أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - طلعت رضوان - هل الرئيس المخلوع وأسرته فوق القانون ؟














المزيد.....

هل الرئيس المخلوع وأسرته فوق القانون ؟


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 3292 - 2011 / 3 / 1 - 15:10
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


يوم 22فبراير2011نشرتْ الصحف المصرية خبرطلب النائب العام تجميد أرصدة مبارك وأسرته. وأكدتْ أكثرمن دولة أوروبية على وجود أرصدة مالية وأصول باسم مبارك وأسرته. وأنّ بريطانيا رصدتْ حسابات مبارك ووزرائه مع بداية الثورة (الأهرام ملحق شباب التحرير22فبراير) أى أننا إزاء وقائع مادية ولسنا أمام توهمات. وإذا كان كل من حامتْ حولهم شبهة استغلال مناصبهم تم منعهم من السفرثم حبسهم احتياطيًا ، لحين الانتهاء من التحقيقات ، فلماذا لم يتم اتخاذ نفس الاجراء مع الرئيس المخلوع وأسرته وذلك بمراعاة ما يلى :
• لوافترضنا أنّ الرئيس المخلوع لم يتربح من منصبه ، وليست له أرصدة وأصول فى أوروبا ، فهوبحكم الدستورالذى منحه صلاحيات (كن فيكون) المسئول الأول عن كل مظاهرالفساد السياسى والاقتصادى والذى أسهبتْ البلاغات المقدمة للنائب العام عن كشفها ، سواء عن نهب أراضى الدولة أوبيع القطاع العام بأقل من القيمة السوقية أوعن القروض الممنوحة من بنوك الدولة وتم تهريبها ، وكمثال واحد فإنّ أحد رجال الأعمال ((تضخمتْ مديونيته بأكثرمن مليارونصف مليارجنيه واستطاع الهرب إلى الخارج )) (أ. أحمد موسى- أهرام 15/6/2002ص26).
• تصريح الرئيس مبارك للأستاذ مكرم محمد أحمد فى مجلة المصورعام 93الذى قال فيه إنّ جمال مبارك يعمل فى بنك بريطانى واشترى ديون مصروحقق من ورائها أرباحًا كبيرة)) (أ. محمد معتصم- صحيفة الدستور17/8/2005ص 2) فهل مرتب جمال مبارك من بنك بريطانى ، يكفى لشراء ديون مصر؟
• لماذا وافق مبارك على الفساد التشريعى الذى أتاح له خرق أبسط مبادىء الديموقراطية ، بأنْ تكون المادتان 76، 77 لصالحه وصالح ابنه ؟ ولماذا سمح بأنْ يكون أمراء الخليج فوق القانون المصرى وهوالأمرالذى استفزأحد الصحفيين فكتب ((كلاب الأميرترك بن عبدالعزيزتتمتع بالحصانة الدبلوماسية. فقد أصبحتْ تهاجم أى مصرى لايُعجبها. وقد تكرر هذا الأمرعدة مرات دون أنْ يتحرك أحد . ومع الحصانة الدبلوماسية للكلاب هناك الأموال التى أصبح بها يُباع الإنسان المصرى ويُشترى)) (أ. عبدالمنعم السلمونى- صحيفة المساء الأسبوعية- 31/3/2007ص4).
• ألم يقرأ الرئيس (الذى كرّر أنه يعمل لصالح الشعب) تقريرالتنمية البشرية الصادرعن الأمم المتحدة أنّ 14مليون مصرى يعيشون تحت خط الفقروأنّ 4,5مليون منهم لا يجدون قوت يومهم وأنّ نسبة الفقرفى محافظات الصعيد وصلتْ إلى ما يقرب من 36% من عدد سكانها وأنّ أكثرمن 85% من سكان ريف مصرمن الفقراء الذين لايعرفون معنى للحياة الكريمة. وأنّ 1% من المصريين يُسيطرون على نصف ثروات مصروأنّ 20% فقط يملكون 80% من ثروات مصروأنّ 99% فقط من المواطنين يُشاركون فى 50% من ثروات مصر(أ. سليمان الحكيم- صحيفة العربى 13/1/2008).
• ألم يسمع الرئيس عن تدهورالتعليم وأنّ مصرليس بها جامعة واحدة تُحقق التعليم العصرى بينما فى إسرائيل ست جامعات. وأنّ مصرتحتل رقم 129من اجمالى 134 دولة فى جودة التعليم الأساسى على مستوى العالم للعام السادس على التوالى ، أى أنها من أسوأ خمس دول ، فى حين أنّ سنغافوره أفضل دولة فى مناهج التعليم فى العلوم والرياضيات (د. هشام الشريف- صحيفة الأخبار21/10/2009).
• ألم يقرأ الرئيس (ولومرة واحدة) تقاريرحقوق الإنسان المصرية والعالمية التى تؤكد قتل المصريين الشرفاء فى أقسام الشرطة ، وليس فى المعتقلات فقط ؟
• لماذا سكت الرئيس عن اضطهاد العلماء الشرفاء الذين أخلصوا فى حب مصروأبدوا رغبتهم فى العطاء ، أمثال المهندس ممدوح حمزه الذى رفض المسئولون عرضه لتنفيذ مشروع متروالأنفاق للمرحلة الثالثة وتلفيق التهم له والقبض على المهندسن العاملين معه ويصل الاضطهاد لدرجة منعه من تلبية دعوة مكتبة الاسكندرية بتعليمات من السيدة سوزان حرم الرئيس المخلوع (التفاصيل- جريدة الشروق- 20/2/2011ص7).
• لماذا سكت الرئيس على مشروع توشكا الذى منح الوليد بن طلال 100ألف فدان فضلا عن 128ألف فدان كحرم للمساحة الأولى بسعر50جنيهُا للفدان مع الاعفاء من كافة الرسوم وتحمل مصركافة التكاليف وغل يد القضاء المصرى من نظرالنزاع القانوى ليكون أمام التحكيم الدولى ، الأمرالذى جعل أ. أحمد السيد النجارأن يكتب دراسته بعنوان دال هو(دولة الوليد بن طلال فى مصر) (صحيفة العربى2/5/2010ص3) ونشرت الصحف بعد ثورة ينايرالشعبية أنّ بعض المسئولين فى وزارة الزراعة اعترضوا على عقد الاذعان المحرربمعرفة شياطين القانون ، فكان رد يوسف والى ((وقعوا.. وقعوا.. التعليمات صادرة من فوق)).
• ألم يقرأ الرئيس المخلوع ولودراسة واحدة عن جرائم المسئولين فى عهده على المستوى التشريعى أوالاقتصادى ، وعن زواج السلطة بالمال إلخ ومنها دراسة أ. فاروق جويدة- صحيفة الشروق 19/9/2010ص5) ؟
أرجومن المجلس الأعلى للقوات المسلحة أومن الأستاذ الفاضل النائب العام اتخاذ الاجراء القانونى اللازم لحبس الرئيس المخلوع وأسرته ، حبسًا احتياطيًا ، لأنّ هذا الاجراء هوالضمان الوحيد لعودة هذه الأرصدة والأصول إلى شعبنا من ناحية (بعد التأكد من صحة البلاغات عن أرصدة وأصول الرئيس وأسرته فى مصروالخارج) ومن ناحية أخرى التأكيد على أنه لايوجد أى شخص فوق القانون بعد ثورة شعبنا التى راح فى سبيلها مئات الشهداء وآلاف المصابين.
*****






