أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - أنور نجم الدين - ثورية الديالكتيك















المزيد.....

ثورية الديالكتيك


أنور نجم الدين

الحوار المتمدن-العدد: 2971 - 2010 / 4 / 10 - 11:42
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


يقول ماركس: "أصبح الديالكتيك، من وجهه الصوفي، زيًّا شائعًا في ألمانيا؛ ذلك لأنه خُيِّل للناس أنه يمجد الأوضاع القائمة. أما من وجهه العقلاني فهو فضيحة وفاحشة في نظر الطبقات الحاكمة، ومفكريها المذهبيين؛ ذلك لأن الديالكتيك يُدرج في المفهوم الايجابي للأوضاع القائمة، في الوقت نفسه، مفهوم نفيها المحتوم، وتهديمها الضروري – كارل ماركس، رأس المال، ترجمة محمد عيتاني، ص 23".

فما كان الوضع القائم في ألمانيا؟ ومن كانوا الطبقات الحاكمة في ذلك الزمن؟ ولماذا كان يُدرج الديالكتيك ضمن المفهوم الايجابي، أو النقدي والثوري في ذلك الزمن؟ وأي وضع كان نفيه محتومًا، وتهديمه ضروريًّا؟

هذا ما نحاول جوابه من خلال أطروحات ماركس نفسه.

في (التاريخ بين ماركس وهيغل)، قلنا:
"في (نقد فلسفة الحق عند هيغل) و(الأيديولوجية الألمانية) و(رأس المال) يكرر ماركس نفس موضوعه عن الاختلاف التَّاريخي بين الاقتصاد الإنجليزي، والفرنسي، والاقتصاد الألماني" ، وقلنا صراحة: "فبالمقارنة مع الإنجليز والفرنسيين، لم يتقدم الإنتاج الرَّأسمالي في ألمانيا، وشروط الصِّراع بين الطَّبقات الحديثة لمجتمع كهذا، أي البرجوازية والبروليتاريا، إلاَّ في وقت متأخر من التَّاريخ، وليس الإنجليز فحسب، بل وحتى الفرنسيون أيضاً، كانوا متقدمين في هذا الصِّراع، بالمقارنة مع الألمان بنصف قرن أو أكثر، فبعد أكثر من (150) سنة على الأقل، من تاريخ الصِّراع الحديث بين الطَّبقات الحديثة في بريطانيا و(50) سنة من تاريخ هذا الصِّراع في فرنسا، انخرطت البرجوازية الألمانية التي يسميها ماركس البرجوازية الصَّغيرة، بالمقارنة مع البرجوازية الإنجليزية المسنة والبرجوازية الفرنسية، في الصِّراع مع ماضي الشُّعوب العصرية"، كما وقلنا: " لذلك سيكون من الطَّبيعي أنْ تتأخر البرجوازية الألمانية، التي كانت صغيرة جداً بالمقارنة مع البرجوازية الإنجليزية العملاقة، والبرجوازية الفرنسية النَّاضجة تمام النُّضج، في الانخراط في الصِّراع مع ماضي الألمان، أو بالأحرى، أنْ يتأخر صراع البروليتاريا مع البرجوازية القزمية الألمانية، إلى أجل غير معروف في التَّاريخ، وأنْ تعبر هذه البرجوازية الصَّغيرة، غير متكاملة بالمعنى الحديث للكلمة، عن حركتها في الفلسفة الألمانية"، المصدر: الحوار المتمدن، http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=191036).

وهكذا، فمن غير الممكن فهم تعبير "المفهوم الايجابي أو الثوري للديالكتيك" لدى ماركس إلا من خلال ارتباطه بالزمن التاريخي الذي كان الديالكتيك فيه زيًّا شائعًا في ألمانيا، فماركس يتبع القاعدة التاريخية الآتية في كل ما يتعلق بالأفكار:

"علينا أن نسأل أنفسنا: لماذا نرى مبدأً ما ظهر في القرن الحادي عشر أو في القرن الثامن عشر ولم يظهر في عصر آخر - ماركس، بؤس الفلسفة".

وعلينا أيضًا أن نسأل أنفسنا لماذا يصبح مبدأً ما ثوريًّا في مرحلة تاريخية معينة، ويصبح رجعيًّا في مرحلة تاريخية أخرى.

