وبيان المالك الحزين،وشاويش الملك الأمين، ...
- عيد بأية حال عدت يا عيد .
- نحو استراتيجية وطنية تقدمية موحدة لمقاومة الاجتياح الاخوانست ...
- الثورة السورية الظافرة المقاومة،والسلطان العلوي محمد السادس ...
- في البيان والتبيين لما جاء من تهجم وتوقح ومفتريات ،على رواية ...
- في التصريح المحكومي للسيد ابن كيران.
- رسالة الى حركة 20فبراير خريبكة
- التصريح الحكومي،والعلاج بضرطات وغازات ضاحكة و موقف جمهورية ا ...
- رسالة إلى الرفيقة الرقيقة النبيلة أكثر من النبل السيدة نبيلة ...
- في ذكرى الهولوكست- الإبادة الجماعية للشعب المغربي الثامنة وا ...
- ماذا دهى الشعب المغربي ،شعب الجبارين،ليستسلم لحزب بنكيران-با ...
- إلى السيدة بسيمة الحقاوي،الوزيرة في قفر بنكيران الخاوي..
- محكومة بنكيران الاخوانجية الظلامية،تحت الملكية الاستبدادية ا ...


المزيد.....




- هل تراجع سباق التسلح حول العالم بسبب كورونا؟ تقرير يكشف أرقا ...
- المغرب يتجه لتقنين زراعة ّالقنب الهندي لأغراض طبية وصناعية
- -لأغراض مشروعة-.. المغرب يتجه إلى تقنين زراعة القنب الهندي
- قمة كورونا الأوربية: خلاف على بطاقة التطعيم واتفاق على اللقا ...
- ليبيا... التشكيلة الحكومية المنتظرة في مواجهة تحديات موافقة ...
- مسؤولون أمريكيون: تقرير خاشقجي لن يصدر قبل مكالمة بايدن والم ...
- الهند وباكستان تتفقان على وقف إطلاق النار في كشمير
- -دون طرح أي أسئلة-... ليدي غاغا تعرض مكافأة نصف مليون دولار ...
- رجل يعثر على أخيه التائه بعد 32 عاما من البحث والانتقال بين ...
- بعد حلم الصعود للسماء.. أول تعليق من الشيخ محمود الشحات على ...


المزيد.....

- استفحال الأزمة في تونس/ جائحة كورونا وجائحة التّرويكا / الطايع الهراغي
- مزيفو التاريخ (المذكرة التاريخية لعام 1948) – الجزء 2 / ترجم ... / جوزيف ستالين
- ستّ مجموعات شِعرية- الجزء الأول / مبارك وساط
- مسودات مدينة / عبداللطيف الحسيني
- اطفال الفلوجة: اللغز الطبي في خضم الحرب على العراق / قصي الصافي
- صفقة ترامب وضم الاراضى الفلسطينية لاسرائيل / جمال ابو لاشين
- “الرأسمالية التقليدية تحتضر”: كوفيد-19 والركود وعودة الدولة ... / سيد صديق
- المسار- العدد 48 / الحزب الشيوعي السوري - المكتب السياسي
- العلاقات العربية الأفريقية / ابراهيم محمد
- تاريخ الشرق الأوسط-تأليف بيتر مانسفيلد-ترجمة عبدالجواد سيد / عبدالجواد سيد


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد فكاك - رسالة الى وزيراللا تربية اللاوطنية اللاشعبية اللاديمقراطية Les philosophes n’ont fait qu’interpréter le monde de différentes manières, il s’agit maintenant de le transformer. Karl Marx.