أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - اسماعين يعقوبي - الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا















المزيد.....

الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا


اسماعين يعقوبي

الحوار المتمدن-العدد: 2860 - 2009 / 12 / 16 - 04:23
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


يقع ضريح بويعقوب بقصر المصلى باسول باقليم الرشيدية ويقام له موسم في يوم خامس عشر شعبان من كل سنة يدوم لمدة ثلاثة ايام.
يقيم شرفاء سيدي بويعقوب بين منطقة يقطنها ايت مرغاد من جهة و ايت احديدو من الجهة الاخرى, ويفصل بين المنطقتين حوالي 45 كلم وهذا قد يعطينا بعض التفسير عن هذا الموقع خصوصا اذا عرفنا الدور الموكول تاريخيا للشرفاء والذي يتمثل في الوساطة بين القبائل المتناحرة. وقد عرفت منطقة تواجد الشرفاء الاستقرار في وقت مبكر, تدل على ذلك بقايا البنيان القديم, روايات المسنين واسماء بعض الاماكن حيث يستشف منها ان المنطقة سكنتها قبائل/مجموعات قبلية: املون, كروان, ازناكن, بني مطير, ايت يلول, ايت الياس, ايت وليد...
وتعرف المنطقة صراعا عنيفا بين مكوناتها حول احقيتها بلقب شرفاء سيدي بويعقوب لما ينطوي عليه ذلك من مصالح اقتصادية جمة: اراضي, عائدات الزاوية...ويتجلى ذلك في قطب سكان اسول وقطب سكان اكوراي, وداخل كل قطب تعتمل صراعات اخرى مرتبطة بالموضوع الا انها تخفت ابان تعمق الصراع بين القطبين الرئيسيين الذي تستغله ايادي خفية لصالحها وتحاول تأبيده لوأد اي فكر وحدوي في المنطقة.
وقبل الحكم بأحقية هذا من ذاك, ورغم المخاطر التي ينطوي عليها الموضوع, ساحاول تقديم الرواية الرسمية التي تتحدث عن سيدي بويعقوب, قدومه, اقامته... ومقاربتها للوقائع التاريخية الرسمية حتى نستشف صحة الكثير مما يقال من عدمه ومحاولة تكوين فكرة جديدة عن المنطقة قد تؤسس لدراسة علمية تعتمد امكانيات التكنولوجيا الحديثة واحدث وسائل البحث لاستكشاف تاريخ المنطقة الغني.
يقال في نسب سيدي ابي يعقوب ما يلي: ينتمي سيدي ابو يعقوب الى سلالة نبي المرسلين سيدنا محمد ص حيث ان نسبه هو: يوسف بن محمد بن ابي بكر بن محمد بن الحسن بن عبد الله بن ابراهيم بن يحيى بن موسى بن عبد الكريم بن المسعود بن صالح بن عبد الله بن عبد الرحمان بن محمد بن ابو بكر بن تميم بن يسر بن ادريس بن عبد الله بن الحسن بن على بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النصر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ادريس بن دابرداني بن اليسع بن القزوارة بن اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام بن ازر بن دحر بن شيت بن يرعو بن فالم بن عمر بن شلخ بن ازخى بن سالم بن نوح عليه السلام بن متو شلخ بن خنوخ وهو ادريس عليه السلام...الى ادم عليه ازكى التسليم.
ويقال ان سيدي ابو يعقوب خلف ابناء وحفدة وهم:
الابناء: مولاي اسماعيل, مولاي عيسى, مولاي احمد, مولاي عبد الكريم, مولاي مومن, مولاي عبد الواحد ومولاي عبد الرحمان.
الاحفاد: مولاي خلف, مولاي عبد الجبار, مولاي احمد, مولاي علي, مولاي يوسف, مولاي امحمد الذي يوجد ضريحه ببلدة ايت سيدي امحمد ايوسف التي اتخدت اسمها عن هذا الولي الصالح.