ويمكن تلخيص وجهة نظر ماركس عن الأوضاع القائمة في ألمانيا آنذاك، والطبقات الحاكمة، وثورية الديالكتيك، التي يتحدث عنها ماركس، على الشكل الآتي:

يقول ماركس: "الأمراء يجدون أنفسهم في صراع مع المَلَكية، والبيروقراطية مع النَّبالة، والبورجوازية معهم جميعاً، في حين أنَّ البروليتاري لا يلبث أنْ يبدأ الصِّراع ضدَّ البورجوازي - كارل ماركس، نقد فلسفة الحق عند هيغل".

بمعنى أن الصراع بين الطبقات الحديثة للمجتمع البرجوازي، لم يبدأ بعد في ألمانيا، فكيف يا ترى بمستطاع التاريخ أن يطرح شيئًا آخر سوى ما طرحته البرجوازية؟ فالبرنامج التاريخي هنا، يلخص فيما تطمح إليه البرجوازية الناشئة، لا البروليتاريا، فكان كل تحول في وضع ألمانيا يعبر عن ثورية البرجوازية، ولا تعبر ثورية الديالكتيك والفلسفة على العموم -في هذه المرحلة- إلا عن ثورية البرجوازية بالمقارنة التاريخية مع المَلَكية.

يقول ماركس: "إنَّ ما يكون عند الشُّعوب المتقدمة (يقصد ماركس الانجليز والفرنسيون)، لهو تعبير عن صراع عملي مع الوضع السِّياسي العصري، وهو وضع لم يتوفر بعد في ألمانيا"، أو "بذرة الحياة الواقعية عند الشَّعب الألماني لم تفرّخ حتى الآن إلاَّ في دماغه" (أي في الفلسفة الديالكتيكية بالتحديد)، "إنِّ الكفاح ضدَّ الوضع السِّياسي الحاضر في ألمانيا، هو الصِّراع ضدَّ ماضي الشُّعوب العصرية – نفس المرجع السابق"، أي ضد المَلَكية، فكيف إذاً بمستطاع التاريخ أن يعبر فكرياً عن ثورية هذه الحركة خارج الفلسفة الديالكتيكية التي آنذاك زياً شائعاً في ألمانيا؟

وهكذا، فالمصيبة هي أن الجدليين لا يرون العلاقة بين الأفكار وعصورها المختلفة، فالديالكتيك (نقدي وثوري) في كل مرحلة من مراحل التاريخ، ولكن لماذا؟ لأن ماركس يقول ذلك.
أما ما هي الحجة التاريخية لثورية الديالكتيك في تلك المرحلة في ألمانيا لدى ماركس؟ فهذا شيء لا يخص الجدليين؛ لأن الجدل قانون مطلق للحركة والتطور حسب إنجلس.

أما ماركس فيقول صراحة: "وبديهي أنَّ كُتاب المقالات الرخيصة في ألمانیا یصرخون متهمین بالسفسطة الهیغلیة، غیر أنَّ مجلة (الرَّسول الأوروبي) وھي مجلة روسیة تصدر في سان بطرسبرج، أعلنت في عددھا الصادر في أیار عام (1872م) في مقالة مكرسة بكاملھا للطَّریقة المعتمدة في كتاب (رأس المال) أنَّ طریقتي في البحث ھي طریقة واقعیة بصورة دقیقة، ولكنَّ طریقة عرضي لسوء الحظ، متمشیة مع الأسلوب الدیالكتیكي الألماني – كارل ماركس، رأس المال، ترجمة محمد عيتاني، ص 19".

ماذا يعبر هذا التفريق بين الطريقة الواقعية وأسلوب الديالكتيك الألماني من قبل ماركس، غير إبراز التناقض بين الطريقتين الواقعية (المادية) والدياكتيكية (المثالية)؟

يواصل ماركس ويقول: "لقد نقدت الجانب الصوفي من ديالكتيك هيغل منذ ثلاثين عاماً تقريباً، في عهد كان ما يزال فيه دياليكتيك هيغل زياً شائعاً (ولكن حين كنت أؤلف الجزء الأول من (رأس المال) كان أبناء الجيل الجديد، أولئك النَّزقون، المدعون، التَّافهون الذين يسيطرون اليوم على ألمانيا المثقفة، يزهون بأنْ يعتبروا هيغل كما أعتبر البطل موسى مندلسون، وسبينوزا، في عهد لسنج، يعني أنَّهم يعتبرونه، (كلباً ميتاً)، لذلك أعلنت نفسي بصراحة تلميذاً لهيغل، بل إنَّني عمدت في بعض أجزاء الفصل المخصص لنظرية القيمة إلى تبني طريقته الخاصة في التَّعبير) – نفس المرجع، ص 22".

وهكذا، فالدِّياليكتيك كان ثوريًّا في زمن نهوض البرجوازية ضد النظام السياسي والعلاقات الاقتصادية القديمة التي كانت تعيق تقدم النظام الاقتصادي الرأسمالي في ألمانيا.
وبعد انتقال الصراع من بين النبالة والبرجوازية، إلى البرجوازية والبروليتاريا، فانتهت ثورية البرجوازية وديالكتيكها.
أما الدِّياليكتيك لم يصبح إطلاقًا منهجًا لتفسير العالم، والمجتمع، والحركة، والتطور لدى الماديين، ولم يكن الدِّياليكتيك بالنسبة لماركس سوى طريقة في التَّعبير، في الجزء المخصص لنظرية القيمة فقط.
أما لماذا ينسب الجدليون الدِّياليكتيك إلى ماركس، فهذا يعود إلى عدم تفريقهم بين منهج ماركس ومنهج إنجلس، فلدى إنجلس يتوقف العالم عن الحركة، ما لم يخضع لما يسمى بالقوانين الديالكتيكية، ولا يعود هذا إلا إلى الافتقار في النظرة المادية إلى التاريخ.
ورغم انتقاد إنجلس بعنف الكثير من جوانب منهجه في كتابه (أنتي دوهرنغ)، فمع ذلك لا يمكن للجدليين أن ينظروا إلى هذا الكتاب إلا بشكل صوفي، فعلينا أن نردد ما يردده إنجلس من أذكار الديالكتيكية، ونقبل كل ما لا يقبل إنجلس نفسه، لأن إنجلس هو الذي يعلم بكل ما يدور حولنا في العالم، وكل ما يقوله فهو حق وصواب، وغير قابل للجدل.



#أنور_نجم_الدين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ماركس وإنجلس في التناقض
- الديالكتيك والشيوعية
- فؤاد النمري وحسقيل قوجمان في الديالكتيك الإلهي -5
- فؤاد النمري وحسقيل قوجمان في الديالكتيك الإلهي -4
- فؤاد النمري وحسقيل قوجمان في الديالكتيك الإلهي -3
- فؤاد النمري وحسقيل قوجمان في الديالكتيك الإلهي -2
- فؤاد النمري وحسقيل قوجمان في الديالكتيك الإلهي -1
- الحركة الكردية: من نزاع البارزاني والطالباني، إلى نزاع الطال ...
- كارل ماركس: بؤس الفلسفة، بؤس المنطق والديالكتيك (6)
- كارل ماركس: بؤس الفلسفة، بؤس المنطق والديالكتيك (5)
- كارل ماركس: الأيديولوجية الألمانية (3)
- كارل ماركس: الأيديولوجية الألمانية (2)
- مادية لينين مادية ميكانيكية -5
- مادية لينين مادية ميكانيكية -4
- مادية لينين مادية ميكانيكية -3
- مادية لينين مادية ميكانيكية -2
- مادية لينين مادية ميكانيكية -1
- كارل ماركس: الأيديولوجية الألمانية (1)
- كارل ماركس: بؤس الفلسفة، بؤس المنطق والديالكتيك (4)
- كارل ماركس: بؤس الفلسفة، بؤس المنطق والديالكتيك (3)


المزيد.....




- يونس سراج ضيف برنامج “شباب في الواجهة” – حلقة 16 أبريل 2024 ...
- مسيرة وطنية للمتصرفين، صباح السبت 20 أبريل 2024 انطلاقا من ب ...
- فاتح ماي 2024 تحت شعار: “تحصين المكتسبات والحقوق والتصدي للم ...
- بلاغ الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إثر اجتماع ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 18 أبريل 2024
- الحوار الاجتماعي آلية برجوازية لتدبير المسألة العمالية
- الهجمة الإسرائيلية القادمة على إيران
- بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ...
- من اشتوكة آيت باها: التنظيم النقابي يقابله الطرد والشغل يقاب ...
- الرئيس الجزائري يستقبل زعيم جبهة البوليساريو (فيديو)


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - أنور نجم الدين - ثورية الديالكتيك