أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - اسماعين يعقوبي - الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -2-














المزيد.....

الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -2-


اسماعين يعقوبي

الحوار المتمدن-العدد: 2862 - 2009 / 12 / 18 - 22:39
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


ان هذه الدراسة لا تستهدف النيل من قدسية ما قيل, فالاديان حافلة باكثر من هذه الاحداث والاقوال التي لا يمكن للعقل مجاراتها ولا البحث عن قوانينها فهو اما ان يصدق بها ويحسب مع المومنيين او ينكرها فيحشر في صف الزنادقة والملحدين والعلمانيين اي الكفار في القاموس الاصيل, فالنور الذي ظهر لسيدي بويعقوب وامره بالتوجه الى المغرب وخصوصا الى منطقة أسول, وكذلك الرمل الذي تحول بقدرة قادر الى ذهب, لا يساوي شيئا بالمقارنة مع الاسراء والمعراج, شق البحر بعصا موسى, قصة مريم العذراء, يونس والنون, عبد الله امغار الذي يدخل وسط البحر, موسى الذي يحيي الموتى, اولياء يمكنون النساء من خصوبتهم, وآخرون يعلمون اخبار القادم من الايام, وينزلون المطر ويدفعون الشرور عن الناس بل منهم عدد لا يحصى لا يتسع المجال لذكر خوارقهم مادام المغرب كما يقال بلد المائة الف ولي.
ولكن, ورغم كل هذا يبقى من حقنا السؤال او التساؤل وذلك اضعف الايمان:
- هناك رواية مماثلة تخص عبد الله امغار صاحب عين الفطر التي فيها ايضا اختلاف حول اصله والتي لنا اليها عودة بالتفصيل فيما بعد: صنهاجي, علوي, ادريسي... ويذكر فيها ايضا سيدي بويعقوب وهذا حدث في عهد علي بن يوسف المرابطي اي القرن السادس الهجري وليس العاشر؟
- هناك رواية شفهية تقول بان سيدي بويعقوب فر من اعدائه في كلميمة فتوجه الى أسول ممتطيا حصانه ولازال الاجداد يطلعوننا على اثار حذوة فرسه في صخرة شديدة الانحدار في الطريق الرابطة بين كلميمة وأسول ومن حقنا ان نتساءل هل جاء الى المنطقة ممتطيا فرسا ام ناقة حيث هناك مكان آخر فيه اثار ركبة ناقته؟
- اذا اخذنا بعين الاعتبار كل ما يقال, وحاولنا قياسه بالزمن الانساني بعيدا عن زمن الخوارق والاسراء والمعراج, ومع ظروف المعيشة التي كانت سائدة آنذاك, فكيف يمكن الانتقال من السعودية, مصر, تونس, الجزائر ثم الى غرب المغرب والعودة بعد ذلك مرورا بخنيفرة ثم وصولا الى أسول والاستقرار به وحفر بئر ووضع ماء زمزم به, ام انه بعد الاستقرار قام سيدي ابو يعقوب بزيارة اخرى للديار المقدسة حيث اتى بماء زمزم خصيصا لبئر أسول؟
- من حقنا ان نتساءل عن مصير الذهب الذي تسلمه السكان الاصليون للمنطقة, هل انتفعوا به ام تحول الى رماد بعد المشكل الذي وقع لهم مع سيدي بويعقوب؟
- قيل انه خلف وراءه خزانة زاخرة بالكتب الفقهية القيمة, لكنها تعرضت للخراب من قبل المستعمر بعد دخوله الى المنطقة, ولعلمنا فالزاوية لم تتخذ اي موقف عدائي ضد المستعمر لكي يقوم بهذا الاجراء, كما ان المستعمر لم يعاقب احدا على انتمائه للزاوية وانما واجه سكان المنطقة في معركة بادو الشهيرة وبعد ذلك اعتقل الذين هم على علاقة ب زايد احماد. فمن حقنا اذن التساؤل عن مصير الخزانة وعن المستفيد من اندثارها والذي الينا عودة اليه بالتفصيل فيما بعد؟
- يقال انه ترك ممتلكات كثيرة تتمثل في الوصايا والهيبات التي تصدق بها عليه سكان المنطقة الذين انسوا منه الصدق والفضيلة, يستشف من هذا ان السكان لم يعارضوه جميعا وبالتالي فمغادرة البلدة لم تتم جماعيا ايضا: فمن هم اذن السكان الاصليون ومن هم الحفدة خصوصا ان الكل يطلق عليهم اسم شرفاء سيدي بويعقوب ومنهم من لم يلتحق الا مؤخرا الى المنطقة آتيا من قبائل امسمرير وايت حديدو او من قبائل اخرى ...ودخل تحت حماية احد فصائلها بشكل او بآخر وتداعيات ذلك على تقسيم اراضي سيدي بويعقوب واضحة للعيان.
- يقال ان سيدي بويعقوب ترك 7 ابناء وستة احفاد, لكن الواقع لم يحتفظ سوى بواحد وهو سيدي امحمد ايوسف الذي توجد قبته بايت سيديمح, اما الاخرين فلا اثار لهم. اي انهم لم يحظوا بدفن خاص على شاكلة ابيهم واخيهم كما ان مكان دفنهم يجهله الكل على ما يبدو.
- يقال انه تزوج باحدى بنات المنطقة المنحدرة من اسرة متشبتة بالقيم الاخلاقية وتسمى ام سليمان فعن اية قيم اخلاقية نتحدث: الاخلاق الاسلامية مثلا ويطرح معه السؤال حول وصول الاسلام الى تلك المناطق, ام اخلاق اخرى خصوصا ان بعض الروايات تقول انها ابنة ملك المنطقة: اكليد.
- يقال ان سكان اسول الحاليين كانوا يقطنون ب خادمت وهي منطقة لازالت آثار البناء قائمة بها وتتواجد بنفوذ قصر اكوراي حاليا, وان حروبا طاحنة ادت الى نزوحهم الى مكان تواجدهم الحالي, فهل يا ترى وقع هذا قبل وجود سيدي ابي يعقوب ام بعده؟ ان كان قبله, فهذا يعني ان سكان اسول واكوراي لا علاقة لهم بسيدي بويعقوب. فمن هم اذن حفدة سيدي بويعقوب. اما ان كان ذلك بعده, فهل يعقل ان يدخل الحفدة بينهم في حروب طاحنة كهاته ام هناك اشياء مسكوت عنها؟

