أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سعدون محسن ضمد - ابو سفيان ومعاوية














المزيد.....

ابو سفيان ومعاوية


سعدون محسن ضمد

الحوار المتمدن-العدد: 2914 - 2010 / 2 / 11 - 22:47
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


انعكست أزمة استبعاد بعض المشمولين بإجراءات هيئة المساءلة والعدالة، بشكل سلبي على مبدأ الفصل بين السلطات، وهو المبدأ الذي يشكل حجر الزاوية في العملية الديمقراطية، ولا يكفي المبرر الذي طرحته الجهات التي ضغطت على هيئة التمييز والمتعلق بكون هذه الجهة القضائية تجاوزت صلاحياتها أو خضعت لضغوطات خارجية، فهذا الاعتراض يمكن قبوله ممن لا علم له بخطورة عملية هز الثقة بالسلطة القضائية ومن ثم خطورة زعزعة مبدأ استقلال القضاء.
المجتمعات كلها تعرف بأن القضاء يخطىء، التجارب علمتنا بأن آلافاً من المظلومين يسجنون أو حتى يقتلون يومياً بسبب جهل هذا القاضي أو عدم نزاهة تلك المحكمة، لكن نفس هذه التجارب علمتنا أن لا نعترض على ظلم القضاء من طريق آخر غير طريقه هو، فقط من أجل أن لا نقع بفخ حماية العدالة عن طريق هتكها، وتعريض سلطة القضاء للضغط هو أخطر عملية هتك بحق العدالة نفسها.
الأحكام القضائية يجب أن لا تخضع ـ وتحت أي ظرف ـ لاجتهادات أو انتقادات أو تدخلات الجهات غير القضائية، وهذا الموضوع مبدأي وغير خاضع للنقاش؛ والسبب أن القضاء هو الجهة التي تعاهد المجتمع على الاحتكام لها، ما ينتج أن اعتراض نفس المجتمع على أحكامها هو نكث بتعهداته السابقة وانقلاب عليها.
في المجتمعات (قليلة التحضر) أو (ما قبل التكنولوجية) وعندما ينشب نزاع بين العشائر أو القبائل فأنها تتراضى على الاحتكام لشخص ما، وتقبل بحكمه على كل حال، والجهة التي تعترض على حكم هذا الشخص ـ الذي هو الفريضة عند عشائر العراق ـ تُعرّض نفسها لعداء وسخط وعدم احترام وربما مقاطعة جميع العشائر الأخرى، والسبب الذي يدفع بهذه المجتمعات لانتهاج هذه الثقافة هو تجاربها التي علمتها بان انقلابها على أحكام قضاتها سيفتح عليها جحيم الفوضى.
مبدأ احترام حكم القانون لا ينطلق من فلسفة تؤمن بعصمة القضاء وعدالة أحكامه، بل من فلسفة تؤمن بضرورة انتهاء النزاعات التي تحدث داخل المجتمع عند جهة ما، تكون مؤهلة للحكم ومخولة به، لأن عدم وقوف النزاعات عند هذا الحد يعني ويساوي الفوضى. هذا هو الصدع الذي نال مبدأ الفصل بين السلطات والذي حدث على هامش أزمة المساءلة والعدالة، وهو صدع خطير جداً، ولا يمكن تلافيه بسهولة.
لم يكن الخطر الذي يجره تسلل البعثيين إلى البرلمان كبيراً لدرجة تبرر ما حدث، خاصة إذا أخذنا بنظر الاعتبار أن (البعثيين) لا يستطيعون التسلل من الجبهة الكردية ولا الشيعية، كما أن الجبهة السنية ليست خالصة لهم، الأمر الذي يعني بأن أعداد المتسللين لن تكون كافية لإحداث فرق مهم. وهذا ما يبرر اعتقاد بعض المراقبين بأن الموضوع برمته متعلق بتخويف الناخبين من خطر وهمي لضمان ولائهم، وهذا الاعتقاد أكدته تصريحات متشنجة انطلقت مؤخراً من بعض المسؤولين في الدولة، كما حدث مع تعريض أحدهم بشخصيات (أبو سفيان ومعاوية) من خلالها تشبيههم ببعض السياسيين الذين يتهمهم هو بالولاء للبعث. ونسي هذا المسؤول أو تناسى أن هذه الشخصيات تحضى باحترام الأكثرية الساحقة من المسلمين، وأن الذين يشاركونه عدم احترامها هم أقلية في الوسط المسلم، ما يعني بأنه فتح باباً لن يجلب لبلده ولا للمكون الذي ينتمي إليه إلا كراهية المسلمين في أقل التقديرات.



#سعدون_محسن_ضمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثقافة التراضي
- حفلة تنكرية
- ميزوبوتاميا
- الفاسدون الكبار
- مفوضية حقوق الإنسان
- كرامات
- الاخلاق
- حكاية عن لص واعمى
- مسرحية الزعيم
- لماذا يا سيدي الكريم؟
- اعترافات آخر متصوفة بغداد (14)
- اعترافات آخر متصوفة بغداد (12-13)
- بمن نؤمن؟*
- يا إلهي.. ما أرخصكم
- اعترافات آخر متصوفة بغداد (الحلقات 10-11)
- هذيان أسود
- هيئة (مستقلة)
- صرخة الأتحاد المشرفة
- ذيل الناخب
- اعترافات آخر متصوفة بغداد (الحلقة التاسعة)


المزيد.....




- إصابة حارس أمن بطلق ناري خارج منزل المغني دريك.. هل له علاقة ...
- محاكاة من -ناسا- تُظهر كيف سيكون الأمر عند ابتلاع الثقب الأس ...
- -افعل ما يحلو لك أيام الجمعة-.. لماذا حولت هذه الشركة أسبوع ...
- السعودية.. أول تعليق من تركي الدخيل بعد إدانته بمخالفة نظام ...
- جورج قرداحي ينفي صحة تصريح منسوب له تضمن وصف -الأعراب- وانتق ...
- آخر 24 ساعة.. طفل عمره 4 أشهر بين 35 قتيلاً نُقلوا إلى مستشف ...
- متحدث باسم نتنياهو: عملية إسرائيل في رفح لا تخالف معاهدة الس ...
- تضم 49 جثة.. غزة: اكتشاف مقبرة جماعية ثالثة في مستشفى الشفاء ...
- مصدر لـCNN: مسؤولون إسرائيليون حذروا واشنطن من تأثير تعليق ش ...
- بعد تعويم الجنيه.. الصندوق السيادي السعودي يقدم عرضًا لشراء ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سعدون محسن ضمد - ابو سفيان ومعاوية