أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أنور نجم الدين - كارل ماركس: الأيديولوجية الألمانية (1)














المزيد.....

كارل ماركس: الأيديولوجية الألمانية (1)


أنور نجم الدين

الحوار المتمدن-العدد: 2911 - 2010 / 2 / 8 - 16:41
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لقد طلب مني باحث في الفلسفة من المغرب الآتي:

أود أن ألفت انتباهكم الكريم أنني طالب باحث في مادة الفلسفة، وأطلب منكم قراءة نقدية أو تحليلية أو تلخيص حول كتاب (الإيديولوجية الألمانية ) لكارل ماركس.


موضوع بحث كتاب (الأيديولوجية الألمانية):

إن موضوع بحث هذا الكتاب يتلخص في النقد الذي يوجهونه كل من الإنجليز، والفرنسيين، والألمان إلى العالم، من وجهتي نظر متناقضتين، وجهة نظر اقتصادية - تاريخية، ووجهة نظر فلسفية.

في أواسط القرن الثامن عشر ظهر علوم اقتصادية - تاريخية لدى الأمم المتمدنة كالإنجليز والفرنسيين، وابتداءً من ذلك القرن بالتحديد، باشر البشر بالنظر إلى العالم، ومصدر معارفه، وسلوكه المادي، من وجهة نظر التاريخ. وكان التقدم الصناعي هو الحافز التاريخي لهذه النظرة النقدية الجديدة إلى العالم، فتطوير الآلة البخارية، والأنواع المختلفة لآلات الغزل والنسيج، والأجهزة الميكانيكية، والآلات الأوتوماتيكية، والاكتشافات العلمية، والسيطرة على السوق العالمية، أصبح أساسًا تاريخيًّا جديدًا لإعادة النظر في كل ما مضى على التاريخ العالمي، ثم كل الأفكار الوهمية التي حشرها الناس في رؤوسهم حول العالم إلى ذلك الزمن. وكان السؤال الأساسي الذي طرحه كارل ماركس هنا، هو:

كيف حدث أن الناس حشروا في رؤوسهم كل هذه الأوهام؟ إن هذا السؤال يقودنا إلى نظرة نقدية جديدة للتاريخ، أي إلى المادية التاريخية بالتحديد (انظر الأيديولوجية الألمانية، ترجمة الدكتور فؤاد أيوب، ص 247).

وهكذا، رغم أن الإنجليز والفرنسيين لم يتصوروا هذه الحقيقة التي تسمى التاريخ إلا بطريقة بالغة الضيق، فقد قاموا مع ذلك بالمحاولات الأولى لنقد العالم من وجهة نظر التاريخ، وهذا من خلال إعطاء كتابة التاريخ أساسًا ماديًا. ومن المعروف جيدًا أن فلاسفة الألمان لم يفعلوا ذلك قط، وبالتالي فلم يكن للألمان أساس أرضي من أجل إعادة النظر مما مر على البشر، لأن الألمان لم يكن لديهم أساس أرضي من أجل التاريخ، الأمر الذي ترتب عليه أنه لم يكن لديهم مؤرخ واحد قط (انظر ص 37)، ثم لم يكن لديهم أساس أرضي لنقد العالم، فعلى العكس من الإنجليز والفرنسيين الذين ينظرون إلى العالم من وجهة نظر دنيوية، كان الألمان يحكمون على سائر الأشياء من وجهة نظر دينية:

"إنَّ الألمان يحكمون على سائر الأشياء من وجهة نظر الأزلية (وفقًا لماهية الإنسان) أمَّا الأجانب فينظرون إلى الأمور جميعًا بصورة عملية، وفقًا للبشر الفعليين والظُّروف الفعلية التي يواجهونها، إنَّ أفكار الأجنبي وأعماله معينة بالوقت الحاضر، أمَّا أفكار الألماني وأعماله فمعينة بالأزلية، ص 505".