ويقال ان سيدي ابي يعقوب استوطن المدينة المنورة لمدة طويلة مع شقيقين له وهما: اسماعيل وزكريا, حيث انفرد كل واحد منهم بخلوة للعبادة ولا يجتمعون الا في يوم الجمعة بعد صلاة العصر للزيارة وقد صاروا على هذا النهج القويم والنبل العظيم الى ان اتى كل واحد منهم رسولا يامرهم بالانتقال الى المغرب, فامتثلوا لامر ربهم, فخرجوا بنور كنور القمر سطع لهم من قبة الرسول ص يتبعونه حتى وصلوا الى مصر, فالاسكندرية ثم الى تونس ثم الى البحر الكبير, اي المحيط الاطلسي حاليا حيث اقاموا بعين الفطر ببلدة اسفي, ووجدوا فيها شجرة الرمان وكانوا يفطرون برمانتين لكل واحد منهم, احداهن حلوة واخرى حمضة, وقد استقر اسماعيل بتلك البلدة حتى دفن فيها رحمة الله عليه كما واصل ابو يعقوب وابو زكريا رحيلهما الى ان وصلا ادخسال بمنطقة خنيفرة ووصل زكريا الى حجة يفرا’ ثم واصل سيدي ابي يعقوب رحيله حيث ينتقل له نوره من بلد الى بلد وذلك من ادخسال الى تمنصورت والى وادي غريس ثم الى مكان يسمى امجران وهو اسول حاليا,
وقد قيل انه خلال رحيل سيدي ابي يعقوب الى امجران كان ممتطيا ناقته, فاصابها العياء في منتصف الطريق على بعد نحو خمسة وثلاثين كلم من كلميمة فحاولت الركوع على الركبة للوقوف فامرها الولي الصالح بمواصلة السير الى اسول ولازال ذلك المكان يعرف بطريق سيدي ابي يعقوب الى الان,
وقد دخل سيدي ابو يعقوب بلدة أسول فاستقبله سكانها الذين هم: كروان وبني مطير بالترحاب وحسن الاستقبال وبعد نزوله بالبلدة بنى مسجدا لاداء الشعائر الدينية فسماه مسجد سيدي ابو يعقوب كما حفر به بئرا بيده فاتى بماء زمزم فصبه فيها فصار الناس يتوضؤون بمائها كما يتشفون بها عن طريق الشراب او الغسل
كما اقام زاوية لاستقبال الزوار الذين يتوافدون عليه من كل جهة لاجل الزيارة او لحضور التظاهرات الدينية التي كان يقيمها رحمه الله.
كما اسس رابطة الموردين للعبادة الجماعية والمعروفة ب موريدي سيدي ابي يعقوب والتي استمرت عبر الاجيال اللاحقة حتى الان وقد انصهر رحمة الله عليه مع سكان المنطقة حيث تزوج باحدى بناتها المنحدرة من اسرة متشبتة بالقيم الاخلاقية وتسمى ام سليمان وانجبت له سبعة ابناء سهر شخصيا على تربيتهم وتلقينهم القران الكريم ومبادئ السنة النبوية الشريفة حيث فتح مدرسة قرانية بجوار مسجده يدرس فيها القران ومبادئ الفقه الاسلامي لابنائه والطلاب الوافدين عليها, توطيدا لاعماله الجليلة ومساعيه الحميدة غير ان نشاطه الديني قد ازعج سكان البلدة واخذوا يفكرون في التخلص منه حيث بدؤوا يضايقونه بالاتهامات الملفقة ومطالبته برفع الضرر الصادر عن الطلاب بحيث انهم يأذون مزارعهم اثناء المرور الى الساقية لمحو الواحهم كل صباح لكن الولي الصالح قد فطن بحيلهم فالتمس منهم ان يبيعوا له الممر الرابط بين المسجد والساقية وذلك لوضع حد لكيدهم غير انهم طلبوا منه ثمنا تعجيزيا من الذهب لكن عناية الله محيطة به فتوجه الى الوادي فملأ رفل سلهامه من رمله فنثره على طول الطريق فاستبدل ذهبا واخده سكان البلدة مقابل تخليهم عن الممر فسماه زقاق سيدي ابو يعقوب غير ان مضايقاتهم لم تنته بعد بل استمروا في العدوان الى ان سلط الله عليهم الافاعي والعقارب تموج بها بيوتهم, فاضطروا عند ذلك للهجرة ومغادرة المنطقة.
هذا وقد كانت حياة الولي الصالح حافلة بالانشطة الدينية الدائبة حيث لم يتوان قط الى ان توفي رحمه الله في اواخر القرن العاشر للهجرة وخلف وراءه خزانة زاخرة بالكتب الفقهية القيمة, لكنها تعرضت للخراب من قبل المستعمر بعد دخوله الى المنطقة كما ترك ممتلكات كثيرة تتمثل في الوصايا والهيبات التي تصدق بها عليه سكان المنطقة الذين انسوا منه الصدق والفضيلة, حيث ان القسط الاكبر من ريعها مخصص لخدمة الزاوية والباقي يوزع على حفدته.
هذا ما يقال عن سيدي بويعقوب, وسنحاول مقاربة البعض مما يقال عنه مع كتب التاريخ والمؤرخين الكبار وكذلك مع الواقع الحالي للمنطقة الذي لايزال يحتفظ بالعديد من الدلالات حتى نتيقن من صحة كل ما يقال.

