ماجد ساوي
الحوار المتمدن-العدد: 2942 - 2010 / 3 / 12 - 07:37
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
الماضي الموازي هو ماتنتجُ المحاكاة , والابداع ضد ذلك . المثال السابق الذي يحاكى هو الذي لايقبله الابداع , لأن المُبدَع هو بذاته - ضرورة ً - بلا مثال سابق. لجوء الانسان للمحاكاة هو رغبة في تكرار الابداع , غير عارفٍ ان ما يقوم به من محاكاة - او تقليد واتباع - ليس من الابداع في شيء , وليس الا تحويلا فظا ً لآلة خلاقة هي العقل إلى ناسخ ومصور .
السبب في اتخاذ المحاكاة منهجا عقليا لدى الانسان قد يكون بسبب مايريد العقل الوصول اليه بتقليد المثال السابق الذي مثل لدى العقل ابداعا ً , وقد يكون - ايضا - مالايريد الوصول اليه , فكانت المحاكاة لا رغبة في التمسك بالفائت الماثل بل ايضا عدم الرغبة بالقادم المجهول , خوف من المبدَع لا تعلق فقط بالماضي .
ايضا - ربما - سهولة المحاكاة من حيث هي تكرار لامثلة سابقة لا ابتكار لما هو أجدّ وأكملْ . محاكاة صورية وشكلانية في اغلب الاحايين , تكفي لاسكات صوت العقل المنادي بان يقوم بعمله الاهم وهو الخلق والابتكار للمبدعْ الجديدْ . المبدَع الجديدْ , رفضه العقل المحاكي , العقل الذي يناقض العقل المبدع ولربما حاربه كسياسة عقلية ينتهجها لا لكون هذا الاجد الابدعْ ضارا او نافعا, مفيدا او مستهلكا ً بل فقط لكونه مبدعا ً جديدا ً .
المعلقاتْ - كجنس أدبي - ليست الا تعبيرا عن عقل محاكي ولم تكن الا كمية كبيرة من المحاكاة , وبقية اصناف واجناس وانواع العلوم كذلك , وقسْ على ذلك ماشئتْ .
#ماجد_ساوي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