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني
حول آفاق ومكانة اليسار ، حوار مع الرفيق تاج السر عثمان عضو المكتب السياسي - الحزب الشيوعي السوداني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المستشارطارق البشرى بين المؤرخ والداعية الإسلامى
- حمام - قصة قصيرة
- شتاء الحرية وسقوط أوراق التوت
- مبارة عصرية فى شد الحبل بين الحرية والاستبداد
- إقصاء المختلف يبدأ بالكلمة وينتهى بالقنبلة
- الدكتورجمال حمدان والبكباشى عبدالناصر
- الاعتدال والتطرف فى ميزان المرجعية الدينية
- جامعة الدول العربية بين أوهام القدرة ووقائع التاريخ
- تعليم ضد المواطنة أم أمية تحمى الوطن؟


المزيد.....




- بعد قرار بايدن بالمضي قدما… مشرعون أمريكيون -يراجعون- صفقة ا ...
- عائلة أسترالية تعثر على ثعبان حي في وجبة طعام جاهز
- حادث قطار منيا القمح: 15 مصابا بعد خروج قطار عن القضبان
- يقع فيها الجميع… 5 أخطاء شائعة في طبخ الأرز وكيفية إصلاحها
- أحد أعضاء هيئة البيعة… أمر ملكي بتعيين مستشارا جديدا للملك س ...
- فرنسا تكافح مشكلات الصحة النفسية الناجمة لدى الأطفال عن جائح ...
- حقق مشاهدات عالية.. موظفة تضرب رئيسها في العمل بالمكنسة بعد ...
- دون تقديم دليل.. مفكر إسلامي تونسي يتحدث عن -لقاء جمع قيس سع ...
- إسبانيا تستقبل أكثر من 811 ألف مهاجر مغربي
- المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض تؤجل قرارها تجاه لقاح -جون ...


المزيد.....

- في مواجهة المجهول .. الوباء والنظام العالمي / اغناسيو رامونيت / ترجمة رشيد غويلب
- سيمون فايل بين تحليل الاضطهاد وتحرير المجتمع / زهير الخويلدي
- سوريا: مستودع التناقضات الإقليمية والعالمية / سمير حسن
- إقتراح بحزمة من الحوافز الدولية لدفع عملية السلام الإسرائيلى ... / عبدالجواد سيد
- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع ... / غازي الصوراني
- استفحال الأزمة في تونس/ جائحة كورونا وجائحة التّرويكا / الطايع الهراغي
- مزيفو التاريخ (المذكرة التاريخية لعام 1948) – الجزء 2 / ترجم ... / جوزيف ستالين
- ستّ مجموعات شِعرية- الجزء الأول / مبارك وساط
- مسودات مدينة / عبداللطيف الحسيني
- اطفال الفلوجة: اللغز الطبي في خضم الحرب على العراق / قصي الصافي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - طلعت رضوان - هل الرئيس المخلوع وأسرته فوق القانون ؟