يتبع



#اسماعين_يعقوبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -8-
- من اجل قطعة زفت -دائرة اسول- اقليم الرشيدية المغرب –2-
- درس في المنهجية الديموقراطية-2-
- الترحال بالمغرب -2-
- دراسة حول حرب الطرقات موجهة إلى السيد وزير النقل
- الترحال بالمغرب
- من مأساة ابليس الى مأساة ادريس
- من اجل قطعة زفت -دائرة اسول- اقليم الرشيدية المغرب
- تاريخ المغرب من خلال الذاكرة الشعبية بعد 12 قرنا من التاريخ ...
- الجماعات الأهلية بين رابطة الدم والديموقراطية -- الجزء الراب ...
- الجماعات الأهلية بين رابطة الدم والديموقراطية -- الجزء الخام ...
- الازمة المالية والاشتراكية
- تاريخ المغرب من خلال الذاكرة الشعبية بعد 12 قرنا من الخطاب ا ...
- الجماعات الأهلية بين رابطة الدم والديموقراطية -- الجزء الثال ...
- الجماعات الأهلية بين رابطة الدم والديموقراطية -- الجزء الثان ...
- الجماعات الأهلية بين رابطة الدم والديموقراطية -- الجزء الاول ...
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -الجزء السابع-
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -الجزء السادس-
- درس في المنهجية الديموقراطية
- الإرهاب فيه وفيه ( الجزء السادس )


المزيد.....




- محكمة العدل الدولية تعلن انضمام دولة عربية لدعوى جنوب إفريقي ...
- حل البرلمان وتعليق مواد دستورية.. تفاصيل قرار أمير الكويت
- -حزب الله- يعلن استهداف شمال إسرائيل مرتين بـ-صواريخ الكاتيو ...
- أمير الكويت يحل البرلمان ويعلق بعض مواد الدستور 4 سنوات
- روسيا تبدأ هجوما في خاركيف وزيلينسكي يتحدث عن معارك على طول ...
- 10 قتلى على الأقل بينهم أطفال إثر قصف إسرائيلي لوسط قطاع غزة ...
- إسرائيل تعلن تسليم 200 ألف لتر من الوقود إلى قطاع غزة
- -جريمة تستوجب العزل-.. تعليق إرسال الأسلحة لإسرائيل يضع بايد ...
- زيلينسكي: -معارك عنيفة- على -طول خط الجبهة-
- نجل ترامب ينسحب من أول نشاط سياسي له في الحزب الجمهوري


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - اسماعين يعقوبي - الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا