أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - رباح حسن الزيدان - الاخر في الثقافة العربية الاسلامية (في صدر الاسلام)














المزيد.....

الاخر في الثقافة العربية الاسلامية (في صدر الاسلام)


رباح حسن الزيدان

الحوار المتمدن-العدد: 3303 - 2011 / 3 / 12 - 13:40
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


لم يكن الموقف الاسلامي من الديانات الاخرى مثلما كان في الايام الاولى من نزول الوحي , أي ذلك الموقف الودود المتعاطف المتراحم معهم الذي يحترم معتقداتهم .
ولا شك في ان تغير النظرة الى النصارى في الثقافة العربية الاسلامية الجديدة يعود الى توسع الفتوحات وتوسع أركان الدولة , وتعدد مجتمعاتها , وتغير مصالحها , ونسبة المسيحيين المرتفعة من سكان بلاد الشام والعراق , ولكن على الرغم من صيغة التعايش التي تكونت عبر الزمن , ومن سهولة العلاقات بين المسلميون والمسيحيين , فإن حالات من الجهل بالاخر والاحكام المسبقة أستمرت بينهم .
فتغير الموقف الودود من المسيحيين وخاصة في مجالات العقيدة والمجالات الفكرية , وتحول الى عداء لا لبس فيه , وزاد هذا الموقف عداء ربط المسلمين موقفهم من النصارى بموقفهم من البيزنطيين .
واحتلت المحاورات مع النصارى حيزاً واسعاً من أهتمام الدولة الاسلامية في القرون الاولى , وأهتمام الفرق الاسلامية والمثقفين والمجتهدين وغيرهم . وتناولوا جوانب الايمان المختلفة لدى المسيحيين كالتجسيد والتثليث والفداء والصليب , وحاولوا ان يثبتوا بأن الاناجيل محرفة وفاسدة وبالتالي فإن أهل الكتاب الذين أشار اليهم القرأن هم قوم أخرون في نظر بعض فقهاء المسلمين , كانوا قبل تحريف الانجيل بالنسبة الى النصارى وقبل تحريف التوراة بالنسبة لليهود , فلم يتبع النصارى دين المسيح , ولم يبق الانجيل بعد أن حرفوه كتاباً سماويا بل هو أقوال بشر أو كما يقول أحمد أمين في كتابه ضحى الاسلام : "تركيب بشري صرف" .
أما الموقف من اليهود بعد توسع الفتوحات فلم يبق ايظاً كما كان بعد هجرة الرسول وأيام دولة المدينة , لأنهم رحلوا الى جنوب سوريا ورحلوا الى العرق وغيرها , ولم يعودوا نداً للاسلام كما كان الامر عند الهجرة النبوية , وبخاصة بعد أن أنتصر الاسلام واستكمل عقيدته وشريعته وأتسعت فتوحاته وخضعت له شعوب وأديان , فاصبح اليهود يمثلون نقطة في بحر الدين الجديد .
وأنتقل المسلمون من مرحلة الحذر والخشية من اليهود التي كانت ايام المدينة الى مواقف هجومية , فأستمروا في نقدهم , وفي معاملتهم كأتباع للدولة .
وكان العداء اليهودي للاسلام عنيفاً وشديداً منذ ايامه الاولى , سواء لانه دين يمكن ان يكون نداً لعقائدهم بسعته وشموله وتوحيده , أو لأنه ظهر في العرب وليس فيهم , أو بسبب هجرة النبي الى المدينة وهم يقيمون فيها شكلت خطراً عليهم .
أما المجوس فلم يدخل القرأن في جدال مباشر معهم لأنهم مشركين يوقولون بوجود ألهين هما النور والظلمة , وايظاً لأنهم لم يكونوا من الخصوم المباشرين الجادلين للسول في مكة والمدينة .
أما الديانات الاخرى التي لم يُشر اليها القرأن فلا شرعية لها وكأنها غير موجودة , وقد تجاهلها المسلمون وفقهاؤهم ودولتهم , ولم يجدوا الحاجة الى أجتهاد حكم شرعي تجاههم , أو رسم أو تحديد نظرة عنهم بصفتهم أخر .



#رباح_حسن_الزيدان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ها كاكا حمه
- انت تتظاهر ... اذن انت كافر !
- ظهور الخوارج في الاسلام
- اكتشاف مربع برمودا في العراق
- الدين والسياسة في الإسلام (3)
- الدين والسياسة في الإسلام (2)
- اخوان الصفا وخلان الوفا
- الدين والسياسة في الإسلام (1)
- قراءات في المشهد السياسي العراقي
- السبئية بين الحقيقة والخيال
- دعاة السلفية بين مطرقة الوردي وسندان الجابري
- اين الطريق ؟ أعلمانية ؟ أو أسلام ؟ أم توفيق ؟
- الديمقراطية في الأسلام كما يراها علي الوردي
- بذور العلمانية في الأسلام
- مقالة / المد والجزر بين علي ومعاوية
- مقال / من شب على شئ شاب عليه


المزيد.....




- وحدة أوكرانية تستخدم المسيرات بدلا من الأسلحة الثقيلة
- القضاء البريطاني يدين مغربيا قتل بريطانيا بزعم -الثأر- لأطفا ...
- وزير إسرائيلي يصف مقترحا مصريا بأنه استسلام كامل من جانب إسر ...
- -نيويورك تايمز-: الولايات المتحدة تسحب العشرات من قواتها الخ ...
- السعودية.. سقوط فتيات مشاركات في سباق الهجن بالعلا عن الجمال ...
- ستولتنبرغ يدعو إلى الاعتراف بأن دول -الناتو- لم تقدم المساعد ...
- مسؤول أمريكي: واشنطن لا تتوقع هجوما أوكرانيا واسعا
- الكويت..قرار بحبس الإعلامية الشهيرة حليمة بولند سنتين وغرامة ...
- واشنطن: المساعدات العسكرية ستصل أوكرانيا خلال أيام
- مليون متابع -يُدخلون تيك توكر- عربياً إلى السجن (فيديو)


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - رباح حسن الزيدان - الاخر في الثقافة العربية الاسلامية (في صدر الاسلام)