أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - اسماعين يعقوبي - الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -9-














المزيد.....

الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -9-


اسماعين يعقوبي

الحوار المتمدن-العدد: 2947 - 2010 / 3 / 17 - 23:13
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


اذا اعتبرنا صحة الشجرة التي اوردها ميلود الشلح حسب اللوحة المعلقة في فناء ضريح الشيخ مولاي عبد الله، والتي تحدد نسب هذا الأخير: هو مولاي عبد الله محمد بن أبي جعفر إسحاق بن أبي الفذ إسماعيل بن محمد بن أبي بكر بن الحسين بن عبد الله بن إبراهيم بن يحيى بن موسى بن عبد الكريم بن مسعود بن صالح بن عبد الله بن عبد الرحمان بن محمد بن أبي بكر بن تميم بن ياسر(أو ياسين) بن عمر بن أبي القاسم بن عبد الله بن الحسين المثنى بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء رضي الله عنهم.
وقارناها جيدا بالرواية الشفوية للمنطقة التي تورد في نسب ابي يعقوب مايلي: يوسف بن محمد بن ابي بكر بن محمد بن الحسن بن عبد الله بن ابراهيم بن يحيى بن موسى بن عبد الكريم بن المسعود بن صالح بن عبد الله بن عبد الرحمان بن محمد بن ابو بكر بن تميم بن يسر بن ادريس بن عبد الله بن الحسن بن على بن ابي طالب
واخذا بعين الاعتبار الاستنتاجات السابقة والتي تذهب في اتجاه ان ابو يعقوب يوسف هو اخ زكريا واسماعيل فان الشجرة الاولى والثانية تلتقيان ويمكن دمجهما في حدود معينة حيث يمكن ان تصبح كما يلي: مولاي عبد الله محمد بن أبي جعفر إسحاق بن أبي الفذ إسماعيل اخ ابي يعقوب يوسف وزكريا ابناء: محمد بن أبي بكر بن الحسين بن عبد الله بن إبراهيم بن يحيى بن موسى بن عبد الكريم بن مسعود بن صالح بن عبد الله بن عبد الرحمان بن محمد بن أبي بكر بن تميم بن ياسر(أو ياسين)
وفي حدود يسر او ياسر, ياسين يظهر اختلاف جدري بين الشجرتين حيث نجد في رواية ميلود الشلح: بن عمر بن أبي القاسم بن عبد الله بن الحسين المثنى بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء رضي الله عنهم وفي رواية المنطقة: بن ادريس بن عبد الله بن الحسن بن على بن ابي طالب
هذا الاختلاف يجعل اصل سيدي ابي يعقوب يتأرجح في احسن الاحوال بين الحسن بن علي والحسين بن علي, ويغيب مرور الشجرة بالادارسة الذي كان سائدا الى حدود الساعة عند الاغلبية الساحقة من الساكنة لعدم وجود ابن لادريس الاول يحمل اسم يسر.
وحتى نتاكد مما توصلنا اليه الان’ نرى من اللازم دراسة الشجرة من الاصل حتى نتعرف على ابناء علي بن ابي طالب ونرى ان كان التسلسل المشار اليه ينطبق مع المعطيات التاريخية في هذا الصدد.
حسب ويكيبيديا الموسوعة الحرة: عبد الله الكامل (68 - 143 هـ / 687 - 762 هـ ) بن الحسن المثنى, أبوه هو الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب و فاطمة الزهراء بنت الرسول محمد بن عبد الله -ص-. ؛ وأمه هي فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب و فاطمة الزهراء بنت الرسول محمد بن عبد الله -ص-
والديه وإخوته
• أبوه: الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب.
• أمه : فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب.
• إخوته وأخواته: (الأشقاء من أبيه وأمه)،
• 1) إبراهيم بن الحسن المثنى بن الحسن السبط،
• 2) والحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن السبط
• 3) أم كلثوم بنت الحسن المثنى بن الحسن السبط.
• 3) و زينب بنت الحسن المثنى بن الحسن السبط.
• إخوته من أبيه فقط :
• 4) جعفر بن الحسن المثنى بن الحسن السبط.
• 5) و داود بن الحسن المثنى بن الحسن السبط أمهما أم ولد،
• 6) و محمد بن الحسن المثنى بن الحسن السبط، أمه بنت سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل.
أولاده
• محمد النفس الزكية بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط.
• إبراهيم قتيل باخمرى بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط.
• إدريس الأول بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط. (وأمه عاتكة بنت عبد الملك بن الحرث المخزومي).
• موسى بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط. (ويلقب بالجون).
• سليمان بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط. (وأمه عاتكة بنت عبد الملك بن الحرث المخزومي).
• يحيى بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط.
يتضح اذن ان عبد الله هو ابن الحسن المثنى بن الحسن السبط وليس الحسين المثنى بن الحسين السبط كما اورد ذلك ميلود الشلح, كما انه لم يخلف ابنا اسمه ابي القاسم وبهذا تكون هاته الرواية مجانبة للحقيقة حسب المعطيات التي نتوفر عليها لحدود الساعة.
كما ان ادريس هو إدريس بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط وليس ادريس بن عبد الله بن الحسن مع العلم ان ادريس خلف ولدا واحدا هو ادريس وهناك من يعترض على ذلك بحجة الفترة الفاصلة بين وفاة ادريس الاول وميلاد ادريس الثاني.
هاتان الشجرتان اذن تناقضان المعطيات المتوفرة والرواية الواردة في منتدى السادة الاشراف التي تورد: (ابو صخرة ابويعقوب ابن محمد ابن أبي يعقوب يوسف ابن الشيخ أبي عبدالله سيدي محمد أمغارالصغير ابن أبي بكر ابن عبدالمؤمن ابن أبي عثمان ابن أبي سليمان ابن أبي زكريا يحيى ابن الشيخ أبي عبدالله محمد أمغار الكبير ابن الشيخ أبي جعفر سيدي إسحاق ابن إسماعيل ابن محمد ابن أبي بكر ابن احمد ابن الحسين الصغير ابن عبدالله ابن إبراهيم ابن يحيى ابن موسى ابن عبدالكريم ابن مسعود ابن صالح ابن عبدالله، ابن عبدالرحمن ابن محمد ابن أبي بكر ابن تيم ابن يسير ابن عمر ابن يحيى ابن أبي القاسم ابن عبدالله ابن إدريس الأصغر ابن إدريس الأكبر ابن عبدالله ال كامل (المحض) ابن الحسن المثنى ابن الحسن السبط ابن علي كرم الله وجهه وفاطمة الز هراء بنت محمد صلى الله عليه وسلم.) تعالج هذا الجانب حيث تعوض المقطع الناقص في رواية ميلود الشلح الا وهو: أبي القاسم ابن عبدالله ابن إدريس الأصغر ابن إدريس الأكبر ابن عبدالله ال كامل (المحض) ابن الحسن المثنى ابن الحسن السبط.
فاصبح الحديث عن الحسن المثنى والحسن السبط بدل الحسين المثنى والحسين السبط, كما ان ابي القاسم هو ابن عبد الله بن ادريس بن ادريس وليس عبد الله بن الحسن المثنى أي عبد الله الكامل وهو ما يرجع نسب ابي يعقوب الى الادارسة ويفتح بذلك الباب امام اسئلة اخرى سنحاول الاجابة عنها.



#اسماعين_يعقوبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -8-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -7-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -6-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -5-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -4-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -3-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -2-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -8-
- من اجل قطعة زفت -دائرة اسول- اقليم الرشيدية المغرب –2-
- درس في المنهجية الديموقراطية-2-
- الترحال بالمغرب -2-
- دراسة حول حرب الطرقات موجهة إلى السيد وزير النقل
- الترحال بالمغرب
- من مأساة ابليس الى مأساة ادريس
- من اجل قطعة زفت -دائرة اسول- اقليم الرشيدية المغرب
- تاريخ المغرب من خلال الذاكرة الشعبية بعد 12 قرنا من التاريخ ...
- الجماعات الأهلية بين رابطة الدم والديموقراطية -- الجزء الراب ...
- الجماعات الأهلية بين رابطة الدم والديموقراطية -- الجزء الخام ...
- الازمة المالية والاشتراكية


المزيد.....




- بعد مظاهرات.. كلية مرموقة في دبلن توافق على سحب استثماراتها ...
- تل أبيب.. اشتباكات بين الشرطة وأفراد عائلات الرهائن في غزة
- مقتل رقيب في الجيش الإسرائيلي بقصف نفذه -حزب الله- على الشما ...
- دراسة تكشف مدى سميّة السجائر الإلكترونية المنكهة
- خبير عسكري يكشف ميزات دبابة ?-90? المحدثة
- -الاستحقاق المنتظر-.. معمر داغستاني يمنح لقب بطل روسيا بعد ا ...
- روسيا.. فعالية -وشاح النصر الأزرق- الوطنية في مطار شيريميتيف ...
- اكتشاف سبب التبخر السريع للماء على كوكب الزهرة
- جنود روسيا يحققون مزيدا من النجاح في إفريقيا
- الأمور ستزداد سوءًا بالنسبة لأوكرانيا


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - اسماعين يعقوبي - الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -9-