أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جهاد علاونه - الحديث النبوي مرفوض نحويا














المزيد.....

الحديث النبوي مرفوض نحويا


جهاد علاونه

الحوار المتمدن-العدد: 3694 - 2012 / 4 / 10 - 08:33
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يتفق كافة علماء النحو العربي بأن الأحاديث النبوية الشريفة لا يُستشهدُ فيها في قواعد النحو العربي عند المدرستين الكوفية والبصرية ومن بعدهما المدرسة الوسطية البغدادية,إلا حديث نبوي واحد استعمل فيه محمدٌ لهجة(حِميرْ) حين سألوه عن الصيام في السفر فقال(ليس من أمبر الصيامُ في أمسفر) إذ كانت حِميرْ تستعمل حرف الميم للتعريف بدل حرف اللام وهذه اللهجة ما زالت إلى اليوم دارجة بيننا ونستعملها جميعنا حين نقول(امبارح)بدل(البارح),والموضوع هنا ليس عن اللهجات فقد كتبتُ في هذا الموضوع قبل ذلك,وإنما الموضوع موضوعٌ متعلق برواية الحديث بالمعنى وليس نصا حرفيا كما ورد من المصدر بخلاف القرآن الذي يقال بأنه قد نُقل وكُتب كما ورد من المصدر,إذ أن الدلائل تشير إلى أن القرآن روي بالمعنى في بعض الآيات ونستدل على ذلك من خلال تعدد القراءات المختلفة للقرآن وأشهر تلك المسائل مسألة(عبد الله بن السرح الذي كان من كُتاب الوحي وارتد عن الإسلام وعاد إلى مكة مشركا يعبد الأصنام بسبب أزمة حدثت بينه وبين محمد انتهت تلك الأزمة بهدر دمه ووضعه على القائمة السوداء هو وثمانية رجال وثلاث نساء وفي النهاية بالعفو عنه بعد فتح مكة.

ويستشهد كافة علماء النحو واللغة بالقرآن الكريم جملة وتفصيلا في كافة قواعد اللغة العربية عند المدرسة الكوفية والبصرية وأي قاعدة نحوية لم يرد عليها من القرآن آية أو جملة تعتبر قاعدة شاذة بل ومرفوضة رفضا باتا وبهذا لغتنا العربية لغة وقفية على الله سبحانه وتعالى,ويزعم رؤوس المدارس النحوية الكوفية والبصرية بأن القرآن شاهدا نحويا لأنه رُوي نصا حرفيا كما جاء من عند الله عز وجل,والحديث النبوي الشريف الصحيح 100% مرفوض رفضا باتا في قواعد النحو العربي نظرا لأنه رُوي بالمعنى وليس حرفيا كما ورد من المصدر عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

والقصة التالية عن الصحابي (عبد الله بن سرح) أخ الخليفة عثمان بن عفان الذي أسلم وهاجر إلى المدينة وفي المدينة ارتد عن الإسلام بسبب حادثة وقعت معه وهو يكتب لرسول الله ما أوحي إليه,وكان عبد الله بن سرح كثير الشك بنبوة محمد وأراد يوما أن يكتب ما يمليه عليه الرسول بالمعنى وليس نصا حرفيا فقال له رسول الله أكتب: (إن الله كان سميعاً عليماً) فكتُبها عبد الله بن سرح(إن الله كان عليماً حكيماً) فلم يعترض الرسول على ذلك,فقال عبد الله بن سرح(إذاً أنا يوحى إليَ كما يوحى إلى محمد,وفي قصة أخرى عن كاتب الوحي المرتد عبد الله بن السرح أنه كان رسول الله يُملي عليه من سورة المؤمنين فوصل إلى قوله تعالى:

(وَ لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن سُلالَةٍ مِّن طِينٍ (*) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ (*) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (*)"المؤمنون -12-14,

ولم يقل محمد له (تبارك الله أحسن الخالقين) وإنما نطق بها عبد الله بن السرح متعجبا من خلق الإنسان فقال له محمد أكتبها هكذا (فتبارك الله أحسن الخالقين)لأنها فعلا قد أوحى الله لي هكذا,فقال عبد الله بن السرح إذاً أنا يوحى لي كما يوحى لمحمد!!!!!!!!,وأنكر نبوته وتأكد تمام اليقين بأن القرآن لم ينزل من عند الله وإنما هو من عند محمد,ويقال بأن الشك دخل قلبه واعتبر بأن الله يوحي إليه كما يوحي إلى محمد وكما يوحي إلى النحل الذي أوحى له الله بأن يتخذ من الجبال بيوتا ومما يعرشون,فترك المدينة بليل وليس بنهار وارتد عن الإسلام وحين فتح رسول الله مكة كان من ضمن ثمانية رجال وثلاثُ نساءٍ كما قلنا هدر رسول الله دمهم حتى وإن تعلقوا بأستار الكعبة ولولا شفاعة عثمان بن عفان أخوه في الرضاعة لقتله رسول الله...إلخ.

والذي أريد قوله هو أن القرآن مع الاختلاف في القراءات من الممكن أن تكون كثيرا من آياته قد رُويت بالمعنى وليس نصا حرفيا مثله مثل الحديث النبوي وبالتالي قد لا تكون بعض الآيات وقفاًً أي أنها مثل الحديث النبوي رُويت بالمعنى.



#جهاد_علاونه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اكتشاف النجوم
- لآدم زوجة واحدة
- الاسلام والمسلمون
- باسم الله اقبل تحية حسن الصباح
- لمن تستمع فيرز في ساعات الصباح؟
- كل شيء نافع وضار
- الخالق والمخلوق
- ليلتي وحلم حياتي
- البدانة هي العدو الدائم
- عيد ميلاد بتول الأول
- نحن أغبياء جدا
- الولد الشقي
- حديث نبوي شغل اهتمامي
- رغيف الخبز
- فلسطين عربية
- اعمل خيرا شراً تلقى
- الفساد والاستبداد طريقة حكم
- أول 60-70-سنة من حياة الانسان
- بقرة اليهود وكثرة الجدل
- يا رضا الله ورضا الوالدين


المزيد.....




- قائد الثورة الاسلامية يستقبل المنتخب الوطني لكرة قدم الصالات ...
- “نزلها لطفلك” تردد قناة طيور بيبي الجديد Toyor Baby بأعلى جو ...
- تقرير فلسطيني: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
- مصر.. هيئة البث الإسرائيلية تكشف اسم رجل الأعمال اليهودي الم ...
- كهنة مؤيدون لحق اللجوء يصفون حزب الاتحاد المسيحي بأنه -غير م ...
- حجة الاسلام شهرياري: -طوفان الاقصى- فرصة لترسيخ الوحدة داخل ...
- القناة 12 الإسرائيلية: مقتل رجل أعمال يهودي في مصر على خلفية ...
- وزيرة الداخلية الألمانية تعتزم التصدي للتصريحات الإسلاموية
- مراجعات الخطاب الإسلامي حول اليهود والصهاينة
- مدرس جامعي أميركي يعتدي على فتاة مسلمة ويثير غضب المغردين


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جهاد علاونه - الحديث النبوي مرفوض نحويا