هناك اسئلة كثيرة يمكن طرحها, البعض منها قد يجد جوابا ان تظافرت جهود جميع المهتمين وسكان المنطقة خصوصا, اما الكثير والمهم منها فيتطلب رفع الحصار المضروب على مجموعة من الوثائق من طرف البعض حماية لمصالح اقتصادية محضة او تابيدا لصراع طاحن عمر لسنين طويلة.





#اسماعين_يعقوبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -8-
- من اجل قطعة زفت -دائرة اسول- اقليم الرشيدية المغرب –2-
- درس في المنهجية الديموقراطية-2-
- الترحال بالمغرب -2-
- دراسة حول حرب الطرقات موجهة إلى السيد وزير النقل
- الترحال بالمغرب
- من مأساة ابليس الى مأساة ادريس
- من اجل قطعة زفت -دائرة اسول- اقليم الرشيدية المغرب
- تاريخ المغرب من خلال الذاكرة الشعبية بعد 12 قرنا من التاريخ ...
- الجماعات الأهلية بين رابطة الدم والديموقراطية -- الجزء الراب ...
- الجماعات الأهلية بين رابطة الدم والديموقراطية -- الجزء الخام ...
- الازمة المالية والاشتراكية
- تاريخ المغرب من خلال الذاكرة الشعبية بعد 12 قرنا من الخطاب ا ...
- الجماعات الأهلية بين رابطة الدم والديموقراطية -- الجزء الثال ...
- الجماعات الأهلية بين رابطة الدم والديموقراطية -- الجزء الثان ...
- الجماعات الأهلية بين رابطة الدم والديموقراطية -- الجزء الاول ...
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -الجزء السابع-
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -الجزء السادس-
- درس في المنهجية الديموقراطية


المزيد.....




- مدير CIA يعلق على رفض -حماس- لمقترح اتفاق وقف إطلاق النار
- تراجع إيرادات قناة السويس بنسبة 60 %
- بايدن يتابع مسلسل زلات لسانه.. -لأن هذه هي أمريكا-!
- السفير الروسي ورئيس مجلس النواب الليبي يبحثان آخر المستجدات ...
- سي إن إن: تشاد تهدد واشنطن بفسخ الاتفاقية العسكرية معها
- سوريا تتحسب لرد إسرائيلي على أراضيها
- صحيفة: ضغط أمريكي على نتنياهو لقبول إقامة دولة فلسطينية مقاب ...
- استخباراتي أمريكي سابق: ستولتنبرغ ينافق بزعمه أن روسيا تشكل ...
- تصوير جوي يظهر اجتياح الفيضانات مقاطعة كورغان الروسية
- بعد الاتحاد الأوروبي.. عقوبات أمريكية بريطانية على إيران بسب ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - اسماعين يعقوبي - الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -2-