أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - رباح حسن الزيدان - المفاهيم المبهمة للعلمانية














المزيد.....

المفاهيم المبهمة للعلمانية


رباح حسن الزيدان

الحوار المتمدن-العدد: 3315 - 2011 / 3 / 24 - 01:35
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


نتحدث أحيانا عن مفاهيم غير دقيقة أو قابلة للجدل للعلمانية، حيث نعرَّفها من خلال واحدة من صفاتها التاريخية أو بعض التحليلات الخاصة لها. في الواقع، يقودنا هذا التعريف إلى زيادة الضبابية في فهمها ومعرفتها ثم اختزالها لعناصر وصفات ثانوية خاصة بها. ربما تلبي هذه الصفات الثانوية بعض الاحتياجات لفهم طبيعة العلمانية، لكنها تبقى صفات غير مبنية معرفيا أو غير واضحة. وهنا نتطرق إلى ثلاثة مفاهيم مختصرة :
أ ـ العلمانية ليست رفضا للدين، وليست صراعا ضده. بل تحاول الفصل بين الدولة والدين. هذا الفصل ربما يكون صعبا ويؤدي على صراعات، وتجد الدولة نفسها أحيانا مضطرة للصراع من أجل فرضها و الحفاظ عليها، أي على العلمانية.إذن يمكن أن تستخدم الدول أساليب معينة لفرض العلمانية وقد تصل للإرغام و القسر (طبعا نحن هنا نشرح المفاهيم من غير أن نبين رأينا مع أو ضد) . إذن، نرى ومن خلال التاريخ الطويل للعلمانية،أنها لم تهدف إلى إقصاء الدين أو العمل ضده،بل إبعاده عن الدولة وترك الحرية له داخل المجتمع.
في هذا الحالة، ليس للعلمانية أهداف أو مضامين عدوانية ولا أي ازدراء تجاه الدين.على العكس من ذلك، تفترض العلمانية في جوهرها رعاية واحترام مختلف الأديان، وعلى الدولة ضمان وتأمين حرية هذه الأديان وفق طرق وأساليب مختلفة.البعض يقول "العلمانية هي صراع".وفي الحقيقة هي ليست صراع ضد الأديان نفسها، بل صراع للحفاظ على العلمانية ومنع عودة الدين إلى ما يتعلق بالمؤسسات و الفضاءات العامة. ومن هنا يأتي الصراع أو بعض تجلياته بين الدولة والدين، وانطلاقا من ذلك نجد انه من الضروري الانتباه كثيرا حتى يتم الحفاظ على علمانية الدولة. هذا الحفاظ قد يقود الدولة إلى شكل من أشكال الصراع، ولكن يجب ألا يكون صراعا ضد الأديان بل ضد نفوذها وهيمنتها على الدولة ومؤسساتها.
ب ـ العلمانية ليست فقط تمييزا سطحيا بين الزمني والروحي، بل تتطلب فصلا حقيقيا بين السياسي و الديني. هذا الفصل تكون الدولة فيه مستقلة كليا عن الدين ويكون الدين حرا بالكامل. إذن الفصل يجب ألا يكون ناقصا بل كاملا. إن العلمانية ضمن هذا المسار ليست أو لا تشكل مذهبا أو فلسفة، كما أنها ليست إيديولوجية. وحتى لو تحدثنا في السابق عن "العقيدة العلمانية" أو عن "علم الأخلاق العلماني"، فهذا لا يعني أن العلمانية إيديولوجية بحد ذاتها، بل أن نستلهم الأخلاق والأفكار منها من غير تحويلها إلى مذهب أو عقيدة. وأيضا علينا الابتعاد عن تحويل العلمانية إلى دين جديد لها طابع القداسة. إن بناء العلمانية يمكنه أن يعتمد على ثلاثة أفكار يمكن "تقديسها" بشكل من الأشكال اللادينية وهي : العقل، العلم والتقدم. انطلاقا من الابتعاد عن "تديين العلمانية"، يمكن طرح مفهوم "علمنة العلمانية"،أي أن نسحب منها كل صفة أو طابع مقدس أو أي اتجاه يمكن أن يقودها لتصبح إيديولوجيا. إذن العلمانية هنا تكون حقيقية عندما لا تكون إيديولوجيا، وهذا ما يقودنا بدوره للحديث عن نسبية العلمانية ورفض تحويلها إلى مقدس جديد في الوقت الذي جاءت فيه للصراع ضد تقديس كل شيء.
جـ ـ العلمانية ليست، أيضا، عقدا، ميثاقا، أو عقدا اجتماعيا. حيث هناك انتقادات كثيرة توجه لمفهوم "العقد العلماني"، أو "العقد العلماني الجديد" كما كان يحصل في الماضي.ولكن لماذا علينا نقد مفهوم "العقد العلماني" ؟ إذا تحدثنا عن العقد فهذا يعني أنه علينا الإشارة إلى أطرافه وكيف تم الاتفاق عليه، وهل هو بين الدولة والأديان. ونحن كما نعرف، العلمانية هي فصل بين الدولة والدين،بمعنى أنها بعكس العقد أو الميثاق،إلا في حالة أخرى،وهي الاتفاق بين الدولة والأديان على عدم الفصل،وفي هذه الحالة لا يكون لدينا علمانية حقيقية .



#رباح_حسن_الزيدان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الجابري والاعراب نظرة ورأي
- موت النزعة الانسانية في العالم الاسلامي
- ابن خلدون ومكيافيلي في عيون الوردي
- من اسباب الخلاف بين الدين والسياسة
- أول أنتصار للدولة على الدين في الاسلام
- المعتزلة وتبني منهج العقل
- شر البلية ما يضحك
- تاريخ الالحاد
- يا حوم اتبع لو جرينا *
- خوارق اللاشعور
- عصر التنوير : ظهور مفهوم جديد للدين
- الأنا العربي والأخر الأوروبي
- الاخر في الثقافة العربية الاسلامية (في صدر الاسلام)
- ها كاكا حمه
- انت تتظاهر ... اذن انت كافر !
- ظهور الخوارج في الاسلام
- اكتشاف مربع برمودا في العراق
- الدين والسياسة في الإسلام (3)
- الدين والسياسة في الإسلام (2)
- اخوان الصفا وخلان الوفا


المزيد.....




- صابرين الروح جودة.. وفاة الطفلة المعجزة بعد 4 أيام من ولادته ...
- سفير إيران بأنقرة يلتقي مدير عام مركز أبحاث اقتصاد واجتماع ا ...
- بالفصح اليهودي.. المستوطنون يستبيحون الينابيع والمواقع الأثر ...
- صابرين الروح.. وفاة الرضيعة التي خطفت أنظار العالم بإخراجها ...
- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - رباح حسن الزيدان - المفاهيم المبهمة للعلمانية