فالأمة الألمانية إذًا، لم تكن سوى "أمة حالمة ومشوشة الذهن، ص 19"، أما الفكرة الفلسفية هذه، فلم تعكس سوى التخلف الصناعي، بالمقارنة مع الصناعة الإنجليزية التي كانت تسبق الصناعة الألمانية بقرن ونصف قرن على الأقل، فالألمان لم يقدموا سوى إنتاج رخيص وتافه، والصفقات الوهمية، وسمسرة السندات، ونظام ائتمان مجرد من أي أساس فعلي، فهم بهذا المعنى كانوا خارج التاريخ، أي خارج السوق العالمية التي نشأت من خلالها، تاريخًا عالميا (انظر ص 22). وهكذا، فلم تكن الأيديولوجية الفلسفية الألمانية، المتمثلة في فلسفة هيغل وفيورباخ بالذات سوى مظهر من مظاهر هذا التاريخ، فالنقد الألماني، لم يغادر قط عالم الأفكار المحضة، أو الفلسفة (انظر ص 22).

يتبع



#أنور_نجم_الدين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كارل ماركس: بؤس الفلسفة، بؤس المنطق والديالكتيك (4)
- كارل ماركس: بؤس الفلسفة، بؤس المنطق والديالكتيك (3)
- كارل ماركس: بؤس الفلسفة، بؤس المنطق والديالكتيك (2)
- كارل ماركس: بؤس الفلسفة، بؤس المنطق والديالكتيك (1)
- حول ملاحظات قوجمان الدِّياليكتيكية
- التَّاريخ بين ماركس وهيغل
- تعارض ماركس مع المادية الدِّياليكتيكية - 2
- تعارض ماركس مع المادية الدِّياليكتيكية - 1
- تعارض ماركس مع المنهج الدِّياليكتيكي
- تعارض المنهج المادي للتَّاريخ مع المنهج الدِّياليكتيكي
- التَّناقض بين المادية والدِّياليكتيكية
- تعارض ماركس مع الاقتصاد السياسي
- تعارض ماركس مع فلسفة هيغل وفيورباخ
- مدخل إلى: تعارض ماركس مع الفلسفة الألمانية، والاقتصاد السياس ...
- التناقض بين المادية التاريخية والفلسفة الماركسية - 2- المارك ...
- التناقض بين المادية التاريخية و الفلسفة الماركسية - 1- المار ...
- التروتسكية: نظرية الثورة الدائمة - )مقتطفات من: التروتسكية ث ...
- الهوبسنية – اللينينية و الحركة الكومونية العالمية - التناقض ...
- المادية التأريخية و اسطورة الماركسية – جوابا لانتقادات المار ...
- تصحيح خطأ!


المزيد.....




- فيديو صادم التقط في شوارع نيويورك.. شاهد تعرض نساء للكم والص ...
- حرب غزة: أكثر من 34 ألف قتيل فلسطيني و77 ألف جريح ومسؤول في ...
- سموتريتش يرد على المقترح المصري: استسلام كامل لإسرائيل
- مُحاكمة -مليئة بالتساؤلات-، وخيارات متاحة بشأن حصانة ترامب ف ...
- والدا رهينة إسرائيلي-أمريكي يناشدان للتوصل لصفقة إطلاق سراح ...
- بكين تستدعي السفيرة الألمانية لديها بسبب اتهامات للصين بالتج ...
- صور: -غريندايزر- يلتقي بعشاقه في باريس
- خوفا من -السلوك الإدماني-.. تيك توك تعلق ميزة المكافآت في تط ...
- لبيد: إسرائيل ليس لديها ما يكفي من الجنود وعلى نتنياهو الاست ...
- اختبار صعب للإعلام.. محاكمات ستنطلق ضد إسرائيل في كل مكان با ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أنور نجم الدين - كارل ماركس: الأيديولوجية الألمانية (1)